ما هو فسخ النكاح

ما هو فسخ النكاح

تعريف فسخ عقد النكاح

يُعَدّ (الفسخ) في اللغة مصدراً للفعل (فَسَخَ)، ومضارعه (يَفسَخ)، وعُرِّف بأنّه: الرفع، والإزالة، وهو النقض، يُقال: فَسْخِ الْعَقْدِ؛ أي فَكُّ الْعَمَلِ بِهِ، وإِبْطَالُه، ويُقال: فسخ الزواج؛ أي إنهاء عقد الزواج؛ لظهور مانع يتنافى مع مقتضياته، أو لقيام طارئ يمنع استمراره شرعاً، وقد عرّفه الحنفية، والمالكية في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه: رفع العقد من أصله، كما عرّفه الشافعية بأنّه: حَلّ ارتباط العقد الناشئ، أو رفع العقد في حالة ليست من أصله، واتّفق الحنابلة مع الشافعيّة في تعريفهم.

أسباب فسخ عقد النّكاح

اللعان

يُعَدّ اللعان في اللغة مصدراً للفعل (لاعن)، ويعني: الطرد من رحمة الله -تعالى-، وبيان المقصود باللعان الذي يحصل بين الزوجين حسب تعريف الفقهاء في الاصطلاح على النحو الآتي:

  • الشافعية: هي كلمات معلومة فيها حجّة أحد الزوجَين على الآخر، ويكون مُضطراً لقذف الذي لطَّخ الفراش بالعار، أو بنَفي الولد منه.
  • المالكية: هو أن يحلف الزوج المسلم المُكلّف بأنّه رأى زوجته في حالة زنا، أو أن ينفيَ حملها منه، وأن تحلف الزوجة على تكذيبه أربعة أيمان، ويحصل ذلك التلاعُن أمام الحاكم المسلم، ويشهد بالتفريق بينهما، أو يُقيم الحَدّ.
  • الحنفية والحنابلة: هي الأيمان المقرونة باللعن من جهة الزوج، ويقابلها الغضب من جهة الزوجة ، والتي تقوم مقام حَدّ القذف في حقّ الزوج، ومقام حَدّ الزنا في حقّ الزوجة.

للمزيد من التفاصيل عن حكم اللعان الاطّلاع على مقالة: (( حكم اللعان )).

سبب اللعان ومشروعيته

يحصل اللعان لسببَين؛ فإمّا أن يكون نتيجة ادّعاء الزوج على زوجته بأنّها زانية، أو أن يكون نتيجة نَفي الولد أو الحمل له؛ أي أنّه لم يجامع امرأته مدّة مُعيّنة، فبذلك ينفي الولد عنه، وقد وردت مشروعيّة اللعان في القرآن الكريم بقوله -تعالى-: ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّـهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ *وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّـهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّـهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ* وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّـهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ)، وكان سبب نزول هذه الآيات ما حصل بين هلال بن أميّة وزوجته عندما قذفها عند رسول الله، وأخبره الرسول أنّه إمّا أن يأتي بالبيّنة على ذلك أو يُطبَّق عليه حدّ القذف، فنزلت الآيات بمشروعيّة اللعان، فتلاعنا عند الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-.

كيفيّة اللعان

يكون اللعان أمام القاضي؛ حيث يبتدئ الزوج، ويُشهِد الله على نفسه أربع مرّات، فيقول :"أشهد بالله، إنّي لمن الصادقين فيما رميتها به من الزنا أو نفي الولد"، وفي المرة الخامسة يلعن نفسه إن كذب في ذلك، فيقول: "لعنة الله عليّ إن كنت من الكاذبين فيما رميتُها به من الزنا أو نفي الولد"، على أن تكون الزوجة مُحدَّدة باسمها إن لم تكن حاضرة، فإن حضرت فإنّه يُشير اليها، ثمّ تُشهِد المرأةُ اللهَ على نفسها أربع مرّات أيضاً، فتقول: "أشهد بالله، إنّه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا أو نفي الولد"، وتقول في الخامسة: "أنّ غضب الله عليها إن كان من الصادقين فيما رماها به من الزنا أو نفي الولد"، ثمّ يُفرّق بينهما القاضي.

