جهاد سعد بن معاذ

جهاد سعد بن معاذ

سعد بن معاذ

هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس الأنصاري الأشهلي، وأمّه كبشة بنت رافع بن عبيد بن ثعلبة، وكان سيد قومه الأوس، وزعيم قبيلة بني عبد الأشهل، ومن صفاته الخَلقية أنّه كان طويل القامة، أبيض البشرة، وسيم الوجه، عظيم الخِلقة، حسن اللحية، ومن الجدير بالذكر أنّه أسلم وهو في الواحد والثلاثين من عمره، وكان ذلك قبل الهجرة بسنةٍ واحدةٍ على يد مصعب بن عمير رضي الله عنه، وقد تبعه قومه كلّهم للإسلام في نفس اليوم الذي أسلم فيه، كما أنّه شهد مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الكثير من المعارك، واستشهد سعد يوم الخندق ، وهو يومئذٍ ابن سبعٍ وثلاثين سنة، وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند وفاته: (اهتزّ العرشُ لموت سعد بن معاذ)، ثم صلّى عليه، ودفنه في مقبرة البقيع.

جهاد سعد بن معاذ

جهاد سعد بن معاذ يوم بدر

ضرب سعد بن معاذ -رضي الله عنه- أروع الأمثلة في التضحية والجهاد في سبيل الله ، ومن أعظم المواقف التي سجّلها التاريخ لسعد بن معاذ رضي الله عنه؛ موقفه يوم بدر ، وبالتحديد عندما قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قُبيل المعركة: (أشيروا عليّ أيها الناس)، وكانت غاية النبي -عليه الصلاة والسلام- من هذا السؤال التأكّد من موافقة الأنصار ووقوفهم معه في قتاله لكفار قريش في بدر، لأنّهم كانوا قد بايعوه في العقبة الثانية على أن يحموه من كلّ عدوٍ يُداهم المدينة المنورة ، ولم يبايعوه على أن يسير بهم للقاء الكفار خارج أسوارها، فقال سعد بن معاذ رضي الله عنه: (والله لكأنّك تريدنا يا رسول الله)، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أجل)، فقال سعد: (فقد آمنّا بك، وصدّقناك، وشهدنا أنّ ما جئت به هو الحقّ، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامضِ يا رسول الله لما أمرك الله، فوالذي بعثك بالحق، إن استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك، ما يتخلّف منا رجلٌ واحدٌ، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غداً، إنّا لصُبُرٌ في الحرب، صُدُقٌ عند اللقاء، ولعل الله يريك منا ما تقرّ به عينك، فَسِر بنا على بركة الله)، ففرح رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بما سمعه من سعد بن معاذ رضي الله عنه، ثمّ سار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالمسلمين إلى أن وصلوا أرض المعركة، وكان لسعد بن معاذ -رضي الله عنه- في هذه المعركة دوراً جهادياً هامّاً؛ وهو حماية رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقام المسلمون ببناء عريش؛ ليجلس فيه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وليكون مقرّ قيادة المعركة، ثمّ تولّى سعد بن معاذ -رضي الله عنه- مع مجموعةٍ من فرسان المسلمين حراسة النبي عليه الصلاة والسلام.

جهاد سعد بن معاذ يوم أُحد

كانت معركة أُحد من أصعب المواقف التي مرّت على المسلمين؛ إذ إنّ تغيّر مسار المعركة من النصر الساحق إلى التقهقر والانسحاب تسبّب في حدوث اضطرابٍ كبيرٍ في صفوف المسلمين، وممّا زاد الأمر سوءاً؛ انتشار خبر مقتل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في صفوف الجيش، ممّا أدّى إلى إجبار المسلمين على الانسحاب، فكان سعد بن معاذ -رضي الله عنه- من الذين أُجبروا على الانسحاب، وثبت بعض الرجال، ومنهم: أنس ابن النضر رضي الله عنه، فقد قال عندما شاهد انسحاب المسلمين: (اللهم إنّي أعتذر إليك عمّا صنع هؤلاء -يعني أصحابه- وأبرأُ إليك ممّا جاء به هؤلاء -يعني المشركين-)، ثمّ توجّه نحو الكفار يريد قتالهم، فلقي سعد بن معاذ دون أُحد فقال: (يا سعد بن معاذ الجنة وربّ النضر، إنّي أجد ريحها من دون أُحد)، قال سعد: (فما استطعت يا رسول الله ما صنع)، فأثنى سعد -رضي الله عنه- على شجاعة أنس بن النضر، واعترف بعدم القدرة على مجاراته في ذلك الموقف، وكان صادقاً مع الله تعالى ورسوله على الرغم من ضعف موقفه، فرفع الله -تعالى- قدره في عين النبي عليه الصلاة والسلام، والصحابة رضي الله عنهم.

