حق الجار على الجار

حق الجار على الجار

الجار أهميته وتعريفه

من جملة الوصايا التي أوصى الله تعالى بها عباده المؤمنين الإحسان للجار وقد جاءت هذه الوصية في الآية ذاتها التي يدعو فيها سبحانه وتعالى للإيمان به، قال تعالى: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ).

أما في اللغة فلكلمة جار عدّة اشتقاقاتٍ ومَعانٍ، فمنها (جاوره) مجاورةً وجواراً أي ساكنه، ولاصقه في المَسكن، وأعطاه ذمّةً يكون بها جاره، ويُجيره وجاور المسجد إذا اعتكف فيه، ويُقال جاور المدينة أو مكة وبني فلان وفيهم، أي تمتع بجوارهم. واجتور القوم جاور بعضهم بعضاً، والجار المُجاور في المسكن.

لا يخرج المعنى الاصطلاحي لمفهوم الجار عن المعنى اللُّغوي، فيكون معنى الجار المُلاصقة في السكن، ونحوه كالبستان، والشركة، والدكان.

حق الجار على الجار

للجار على جاره حقوقٌ كثيرةٌ، ومن هذه الحقوق ما يأتي:

  • الإحسان إلى الجار، فقد رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (اتَّقِ المحارمَ تكن أعبدَ الناسِ، وارْضَ بما قسم اللهُ لك تكن أغنى الناسِ وأَحْسِنْ الى جارِك تكن مؤمنًا، وأَحِبَّ للناسِ ما تُحبُّ لنفسِك تكن مسلمًا، ولا تُكثِرِ الضحكَ، فإنَّ كثرةَ الضحكِ تُميتُ القلبَ، كن ورعًا تكن أعبدَ الناسِ، وكن قنعًا تكن أشكرَ الناسِ وأَحِبَّ للناسِ ما تُحبُّ لنفسِك تكن مؤمنًا، وأحْسِنْ مجاورةَ من جاورَك تكن مسلمًا).
  • إكرام الجار، فعن أبي شُريح العدوي -رضي الله عنه- أنّه قال: (سمِعَتْ أُذُنايَ، وأبصَرَتْ عَينايَ، حين تَكَلَّمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: ( مَن كان يُؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلْيُكرِمْ جارَهُ)).
  • تَفقُّد الجار وإطعامه إن جاع، فقد جاء عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: (ما آمن بي من بات شبعانَ وجارُه جائعٌ إلى جنبِه وهو يعلم به).
  • المُحافظة على عِرض الجار وعدم خيانته، فقد جاء في الرواية عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (سألتُ، أو سئلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أيُّ الذنبِ عندَ اللهِ أكبرُ؟ قالَ: (أنْ تجعلَ للهِ ندًا وهوَ خَلَقَكَ) قلتُ: ثمَّ أيُّ؟ قالَ: (ثمَّ أنْ تقتُلَ ولدَكَ خِشيَةَ أنْ يطْعَمَ معكَ). قلتُ: ثم أيُّ؟ قالَ: (أنْ تُزانِيَ بحليلةِ جارِكَ). قالَ: ونزلَتْ هذهِ الآيةُ تصديقًا لقولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ }).
  • مُشاركة الجار مناسباته، فيواسيه في المصيبة، ويُشاركه ويفرح معه في مناسباته السعيدة.
  • حل مشاكل الجار وقضاء حوائجه.
  • إحسان الظن بالجار.
  • كف الأذى عن الجار، فقد رُوي عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنَّه قال: (لا يدخُلُ الجنَّةَ مَن لا يأمَنُ جارُه بوائِقَه).

أصناف الجار

الجار إمّا أن يكون قريباً، وهو الذي وَصفته الآية الكريمة بالجار ذي القربى في قوله تعالى: (...وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ)، فهو جارٌ وقريبٌ في آنٍ واحدٍ، ولذلك يَجتمع له الحقّان، حقُّ الجوار وحقُّ القُربى، ثم تَكلّمت الآية الكريمة عن الجار الجُنُب، وتفسير الجار الجنب يَحتمل عدّة وجوه، ولعلها كلها صحيحة، وقد قيل في تفسير الجار الجُنُب إنّه الجار الذي لا تربطه بك صِلة قرابة، وقيل الجار الجنب هو الجار الذي لا يُخالط جيرانه، حتى إنّه لشدة اعتزاله للناس فإنَّهم لا يعرفون اسمه، وهذا التوجيه في التفسير هو نظرة مُعاصرة لتفسير الجار الجُنُب قاله الشيخ الشعراوي رحمه الله.