عدم الكفاءة

إذا تزوّج الصغير أو الصغيرة قبل البلوغ، وكان التزويج من غير الفرع أو الأصل، وكان الزواج بغير كُفء، فهما أمام الاختيار؛ إمّا الفسخ، أو الاستمرار عند الوصول إلى مرحلة البلوغ، ولم يأخذ بهذا سوى الحنفية، أمّا الشافعية والمالكية وأحمد بن حنبل فلم يأخذوا بذلك؛ لأنّ التزويج دون البلوغ لا يجوز إلّا للأصل؛ وهو الأب، ومثله حُكم الإفاقة من الجنون، أو العَتَه إذا زوّجهم غير الفرع أو الأصل بغير كُفء، وقد وضّح العلماء الكفاءة؛ فمنهم من ذهب إلى أنّها: الكفاءة في الدِين، فلا تُزوَّج العَفيفة بالفاجر، ومنهم من ذهب إلى أنّ الكفاءة بالإضافة إلى الدين تكون في الحرّية، و السلامة من العيوب، والنَّسب، والحرفة، وهي حقّ للوليّ ، وللزوجة.

عدم الوفاء بالشروط

للمرأة الحقّ بوضع الشروط في عقد الزواج عند انعقاده، إلّا أنّ هذه الشروط على نوعَين، هما: شروط مخالفة للشرع؛ كأن تضع شرطاً لطلاق ضرّتها، وحينها لا يتحقّق الشرط، ويحصل العقد، والنوع الثاني من الشروط ما ليس فيه إضرار أو مخالفة شرعية، ولا يُخلّ بمقصود العقد، فيلزم الزوج الوفاء به، كأن تشترط أن لا يُخرجها من دارها أو من بلدها، أو يتزوّج عليها، أو أن تسافر معه، ويجب الوفاء بالشرط، و لها الحقّ في طلب فسخ عقد النكاح عند القاضي إن لم يَفِ بما اشترطته عليه، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: ( أَحَقُّ ما أوْفَيْتُمْ مِنَ الشُّرُوطِ أنْ تُوفُوا به ما اسْتَحْلَلْتُمْ به الفُرُوجَ)، وعندها لا بُدّ له أن يُجيبها إلى طلبها.

تغيير الدين

إباء الإسلام

يكون الإباء حين تدخل المرأة في الإسلام، وكانت قد تزوّجت من زوج كتابيّ أو غير كتابيّ، فلها أن تعرض عليه الإسلام، فإن أبى الإسلام وقع التفريق بينهما، أمّا في حالة أنّ الزوج كان مَن أسلم أولاً، وكانت الزوجة كتابيّة، فإنّ العقد يستمرّ ويدوم، وإن كانت غير كتابيّة يحصل التفريق بينهما في حال لم تعتنق ديناً سماويّاً، وهذا مذهب الأئمّة الأربعة، وللعلماء جملةٌ من الآراء في الفرقة التي تكون بين الزوجين حال دخول أحد الزوجَين في الإسلام، وكان اختلافهم بأنّها فسخ، أو طلاق، على النحو الآتي:

  • الحنفية: يرون أنّ الأصل في ملك الزواج أنّه عائد إلى الزوج، وعليه إن كان الإباء من المرأة، فالفرقة بينهما فرقة فسخ، أمّا إن كان الإباء من الزوج فالفرقة الحاصلة فرقة طلاق.
  • المالكية والشافعية والحنابلة: يرون أنّ الفرقة بينهما فسخ بغير طلاق، فإن أسلمت المرأة أوّلاً فإنّها تعرض على زوجها الإسلام، فإن لم يُسلم وقعت الفرقة بينهما بغير طلاق؛ لأنّهما مغلوبان على الفسخ، وبعد انقضاء العدّة يحلّ للمرأة أن تتزوّج.

