حكم عن المنافقين

حكم عن المنافقين

أقوال عن المنافقين

  • من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضيها لنفسه، فذلك المنافق بعينه.
  • إن النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة.
  • إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.
  • إن شر النفاق ما داخلته أسباب الفضيلة، وشر المنافقين قومٌ لم يستطيعوا أن يكونوا فضلاء بالحق؛ فصاروا فضلاء بشيء جعلوه يشبه الحق.
  • يبدو أن العصر الحديث يحتاج لكمية أكبر من النفاق كي يرضى الناس وهذا شيء مؤسف.
  • إذا كان قانون الفيزياء يقول: إن الضغط يولد الانفجار، فقانون الاجتماع يقول: إن الضغط يولد النفاق الاجتماعي.
  • الطلاقة في الحديث علامة أكيدة على النفاق.
  • المنافق الحقيقي هو الذي لا يُدرَك خِداعُه لأنه يكذب بصدق.
  • لا يعلو صوت على النفاق، هذه هي مأساتنا.

حكم عن النفاق والمنافقين

  • الذنب الوحيد الذي لا يمكن غفرانه هو النفاق ، فتوبة المنافق هي في حد ذاتها نفاق آخر.
  • إن الزعيم الذكي هو الذي يتخطى بعينيه ضجيج الهتاف، والتصفيق، وبطانات النفاق، والتسبيح من حوله، وينظر إلى ما وراء كل هذا الهيلمان الكاذب الذي يصنعه الخوف والأطماع إلى يوم موته وما بعده.
  • بعض البشر يتحدثون بثقة عن الطيبة ويمارسون النفاق بمنتهى الإبداع.
  • هُناك لحظات يجبُ على المرء أن يختار ما بين أن يحيى حياتهُ بالطريقة التي يُريدها كُليا بحُرية تامة، أو ما بين أن يُجر ليحيى حياة ضحلة كاذبة تتطلب الكثير من النفاق والمُداهنة للاستمرار.
  • يا عشاق الجمال تواصوا وتواصلوا، فلا حل غير الدفاع المستميت عن حصن الجمال الصامد ضد انحطاط الهمم واستشراء النفاق وضيق الأفق وكل ثمار الجمود.
  • لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق، ولا تبالغ في الصراحة حتى لا تسقط في وحل الوقاحة.
  • إذا كان النفاق وقحاً فلتكن الصراحة باسلة.
  • إنني أكره الفخر، إنني أحتقر النفاق الدنيء، وأحتقر الوشايات، والأقاويل، والنمائم، إنني ألبس قناعاً في حفلة مقنعة.

حكم عن الكذب والنفاق

  • إن النفاق وهو زيف أخلاقي يبرهن على قيمة الأخلاق الصحيحة.
  • مأساة الكذاب ليست في أن أحداً لا يصدقه وإنما في أنه لا يصدق أحداً.
  • ملزمين أن نتعامل مع المنافقين لأن هذا هو الصنف المتوفر وبكثافة في مجتمعنا.
  • في مستنقع الأكاذيب لا تسبح سوى الأسماك الميتة.
  • لا يكذب المرء إلا من مهانته أو عادة السوء أو قلة الأدب.
  • الوحدة خير لك من أن تكون بين زحام المنافقين.
  • الكذب كالرمل يبدو ناعماً عندما نتمدد عليه وثقيلاً عندما نحمله.
  • كل ما يوجع النفوس الحساسة في هذا العالم هو سوء التفاهم والنفاق.
  • ما هلكت الدول ولا الممالك ولا سفكت الدماء ظلماً ولا هتكت الأستار بغير النمائم والكذب.

قصيدة حوار مع منافق

يقول جابر قميحة:

كان زميل دراسة، وصاحبًا وصديقًا، وكنت آملاً في أن يكون

في صف الحق والحقيقة ، ولكني ـ وأسفاه ـ رأيته

يلقي بنفسه في أحضان النفاق، ـ عن قناعة واقتناع ـ حرصًا

على الدنيا وزخرفها وبهارجها.

