حكم الذبح فوق الحلقوم

حكم الذبح فوق الحلقوم

حكم الذبح فوق الحلقوم

تعددت الآراء الفقهية في المذاهب فيما يتعلق بجواز أكل المغلصمة أو الذبيحة التي تم القطع فيها فوق الحلقوم:

  • قال الرستغفني من الفقه الحنفي أنه يحل أكل المغلصمة سواء بقيت العقدة مما يلي الرأس أو الصدر؛ لأن المعتبر قطع أكثر الأوداج، كما إنه لا يوجد في كلام الله -تعالى- ولا كلام رسوله -صلى الله عليه وسلم- ما يثبت الجزم بالقطع فوق الحلقوم أو غير ذلك، بل ذُكر أن الذكاة بين اللبة واللحيين، كما يجوز ترك الحلقوم أصلا، وإن جاز ترك الحلقوم فالأولى جواز أكل الذبيحة إن قطع أعلى الحلقوم وبقيت العقدة أسفله.
  • صرح المالكية بالقول إن المغلصمة لا يحل أكلها وهو أيضاً قول الشافعية؛ لأن القطع لم يكن في الحلقوم وإنما في الرأس.
  • رجح العلماء جواز أكل الذبيحة إن بقيت الغلصمة أو الجوزة في جهة البدن وليس في جهة البدن وذلك إن تم القطع أو الذبح فوق الحلقوم، فالمهم هو قطع الحلقوم الذي هو مجرى النفس والمريء، كما أفتى بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية، وقال بهذا بعض المالكية أيضا.

وتسمى الذبيحة التي تم الذبح أو القطع فيها فوق الحلقوم بالمغلصمة؛ والمغلصمة هي ما انحازت الجوزة فيها لجهة البدن؛ وذلك لأن القطع وقع فوق الحلقوم؛ وسميت كذلك نسبة إلى الغلصمة أو جوزة العنق.

شروط الذبح

من شروط الذبح الصحيح والتي يباح بها أكل الذبيحة، أن يقوم الذابح بقطع الودجين مع المريء والحلقوم، فلا بد من قطعها في المذبوح سواء كان طيرًا أو بعيرًا أو غيرها من الأنعام، والحلقوم هو مجرى النفس، والمريء مجرى الطعام، والودجان عرقان إلى جانب الحلقوم يجري معهما الدم، فإن قام الذابح بقطع العرقان وفي المذبوح حياة تدفق الدم تدفقا مندفعاً وكأنه نهر، وهذا شرط من شروط حل الذبيحة.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما أنْهَرَ الدَّمَ وذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ فَكُلْ)، والحديث يشير إلى جواز أكل الذبيحة طالما أن القطع أو الذبح كان مما أنهر الدم أي مما جعل الدم يتدفق وذلك من خلال قطع الودجين، وهما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم.

حصول الذكاة الشرعية

اتفق الفقهاء على أن الذكاة الشرعية تحصل إن تم ذكر اسم الله على الذبيحة وتم قطع الودجين والحلقوم والمريء، بأي أداة من الأدوات ما لم تكن سناً أو ظفراً كما في الحديث الشريف، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلْ -يَعْنِي- ما أنْهَرَ الدَّمَ، إلَّا السِّنَّ والظُّفُرَ).

ويسّر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأدوات الذبح ورخص الذبح بكل ما أسال الدم إلا ما ذبح بالسن أو بالظفر؛ والظفر من الشفرات التي كان يستخدمها أهل الحبشة، فيغرزون أظفارهم في موضع الذبح فيخنق ما يذبحه فيكون مخنوقاً لا مذبوحاً.

6إسلام
مزيد من المشاركات
الفيتامينات والأملاح المعدنية

الفيتامينات والأملاح المعدنية

الفيتامينات تعتبر الفيتامينات (بالإنجليزية: Vitamins) من المركبات العضوية لاحتوائها على ذرة الكربون، حيثُ لا يستطيع الجسم انتاجها ويقوم بالحصول عليها من النظام الغذائي، وتم اكتشاف ثلاثة عشر نوعاً من الفيتامينات والتي تنقسم إلى مجموعتين هما الفيتامينات الذائبة في الدهون (بالإنجليزية: Fat soluble vitamins) والفيتامينات الذائبة في الماء (بالإنجليزية: Water soluble vitamins) الفيتامينات الذائبة في الدهون يتم تخزين الفيتامينات الذائبة في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، ومن الفيتامينات
نزار قباني شعر

نزار قباني شعر

حياة نزار قبّاني ولد الشّاعر والدبلوماسي العربي نزار قبّاني في العاصمة السوريّة دمشق عام 1923 هو من عائلة القبّاني، وهي عائلة دمشقيّة عريقة. حصل القبّاني على البكالوريا من مدرسة الكليّة العلميّة الوطنيّة بدمشق. التحق بكليّة الحقوق بالجامعة السوريّة، وتخرّج منها في عام 1945 التحق بعد تخرّجه بالعمل الدبلوماسي تنقّل بسبب وظيفته بين القاهرة، وأنقرة، ولندن، ومدريد، وبكّين، ولندن ترك العمل الدبلوماسي في ربيع 1966؛ ليؤسّس في بيروت داراً للنّشر تحمل اسمه. تفرّغ لنظم الشّعر، وأثمرت مسيرته الشعريّة إحدى
الحياة العقلية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة العقلية بين العصر الأموي والعباسي