جهاد سعد بن معاذ يوم الخندق

أبلى سعد بن معاذ -رضي الله عنه- بلاءً حسناً يوم الخندق ، وكان له موقفٌ عظيمٌ، فبعد أن انسحبت قريش وحلفاؤها، أمر الله -تعالى- رسوله -صلّى الله عليه وسلّم- بالتوجّه إلى يهود بني قريظة، فانطلق النبي -عليه الصلاة والسلام- بالمسلمين إلى حصون بني قريظة، وحاصرهم إلى أن طلبوا النزول على حكم سعد بن معاذ رضي الله عنه، وكان سعد قد أُصيب بسهمٍ في الأكحل، وكان يتلقّى العلاج في خيمةٍ في المسجد، فأرسل الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- في طلب سعد رضي الله عنه، وردّ إليه الحكم فيهم، فقال سعد: (فإنّي أحكمُ فيهم أن تُقتل المقاتلِة، وأن تُسبى الذرية والنساء، وتُقسّم أموالهم)، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لقد حكمتَ فيهم بحكمِ اللهِ عزّ وجلّ)، وبعدها بدأ سعد يتعافى من جرحه، فقال:(اللهم إنّك تعلم أنّ ليس أحدٌ أحبّ إليّ أن أجاهدَ فيك، من قومٍ كذّبوا رسولك -صلّى الله عليه وسلّم- وأخرجوهُ، اللهمّ فإن كان بقيَ من حرب قريشٍ شيءٌ فأبقني أجاهدهم فيك، اللهم فإنّي أظنّ أنّك قد وضعت الحرب بيننا وبينهم، فإن كنت وضعت الحرب بيننا وبينهم فأفجرها واجعل موتي فيها)، فانفجر جرحه ونزف الدم إلى أن استُشهد.

مزيد من المشاركات
طرق البحث في علم النفس

طرق البحث في علم النفس

البحث العلميّ اعتمد الإنسان قديماً على طرق التفكير الخرافي المبنيّ على الأوهام والخرافات؛ حيث ضاعت المعرفة والعلم في عالم من الخيال والميتافيزيقا، بالإضافة إلى محدوديّة الشغف البشريّ في تقصي الحقائق والحصول عليها وفهمها، واستمرّت المعرفة في تدنٍّ مستمر إلى أن بدأ الانسان باستخدام الأساليب العلميّة لمعرفة جميع أنواع الظواهر المختلفة وتفسيرها، وكان ذلك بالاعتماد على الخبرات الحسيّة والمعرفيّة وتوظيفها واستعمالها بشكل سليم في جميع مظاهر الحياة الذاتيّة الخاصة ومظاهر الحياة العامّة ، وما تتضمّنه
شعر عن الرحمة

شعر عن الرحمة

بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ مغتنمًا قال أبو القاسم ابن عساكر في أبيات عن الرحمة : بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ مغتنمًا ولا تكنْ مِن قليلِ العرفِ محتشما واشكرْ لمولاك ما أولاك من نعمٍ فالشكرُ يستوجبُ الإفضالَ والكرما وارحمْ بقلبِك خلقَ الله وارعَهُم فإنَّما يرحمُ الرحمنُ مَن رَحِما بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ واللسنِ بادرْ إلى الخيرِ يا ذا اللبِّ واللسنِ واشكرْ لربِّك ما أولى مِن المننِ وارحمْ بقلبِك خلقَ اللهِ كلَّهم يُنلْك رحمته في الموقفِ الخشنِ تَوَكّلْتُ في رزقي على الله خَالقِي
كيف أبيض جسمي كاملاً