فكان هذا الحوار:

لستُ أنساه ... صاحبي وصديقي

فلقد كان في مقامِ شقيقي

ثم هانت عليه نفس تمادت

فرأى في النفاق خيرَ طريق

ومشى زاهيًا بوجه ذليلٍ

مثقلَ السمْتِ بالهوان الطليق

قلتُ "بُـؤْساك" قال "عفوًا فإني

أشتهي العيش صافيًا ذا بريق

متعٌ كلها الحياةُ، فدعْني

لمتاعٍ ميسرٍ معشوق

ولماذا أعيش في الفقر عمري

وأُقضِِّي الحياةَ في شر ضيق؟

أم تريدون أن أكونَ من الإخـ

وانِ أحيا في مصرَ كالمخنوق

لا تقل لي "كرامة"؛ فالكراما

تُ هُراء، ما أنقذت من غريق

ما روتْ ظامئًا، ولم تمْحُ جوعًا

أو تخففْ عن بائس مسحوق

وغدًا تسمَعَنَّ عني فإني

سوف أغدو ذا منصِبٍ مرموق

قلت: يا ضيعةَ الرجالِ إذا عا

شوا بعِرضٍ مُقَيَّحٍ ممْزوق

لا تقل "مسلمٌ"؛ فمن باع طوعًا

دينَه في هَوَى السقوطِ السحيق

لاعقًا نعلَ حاكم مستبدٍّ

رغبةً... رهبةً.. بلا تفريق

زاحفًا آثمًا بغيرِ ضميرٍ

لم يكن غيرَ مارقٍ زِنديق

عزَّ من عاش في الحياة كريمًا

وهواه الأبِيُّ في التحليق

وحد اللهَ، لم تعدْ بصديقي

فطريقُ النفاقِ ليس طريقي

والمنايا ولا الدنايا نشيدي

وصلاتي في مغربي وشروقي

والمعاني الكبارُ والعزة القعـ

ساءُ أمي ومهجتي وشقيقي

والزلال القَراحُ لو شِيبَ بالضيْـ

ـم لحرَّمْـتُه يبللُ ريقي

وحروقي ـ إن كان بلسمُها الذلَّ

"فزيدي تقرُّحًا يا حروقي"

