ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة

ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة

خصوم الله يوم القيامة

خصوم الله يوم القيامة هم ثلاثة أصناف ذكروا في الحديث القدسي يقول -صلى الله عليه وسلم-: (قالَ اللَّهُ: ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ: رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ، ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ، ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولَمْ يُعْطِ أجْرَهُ)، فالله خَصم لجميع الظالمين، لكنَّه شدَّدَّ على هؤلاء الثلاثة المذكورين بالحديث الشريف بالتصريح بهم؛ لأنّهم تَجَّنوا على حقّه -تعالى- فالذي نقض عهد الله ، جنى على عهده بعدم الوفاء والنقض والخيانة، والذي باع حرّاً، جنى على حقّ الله بالعبادة التي أقرّها في قوله -تعالى-: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)؛ لأنّ العبد لا يستطيع أن يقوم بالعبادات كما يقوم بها الحرّ وخاصّةً بعض النوافل والفروض غير الواجبة على العبد بينما هي واجبة على الحُرّ؛ كالحجّ والجُمعة والجهاد والصَدقة، ولذلك كلّه عَظُمت جريمته، والرجل الذي استأجر عاملاً ولم يوفه حقّه؛ كالذي استعبد حُرّاً؛ لأنَّه عطَّله عن أداء كثير من النوافل؛ فعظُم ذنبه، وهذا الحديث -المذكور سابقاً- يجمع بين الخوف والرجاء الَّلذان تصفو بهما العبادة حيث يكون الخوف من التقصير في، والشكر يكون على توفيق الله -تعالى- للعبد بأداء العبادات، ووجود ذلك في الحديث ظاهر في جانبين، كما يأتي:

  • تعزيز جانب الخوف من الله -تعالى- بتعظيم الخصال المذكورة في الحديث، وجعلها من الكبائر والجرائم والخطايا العظيمة التي يجب الحذر منها.
  • تعزير جانب الرجاء بتسليط الضوء على أنَّ الخَصم هو الكريم الرحيم الرؤوف الغني -سبحانه وتعالى- الذي لا ينقصه شيء ليناقش فيه، ولا يَعظُم عليه ذنب ليغفره.

وتفصيل ما يتعلق بخصوم الله فيما يأتي:

رجل أعطى بي ثم غدر

أجمع العلماء على تحريم الغدر والنَّكثِ؛ لأنّه أحد الخصال التي توعدَّ الله -تعالى- صاحبها بأن يكون خصمه يوم القيامة، فقوله -تعالى- في الحديث السابق: (رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ)، يعني: أعطى عهداً باسم الله -تعالى- أو حلف به ، ثم نقض هذا العهد، أو أعطى الأمان باسم الله -تعالى- أو بما شرعه من دينه، ثم نقضه، قال الطيبي: إنّ العبد عندما وثّق عهده بإقرانه باسم الله -تعالى- كان لزاماً عليه أن يوفي به لقوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّـهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّـهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ).

وليس من صفات المؤمن الغدر إنّما هو مأمور بالوفاء بالعهد في كثير من الآيات الكريمة، ومنها قوله -تعالى-: (وَأَوفوا بِعَهدِ اللَّـهِ إِذا عاهَدتُم وَلا تَنقُضُوا الأَيمانَ بَعدَ تَوكيدِها وَقَد جَعَلتُمُ اللَّـهَ عَلَيكُم كَفيلًا إِنَّ اللَّـهَ يَعلَمُ ما تَفعَلونَ)، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ الغادِرَ يُرْفَعُ له لِواءٌ يَومَ القِيامَةِ، يُقالُ: هذِه غَدْرَةُ فُلانِ بنِ فُلانٍ)، ولا شكّ أن هذا التوبيخ للغادر والتشهير به على رؤوس الخلائق يوم القيامة ما كان إلّا لعِظَّم ذنبه وقباحته؛ فيصير مهاناً ذليلاً؛ لأنَّه قام بفعل تستنكره العقول كما تستنكره الفطرة السليمة؛ لأنّ له تأثير على الحياة العامة فيخلّ بنظامها، وقوانينها، ومصالحها، وقد انتشر الظلم في العصر الحاضر حتى بين أفراد العائلة الواحدة على الرغم من أنَّ الله -تعالى- أمر بالوفاء بالعهد حتّى مع غير المسلمين.