ردّة أحد الزوجين

عُرِّفت الردّة بأنّها: الرجوع في اللغة، أمّا في اصطلاح الفقهاء فهي كما يأتي:

  • الحنفية: يرون أنّها الرجوع عن الإيمان بالتصريح بكلامٍ يدلّ على جحود دين الإسلام.
  • المالكية: ذهبوا إلى أنّها الرجوع بالتصريح بالجحود بالقول، أو إنكار أمر من أمور الدين، أو القيام بفعل يستلزم الرجوع عن الدين، كإلقاء المصحف بين القاذورات.
  • الشافعية: يرون أنّها قطع الإسلام.
  • المالكية: يرون أنّها الرجوع عن الإسلام.

وقد بيّن العلماء نوع الفرقة الحاصلة بعد ردّة أحد الزوجين على النحو الآتي:

  • الفرقة الحاصلة فرقة فسخ لعقد الزواج، وليست فرقة طلاق، وذهب إلى هذا الحنابلة والشافعية، ورأي أبي حنيفة، وأبي يوسف، وقول عند المالكيّة.
  • الفرقة الحاصلة فرقة طلاق لا فرقة فسخ، وذهب إلى هذا المالكية ومحمد بن الحسن من الحنفية.

العيوب الزوجية

تُعتبر العيوب الزوجية سبباً في عرقلة الحياة الزوجية، واستمراريّتها، وقد تكون هذه العيوب في الزوج ، أو الزوجة على حدٍّ سواء، وقد تصبح إمكانيّة العيش مع هذه العيوب أمراً صعباً، ويترتّب على هذه العيوب أحكام فقهية، بيانها فيما يأتي:

  • حصول العيوب المُنفِّرة، مثل: البرص، والخرس، والجنون، والجذام، والقروح السيّالة، والعيوب في الفرج، واستطلاق البول، والسلّ، والإيدز، والبخر في الفم، والريح المنكرة، والشلل في البدن، أو الأعضاء، ونحو ذلك، والحُكم فيها على التخيير في الفَسخ.
  • حصول العيوب التي تمنع الاستمتاع، كالجب*، أو قطع الخصية، والحكم فيها على تخيير الفَسخ، إلّا أنّ الحق في الفسخ أنه يسقط في حالة الرضا قبل العقد، أو بعد الدخول، وفي حالة الزوج العقيم يجوز للزوجة الفسخ، وفي هذه الحالات يسقط حقّها في المهر إذا كان قبل الدخول، أمّا بعد ذلك فلها الحقّ فيه.
  • وجود العنّة* في الزوج، وفي هذه الحالة للزوجة أن تصبر عليه سنة، وبعدها يكون لها حقّ الاختيار في فسخ عقد النكاح أو عَدَمه، فإن رضيت سقط حقّها؛ سواء كان ذلك قبل الدخول أو بعده.

طروء المحرمية

وهو فعل تتعلّق به حرمة المصاهرة ، بحيث إذا وقع جماع من أحد الزوجين بأصل الآخر أو فرعه؛ فإنّ الفرقة تقع بينهما في الحال، فيقع الحُكم فسخاً عند أبي حنيفة، وذلك كمن زنا بالمُحرَّمات من المصاهرة، مثل أمّ زوجته، فحينها تصبح الزوجة مُحرَّمة عليه، حتى وإن وقع من الابن على أمّه، صارت الزوجة مُحرَّمة عليه، وإلى هذا ذهب ابن حنبل، وقد خالفهم الشافعي ولم يُرتّب حرمة بين الزوجَين، ومن أنواع الفسخ الذي لا حاجة فيه إلى الرجوع إلى القاضي ثبوتُ أخوّة الرضاع ؛ فهو فَسخ جَليّ ثابت وفوريّ، ويُنهي الحياة الزوجية في الحال.