ودمي لو يهادنُ الظلمَ يومًا

برِئتْ منه ذمتي وعروقي

وحد اللهَ، إن طعمَ الرزايا

في مذاقِ الأُباةِ طعمُ الرحيق

وإذا الموت هلَّ بالعز أضْحَى

في عيونِ الإخوان نورَ الشروق

إنهَا عزةُ الإلهِ حباها

لنبي الهدى الأبيِّ الصدُوق

فعززنا بها كرامًا أباةً

عزةَ المسلمِ الأصيلِ العريق

ثم فاضت منارةُ الحق بالنـ

ـور وعزمِ الخليفةِ الصدِّيق

وانطوتْ رايةُ العبودةِ تنعَى

كلَّ باغٍ في هواه غريق

يوم دُك الإيوانُ إيوانُ كسرى

بجيوش الإيمان والفاروق

واسألَنْ خالدًا وسعدًا وعَمْرًا

هازِمِي الفرسِ قاهرِي الإغريق

وعلى دربهم مشينا حشودًا

بخطَى ثابتٍ وعزمٍ وثيق

تحت رايات أحمدٍ وهداهُ

وسنا المسجد الحرام العتيق

وشعارِ السيفين بينهما القر

آنُ نورٌ للنصر والتوفيق

وحد الله إن ديني متين

وشموخُ الأباةِ مالي وسوقي

بينما غاية الخسيس الدنايا

من طعامٍ ومنصبٍ وعقيق

فاعذُرَنِّي فسوف أبقى بريئًا

من فصيل التزوير والتزويق

واعذرني فلن أكون شريكًا

في فريق الكئوس والإبريق

مغرِقًا في النفاق من أجلِ أن أحـ

يا حياةَ التطبيلِ والتلفيق

بين كأسٍ دوَّارةٍ في انتشاءٍ

وصَبوحٍ ملعونةٍ وغَبوق

فَاطْلِقن البخورَ للوثنِ الموْ

كوسِ في قصره المَشِيد الأنيق

واسجدنَّ الغداةَ نذلا ذليلاً

في زفيرٍ مسبِّحٍ وشهيق

ولْتَدَعْنا نعيشُ قرآنَ حقٍّ

يملأ النفسَ بالضياءِ الدَّفوق

فبِهِ الحكمُ والعدالةُ أصلٌ

والمساواةُ في اقتضاءِ الحقوق

والجهادُ المريرُ أمضَى سبيلٍ

للمعالي وللسلامِ الحقيقي

في كيان موحَّدٍ مُتـنامٍ

كبناءٍ علا بغيرِ شُقوق

بينما الموتُ في سبيل إلهي

هو أُمنـيَّة التقيِّ المَشُوق

وحياةُ الشموخِ فرضٌ أكيدٌ

وانحناءُ الجباهِ شرُّ فُسوق

إنها شرعةُ الإله ارتضاها

لصلاح العبادِ والتوفيق

إن تقلْ: حسْبنا قوانينُ صِيغتْ

وبها كلُّ نافعٍ ودقيق

قلت: شتانَ بين شدْوٍ رقيق

ونعيبٍ مذُمَّمٍ ونَهيق

أو ظلالٍ معطَّراتِ الحواشي

وحَرورٍ مُلَـهَّبٍ كالحريق

أنت يا من غدوتَ في العين أقذا

ءً وعارًا وغُصَّةً في الحلوق

وحد الله واتركنَّ طريقي

فمن اليومِ لم تعد بصديقي

هاكَ عهدي وموثقي ويقيني

هاتفًا بالتُّـقَى وطُهرٍ صدوق

" لستُ من أحمدٍ إذا هنتُ يومًا

لا ولستُ بدينه بخليق

فالذي ينحني لغير إلهي

ليس بالمسلم الأصيل الحقيقي.
8أقوال
مزيد من المشاركات
تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر

تصحيح النظر بالليزر تصحيح النظر بالليزر أو الليزك وهو عبارة عن مصطلح يعني تعديل شكل القرنية أو طبقة القرنية بوساطة تقنية الليزر، وقد بدأت فكرة هذه العملية في سنة 1970 على هيئة عملية تُعرف بكشط القرنية، وهي عبارة عن عملية يتم من خلالها إحداث قطع أو ثقب في أكثر من منطقة أو جزء في طبقة القرنية، ويكون ذلك على أمل إحداث تغيير في شكل القرنية ليصبح أكثر انتظاماً، الأمر الذي يساهم في تصحيح عيوب ومشاكل الإبصار، وقد كانت نتائج هذه العملية غير دقيقة، ولكن في سنة 1980 حدث تطورٌ وطفرة تكنولوجية هامة، إذ تم
مدرسة فيرث اللسانية

مدرسة فيرث اللسانية

مدرسة فيرث اللسانية هي منهج لغوي سياقي عملي تأسست من قبل العالم اللغوي فيرث ليؤكد على وظيفة اللغة الاجتماعية معنى المفردة عند المدرسة واستعمالها أو الوسيلة التي تستعمل بها أو ما تؤديه من دور، فهذه أمور لا نعلمها إلا من خلال السياق وتسييق الوحدة اللغوية وأن يتم وضعها في أكثر من سياق مختلف لمعرفة مرادها. تسمى بالمدرسة السياقية، فنشأة هذه المدرسة كانت نقلة نوعية في علم اللسانيات ، نظرا لأنه أعطى دعمه للموقف السلوكي بسبب صعوبة البحث عن الدلالة التي تعتمد بالمنطق والشواهد الوجودية التي انتشرت
كيفية التخلص من الهالات السوداء تحت العين نهائياً

كيفية التخلص من الهالات السوداء تحت العين نهائياً

أكياس الشاي للتخلص من الهالات السوداء يعدّ الشاي الأسود من أحد أفضل الطرق التي تساعد على علاج الهالات السوداء ومنح العين بريقاً ووهجاً خاصّاً، ولاستخدامه يمكنك اتباع الخطوات الآتية: المكونات: أكياس الشاي. طريقة الاستخدام: ضعي كيس الشاي في الماء الساخن ثم اتركيه ليبرد قليلًا. ضعيه مباشرة على العين واتركيه لمدة 5 دقائق. قومي بتكرري الوصفة يوميًا لمدة أسبوع للحصول على نتائج مذهلة. زيت اللوز الحلو للتخلص من الهالات السوداء يُستخدم زيت اللوز منذ القدم في علاج البقع الداكنة والهالات السوداء نتيجة
طريقة إزالة الماسكارا ضد الماء