رجلٌ باع حراً فأكل ثمنه

حرَّم الله -تعالى- بيع الحر وجعله من الكبائر ويتّضح ذلك من كونه أحد الخصال التي توعدَّ الله صاحبها بأن يكون خصمه يوم القيامة؛ فقوله -تعالى- في الحديث السابق: (ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ)، يعني باع شخصاً حُرّاً وهو يعلم بحريّته؛ أي كونه عامداً متعمّداً، وأخذ ثمنه وأدخله على نفسه، وقد استحق من يقوم بهذا الفعل أن يكون الله -تعالى- خصمه لأنَّه انتهك حقّاً من حقوق الله -تعالى- وهو حق العبودية ؛ لأنَّ الله -تعالى- خلق الناس أحرارً؛ لذلك لا يحقّ لأحد أن يَستَرق حقّ غيره بغير سبب شرعي، حتى لو كان ابنه لا يحقّ له أن يبيعه ويأكل ثمنه.

رجل استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره

حرَّم الله -تعالى- استئجار الأجير وعدم إعطائه حقّه وجعله من الكبائر ويتّضح ذلك من كونه أحد الخصال التي توعدَّ الله -تعالى- صاحبها بأن يكون خصمه يوم القيامة، فقوله -تعالى- في الحديث السابق: (ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولَمْ يُعْطِ أجْرَهُ)؛ أي أنَّه حصل على العمل الذي يريده من الأجير لكن في المقابل لم يعطِ هذا الأجير أجره أو لم يعطه كامل أجره، وقد استحق القائم بهذا الفعل أن يكون الله -تعالى- خصمه يوم القيامة لأنَّه أكل مال هذا العامل بالباطل بالرغم من كدّه وتعبه، وقد خالف بفعله أقوال النبي -صلى الله عليه وسلم- وأفعاله التي حثَّت على الاعتناء بالأجير وإعطاءه حقّه، ومنها ما يأتي:

  • إرشاد الرسول -صلى الله عليه وسلم- المسلمين إلى الاعتناء بحقّ الأجير؛ فقال: (أعطوا الأجيرَ أجرَهُ قبلَ أن يجفَّ عرقُهُ)، فقد أرشد إلى المبادره في إعطائه أجرته قبل أن يجفّ عرقه كناية عن السرعة وعدم المماطلة في توفيته حقّه؛ لأنَّ ذلك يعتبر من الظلم الذي حذر منه الله -تعالى- في قوله: (وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ)، ورسوله في قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقُوا الظُّلْمَ، فإنَّ الظُّلْمَ ظُلُماتٌ يَومَ القِيامَةِ).
  • اعتناء الإسلام بحقّ الأجير والإرشاد إلى عدم التكبّر على الخادم؛ لأن الخادم قد يكون عند الله -تعالى- أفضل من المخدوم لأنَّه لا يفاضل بين الناس على حسب الأموال والأجسام وغير ذلك من زينة الدنيا ومتاعها؛ وإنما بحسب التقوى لقوله -تعالى-: (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ).
  • إحسان الإسلام للخادم من خلال الإرشاد إلى حسن التعامل معه والتي ضرب لها النبي -صلى الله عليه وسلم- أروع الأمثلة في معاملته مع خادمه أنس بن مالك -رضي الله عنه- الذي قال بنفسه: (خَدَمْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- عَشْرَ سِنِينَ، وَاللَّهِ ما قالَ لِي: أُفًّا قَطُّ، وَلَا قالَ لي لِشيءٍ: لِمَ فَعَلْتَ كَذَا؟ وَهَلَّا فَعَلْتَ كَذَا؟)، وقد حذَّر صحابته -صلى الله عليه وسلم- من الإساءة إلى الخادم أو تكليفه ما لا يطيق، ومساعدته حال تكليفه ما لا يطيق بنفسه.

