جلب الرزق

جلب الرزق

الرزق

مّما يشغل فكر كثيرٍ من الناس، بل مُعظم الناس، ما يخصّ مسألة الرزق وتحصيله، بل ربما تَنميته وتكثيره حتى يصل المرء إلى حد الكفاية أو الغنى، لكن المُؤمن يثق أنّ رزقه سيأتيه لا محالة، فقد كفل الله تأمين قوته وقوت من يعول، بشرط أن يسعى لذلك بالعمل الدؤوب، ثم يتوكّل على الله فيما بعد ذلك بخصوص ما يأتيه من رزق، وهو ما يُعرف بالتوكّل، وقد فرّق العلماء بين التوكّل والتواكل؛ فإذا سعى الإنسان بكل قوّته وقام بما يجب عليه القيام به من العمل والجهد المطلوب منه، ثم جاء رزقه شحيحاً، أو حتى لم يأته شيءٌ من الرزق حتى افتقر، فإن عليه أن يقوم ببعض الأمور لجلب رزقه الذي توقّف ربما لعلةٍ مجهولة أو معلومة لم يتبه لها، فما هي وسائل جلب الرزق؟ وماذا ينبغي على الإنسان أن يعمل في حال عُسره؟

معنى الرزق

الرِّزقُ يعني جميع ما ينتَفِعُ بهِ العبد من الأموال أو الزروع أو التجارة أو غير ذلك، وكلُّ إنسانٍ له رزقٌ مقسوم مُحدّد هيّأه الله له بمجرد أن نُفِخت فيه الروح، وحتماً سيدرك ذلك الرزق شاء أم أبى.

وقد صحَّ من حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (يا أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها وإن أبطأ عنها فاتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ خذوا ما حلَّ ودَعوا ما حرُم)، فالرزق مقسومٌ لكل عبد، ويبقى على المرء من العمل أن يسعى في طلب رزقه وتحصيله.

كيفية جلب الرّزق

لا بد للمرء أن يسعى في تحصيل ما قدّره الله له من الرزق حتى لا يكون مُتواكلاً، وإن عُسر عليه رزقه وضاق به الحال فيجب أن يقوم ببعض الأمور ويتوكل بعدها على الله، وينتظر أن يأتيه ما قسمه الله من الرزق، وممّا يجب على العبد فعله لجلب الرزق ما يأتي:

  • يجب أن يدرك المرء أن رزقه مقسومٌ، وأنه آتيه لا محالة، وأنّ الله لم يؤخر الرزق عنه إلا لسبب؛ فإنّ المسلم إذا ما سعى لتحصيل رزقه ثم أبطأ الله عليه فإنّه يثق أنّ ذلك بأمره وحده، وأنّ الله لم يكتب له الرزق في تلك الفترة، وأنّ ما كتبه الله من الرزق سيأتيه في وقته الذي حدّده الله له، فإنّ لكل امرئٍ رزقاً استقرّ باستقراره في رحم أمه، يقول رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- بهذا الشأن: (إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا، فيقولُ: أي ربِّ، نُطفةٌ، أي ربِّ، علقةٌ، أي ربِّ، مضغةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا، قالَ: قال الملكُ: أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى؟ شقيٌّ أم سعيدٌ؟ فما الرِّزقُ؟ فما الأجلُ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ)، كما ثبت في الصّحيح أنّ النبي -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (يا أيُّها النَّاسُ اتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ فإنَّ نفسًا لن تموتَ حتَّى تستوفيَ رزقَها، وإن أبطأ عنها فاتَّقوا اللهَ وأجمِلوا في الطَّلبِ، خذوا ما حلَّ ودَعوا ما حرُم).
  • البعد عن الذنوب: فإنّ الذنوب من أهمّ ما يُؤخّر الرزق، والبعد عنها يُسرّع في الرزق ويجلبه لأهله، وقَد يُحرَمُ العبدُ الرزق الذي كُتب له بسبب معصيةٍ أو ذنب أصابه، ودليل ذلك ما روى ثوبانَ مولى رسولِ الله عن الرَّسولِ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- أنَّه قال: (إنَّ الرَّجلَ ليُحرمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ يُصيبُه)؛ فإن ارتكاب المعاصي والذُّنوبِ من أسباب منع الرزق، وبالتّالي فإنّ البعد عن الذنوب طريقٌ لجلب الرزق، ويمكن أن يأتي الرزق للعبد مع أنه مُذنبٌ عاصٍ لله، ولكن ذلك الرزق يأتي منزوع البركة فلا يجد المرء في رزقه الخير، بل أنه يبقى بحاجة لغيره مع كثرة ما يأتيه من المال بسبب الذّنوب. ومن المعاصي التي تمنع الرزق وتُؤخّره الزّنا، فعَن عبد الله بن عمر -رضِيَ اللهُ عنهُ-، عن رَسولِ اللهِ -عليهِ الصَّلاة والسَّلام- أنَّه قال: (الزِّنا يورِثُ الفقرَ)، ويدخل في الحديث جميع ما يُؤدّي إلى الزّنا من الوسائل التي تُفضي إليه، كالنظر وغيره.
  • التوكّل على الله وعدم القنوط من رحمته: فإنّ العبد المُؤمن إذا ما قام بواجبه وأدّى عمله على أكمل وجه، فإنّه يتوكّل على الله في رزقه، ويعتقد يقيناً أنّ الله سيؤتيه ما كتبه له من الرزق ، حيث إن ذلك يُعتبر من اليقين بالله والإيمان به، ويُشير إلى قوّة إيمان العبد وصدقه.
  • التوجّه إلى الله بالدّعاء والالتجاء إليه: فإن الله -سبحانه وتعالى- يفرح إذا ما دعاه عبده وينتظر ذلك، بل إنّ الله -سبحانه وتعالى- ربما يُصيب عبده المؤمن ببعض المصائب ليسمع دعاءه، ويرى تضرّعه إليه فيُلبّي دعوته، فإذا أقبل العبد المُؤمن إلى الله بالدّعاء وتوجّه إليه لم يردّ الله طلبه، بل لبّاه له ورزقه الأجر على صبره، بعد أن يسوق إليه رزقه الذي كتبه له، فيأجره ويرزقه، ويكون قد نال الاثنتين.
  • إعطاء كلّ ذي حقّ حقه، وعدم سلب الناس أموالهم: خصوصاً فيما يُعرَف بتطفيف المكيال، أو نقص الوزن بالنسبة للبائع، وذلك يدخل في باب السّحت والحرام وأكل أموال الناس بالباطل المَنهيّ عنه، وقد روى ابن ماجة في سننه عن عبد الله بن عُمر -رضي الله عنهما- أنه قال: (أقبلَ علينا رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: يا معشرَ المُهاجِرينَ، خمسٌ إذا ابتُليتُمْ بِهِنَّ، وأعوذُ باللَّهِ أن تدرِكوهنَّ، لم تَظهَرِ الفاحشةُ في قومٍ قطُّ حتَّى يُعلِنوا بِها إلَّا فَشا فيهمُ الطَّاعونُ والأوجاعُ الَّتي لم تَكُن مَضت في أسلافِهِمُ الَّذينَ مَضو،ا ولم ينقُصوا المِكْيالَ والميزانَ إلَّا أُخِذوا بالسِّنينَ وشدَّةِ المئونَةِ وجَورِ السُّلطانِ عليهِم، ولم يمنَعوا زَكاةَ أموالِهِم إلَّا مُنِعوا القَطرَ منَ السَّماءِ، ولَولا البَهائمُ لم يُمطَروا، ولم يَنقُضوا عَهْدَ اللَّهِ وعَهْدَ رسولِهِ إلَّا سلَّطَ اللَّهُ عليهم عدوًّا من غيرِهِم فأخَذوا بعضَ ما في أيدَيهِم، وما لَم تَحكُم أئمَّتُهُم بِكِتابِ اللَّهِ ويتخيَّروا مِمَّا أنزلَ اللَّهُ إلَّا جعلَ اللَّهُ بأسَهُم بينَهُم).
  • صلة الرَّحم تجلب الرزق وقطعها يمنعه: فمن وصل رحمه وصله الله ورزقه، وأدخل البركة في ماله وتجارته وزاد من رزقه، ودليل ذلك ما رواه ابن حبان أنّ النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَن أحَبَّ أنْ يُبسَطَ له في رزقِه ويُنسَأَ له في أجَلِه فلْيتَّقِ اللهَ ولْيصِلْ رحِمَه)، فإن قطيعة الرحم تمنع الرزق، وتنزع البركة من المال والأَجَل، ووصلها يزيد الرزق ويجلبه، ويُطيل في الأجل ويُبارك فيه.
  • الصّدقة تجلب الرزق: فإن الله -سبحانه وتعالى- يرزق العبد إذا تصدّق جزاء صدقته ، ودليل ذلك ما يرويه ابن عبد البرّ في التمهيد عن علي بن الحسين بن علي -رضي الله عنهما- حيث يقول: (اجتمع عليُّ بنُ أبي طالبٍ وأبو بكرٍ وعمرُ وأبو عبيدةَ بنُ الجرَّاحِ فتمارَوْا في أشياءَ، فقال لهم عليُّ بنُ أبي طالبٍ: انطلِقوا بنا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نسألُه، فلمَّا وقفوا على النَّبيِّ عليه السَّلامُ قالوا: يا رسولَ اللهِ جِئنا نسألُك، قال: إن شئتم سألتموني وإن شئتم أخبرتُكم بما جئتم له، قالوا أخبِرْنا يا رسولَ اللهِ، قال: جئتم تسألوني عن الصَّنيعةِ لمن تكونُ ؟ ولا ينبغي أن تكونَ الصَّنيعةُ إلَّا لذي حسَبٍ أو دِينٍ، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ يجلِبُه اللهُ على العبدِ، اللهُ يجلبُه عليه فاستنزِلوه بالصَّدقةِ، وجئتم تسألوني عن جهادِ الضَّعيفِ، وجهادُ الضَّعيفِ الحجُّ والعمرةُ، وجئتم تسألوني عن جهادِ المرأةِ، وجهادُ المرأةِ حُسنُ التَّبعُّلِ لزوجِها، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ من أين يأتي وكيف يأتي، أبَى اللهُ أن يرزُقَ عبدَه المؤمنَ إلَّا من حيث لا يحتسِبُ).
مزيد من المشاركات
الشعوبية في العصر الأندلسي