الفسخ بسبب الغرر والغشّ

يرى الحنفية أنّ المهر شرط صحة في النكاح، وعليه لو زُوِّجت الفتاة الفاقدة للأهليّة بأقلّ من مهر مثلها، كان الزواج فاسداً، والتفريق واجب ولا يتوقّف على قضاء، أمّا إذا زوّجت العاقلة نفسها بأقلّ من مهر مثلها، فإنّ الزواج يكون صحيحاً لرضاها، إلّا أنّه غير لازم لأوليائها إذا تضرّروا، ولهم الحقّ في رفع الأمر إلى القاضي؛ ليرفع مهرها إلى مهر مثلها، وإلّا قضى بفَسخه ما لم تلد أو تحمِل، بينما يرى المالكية أنّ الولاية للأب، وله العقد بأقلّ من مهر المثل، ولا يحقّ لأحد الاعتراض، ولا يستقلّ الأب في تزويج بناته، بل لا بُدّ من إذنهنّ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة، فليس عندهم فسخ للغُبن.

الآثار المُترتّبة على الفسخ

كما أنّ الإسلام نظّم أمور العلاقة الزوجية بما يحفظ لها الودّ والاستمرار وأداء الواجبات وحفظ الحقوق؛ فإنّ فسخ الرابطة الزوجية للأسباب التي سبق بيان موجباتها يترتّب عليه -ايضاً- أحكام فقهية كثيرة تهدف إلى صون المجتمع من تبعات الفسخ، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • حرمة المصاهرة: والمصاهرة مأخوذة من الذوبان؛ فكلا الزوجين يصبحان جزءاً من عائلة الآخر وفرداً منها، قال -تعالى-:( فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا)، ولهذا النَّسب أحكام بالنسبة إلى الزوج، كتحريم الزواج بأصول زوجته، أو زوجة أصله، أو زوجة فرعه، أمّا فروع زوجته فلا تُحرَّم عليه إلّا بعد الدخول بها، ويُمنع حتى بعد الفسخ، بشرط الدخول بالزوجة.
  • العدّة: تجب العدّة على المُطلَّقة، وعلى من مات عنها زوجها، وعلى من فُسِخ عقد نكاحها.
  • النَّسب: وهو إلحاق الولد بأبيه، وفي حال فقدان شرط من شروط العقد أو ركن من أركانه، ووجب فسخ النكاح بعد الدخول، وكان الزواج فاسداً، ثَبت نَسب الولد إلى أبيه، وهو الزوج؛ حماية للولد والأعراض والمجتمع.
  • المهر: إذا حصل الفسخ وتأكّد الدخول؛ ثَبَت المهر، أمّا إذا كان قبل الدخول وكان العقد فاسداً وحصل فسخ؛ فلا يثبت المهر، وتستحقّ الزوجة نصف المهر إن كان الفسخ للأسباب الطارئة من جهة الزوج؛ كالإسلام، أو الردّة، أو المُلاعنة، أو العيوب، وإن كانت الردّة، أو الإسلام، أو العيب بها؛ أي الزوجة، فإنّ المهر يسقط، وفي حالة الشروط التي يجب الوفاء بها يسقط المهر.

الفرق بين الفسخ والطلاق

إن التشابه بين فسخ عقد النكاح والطلاق هو أنّ كليهما قطعٌ للعلاقة، إلّا أنّ هناك فروقاً بين الفسخ والطلاق، ومنها:

  • الفسخ قطع للعقد من أصله، أمّا الطلاق فهو أثر لأمر شرعيّ وقع، وتثبت له الأحكام الشرعية المَبنيّة عليه إن كان بائناً أو رجعيّاً.
  • اختلاف حُكم المهر بينهما قبل الدخول؛ فللمُطلَّقة الحقّ في نصف المهر، أمّا في الفسخ فليس لها الحقّ في المهر.
  • الطلاق حُكم لاحق لعقد صحيح، أمّا الفسخ فقد يكون لاحقاً لحُكم فاسد أو صحيح.
  • الطلاق ينقص بعدد الطلقات، أمّا الفسخ فلا ينقص.
  • الطلاق يختلف عن الفسخ من حيث أسبابه؛ فالطلاق عادة ينشأ بعد الخلاف وسوء العشرة، أمّا الفسخ فله عدّة أسباب؛ منها ما يعود إلى الزوج، ومنها ما يعود إلى الزوجة.