الحياة العقلية في العصرين الأموي والعباسي إنّ الحياة العقلية عند العرب شهدت مراحلاً من التطور والازدهار، لا سيما في العصر الأموي والعصر العباسي، فقد كان هذان العصران يتميزان بوجود دولة قوية تبسط سلطاتها على الأرض، وتوفر الأمن والمسكن والطمأنينة لساكنها، بالإضافة إلى احترام خلفاء هاتين الدولتين للعلم والعلماء أمثال عبد الملك بن مروان، وهشام بن عبد الملك، وهارون الرشيد والمأمون. حتى أنّ بعض خلفاء هاتين الدولتين كانوا من العلماء والنقاد، فعبد الملك بن مروان كان عالمًا باللغة، وناقدًا متمرسًا نجد
كيف أقوي ثقتي بنفسي أمام الناس

كيف أقوي ثقتي بنفسي أمام الناس

المهارات الاجتماعية إنّ تمتّع الإنسان بالمهارات الاجتماعيّة يمثّل العامل الأهمّ في نجاحه وسط البيئة المحيطة سواء في العمل أو العلاقات الأخرى الأسريّة أو الصّداقة أو غير ذلك، كما تتعدّد تلك المهارات الاجتماعيّة وتضاف إلى المهارات العقليّة والحركيّة التي يمتلكها الشّخص لتمثّل معاً الشّخصية التي تظهر للآخرين ويتعامل الشّخص بها، إنّ تلك الشّخصيّة التي يراها الآخرون هي التي تؤثّر على انطباعات الآخرين وأحكامهم على الشّخص، ومن أهمّ الصّفات التي يجب أن تظهر للآخرين الثّقة بالنّفس، خاصّةً في التّعاملات
مدينة شربين

مدينة شربين

شربين مدينة شربين هي إحدى المُدن المصريّة الواقعة شمال محافظة الدقهلية، وهي تتبعها إدراياً، ويبلغ عدد سكانها خمسة وخمسين ألف نسمة حسب إحصائيّة عام 2006 ميلادي، أما عن مساحتها فهي ألفين ومئة كم²، وأُطلق اسم بلاد الأرز على مدينة شربين قديماً؛ لأنّها عُرفت بزراعة الأرز، أما عن تسميتها باسم شربين فأغلب الظن أنّها سُميت بذلك لانقسامها إلى كُتلتين من الشرب؛ لأنّها تقع بين النيل وترعة البلامون التي تُشرب منها، وبذلك يكون الشربين هما؛ شرب نهر النيل، وشرب الترعة. معالم المدينة الكوبري العلوي الجديد
أيمن سويد (عالم في تجويد القرآن)

أيمن سويد (عالم في تجويد القرآن)

العالم أيمن سويد أيمن رشدي سويد هو قارئ سوري، من مواليد دمشق لعام 1955م، ويقيم في جدة في المملكة العربية السعودية، وهو أحد العلماء المتقنين للقراءات العشر للقرآن الكريم، واشتُهر في البرامج الدينية التي يقدمها، والتي يركز فيها على تعليم تجويد القرآن الكريم، وعيّن كمستشار في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، والتي تتبع لرابطة العالم الإسلامي. نشأ الدكتور أيمن سويد في أسرة متدينة، وبيت لا ينقطع عنه ترتيل القرآن الكريم، فتعلق بالقرآن الكريم وأحبه حبًا جمًا منذ صغره، فقرر أن يدرسه ويتخصص
طريقة تحضير كريم باتسيير

طريقة تحضير كريم باتسيير

القيمة الغذائية للكريم باتسيير يوضّح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة لكل 141 غرام من الكريم باتسيير: العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة السّعرات الحراريّة 148 سعرة حرارية الدهون الكلية 6.5 غرام الدهون المشبعة 3.1 غرام الكولسترول 118 ملليغرام الصوديوم 86 ملليغرام الكربوهيدارات 15.1 غرام السكريات 16.0 غرام البروتين 7.1 غرام فيتامين أ 5% الكالسيوم 15% الحديد 3% كريم باتسيير المكونات مئتان وخمسون ملليلتراً من الحليب. ملعقة من مسحوق الفانيلا. خمسون غراماً من السكر الناعم. صفار ثلاث بيضات. عشرة غرامات
من هو فاتح بيت المقدس

من هو فاتح بيت المقدس

فاتح بيت المقدس يُعدُّ خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو فاتح بيت المقدس؛ إذ تمكّن من فتحها في السنة الخامسة أو السادسة عشرة للهجرة، واستمرَّ بيت المقدس تحت حكم المسلمين مدّة خمسة قرون، وفي أثناء حكم العبيديين الباطنيين للشام وقع بيت المقدس تحت سيطرة الصليبيين، ومكث تحت سيطرتهم مدّة تسعين عاماً، وبعد ذلك تمكّن المسلمين في ظل حكم الأيوبيين من استرجاعه، وبقي في رحاب المسلمين لمدّة تجاوزت ثمانية قرون، وفي أواسط القرن الهجري الماضي سيطر اليهود على بيت المقدس. عمر بن الخطاب عمر بن الخطاب