كيف أبيض جسمي كاملاً

تبييض الجسم يُعاني بعض الأشخاص من عدم توازن لون البشرة ، لذا قد نجد أنّ هناك بعض الأجزاء من البشرة داكنة اللون، وذلك بسبب التّصبغات التي تُحدثها أشعة الشمس الضارة، أو الاستخدام المُطول للمنتجات الكيميائية، وبالتّالي تحتاج هذه البشرة إلى عناية فائقة؛ لاسترجاع لونها الطبيعي، وتفتيحها، وفي هذا المقال سيتمّ توضيح بعض الطرق العلاجية، والطرق الطبيعية ذات المكوّنات المنزلية لتبييض البشرة. طرق علاجية لتبييض الجسم هناك عدّة طرق علاجية تساعد في تبييض لون الجسم، ومنها ما يأتي: كريم تفتيح البشرة: هناك
خصائص عنصر الكالسيوم

خصائص عنصر الكالسيوم

خصائص عنصر الكالسيوم يمتلك عنصر الكالسيوم العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية الخاصّة به وهي: يمتلك عدداً ذريّاً يساوي 20، وهو عدد الإلكترونات التي يملكها في ذرّته. يمتلك درجة غليان تساوي 1484 درجةً مئويّة، ودرجة انصهار تساوي 842 درجةً مئويّة. يمتلك عنصر الكالسيوم لوناً أبيض مائل للفضّي. يمتاز الكالسيوم بموصليّته للكهرباء . يتفاعل مع الهواء بدرجة سريعة مكوّناً أُكسيداً بلونٍ رمادي. الكالسيوم هو عنصرٌ من المعادن القلوية ذو الرمز (Ca)، وهو أكثر المعادن وجوداً في جسم الإنسان، وخصوصاً في
النثر في عصر المماليك

النثر في عصر المماليك

النثر في عصر المماليك ازدهرت الحركة الأدبية في عصر المماليك ازدهارًا كبيرًا، وشهد حركةً علميةً واسعةً في شتى المجالات، إذ عُرف العصر المملوكي بعصر الموسوعات العلمية، وأسهم علماؤه في إثراء المكتبة العربية بالموسوعات التي أُلفت في مختلف العلوم والفنون، وساعد النتاج العلمي والأدبي الذي ألفوه على تعويض الخسارة التي لحقت بالأمة على يد المغول، وأصبحت موئل العلماء والأدباء الذين هربوا إليها من الشرق. أسباب ازدهار النثر في عصر المماليك ازدهر النثر في عصر المماليك بسبب مجموعة من العوامل، أبرزها فيما
تعريف القانون الضريبي

تعريف القانون الضريبي

تعريف القانون الضريبي القانون الضريبي هو عبارة عن مجموعة من القواعد القانونية والإجراءات الواجبة الاتباع والتي تفرضها الدولة على كل شخص مكلف بدفع مبالغ معينة لخزينة الدولة بسبب حصوله على خدمة معينة أو بسبب قيامه بعمل معين، وهو أحد فروع القانون العام . ومن الجدير بالذكر أن تحديد أسس دفع المبالغ المالية ومدى قيميتها أو نسبتها من قبل الدولة على الأشخاص المستحقين بالدفع تختلف من دولة إلى أخرى، إذ يحكم هذا الأمر الكثير من الأمور الخاصة بالسياسة النقدية التي تتبعها الدولة، كما ويرتبط بالوضع
كم مقدار إطعام مسكين

كم مقدار إطعام مسكين

مقدار إطعام المسكين في الفدية  فرض الله -تعالى- الفدية على المُفطر في نهار رمضان ولا يستطيع القضاء، ومقدار هذه الفدية إطعام مسكين واحد عن كلِّ يومٍ أفطره، لقول الله -تعالى-: ( يَ ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ*أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ
الخصية الهاجرة - فيديو

الخصية الهاجرة - فيديو

الخصية الهاجرة تتكوّن الخصية الهاجرة والتي تعني عدم نزول الخصية من البطن إلى المكان المُخصّص لها وهو كيس الصفر قبل الولادة بشكل عام في بطن الجنين وهو في رحم والدته؛ حيث إنّه في آخر شهرين من الحمل تنول الخصية من البطن إلى المكان المُخصّص بها وهو كيس الصفر بشكل تدريجي. في بعض الحالات العمليّة تتوقف في آخر شهرين من الحمل، أي إنّ الخصية لا تنزل من البطن إلى كيس الصفر، فلذلك يولَد الولد بخصية واحدة فقط، وهذه نسبتها من 2 إلى 5% عند الذكور، وهذا الموضوع يتمّ تشخيصه عند الولادة، وعند فحص المَريض عند