طريقة إزالة الماسكارا ضد الماء

مزيل مكياج العيون العين جزء حساس جداً؛ لذلك ينصح الخبراء بإزالة مكياج العيون باستخدام مستحضرات تم اختبارها من قبل أطباء العيون، وذلك بوضع كمية من المزيل على قطعة من القطن ووضعها على الجفن لبضع ثواني، ثمّ تمريرها على الرموش، من المهم تكرار العملية عدة مرات للتأكد من إزالة الماسكارا من العين نهائياً. زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز تعد هذه الطرق الطبيعية من أكثر الطرق أماناً وفاعلية لإزالة الماسكارا؛ وذلك لأنّ هذه الزيوت غنية بالمواد المغذية للرموش والتي تساعد على تطويلها وإعطائها
أين يقع بئر هداج

أين يقع بئر هداج

بئر هداج من أشهر الآبار الموجودة في العالم منذ القدم وإلى عصرنا الحالي هو بئر هداج، وهو بئر من أقدم الآبار التي ما زالت عينه تضخ الماء إلى الآن، عند زيارة تيماء لا بدّ من زيارة بئر هداج حتّى يرى الزّائر بعينيه ضخامة هذا البئر، ونذكر أنّ الشكل الخارجي للبئر عبارة عن محيط دائري غير منتظم البناء، ويترواح محيط فوهة البئر إلى خمسةٍ وستين متراً، ويصل عمق البئر إلى أربعين قدماً، ويوجد في المركز الجنوبي للبئر عين ماء ما زالت تضخ وتسقي النّاس والمزروعات في تيماء إلى يومنا هذا. موقع بئر هداج يقع بئر
أسباب فرط الحركة عند الأطفال

أسباب فرط الحركة عند الأطفال

أسباب فرط الحركة عند الأطفال يعتقد البعض أنّ اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ناتج عن مجموعة من العوامل الاجتماعية ، وأنماط الحياة؛ كتناول الكثير من السكر مثلًا، أو كثرة مشاهدة التلفاز، أو وجود مشاكل أسرية، أو تردي الوضع المادي، وعلى الرغم من أنّ هذه الأمور وغيرها قد تجعل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه أكثر سوءًا إلّا أنّها ليست الأسباب الرئيسية لذلك نظرًا لعدم توفّر أدلة علمية كافية تدعمها وتؤكد صحّتها، حيثُ تُفسّر العديد من النظريات أسباب اضطراب فرط الحركة وتربطها بعواملٍ وراثية تتسبّب
أبو بكر عزت ( ممثل مصري)

أبو بكر عزت ( ممثل مصري)

من هو أبو بكر عزت؟ أبو بكر عزت هو ممثل مصري، ولد في حي السيدة زينب في القاهرة مصر، في الثاني من شهر أغسطس عام 1933، ودرس الممثل المصري في مدرسة الخديوي، ثم درس في كلية الآداب تخصص علم الاجتماع ، وتخرج من الكلية في عام 1959. بداية مشوار أبو بكر عزت في الفن بدأ الممثل المصري الراحل أبو بكر عزت التمثيل المسرحي في المدرسة ومثل في مسرحية الفضائح، ثم قام بإخراج العديد من مسرحيات المدرسة، ثم بعد تخرجه في عام 1959 انضم إلى مجموعة المسرح الحر، وقام بالتمثيل في مسرحية قصر الشوق، وكان لتمثيله المسرحي أثر
مرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم

ما هو مرض الروماتيزم؟ الروماتيزم هو مصطلح عام يضم مجموعة من المشاكل الصحية التي تؤثر عادًة على المفاصل، والأوتار، والعضلات، والأربطة، والعظام، وقد تؤدي بعض هذه المشاكل إلى آلام شديدة في المفاصل نتيجًة لتلف الأنسجة الرخوة التي تبطن المفاصل وتحميها والمعروفة بالغضاريف ، خاصًة إذا لم يتم علاجها بشكلٍ صحيح. أمثلة على الأمراض الروماتيزمية التهاب المفاصل التنكسي (Osteoarthritis) ويُعرف أيضًا بالداء المفصلي التنكسي أو الفُصال أو الفصال العظمي، وهو أحد أشهر الأمثلة على الأمراض الروماتيزمية، يُصيب