حب رسول الله لخديجة

حب رسول الله لخديجة

حب الرسول لخديجة

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنِّي قدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا)، وقَصَد في هذا الحديث أمّ المؤمنين خديجة -رضي الله عنها-، وكان حين يذكرها يُكثر من مدحها ويذكر فضائلها ويستغفر لها، فهي التي آمنت به حين كَفَر به النّاس، وصدّقته حين كذّبه النّاس، وواسته بمالها حين امتنع عنه النّاس، وأنجبت له معظم أبنائه وبناته، وإكراماً وحباً لها لم يتزوَّج غيرها في حياتها.

أسباب حب الرسول لخديجة

يعود حبّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لخديجة -رضي الله عنها- إلى العديد من الأسباب، منها ما يأتي:

  • الإيمان برسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين أرسل الله -تعالى- له الوحي، وحسن تصرّفها وحكمتها في ذلك الوقت، وتثبيتها له، وإقرارها أنّ هذا الأمر هو صراط الله -تعالى- المستقيم، فلمّا جاءها يرتجفُ خوفاً طمأنته قائلةً له: (كَلّا واللَّهِ ما يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَدًا، إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوائِبِ الحَقِّ)، وقولها -رضي الله عنها- هذا يدلّ على أنّ من يتّصف بمثل هذه الصفات من مكارم الأخلاق فلن يصيبه شر، ثمَّ أخذته -رضي الله عنها- إلى ابن عمّها ورقة بن نوفل، فبشّره أنَّه رسولٌ من عند الله -تعالى-.
  • وقوفها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتَّخفيف عنه في العديد من المواقف، وهو ما دفع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يتوجّه إليها دوناً عن غيرها لمّا أُنزل إليه الوحي ، فتصرّفت برجاحة عقلٍ وثباتٍ ويقينٍ، وقد قال فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ نسائِها خَديجةُ بنتُ خوَيْلدٍ وخيرُ نسائِها مَريمُ بنتُ عِمرانَ)، فهي التي أقرّ لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنّها خير نساء هذه الدُّنيا في زمانها كما كانت مريم -عليها السلام- خير نساء الدُّنيا في زمانها، وقد ظهر عطفها وحنوُّها ومعاونتها ومساندتها لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من المواقف.
  • أمّ أولاد النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- جميعاً؛ إلّا إبراهيم فهو ابن مارية القبطية، فكان هذا البيت أوَّل بيتٍ يوحِّد أهله الله -تعالى-، وأوَّل بيتٍ أُقيمت الصَّلاة فيه وقُرئ فيه القرآن، ولم يضمّ هذا البيت أبناء النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وحسب؛ بل كان معهم هند بنت أبي هالة، وعلي بن أبي طالب ، وزيد بن حارثة، وأم أيمن.
  • البِشارة من الله -تعالى- بأنّ لها بيتاً في الجنّة ، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- فقال: (أَتَى جِبْرِيلُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ: هذِه خَدِيجَةُ قدْ أتَتْ معهَا إنَاءٌ فيه إدَامٌ، أوْ طَعَامٌ أوْ شَرَابٌ، فَإِذَا هي أتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلَامَ مِن رَبِّهَا ومِنِّي وبَشِّرْهَا ببَيْتٍ في الجَنَّةِ مِن قَصَبٍ لا صَخَبَ فِيهِ، ولَا نَصَبَ).
  • معاونتها لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- في نشر رسالة الإسلام ، ووقوفها معه في أحلك المواقف، ومشاركتها معه في الجهاد ، وإنفاق مالها ونفسها في سبيل الله -تعالى-.
  • أوّل الخَلق إيماناً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وذلك بإجماع الأمَّة.
  • اتّصافها بالصَّبر والوفاء لزوجها -عليه الصلاة والسّلام-؛ اللذَّيْن تجلَّيا حينما انقطع الوحي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فترةً طويلةً، ثمَّ نزل قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ)، كما تعرَّض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الكثير من أنواع العذاب من قومه، وكان يعود لخديجة -رضي الله عنها- في بيته، فتزيح آلامه وهموم قلبه، وتدفعه من أجل الاستمرار في دعوته.
وقد عُرِفَت هكذا طيلة فترة الدَّعوة، حتى حوصر المسلمون في شعب أبي طالب ثلاث سنواتٍ، وبقيت صابرةً تحاول جهدها أن تقدّم المساعدة من خلال ما تبرَّعت به من أموالها، وما قامت به من الاتّصال بأقاربها؛ لمحاولة تأمين الطعام للمسلمين المحاصَرين.
  • طاعتها لزوجها، وعدم خروجها عن إرادته أو معاندته، فهي -رضي الله عنها- طيلة حياتها لم تحزنه أو تحوجه لمعاتبتها أو مقاطعتها.

