أركان علم البيان

أركان علم البيان

أركان علم البيان

أركانُ علم البيان ثلاثة: التشبيه، المجاز، الاستعارة.

التشبيه

يُقصد به المُشابهة بين شيء وشيء آخر في جهةٍ واحدةٍ أو جهاتٍ مُتعددةٍ مشتركة فيما بينهما، فمثلًا عند قولنا "خَدٌّ كالورد" فالمراد هنا تشبيه الخدّ بالورد من منطلق أن كليهما لهما حُمرة ونُضرة، للتشبيه ثلاثة أركان وهي:

  • المُشبّه: وهو الشيء الذي يُراد تشبيهه بشيء آخر، مثال "الفتاةُ مثلُ البدرِ في جمالِه".
  • المشبّه به: هو الشيء الذي شُبِّهَ بهِ الشيء الأول، مثال "الفتاةُ مثلُ البدرِ في جمالِه". ويُسمّى المشبه والمشبه به "طَرَفي التشبيه".
  • أداة التشبيه: وهي الكاف أو مِثل أو يُضاهي ونحوها، مثال "الفتاةُ مثلُ البدرِ في جمالِه"
  • وجه الشبه: وهي الصفة أو الصفات التي تشترك بين المُشبه والمُشبه به، مثال "الفتاةُ مثلُ البدرِ في جمالِه".

أمّا أنواع التشبيه فهي كالآتي:

  • التشبيه التام

وهو التشبيه الذي تتوفّر فيه أركان التشبيه الأربعة مثل: الحقد كالنار في اشتعاله.

  • التشبيه المُرسل

وهو التشبيه الذي ذُكرت فيه أداة التشبيه مثل: الحقد كالنار في اشتعاله، وأداة التشبيه هنا هي الكاف.

  • التشبيه المُؤكد

وهو التشبيه الذي حُذفت منه أداة التشبيه مثل: الحقد نارٌ في اشتعاله.، فنحن هنا شبهنا الحقد بالنار، دون ذكر أداة تشبيه.

  • التشبيه المُجمل

وهو التشبيه الذي حُذف منه وجه الشبه مثل: الحقد كالنار، حيث لم توضح الجملة لفظًا وجه الشبه بين الحقد والنار.

  • التشبيه المُفصّل
وهو التشبيه الذي ذُكر فيه وجه الشبه مثل: الحقد كالنار في اشتعاله. 
  • التشبيه البليغ

وهو التشبيه الذي حُذف منه وجه الشبه وأداة الشبه، مثل: الحقد نارٌ.

المجاز

يُقصد به كلّ كلمة أُريد بها غير ما وُضعت له لمُناسبةٍ بينهما، ومن أشهر علاقات المجاز ما يأتي:

  • الجُزئية

يُقصد بها وصف الشيء باسم جُزئه لكن المُراد الكلّ، أيّ الجزء الحقيقي كلّه، ومثال على ذلك: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ}، والمقصود هنا تحرير العبد من عبوديته، فكأنت الرقبة وهي الجزء دلت على الكل وهو العبد نفسه.

  • الكُليّة

هي نقيض العلاقة المذكورة سابقًا، فنَصِف الشيء باسمه كلّه والمقصود الجُزء وحسب، كما في قوله تعالى: {يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم} وهنا كلمة (أصابعهم) المُراد بها الأطراف وليس الإصبع كامل.

  • السببيّة

يُقصد بها لفظ السبب والمُراد المُسبب ومثال على ذلك: "رعينا الغيث" أي المطر، والمطر لا يرعى وإنّما يرعى النبات الذي كان المطر سبب ظهوره.

  • المُسببيّة

يُقصد بها ذِكْر المُسبب والمُراد السبب مثل: "أمطرت السماء نباتًا" والمذكور هو النبات والمُراد الغيث، فالنبات مُسبب والغيث السبب.

  • المحليّة

تعني ذِكْر لفظ المحل والمُراد الحالّ فيه ومن قوله تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ}، فالمجاز هنا واقع في كلمة (نعيم)، فقد ذُكر الحال في المكان وهو النعيم، وأُريد المحل (الجنّة) التي يكون فيها النعيم.