وللمزيد من التفاصيل عن الطلاق الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( أنواع الطلاق )).
  • (( تعريف الطلاق وأنواعه )).

الهامش

* العنّة: هو عجزٌ يحصل عند الرجل يُفقده مقدرته على الجماع.
* الجب: هو قطع العضو الذكوري عند الرجل.
مزيد من المشاركات
فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس

فوائد ركوب الدراجات للتخسيس تُساهم ممارسة رياضة ركوب الدراجات في زيادة معدلات الأيض في الجسم، ممّا يزيد من إجمالي السعرات الحرارية التي يتم حرقها في الجسم بصورةٍ سريعة، بالإضافة إلى تقليل كمية الدهون المتراكمة لا سيما مُحيط الخصر، والبطن، والساقين، وكلما زاد عدد المرات التي يستطيع الشخص ركوب الدراجة فيها، فسوف يزيد معدل حرق السعرات الحرارية والدهون، خاصةً إذا تم ذلك بشكلٍ مُنتظم. كما يُمكن أن يُساهم ركوب الدراجات في تَخلص الجسم من الترهلات وشده كشد عضلات الفخذين، والساقين، وعضلات اليدين،
ألم ونغزات أسفل البطن جهة اليسار

ألم ونغزات أسفل البطن جهة اليسار

ألم أسفل يسار البطن يُعاني البعض من ألم في أسفل يسار البطن نتيجة أسباب مختلفة، وتُعدّ مشاكل الجهاز الهضميّ من أهمّ هذه الأسباب، ومن الممكن أيضاً أن تُسبّب مشاكل الأوعية الدموية، ومشاكل الجهاز التناسلي ، ومشاكل الجلد ألماً في أسفل البطن من الجهة اليسرى، وبناءً على ذلك فإنَّه من الضروري جداً تحديد سبب الألم لتحديد العلاج الأنسب للشخص المصاب، كما ويجب أخذ كلّ مدة الألم، وشدّته، والعادات اليومية للشخص بعين الاعتبار عند تحديد العلاج. أسباب ألم أسفل يسار البطن يمكن تقسيم أسباب ألم أسفل البطن إلى
أضرار حبوب تخفيف الوزن

أضرار حبوب تخفيف الوزن

حبوب تخفيف الوزن يلجأ العديد من الأشخاص والنساء خاصّة إلى استخدام حبوب تخفيف الوزن والتي تشمل المكملات الطبيعية أو الأدوية؛ من أجل التخلّص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي دون اتباع أي رجيم أو حمية غذائيّة قاسية؛ حيث إنّها تسدّ الشهية لكنّ العديد من الأشخاص يستخدمونها دون معرفة كافية بمخاطر هذه الحبوب وأضرارها الصحيّة وبشكل خاص في حال استهلاكها دون استشارة أو وصفة طبيّة. أضرار حبوب تخفيف الوزن تؤثر في الجهاز الهضمي؛ لأنّها تعارض التمثيل الغذائي لبعض أنواع الأطعمة، وبالتالي تزيد
فوائد مياه البصل للشعر