وكلّما كان الجار أقرب كان هذا القرب أكثر تأكيداً لحقه، فالأولوية للجار الذي له جِوار وقرابة، ثم من له جِوار ولا تَربطه بجاره صِلة قرابة ولكنّه جارٌ مسلم ، ثمّ جارٌ ليس له صِلة قرابة، وليس مُسلماً بل قد يكون يَهوديّاً أو نَصرانيّاً، ولهذا الجار اليهودي والنصراني حق الجوار كذلك، شأنه شأن باقي الجيران، وإنّما الكلام عن الترتيب والأولوية في الإهداء والعطيَّة في حال وجودها، ولا يُقصد قطعاً أن يُحسن إلى أحد هؤلاء الجيران دون غيره، بل يُحسن الجار إلى جميع جيرانه.

يقول سيد قطب في تفسيره: (يلحظ في هذه الآية -وفي كثير غيرها- أن التوجيه إلى البِر يبدأ بذوي القربى -قرابة خاصة أو عامة- ثم يمتد منها ويتسع نطاقه من محورها، إلى بقية المحتاجين إلى الرعاية من الأسرة الإنسانية الكبيرة).

حد الجوار

اختلف الفقهاء في حد الجوار، ومن هو الجار الذي له حق الجوار؟ إلى عِدَّة أقوال على النحو الآتي:

  • ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنّ حد الجوار أربعون جاراً في كل اتجاه، واستدلوا بما رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام قال: (حَقُّ الجارِ أربعونَ دَارًا هَكَذا وَهكَذا وَهكَذا وَهكَذا يَمينًا وشِمالًا وقُدَّامًا وخَلْفًا).
  • وذهب المالكية إلى أن الجار هو الجار المُلاصق من أي جهة من الجهات، أو هو الجار المُقابل له بحيث يكون بينهما شارعٌ ضيِّقٌ، على ألا يفصل بين الجوار فاصلٌ كبيرٌ، مثل السوق أو النهر المُّتَسع، أو الجيران الذين يجمعهما مسجدٌ أو مسجدان مُتقاربان، إلا إذا دلّ العرف في بلدٍ على غير هذا الحد، فيُؤخذ بالعرف حينها في تحديد الجار.
وحَمل المالكية حديث: (أنَّ رجلًا أتَى النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يشكو جارًا له، فأمر النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- بعضَ أصحابِه أن يناديَ: ألا إنَّ أربعين دارًا جارٌ). على الاحترام والتكريم للجار، وما للجار من حقوق واجبة على جاره.
  • وذهب أبو حنيفة وزُفر إلى أنَّ الجار هو الجار المُلاصق في السكن، وحُجَّتهم في ذلك أنّ المُجاورة هي المُلاصقة الحقيقية.
مزيد من المشاركات
ما وقر في القلب

ما وقر في القلب

ما وقر في القلب يعتقد الكثير من النّاس أنّ مقولة: (ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، إنّما الإيمان ما وقر في القلب وصدّقه العمل) أحد الأحاديث النبوية الشريفة، إلّا أنّ العديد من المصادر من بينها الشيخ الألباني، قد ذكرت أنّ المقولة غالباً من كلام الحسن البصريّ رحمه الله، وليست مما يصحّ نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وتنطوي المقولة على تفسير لمعنى الإيمان، سنوضّحها في هذا المقال. تفسير ليس الإيمان بالتمنّي ولا بالتحلّي إنّ معنى التمنّي يتمثّل في دعاء المسلم لله بأن يجعله من المؤمنين،
أجزاء دورة التبريد في السيارة

أجزاء دورة التبريد في السيارة

دورة التبريد في السيارة تحتوي دورة التبريد في السيارة على بعض القطع والتي تؤدي دوراً مهماً في تبريد المحرك، وطرد الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق، وهي كما يأتي: المشع: هو عبارة عن مبادل حراري يتكون من العديد من القنوات الصغيرة، و يقوم بطرد الحرارة القادمة من المحرك والمختزنة داخل سائل التبريد إلى البيئة الخارجية. مضخة سائل التبريد: تعمل على ضخ سائل التبريد داخل النظام لتكوين دورة التبريد، ويتم تشغيل المضخة عن طريق وصلها بحزام مطاطي مع المحرك. منظم الحرارة: يتحكم مبرد الحرارة بحرارة المحرك عن
من مكتشف الذرة