مظاهر حب رسول الله لخديجة

ظهر حبّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لزوجته خديجة -رضي الله عنها- في العديد من المواقف، منها:

  • لم يتزوج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طيلة حياتها بغيرها من النساء، ولم تُشارِكها مع زوجها أي امرأة غيرها، وهذه الخصيصة كانت لها فقط من بين جميع زوجات رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • غَيْرة عائشة -رضي الله عنها- من خديجة -رضي الله عنها- بالرغم من أنّها ميتة ولم ترَها، وقد نَبَعَتْ هذه الغيرة من حبّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لها بعد مماتها، وذكر فضائلها ومحاسنها، فقد كان يقول: (إنَّهَا كَانَتْ، وكَانَتْ، وكانَ لي منها ولَدٌ)، وتروي عائشة -رضي الله عنها- فتقول: (ما غِرْتُ علَى أحَدٍ مِن نِسَاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ما غِرْتُ علَى خَدِيجَةَ، وما رَأَيْتُهَا، ولَكِنْ كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُكْثِرُ ذِكْرَهَا).
  • حِرْص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على إخراج الصَّدقة لصاحباتها بعد وفاتها، فكان يذبح الشّاة ويقطّعها ثمَّ يقوم بتقسيمها وتوزيعها على صويحبات خديجة -رضي الله عنها-، وكان يبعث بالشيء لصاحباتها ويقول: (اذهَبوا به إلى فلانةَ فإنَّها كانت صديقةَ خديجةَ).
  • فرح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وظهور بوادر السرور على وجهه عندما تزوره أختها هالة، وكان حين يستأذن أحدهم للدخول عليه يدعو الله -تعالى- أن تكون هالة بنت خويلد، فقد روت عائشة -رضي الله عنها- فقالت: (اسْتَأْذَنَتْ هَالَةُ بنْتُ خُوَيْلِدٍ أُخْتُ خَدِيجَةَ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَعَرَفَ اسْتِئْذَانَ خَدِيجَةَ فَارْتَاحَ لِذلكَ فَقالَ: اللَّهُمَّ هَالَةُ بنْتُ خُوَيْلِدٍ، فَغِرْتُ، فَقُلتُ: وَما تَذْكُرُ مِن عَجُوزٍ مِن عَجَائِزِ قُرَيْشٍ، حَمْرَاءِ الشِّدْقَيْنِ، هَلَكَتْ في الدَّهْرِ فأبْدَلَكَ اللَّهُ خَيْرًا منها)، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفرح حين يسمع صوت هالة، لأنّه يُشبه صوت خديجة -رضي الله عنها-، ويميّز مجيئها عليه من ذلك.
  • روت عائشة -رضي الله عنها-: (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذكَرَ خَديجةَ أَثْنى عليها، فأحسَنَ الثناءَ، قالت: فغِرْتُ يومًا، فقُلْتُ: ما أكثرَ ما تذكُرُها حَمراءَ الشِّدْقِ، قد أبدَلَكَ اللهُ عزَّ وجلَّ بها خَيرًا منها، قال: ما أبدَلَني اللهُ عزَّ وجلَّ خَيرًا منها، قد آمَنَتْ بي إذ كفَرَ بي الناسُ، وصدَّقَتْني إذ كذَّبَني الناسُ، وواسَتْني بمالِها إذ حرَمَني الناسُ، ورزَقَني اللهُ عزَّ وجلَّ ولَدَها إذ حرَمَني أولادَ النِّساءِ).
  • أثناء حياتها كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينظر إليها ويبدأ بذكر محاسنها وفضائلها كأنَّه لم يكن في الوجود امرأةً غيرها.
  • استقبال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لكلِّ من كان يذكِّره بخديجة ويرتبط بها، ومن ذلك لمّا أتت ماشطة خديجة إليه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أنتِ؟ قالت: أنا جثَّامةُ المُزنيَّةُ، فقال: بل أنتِ حسَّانةُ المُزنيَّةُ كيف أنتُم؟ كيف حالكم؟ كيف كنتُم بعدنا؟ قالت: بخيرٍ بأبي أنت وأمِّي يا رسولَ اللهِ، فلما خرجتُ قلتُ: يا رسولَ اللهِ تُقبِلْ على هذه العجوزِ هذا الإقبالَ، فقال: إنها كانت تأتينا زمنَ خديجةَ وإنَّ حسنَ العهدِ من الإيمانِ).
  • حُزن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على وفاتها حزناً شديداً، وسُمّى العام الذي توفيت فيه عام الحزن .
7صحابيات
مزيد من المشاركات
خراسان في العصر الأموي

