حكم ابن القيم

حكم ابن القيم

حكم ابن القيم

من الأقوال التي تُنسب لابن القيّم ما يأتي:

  1. للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.
  2. كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟
  3. المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.
  4. لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.
  5. أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  6. ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل .. إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.
  7. قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.
  8. القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.
  9. محبوب اليوم يعقبه المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقبه الراحة غداً.
  10. اشتر نفسك اليوم؛ فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير (ذلك يوم التغابن) (يوم يعض الظالم على يديه).
  11. العمل بغير إخلاص، ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله، ولا ينفعه.
  12. من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.
  13. ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم.
  14. الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.
  15. لا تسأل سوى مولاك فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه.
  16. إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم.
  17. أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.
  18. غرس الخلوة مع الله يثمر الأنس.
  19. استوحش مما لا يدوم معك، واستأنس بمن لا يفارقك.
  20. لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد.
  21. من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل، وبأي شغل يشغله.
  22. من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.
  23. من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.
  24. أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه.

حكم عن الدنيا

فيما يأتي حكم عن الدنيا:

  1. الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟!
  2. أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.
  3. يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.
  4. اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب.
  5. لما رأى المتيقظون سطوةَ الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان، وقيادة النفوس، ورأوا الدولة للنفس الأمارة - لجؤوا إلى حصن التعرض، والالتجاء كما يلتجأ العبد المذعور إلى حرم سيده.
  6. إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.

حكم عن الذنوب

فيما يأتي حكم عن الذنوب:

  1. دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.
  2. مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.
  3. مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه..وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.
  4. الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.
  5. يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟
  6. المعاصي سد في باب الكسب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

حكم عن القلب

فيما يأتي حكم عن القلب:

  1. من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
  2. القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.
  3. القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.
  4. خرابُ القلب من الأمن والغفلة، وعمارتُه من الخشية والذكر.
  5. القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.
  6. كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.
  7. قسوة القلب من أربعة أشياء، إذا جاوزت قد الحاجة: الأكل، والنوم، والكلام، والمخالطة.
  8. إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.
  9. ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.

خواطر وحكم لابن القيم

من الخواطر والحكم التي تُنسب لابن القيّم ما يأتي:

  1. الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.
  2. من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره ومناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه، وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.
مزيد من المشاركات
سبب نزول سورة الأنبياء

سبب نزول سورة الأنبياء

سورة الأنبياء تعدّ سورة الأنبياء إحدى السور المُجمع على كونها مكية، ويبلغ عدد آياتها وفق العدد الكوفي مئة واثنتا عشرة، ووفق العدد البصري مئة وإحدى عشرة، وترتيبها وفق الرسم القرآني فهي السورة الحادية والعشرون، أمّا ترتيبها وفق ترتيب نزول السور فهي السورة الحادية والسبعون، حيث نزلت بعد سورة السجدة وقبل سورة النحل. وقد سمّيت سورة الأنبياء بهذا الاسم لأنّه قد ذُكر فيها اسم ستة عشر نبياً وهذا أمر لم يكن لغيرها من سور القرآن الكريم سوى سورة الأنعام التي ذُكر فيها اسم ثمانية عشر نبياً، إلّا أنّ سورة
تعريف ماسينيسا

تعريف ماسينيسا

ماسينيسا ماسينيسا ملكٌ من الملوك الذي حكموا الأمازيغ القدماء، وتولى منصب ملك نوميديا الأمازيغية، والواقعة في الجهة الشمالية للجزائر، ولد ماسينيسا في عام مئتيْن وأربعة وثلاثين قبل الميلاد، وولد في مدينة خنشلة الواقعة في الجزائر، وبعد ذلك تم انتقاله هو وعائلته إلى مدينة قسنطينة، والتي تم تغييرها بعد أن قام بحكمها إلى سيرتا، وقام باتخاذها العاصمة الرسمية لمملكته،وفي الوقت الحالي تقع في جهة شرق المغرب الأقصى، وهو نجل الملك غايا حليف لقرطاج، وكان له مشاركة وهو في عامه السابع عشر مع صدر بعل جيسكو،
طريقة حفظ الجزر بالفريزر

طريقة حفظ الجزر بالفريزر

حفظ الأطعمة مع تطوّر أساليب الزراعة أصبح بالإمكان توفير أغلب الخضار والفواكه على مدار السنة ولكن نحتاج أحياناً إلى حفظ الخضروات الموسميّة لنجدها في غير موسمها ومن أجل حفظها لأطول مدةٍ ممكنةٍ، فبعض الأنواع تُحفَظ بالتجفيف وبعضها بالتحلية كامربيات الفواكه، والبعض الآخر بالتجميد (التفريز) وهي طريقةٌ سهلةٌ وسَلسةٌ في حال عرفنا الخطوات الأساسية والشروط اللازمة للتخزين. تفريز الجزر الانتباه عند شراء كمياتٍ من الجزر بهدف تفريزه إلى اختيار الحبّة الصلبة، والتي لا تحتوي على ثقوبٍ ولا ثغراتٍ. تغسيل حبات
شعر ابو العتاهية