منع الظلم في الإسلام

يُعتبَّر الظلم من الأمور القبيحة في جميع الملل والنحل، لأنَّ فيه عدوان على حقوق الآخرين، كما أنّ فيه مجاوزة لحدود الشريعة، ووضع الأمور في غير موضعها الشرعي، ومن صوره القيام بما يضر العبد، أو يَبخسه حقه، ويَحرمه منه، وقد حَرَّمه الله -تعالى- في قوله: (وَقَد خابَ مَن حَمَلَ ظُلمًا)، وذلك لأنَّه عادة ما يقع على الضعفاء الذين لا يستطيعون دفع الظلم عن أنفسهم، وقد ورد تحريمه في السنّة النبويّة أيضاً بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (قالَ اللَّهُ: ثَلاثَةٌ أنا خَصْمُهُمْ يَومَ القِيامَةِ: رَجُلٌ أعْطَى بي ثُمَّ غَدَرَ، ورَجُلٌ باعَ حُرًّا فأكَلَ ثَمَنَهُ، ورَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أجِيرًا فاسْتَوْفَى منه ولَمْ يُعْطِ أجْرَهُ).

مزيد من المشاركات
طريقة البط بالبرتقال

طريقة البط بالبرتقال

البط بالبرتقال المطبخ الفرنسي، من أغنى المطابخ العالمية بوصفات الطبخ، ربما لأن الفرنسيين يقدسون تاريخهم في كل شيْء، حتى وصفات الطعام، ويعتبر طبق البط بالبرتقال، من الأطباق التقليدية الفرنسية، الذي يعتبره الفرنسيون من الموروثات الخاصة لديهم، ويتمتع بشعبيةٍ واسعة جداً بينهم، ويضعونه في رأس أطباقهم التقليدية، ويتفننون في انتقاء لحوم البط وأصناف البرتقال الممتازة كي يصنعوه بطريقةٍ مثلى، ونكهةٍ رائعةٍ. هو من الوجبات اللذيذة جداً، رغم قلة انتشاره في البلاد العربية، حيث يعتبر من الوجبات غير المعروفة
لماذا يكذب الطفل

لماذا يكذب الطفل

التجربة يكذب بعض الأطفال أحياناً لاكتشافهم للكذب ولرغبتهم بتجربته تماماً كاكتشافهم لباقي التصرفات، وذلك لتحري ردات الفعل ونتائج الكذب حسبما صرح به طبيب النفس السريري ماثيو روس من معهد تشايلد مايند. زيادة الثقة بالنفس قد يكذب بعض الأطفال الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس لإظهار أنفسهم بشكل أفضل، أو حتّى يبدوا موهوبين ومميزين ولكي يزيد افتخارهم بأنفسهم. صرف الانتباه قد يلجأ بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو التوتر إلى الكذب حيال الأعراض التي يواجهونها لكي يصرفوا الانتباه عن
فوائد لبان الذكر وأضراره

فوائد لبان الذكر وأضراره

ينتمي نبات لبان الذكر أو ما يُسمّى باللبان البدويّ، أو اللبان الشحريّ، أو الكندر، أو اللُّبَّان، ويُعرف علميًّا باسم (Boswellia serrata) إلى الفصيلة البورسيرية (Burseraceae)، ويُصنّع من الصَّمغ المُستخرَج من شجرة اللبان التي تنمو في المناطق الجبليّة الجافّة في الشرق الأوسط، والهند، وإفريقيا، ومن الجدير بالذِّكر أنَّه يتميَّز برائحةٍ خشبيَّةٍ حارَّةٍ، ويُمكن إضافته إلى الشّاي، أو تناوله كمكمِّلٍ غذائيٍّ.وفيما يتعلَّق بتركيب لبان الذكر؛ فإنه يتكوّن من الزُّيوت العطريّة بنسبةٍ تتراوح بين 5% إلى
ما هو فسخ النكاح