خراسان في العصر الأموي

دخول الإسلام إلى خراسان وأثره فيها بدأت الفتوحات في خراسان منذ عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه واستمرت في العهد الأموي، وقد دخل غالب أهل خراسان في الإسلام طوعاً بعد أن كانت من مدن فارس، ووقعت حماية خراسان من هجمات المشرق على كاهل الأمويين وولاتهم وقد مهد هذا لسيادة الإسلام فيها، فانتشرت اللغة العربية والقرآن الكريم. حصل الامتزاج بين أهل خراسان والقبائل العربية التي نزلت خراسان، فتزوجوا منهم وظهر جيلٌ جديدٌ كان منه العلماء الأفذاذ، كما سعى الخلفاء لتنشيط الحياة الاقتصادية فيها فأصلحوا
ما سبب زيادة الوزن

ما سبب زيادة الوزن

زيادة الوزن يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مختلف الفئات العُمرية من مشكلة السمنة أو الزيادة الكبيرة في الوزن، والّتي تؤثّر بصورة سلبيّة على المظهر الجمالي لهؤلاء الأشخاص، وعلى صحتهم البدنية والفسيولوجية، وذلك من خلال زيادة معدل الدهون في الدم والجسم، وزيادة الضغط على الشرايين والقلب والأوعية الدموية، ممّا يُشكل خطراً حقيقياً على حياة الإنسان، كما وتؤثر على ثقة هؤلاء الأشخاص بأنفسهم، علماً أنّ هذه المشكلة تنتج عن جُملة من العوامل والمسببات التي سنسلط الضوء عليها في هذا المقال. سبب زيادة
أسباب الثعلبة عند القطط

أسباب الثعلبة عند القطط

أسباب الثعلبة عند القطط الثعلبة من المشاكل شائعة الحدوث ومن أشهر أمراض القطط ، وينتج عنها تساقط شعر القطة بكثرة، وعدم نموه مرةً أخرى، بحيث يكون التساقط إما كليًا أو جزئيًا، كما قد يصيب هذاالمرض القطط بغض النظر عن العمر، ويُعزى مرض الثعلبة إلى العديد من الأسباب المختلفة، نذكر منها ما يأتي: الحساسية تعد من الأسباب الرئيسية المسببة للثعلبة، وهي تحدث كرد فعل لتحسس القطط لبعض أنواع الطعام، أو لدغات الحشرات، أو أنواع معينة من الأدوية، أو الغبار، أو حبوب اللقاح، حيث تتسبب الحساسية بإصابة القط بالحكة
السياحة في لندن