شعر ابو العتاهية

شعر أبو العتاهية قصيدة أشد الجهاد جهاد الهوى أَشَدُّ الجِهادِ جِهادُ الهَوى وَما كَرَّمَ المَرءَ إِلّا التُقى وَأَخلاقُ ذي الفَضلِ مَعروفَةٌ بِبَذلِ الجَميلِ وَكَفِّ الأَذى وَكُلُّ الفُكاهاتِ مَملولَةٌ وَطولُ التَعاشُرِ فيهِ القِلى وَكُلُّ طَريفٍ لَهُ لَذَّةٌ وَكُلُّ تَليدٍ سَريعُ البِلى وَلا شَيءَ إِلّا لَهُ آفَةٌ وَلا شَيءَ إِلّا لَهُ مُنتَهى وَلَيسَ الغِنى نَشَبٌ في يَدٍ وَلَكِن غِنى النَفسِ كُلُّ الغِنى وَإِنّا لَفي صُنُعٍ ظاهِرٍ يَدُلُّ عَلى صانِعٍ لا يُرى قصيدة طلبتك يا دنيا فأعذرت في
أين يوجد الكبد فى جسم الإنسان

أين يوجد الكبد فى جسم الإنسان

أين يوجد الكبد فى جسم الإنسان يقع الكبد أسفل الرئتين، وبالتحديد تحت الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Diaphragm) مباشرة؛ وهو الغشاء العضلي الذي يفصل بين تجويفي الصدر والبطن، أي يقع الكبد في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، ويمتد عبر منتصف الجزء العلوي من البطن، ويصل جزء منه إلى الجزء الأيسر العلوي من البطن، حيث تقع نهاية حدّه العلوي الأصغر فوق كل من المعدة والطحال، أمّا نهاية حده السفلي الأطول فتقع فوق الأمعاء الدقيقة، ويتمركز جزءٌ كبيرٌ جدًا من الكبد تحت الضلوع، ومن الجدير بالذكر أن الحجاب
شعر محمد بن فطيس

شعر محمد بن فطيس

قصيدة: سولفوا سولفوا تكفون لا عاد تسكتون قبل لا أهوجس ويأتيني بلاي السكات يزود طعوني طعون وتنكسر لا جا على راسي عصاي سولفوا لو ما بغيتوا اتسولفون قبل لا اقعد في الحزن رايح وجاي واضحكوا لو بالعمالة تضحكون وجاملوني لو يضايقكم حكاي لي وليفٍ راح جعله ما يهون هو دواي وداي… أو داي ودواي راح لكن طيف زوله في العيون مرةٍ قدامي ومرة وراي وإن سكتوا جا وهو طيفه يمون رحت أهوجس له وأبين له ولاي مكسب عيوني من الفرقا مزون تمطر لطاريه.. والبرق؟ أصدقاي كل ما طروه لو هم يمزحون احرموني من غداي ومن عشاي أدري إنه
أجمل ما قيل في الاعتذار

أجمل ما قيل في الاعتذار

أجمل ما قيل في الاعتذار بين الأزواج دائمًا تحدث خلافات بين الأزواج، ولا بدّ حينها من الاعتذار بكلمات لطيفة عن الأخطاء، ومن العبارات المتعلقة بهذا الموضوع ما يأتي: أفهم أنه حتى لو قلت لي بأنك آسف، فلن يتغير أي شيء، ومع ذلك سأفي بوعدي بأنني سأتغير، لأنني أريد أن أصبح شخصًا أفضل بالنسبة لك. لم أقصد إزعاجك لأنك غالٍ بالنسبة لي، خسارتك ستدمر حياتي، أطلب منك أن تسامحني على ما بدرَ مني. أنا آسف لأنني جعلتك تشعر بالتعاسة، لا أصدق أنني قد تسببت لك بكل هذا الأذى، أنت أملي الوحيد في حياتي، أعدك بأنني
جزيرة العالم

جزيرة العالم

جزيرة العالم يُعرف مشروع جزيرة العالم الإماراتي، بأنّه عبارة عن مجموعة من الجزر الاصطناعيّة الصغيرة، المصطفّة أمام بعضها البعض مشكّلة أرخبيلاً، حيث صمّم على أن يأخذ شكل قارات العالم، فكلّ جزيرة تُشكّل بقعة معيّنة بحسب الخريطة الجغرافيّة للعالم، ويُعدّ هذا المشروع من أكبر وأهمّ المشاريع المعماريّة في البحر، وما زال قيدَ الإنشاء منذ عام ألفين وثلاثة ميلادياً حتّى اليوم. الموقع والمساحة تقع جزيرة العالم في القارّة الآسيويّة، وهو مشروع يُنفّذ في مياه الخليج العربي، في دولة الإمارات العربيّة