فوائد مياه البصل للشعر

البصل البصل هو أحد النباتات المعروفة للإنسان منذ القدم، ويتميّز برائحته النفاذة، ويستخدم جزآه النامي تحت التربة وفوقها، كما يحتوي على العديد من العناصر الضروريّة لجسم الإنسان، كالألياف، والكربوهيدرات، والبروتينات، لذلك فهو يدخل في تحضير الكثير من أطباق الطعام، إلى جانب ذلك له الكثير من الفوائد الصحية للجسم، كعلاج البرد، وأمراض القلب، وتنظيم السكر في الدم، بالإضافة إلى بعض الفوائد الجماليّة، وفي هذا المقال سوف نذكر فوائد مياه البصل للشعر. فوائد مياه البصل للشعر علاج خفة الشعر الخفيف؛ حيث يُمكن
ما هو أفضل حل لحب الشباب

ما هو أفضل حل لحب الشباب

حب الشباب لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان بأحسن خلق وصوّره بأحسن صورة، ومنحه جمال الوجه؛ لذا فإنّ أيّ تشوّه في الوجه يغيّر من هذه الجماليّة فمن الواجب علينا المحافظة على جماليّة وجوهنا ، إن الوجه بطبيعته معرضٌ للكثير من المؤثّرات الخارجية؛ حيث يتعرّض للبرودة وللحرارة، وللهواء النّظيف والهواء الملوّث؛ فهو من أكثر أجزاء الجسم تأثراً بالمؤثّرات الخارجيّة لأنّه مكشوف. ويعتبر حبّ الشباب من أكثر مشاكل الجلد شيوعاً خاصّةً بين الشباب وبشكلٍ خاص خلال سنّ المراهقة؛ فأغلب الشباب في هذه الفئة العمريّة
أين يقع سد ذي القرنين

أين يقع سد ذي القرنين

مكان سد ذي القرنين بنى ذو القرنين سداً عظيماً عُرِف باسمه فيما بعد؛ أي "سد ذي القرنين"، إذ طلب منه القوم أن يبنيه للتخلّص من يأجوج ومأجوج، فطلب منهم المعاونة على ذلك، وتم بناء سدٍّ عظيم وقوي، وقد تعدّدت الآراء في مكانه، علما أنه لم يثبت في ذلك أي نص من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة. والسدّ موجود إلى الآن، لكن ما جاء في مكانه من الأقوال يبقى على سبيل الظنّ والاحتمال، فلا يُقطع بصحّته، ولا يضرّ الجهل به، وبيان أقوال أهل العلم والتأريخ المحتملة فيما يأتي: قال بعض أهل التفسير إنّ سد ذي
كيفية عمل ماسك الخميرة

كيفية عمل ماسك الخميرة

الخميرة تتمع الخميرة بفوائد كبيرة؛ بسبب احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والمعادن، وهي نوع من البكتيريا النافعة التي تنمو في بيئة وظروف معينة، وللخميرة العديد من الاستخدامات المختلفة، ومن أشهرها إضافتها إلى المخبوزات والمنتوجات الغذائية، إضافة إلى استعمالها في مجال الصحة الجمالية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائدها للبشرة، وأبرز الخلطات التي تُستعمل فيها. فوائد الخميرة للبشرة من فوائد الخميرة الفورية للبشرة: تنظيف البشرة من الشوائب العالقة في مساماتها. تجديد نشاط وشباب
فوائد الجبنة الرومي

فوائد الجبنة الرومي

هل الجبنة الرومي مفيدة للصحة تُعدّ الجبنة الرومي من الأجبان التي يشيع استخدامها في مصر، وهي تُعتبر من أهمّ منتجات الألبان فيها، وبسبب عدم وجود معلومات حول الفوائد المُحتملة لتناول الجبن الرومي، فإنَّه يُنصح عادةً بشراء الأنواع ذات الجودة العالية، والمُصنّعة ضمن معايير صحية تتضمّن تخزينها بشكلٍ سليم؛ وذلك لتجنُّب تناول الأنواع الملوّثة بالسموم؛ ومنها: الأفلاتوكسين (بالإنجليزيّة: Aflatoxin)؛ وهو أحد أنواع السموم الناتجة عن العفن، والذي قد يُسبّب العديد من المشاكل الصحية. الفوائد العامة للأجبان