السياحة في لندن

المعالم السياحية في لندن برج لندن شيد برج لندن على ضفة نهر التايمز، ويعود تاريخ تشييده إلى القرن 11 للميلاد، كما تم إدراجه ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وقد خصص البرج لعرض مجوهرات التاج التي يعود تاريخها للقرن الثاني عشر، ويعتبر البرج أكثر المناطق السياحية الأثرية تكلفةً في البلاد. عين لندن شيدت عين لندن في عام 1991 ميلادي أعلى نهر التايمز، وترتفع حتى 134.11 متر فوق نهر التايمز، ويمكن لراكبها أن يستمتع بمشاهدة منطقة وسط لندن، ومع أن تكلفتها عالية بعض الشيء إلا أن هذه التجربة ستدوم لحوالي
بحث عن الكيمياء

بحث عن الكيمياء

الكيمياء يمكننا تعريف الكيمياء على أنها علم المادة الذي يبحث في بنية وتركيب وخواص وسلوك وتفاعل المادة بالإضافة إلى تداخلاتها التي تُحدثها، يُطلق على الكيمياء في بعض الأحيان اسم العلم المركزي كونها تربط الفيزياء بالعلوم الطبيعية الآخرى مثل علم الجيلوجيا والفلك وعلم الأحياء، وهناك من يعرفها على أنها العلم الذي يدرس خصائص المركبات والعناصر والقوانين التي تتحكم بتفاعلاتها عند اتّحادها مع بعض وهو ما يطلق عليه التركيب، وفصل بعضها عن بعض وهو التحليل. نظرية الكيمياء تبدأ الكيمياء بدراسة الأجسام
طرق تحديد الأجور

طرق تحديد الأجور

نظام تقييم الوظائف تساعد عملية تقييم الوظائف المختلفة في تحديد كون الراتب عادلاً بحق الموظف أم غير عادل، لذا يتوجب القيام بالتقييم الوظيفي من قبل الشركة وإدارتها بناء على تصنيف الوظائف الموجودة فيها، حيث يتم في هذه الطريقة سرد جميع الوظائف الموجودة في المؤسسة وترتيبها بناء على دورها الفاعل فيها وأهميتها، وبالتالي يمكن البدء بمقارنة كل وظيفة مع الأخرى لتحديد المهمة ذات القيمة العليا وذات القيمة المنخفضة، ويجب الانتباه لضرورة إعطاء هذه المهمة التقييمية لمن يكون على دراية بكل الوظائف الموجودة
بحث عن الكذب

بحث عن الكذب

تعريف الكذب يُعرّف الكذب لغة واصطلاحاً بما يأتي: الكذب في اللغة عرّفه ابن منظور بأنّه خلاف الصدق. الكذب اصطلاحاً يُطلق الكذب في الاصطلاح الشرعيّ على ما يكون من الإخبار بالشيء على خلاف حقيقته، سواء أكان ذلك الإخبار من باب القصد والعمد، أم من باب الخطأ، وقال النووي: "هو الإخبار عن الشيء على خلاف ما هو، عمداً كان أو سهواً، سواء كان الإخبار عن ماضٍ أو مستقبل". حكم الكذب في الإسلام  أجمع علماء الأمّة على حُرمة الكذب، وقد جاء النهي عنه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ويُعدّ الكذب من أعظم
نبذة عن كتاب خطوات إلى السعادة

نبذة عن كتاب خطوات إلى السعادة

التعريف بكتاب خطوات إلى السعادة خطوات إلى السعادة؛ هو كتاب من تأليف فضيلة الشيخ الدكتور عبد المحسن بن محمد بن عبد الرحمن القاسم، والكتاب يقع في مجلد واحد بواقع 197 صفحةً، يُناقش المؤلف في هذا الكتاب طريق الوصول إلى شاطئ السعادة ، وذلك عبر طرحه عدة موضوعات تتعلق بالعبادة والعمل الصالح، إذ يربطهما بسعادة الإنسان في حياته. ملخص عن كتاب خطوات إلى السعادة قام الدكتور الشيخ عبد المحسن بن محمد القاسم بتأليف كتاب خطوات إلى السعادة، والذي يحتوي على مقتطفات مختصرة في العديد من الموضوعات المتنوعة، التي