من مكتشف الذرة

مكتشف الذرة بالعودة إلى 2000 سنة مضت ذكر عدد من الفلاسفة اليونانيون فرضيات متعلقة بالذرة ومنهم أرسطو وديموقريطوس (بالإنجليزية: Democritus)، ومع مرور السنين وتطور العلوم ظهر عدد من العلماء الذين أضافوا إلى ما اكتشفه من سبقهم، ومنهم جون دالتون، وجوزيف جون طومسون، وروثرفورد. الفلاسفة اليونان اعتقد الفيلسوف اليوناني أرسطو أن المادة يمكن أن تتقسم إلى مالانهاية دون أن تتغير خصائصها، ولكن الفيلسوف ديموقريطوس اعترض على ذلك، فقد كان يعتقد أن المادة يمكن تقسيمها حتى تصل إلى أصغر جسيماتها فقط، وهو ما
كيف أتعلم علم الفراسة

كيف أتعلم علم الفراسة

الفراسة الفراسة إحدى الصفات التي اشتهر بها العرب قديماً، وكانت الفراسة عند العرب تتلّخص في النظر إلى وجه الشخص وملامحه ومن ثم التعرّف على موطنه الأصليّ والمكان الذي أتى منه، والفراسة حديثاً تعتبر أحد أنواع الذكاء الذي يعتمد على الاستنباط من خلال جمع معلومات دقيقة وتجميعها في نسق معيّن، فتظهر بذلك فكرة عامّة يمكن أن تكون صائبة عن بعض خصال الأشخاص وطبيعتهم. أهمية الفراسة توجد العديد من المزايا في التعرّف على خبايا شخصيات الآخرين دون الحاجة إلى سؤالهم، حيث إنّ المعاملات التجارية التي تتطلب
أمثلة على الاستثناء من الشعر العربي

أمثلة على الاستثناء من الشعر العربي

الاستثناء الاستثناءُ يعني إخراجُ ما بعدَ (إلاّ أو إحدَى أخواتها) من حكم ما قبلَهُ، مثل: جاءَ التلاميذُ إلاّ عليًّا: ويطلق على المُخرَجُ (مستثنى)، وعلى المُخرَجُ منه (مُستثنى منه)، وللاسثناءِ ثماني أَدواتٍ، هي: (إلاّ، غير، سِوى بكسر السين وضمها وفتحها، خَلا، عدا، حاشا، ليسَ، لا يكونُ). أمثلة على الاستثناء بإلا من الشعر العربي قال الإمام الشافعي : لا يَكُن ظَنُّكَ إِلّا سَيِّئًا :::إِنَّ سوءَ الظَنِّ مِن أَقوى الفِطَن قال الكميت بن زيد: ولا يكن قولها إلا لرائدها أعشبت فأنزل إلى معشوشب العشبِ قال
طريقة عمل كفتة اللحمة المفرومة بالبقسماط

طريقة عمل كفتة اللحمة المفرومة بالبقسماط

كفتة اللحم والبطاطا المقليّة المكونات مكونات خليط الكفتة: ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. أربعمئة غرام من اللحم المفروم ناعماً. بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعماً. فصّان من الثوم المهروس. ملعقة صغيرة من كلٍ من: الزنجبيل المفروم. الكركم. الكزبرة الناعمة. بهارات اللحم. قرن من الفلفل المفروم ناعماً. جزرة متوسطة الحجم ومبروشة. نصف كوب من الكزبرة المفرومة ناعماً وأخرى من البقدونس المفروم ناعماً. ربع كوب من الشبت المفروم ناعما.ً ملعقة صغيرة ونصف من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الشطّة المجروشة. ثلاث حبّات
أدعية تيسير وتسهيل الزواج

أدعية تيسير وتسهيل الزواج

الزواج في الإسلام شرع الله تعالى الزواج، وحثّ عباده المسلمين عليه؛ فقال سبحانه وتعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، فالزواج في الشرع له غاياتٌ ومقاصد عديدةٌ منها: تحقيق السكن والمودّة لكلا الزوجين، وإشباع الغريزة وتفريغ الشهوة بصورةٍ مشروعةٍ، ولحفظ النوع الإنساني بالتناسل والتكاثر. أدعية لتيسير الزواج لم تورد النصوص الشرعيّة من القرآن الكريم
السياحة في نيويورك

السياحة في نيويورك

السياحة تشكل السياحة جزءاً لا يتجزأ من قطاعات الدولة التي تصبّ بشكلٍ مباشرٍ في مصلحة اقتصادها الذي يستند على ركائزَ أخرى أيضاً، مثل قطاعات الصناعة، والزراعة، والصيد وغيرها، وفي إطار الحديث هنا عن السياحة فإنّها تزيد من الدخل القومي للبلد الواحد وتوفّر العديد من فرص العمل لأفراده، وما يتبع ذلك من إنشاء المرافق والصناعات المرتبطة بالسياحة والسياّح لتهيئة الظروف المثلى أثناء قضائهم الأوقات داخل البلد، حتّى يتسنّى لهم الحصول على كل ما يريدونه. السياحة هي انتقال الشخص وحيداً أو برفقة مجموعةٍ من