  • الحالّية

هي مُغايرة للعلاقة السابقة، فيذكر الحالّ ويُراد المحل، مثل: الناس مزدحمة، ويُقصد الشارع مزدحم بالناس.

  • اعتبار ما كان

تعني تسمية الشيء بالاسم الذي كان عليه ومنه قوله تعالى: {وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ}، والمُراد هنا بالذي كان يتيمًا، ثم وصل سن الرشد.

  • اعتبار ما يكون

تعني تسمية الشيء بالاسم الذي سيُصبح عليه ومن قوله تعالى: {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا}، والذي سيُعصَر هو العنب ثم يُصبح خمرًا.

الاستعارة

يُقصد بها تشبيه بليغ حُذِف أحد طرفيه، وللاستعارة قسمان، هما:

  • الاستعارة التصريحية

هي الاستعارة التي حُذِف فيها المُشبه وذُكِر المُشبه به، ومثال على ذلك: (نسي الطين ساعة أنّه طين)، شبّه الشاعر هنا الإنسان بالطين، وحذف المُشبه وهو الإنسان.

  • الاستعارة المكنية

وهي الاستعارة التي حُذِفَ فيها المُشبه به وذُكِر المُشبه، ومثال على ذلك: حدثني التاريخ عن أمجاد أمّتي فشعرت بالفخر، والأصل أنّ الإنسان الذي يتحدّث لكنّه لم يُذكر وذُكر التاريخ وهو المُشبه.

4الآداب
مزيد من المشاركات
كلمات عن الخيل

كلمات عن الخيل

الخيل الخيل نوع من أنواع الحيوانات، ويتم استخدامه في الكثير من الأمور منها: للركوب ، وقد استخدمه الناس منذ القدم في الحروب والسفر، وركوب الخيل هواية للكثير من الناس لأنّها تمثل متعة لهم فهم يتخذون الخيل صديق لهم، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات جميلة عن الخيل. كلمات عن الخيل ظهور الخيل غطوها، وحليب النوق اسقوها. أثرى الأموال فرس، يتبعها فرس، في بطنها فرس. أما الخيل فللرعب والرهب، وأما البراذين فللجمال والدعة، وأما البغال فللسفر البعيد، أما الإبل فللحكم، وأما الحمير فللدبيب، وخفة المؤونة. أعز
أضرار مدر البول

أضرار مدر البول

الآثار الجانبية لمدرات البول لا يُعاني العديد من الأشخاص من أيّ آثارٍ جانبيّة نتيجة استخدام مُدرّات البول (بالإنجليزية: Diuretics)، وقد تبدأ بعض الآثار الجانبيّة بالظهور مع تناول دواء جديد أو زيادة الجرعة، وفي الحقيقة، قد ينحصر ظهور الآثار الجانبية بالفترة الأولى من استخدام هذه الأدوية؛ إذ تختفي مع اعتياد الجسم على الدواء، وفيما يأتي بيان لأبرز الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة استخدام مُدرات البول : تكرار الحاجة للتبوّل. زيادة الشعور بالعطش. الدوار. الضعف. الخمول. انخفاض ضغط الدم ؛ خاصّة عند
كم عدد أجزاء القرآن

كم عدد أجزاء القرآن

عدد أجزاء القرآن الكريم عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثون جزءاً، وهذا فيما اشتُهِرَ، وقد تعدّدت آراء بعض العلماء في تقسيمات القرآن وتسميتها؛ فبعضهم كما أوردنا قد سمَّى الأجزاء بترقيمها، فمثلاً حين يقول الشخص إنّه قرأ الجزء الخامس، فإنه لا يخطر ببالنا إلا أنه الجزء الخامس دون غيره الذي تتواجد فيه قسمٌ من سورة النساء، والبعض سمّى الأجزاء بأسماء السور التي تحتويها. ويجدر بالذكر أن النّسخة التي بين أيدينا من المصحف الشريف مقسّمةٌ لثلاثين جزءاً، وكل جُزءٍ قُسِّمَ إلى قسمين، وأطلقوا على كل قِسمٍ منه
أحلى ورد