الشعوبية في العصر الأندلسي

الشعوبية في الأندلس الشعوبية نسبة للشعوب وهي تيار أو حركة فكرية فارسية مناهضة للعرب، والشعوبية حركة ذات مضمون سياسي وثقافي واجتماعي دخلت في مواجهة مع العنصر العربي وكان لها تأثيرها في خلخلة الحكم الأموي في الأندلس والمشرق العربي على حد سواء، وفد تناول الجاحظ في البيان والتبيين الحديث عن الشعوبية وهو أول من تطرق إليهم. فرضت الشعوبية نفسها على الواقع العربي الإسلامي في الأندلس وتصاعدت في الربع الثاني من القرن الرابع بعد أن انقسمت الدولة الأندلسية إلى دويلات صغيرة تناهب فيها الحكم الصقالبة
طريقة حل المعادلات التفاضلية الجزئية

طريقة حل المعادلات التفاضلية الجزئية

المعادلات التفاضلية الجزئية من الدرجة الأولى المعادلات التفاضلية الجزئية الخطية هي المعادلات التي يمكن كتابتها على النحو التالي: .(1) وبالنسبة للتابع ، ويمكن كتابة معادلة المنحنى على النحو التالي: وهذه المعادلة تقودنا إلى ما يَسمَى جملة المعادلات المساعدة للمعادلة رقم (1)، ويُعبّر عنها كالتالي: وإذا كانت قيمة الطرف في المعادلة رقم (1) تساوي صفر عندها نُسميها معادلة متجانسة . ما الحل العام للمعادلة التفاضلية الجزئية التالية؟  http://www.w3.org/2000/svg" width="23.679ex" height="2.262ex"
تحليل قصيدة: عطش الأرواح لإيليا أبو ماضي

تحليل قصيدة: عطش الأرواح لإيليا أبو ماضي

التحليل الموضوعي للقصيدة يدور موضوع هذه القصيدة عن حب الشاعر للحياة وتعلقه بها، وإعلان كرهه للحرب وما فيها، فنرى الشاعر يفتتح قصيدته في الحديث عن الحياة وجمالها، وإطلال الربيع بعد فصل الشتاء، فالشاعر يريد أن يكشف عن انتهاء الحرب، وعودة الحياة الطبيعية القائمة على السلم والبناء، ونبذ الحرب وكل من يدعو لها، كما نرى في قوله: زَحزَحَت عَن صَدرِها الغَيمَ السَماء وَأَطَلَّ النورُ مِن كَهفِ الشِتاء فَالرَوابي حِلَلٌ مِن سُندُسٍ وَالسَواقي ثَرثَراتٌ وَغِناء رَجَعَ الصَيفُ اِبتِساماً وَشَذىً فَمَتى
فضل حسن الخلق في الإسلام