ما هو فسخ النكاح

تعريف فسخ عقد النكاح يُعَدّ (الفسخ) في اللغة مصدراً للفعل (فَسَخَ)، ومضارعه (يَفسَخ)، وعُرِّف بأنّه: الرفع، والإزالة، وهو النقض، يُقال: فَسْخِ الْعَقْدِ؛ أي فَكُّ الْعَمَلِ بِهِ، وإِبْطَالُه، ويُقال: فسخ الزواج؛ أي إنهاء عقد الزواج؛ لظهور مانع يتنافى مع مقتضياته، أو لقيام طارئ يمنع استمراره شرعاً، وقد عرّفه الحنفية، والمالكية في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه: رفع العقد من أصله، كما عرّفه الشافعية بأنّه: حَلّ ارتباط العقد الناشئ، أو رفع العقد في حالة ليست من أصله، واتّفق الحنابلة مع الشافعيّة في
طريقة موكا حار

طريقة موكا حار

الموكا الموكا كلمة إيطالية، وهي اسم لمشروب في الغالب يُقدَّم ساخناً في فصل الشتاء. تختلف طرق إعدادها بين الدول؛ فهنالك من يُضيف الحليب لها والسكر ومسحوق الكاكاو ، وهناك من يضيف لها الكريمة، لكن أساسها لا يختلف، وهو وجود مسحوق القهوة أو قهوة الإسبرسو. طرق تحضير الموكا الموكا الساخنة باستخدام بودرة الكريمة المُكوّنات: نصف كوب من حليب البودرة. نصف كوب من بودرة كريمة القهوة. ربع كوب من بوردة الكاكاو . ربع كوب من القهوة سريعة التحضير. نصف كوب من السكر. طريقة التّحضير: نحضر وعاءً كبيراً ونضع فيه
إلياس خوري (روائي لبناني)

إلياس خوري (روائي لبناني)

معلومات عن إلياس خوري إلياس خوري هو روائي وكاتب مسرحي و ناقد أدبي لبناني، من مواليد الثاني عشر من يوليو، لعام 1948، في العاصمة اللبنانية بيروت بدأ حياته المهنية كناقد أدبي في عام 1974، وقد عُيّن كرئيس تحرير الملحق الثقافي لجريدة النهار، وعُيّن كمسؤول عن القسم الثقافي في جريدة السفير. عمل إلياس خوري مديرًا فنيًا في مسرح بيروت، وعمل كأستاذًا جامعيًا في الجامعة اللبنانية، و الجامعة الأمريكية في بيروت ، وجامعة كولومبيا، وقد قدم إلياس بعض الأعمال المسرحية، والأعمال السينمائية، فكتب فلمين، وكتب ثلاث
كيفية زراعة الشمام

كيفية زراعة الشمام

مقدمة تعد زراعة الشمام والبطيخ في المنزل من الزراعات المجزية جداً، كما أنّها تتميّز هذه الثمار بطعم أقوى لا يقارن بغيره مما تشتريه من المتجر. المفتاح لزراعة الشمام هو الكثير من الرطوبة وأشعة الشمس والحرارة. ويتطلب الشمام شهرين إلى ثلاثة أشهر من الحرارة، الأمر الذي يجعل نموه في الأماكن الباردة صعباً، ولكنه ليس مستحيلاً، وذلك باستخدام الدفيئات الزراعية لتدفئة التربة والمكان، والتي تعمل عمل على توزيع الهواء الدافئ قرب النباتات. تتميز هذه الثمار بأنها نضجت بالشمس، لذا فإنها تحتوي على الكثير من
ما هي أهم آداب صلاة عيد الأضحى؟

ما هي أهم آداب صلاة عيد الأضحى؟

الاستعداد للصلاة من الليلة قبلها على مَن يريد حضور صلاة العيد مراعاة عدد من السنن والآداب التي تتناسب مع هذه المناسبة السعيدة، ومن أبرزها ما سيأتي بيانه: قيام الليلة -قبل صلاة العيد- بأنواع العبادات والقربات، ك ذكر الله والصلاة والتسبيح وقراءة القرآن وغيرها مما يعين على الاستعداد النفسي للتهيؤ لمناسك صلاة عيد الأضحى؛ فيقبل عليها بقلب منشرح، وقد روي في حديث يؤخذ به في فضائل الأعمال: (مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ،لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ)، وقد اتفق