أحلى ورد

الأوركيد تُعتبَر زهرة الأوركيد من أجمل أنواع الزهور ، كما أن بساتينها ذات مظهر خلّاب وملفت، وهي عبارة عن 880 جنساً و250.000 نوعاً مختلفاً، ومظهرها رزيناً، حيث أن بتلاتها ذات شكل هندسي مما يعطيها نوعاً من الغرابة والجمال في آنٍ واحد، كما أنها ترمز إلى الحُب، والرفاهية، والجمال، والقوة، لذا فهي تستخدم في تزيين حفلات الزفاف، كما أن كل نوع من أنواعها يعكس مشاعر جميلة فمثلاً زهورها البيضاء تستخدم في المواقف التي تستدعي التعاطف والمؤازرة، أما ذات اللون الوردي فهيَ تُستخدم للتعبير عن العواطف
بحث عن المدينة والريف

بحث عن المدينة والريف

المدينة والريف تعبر كلّ من المدينة والريف عن مساحةٍ محددةٍ من الأرض والتي يسكنها عددٌ معينٌ من الأفراد، ولا يشترط ارتباطهم برابط قرابةٍ ما أو انتمائهم إلى قبيلةٍ واحدة أو أكثر، وعلى الرغم من التشابه النوعيّ لكلٍّ من المدينة والريف إلّا أنّ كلّأً منهما يُعتبر مجتمعاً محلياً يتمتع بعددٍ من الخصائص التي تميزه عن الآخر. الفرق بين المدينة والريف الريف يعرف الريف بصغر مساحته مقارنةً مع المدينة، كما يشتمل على عددٍ من الأبنية البسيطة المخصصة إمّا للسكن أو لتربية المواشي، وتمتاز هذه المباني السكنية
ما هو اليأس -فيديو

ما هو اليأس -فيديو

اليأس يُعدّ اليأس مِن الأمراض النفسيّة الخَطيرة التي تُصيب الإنسان وتقوده إلى الاكتئاب، والقلق، ويُسمّى بِمَفهوم علم النفس (hope less ness). يشعر الإنسان عند إصابته باليأس بفقدان الأمل، وانتهاء حياته؛ فهي بالنسبة له أصبحت بلا قيمة، وينتج عن ذلك شعورٌ ثانويّ بالعَجز ممّا يؤدّي إلى إيذاء الشخص لنفسه، ويصل به الأمر إلى مرحلةٍ متقدّمة من التفكير بالانتحار. أعراض اليأس الأفكار السلبيّة. تقلُّب المزاج بين الفرح والحزن. وجود عَقبات وحَواجز في طريقة التفكير. طرق علاج اليأس تكون طرق علاج اليأس عادَةً
تفسير آية (مرج البحرين يلتقيان) في المنام

تفسير آية (مرج البحرين يلتقيان) في المنام

تفسير رؤية آية (مرج البحرين يلتقيان) في المنام إنّ لهذه الرؤيا دلالات طيّبة، ومع ذلك لا يُمكن الجزم بدلالاتها؛ إذ إنّ تفسيرها يبقى أمراً ظنّيا اجتهادياً، ولا يُبنى عليه حكماً في الواقع، لكن قد يستأنس بها الرائي وتُطمئن قلبه، و أن يرى الرائي نفسه يقرأ هذه الآية التي تتضمّن معجزة مرئية أمام العين لمن دواعي السرور على قلب من رآها أو سمعها أو تلاها في المنام، ولها بعض الدلالات والإشارات الحسنة والمبشّرة بالخير -بإذن الله تعالى-، ومن أهم دلالاتها ما يأتي: قد تدل الرؤيا على أهمية تلاوة الآيات
طريقة إزالة الندوب من الوجه

طريقة إزالة الندوب من الوجه

طرق طبية لإزالة الندوب من الوجه هناك العديد من الطرق، والاجراءات الطبية التي تُساعد على إزالة الندوب من الوجه ، ومنها: التقشير الكيميائي: يحتوي التقشير الكيميائي على العديد من الأحماض التي تُوضع على بشرة الجلد، حيثُ تُقشر الطبقة العليا للبشرة، ويُساعد على علاج الندوب بالإضافة إلى التجاعيد، وبقع العمر، لكن هناك العديد من الآثار الجانبية مثل جعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، لا يُنصح باستخدامه للنساء الحوامل، كما أنّه لا تُعتبر فعالة لأصحاب البشرة الداكنة، وهناك عدّة أنواع للتقشير الكيمائي،