فضل حسن الخلق في الإسلام

حسن الخلق لم تأت شريعةٌ من الشرائع السماوية بمثل ما أتت به شريعة الإسلام؛ حينما أرست أسس وركائز المنهج الرباني الشامل؛ الذي يسعى لإصلاح جميع جوانب الحياة الإنسانية؛ ومن بينها الجانب الأخلاقي، حيث بعث الله نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى قوم كانوا في جاهليةٍ؛ فزكى أنفسهم، وأصلح أحوالهم، وكان لهم القدوة والأسوة الحسنة في السلوك والعمل. فضل حسن الخلق في الإسلام مضاعفة الأجر صاحب الخلق الحسن يحصل على الأجور المضاعفة، والدرجات العلى نتيجة حسن خلقه وتعامله مع الناس، ففي الحديث الشريف عن النبي
أفضل زيت للبشرة الجافة والحساسة

أفضل زيت للبشرة الجافة والحساسة

زيت الزيتون يعتبر زيت الزيتون واحداً من أكثر الزيوت الفعالة للبشرة الحساسة ، ويمكن استعماله بالطريقة الآتية: طريقة الاستعمال: مزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار، وربع حبة من الموز. يُوزع المزيج على البشرة، ويُترك لمدة 30 دقيقة. يُغسل الوجه بالماء البارد. زيت جوز الهند يُعد زيت جوز الهند أحد أفضل الزيوت التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة الحساسة، فهو يُرطب البشرة ترطيباً طبيعياً، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية التي تحارب جفاف البشرة،
علاج آثار حب الشباب سريعاً

علاج آثار حب الشباب سريعاً

آثار حب الشباب تواجه البشرة في كثير من الأحيان العديد من المشاكل المزعجة التي تشوه مظهرها، ومن أبرز هذه المشاكل حبوب الشباب وآثارها، مما يسبب في بعض الأحيان الإحراج للأشخاص الذين يعانون من هذه المشاكل، ولا سيما إذا كانوا في سن المراهقة، حيث يرغبون في أن تكون بشرتهم صافية ونقية خاليةً من العيوب، الأمر الذي يدفع الكثير منهم للبحث عن العلاجات التي تساعدهم على القضاء على هذه الآثار، وفي هذا المقال سنقدم بعض العلاجات المنزلية، بالإضافة إلى العلاجات التجميلية. علاج آثار حب الشباب سريعاً طرق طبية
اجمل حدائق المنازل

اجمل حدائق المنازل

يعتبر تزيين الحدائق من احد فنون تزيين المنزل وهو عالمٌ بحد ذاته اذ تستخدم فيه أدواتٌ واساليبٌ كثيرة، منها استعمال المظلات ولا سيما مظلات حدائق خشبية إذ انها تعطي رونقاً وجمالاً وإحساساً بشعورٍ إستوائيٍ لتجعل من الحديقة أكبر من مجرد حديقة يُمكنكِ تزيين حديقة منزلكِ بزراعةٍ أنواعٍ معينةٍ من النباتات كالزهور مثلاً، ويُمكنكِ تزيينها بإضافةِ مقاعدٍ مخصصةٍ للحديقة المنزلية، أو بوضع بعض التحف ومزهريات الزراعة بها . إزرعي حديقة منزلكِ بالأزهار النادرة والغريبة وتمتعي برائحتها العبقة وجمالها المميز
قناع الحليب المجفف للوجه

قناع الحليب المجفف للوجه

قناع الطين والحليب يعتبر الطين منظف فعال للبشرة، يساعد على شد البشرة، وتعزيز صحتها وشبابها، من خلال زيادة انتاج الكولاجين للجلد، أما الحليب مرطب ومنظف فعال للبشرة، وذلك من خلال ما يلي: المكونات: ملعقتان كبيرتان من البنتونايت أو طين الكاولين. ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب. بعض من الماء أو ماء الورد . طريقة التحضير: تخلط جميع المكوّنات بشكل جيد، للحصول على معجون كثيف. توضع المعجون على بشرة الوجه والعنق، باستخدام أطراف الأصابع أو الفرشاة. تترك المعجون على البشرة، لتجف جيداً لمدّة من 10-15 دقيقة.