تمارين محلولة على نون الوقاية

تمارين محلولة على نون الوقاية

تمارين محلولة على نون الوقاية

يأتي حرف النون في اللغة العربيّة في عدة أنواع؛ فقد يكون نون توكيد أو نون نسوة أو نون وقاية، ونون الوقاية حرف مكسور تسبق ياء المتكلم؛ لوقاية الأفعال من الكسر، وتأتي مع الأفعال في أزمنتها المختلفة، يقول المبرّد في كتابه المقتضب: "هذه النون نون زائدة، زادوها عمادًا للفعل، لأنّ الأفعال لا يدخلها كسر ولا جرّ، وهذه الياء تكسر ما قبلها"، ومثال على نون الوقاية، قولنا: "أكرمنِي صديقي".

أمّا فيما يتعلق بإعراب نون الوقاية فتقتصر فائدتها نحويّاً على وقاية ما قبلها من الكسر، وتُعرَب نون الوقاية كالآتي: حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، وتدريبات محلولة على نون الوقاية فيما يأتي:

التدريب الأول

حدد/ي نون الوقاية في الآيات الكريمة فيما يأتي:

  • قوله تعالى: (فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل يهدني.

  • قوله تعالى: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل ائتوني.

  • قوله تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل اخشونِ.

  • قوله تعالى: (يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل اتقونِ.

  • قوله تعالى: (وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل تفتنّي.

  • قوله تعالى: (لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل تقتلني.

  • قوله تعالى: (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل تخاطبني.

  • قوله تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل يعبدونني.

  • قوله تعالى: (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل تمدوننِ.

  • قوله تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ).

جاءت نون الوقاية مع الفعل أهلكني.

التدريب الثاني

أعرب/ي ما تحته خط فيما يأتي:

  • أدهشَني إصرارك.

أدهشَ: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

النون: نون الوقاية لا محل لها من الإعراب.

الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

  • أكرمَني الرجل.

أكرمَ: فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

النون: نون الوقاية لا محل لها من الإعراب.

الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

  • يسرُني رأيك بالكتاب.

يسر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

النون: نون الوقاية لا محل لها من الإعراب.

الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

  • ساعدْني بحل الواجب.

ساعد: فعل أمر مبني على السكون الظاهرة على آخره.

النون: نون الوقاية لا محل لها من الإعراب.

الياء: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

5تعليم
مزيد من المشاركات
ما هو الحل النهائي لحب الشباب

ما هو الحل النهائي لحب الشباب

الحل الطبّي النهائي لحبّ الشباب يُمكن التخلص من حبّ الشباب نهائيّاً من خلال مُراجعة الطبيب لوصف أدوية خاصة أو يُمكن استعمال أدوية دون الحاجة لوصفة طبيّة للتخلص من حبّ الشباب المتوسط والحادّ، مثل الرتينويدات الموضعية (بالإنجليزيّة: Retionids)، التي تُطبَّق على الجلد بشكلٍ مباشر؛ لفتح مسام البشرة ثمّ البدء بتقشيرها، وتشمل بعض الآثار الجانبيّة، مثل: الاحمرار، وجفاف البشرة. حلول نهائية أخرى لحب الشباب هنالك عدّة حلول نهائيّة للتخلص من حبّ الشباب نذكر منها الآتي: الاستحمام مباشرة بعد التعرّق :
كيف ينمو الشعر

كيف ينمو الشعر

عصير البصل يُستعمل عصير البصل لتحفيز نمو الشعر وتطويله، ويكون هذا من خلال وضع قطع من البصل في الخلاط الكهربائي، ثمّ خفقها للحصول على عصير البصل، ثمّ تدليك فروة الرأس بالعصير وتركه لمدّة لا تقل عن ساعة، ثمّ غسل الشعر بالماء والشامبو. الزبادي وعصير البصل يُمكن تطويل الشعر وتحفيز نموه من خلال تقشير البصل الطازج وتقطيعه إلى 2-3 قطع ثمّ وضعه في الخلاط الكهربائي لإستخراج عصير البصل، ثمّ مزجه مع نصف كوب من اللبن الزبادي، وتركه يتجانس لمدّة 10 دقائق، ثمّ توزيع المزيج الناتج على فروة الرأس والشعر،
الوقاية من أخطار التيار الكهربائي

الوقاية من أخطار التيار الكهربائي

التَّيار الكهربائي كثيراً ما يَسمَع الفَرْد كلمة كهرباء، ولكن هلْ يُدرك فعلاً ما هي الكهرباء، وما هي النَّتائِج المُترتِّبة عن التَّهاون في اتِّباع تعليمات السَّلامة لِلوقاية من أخطارها. الكهرباء عبارة عن عدد من الجُزيئات أو الجُسيمات الصغيرة جداً التي لا تُرى بِالعَيْن المُجرَّدة، وهي ذات حركة مُستمرّة لا تتوقف إلّا بتخزينها في أحد أنواع البطَّاريات الجافَّة أو غير الجافَّة أو بِالقَطع بواسطة الزَّر أو السّلك الكهربائي، وعليه فإنَّ فالكهرباء تُعبِّر عن حركة الالكترونات أو الجُسَيمات المَشحونة
أفضل معالج للكمبيوتر

أفضل معالج للكمبيوتر

أفضل معالج للكمبيوتر أفضل معالج كمبيوتر للألعاب يُعتبر مُعالج (AMD Ryzen 9 5900X) أفضل مُعالج يُمكن الحصول عليها لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بتشغيل الألعاب المُتطورة، حيث يُمكن لهذا المُعالج الذي طُوّر من شركة (AMD) تشغيل الألعاب أيّاً كانت دقّتها، ويحتوي المُعالج على 12 نواة و 24 خيط حاسوبي، ويعمل هذا المُعالج بسرعة أساسية مقدارها 3.7 جيجا هيرتز مع سرعة قصوى تصل إلى 4.8 جيجا هيرتز، كما يتضمّن هذا المُعالج فائق القوة ذاكرة وصول عشوائي من المستوى الثالث يبلغ حجمها 64 ميجا بايت. أفضل معالج للأعمال
تحضير جبن القريش و الجبنة البيضاء

تحضير جبن القريش و الجبنة البيضاء

المقادير : 5كيلو لبن مكتمل الدسم 200 جرام ملح طعام 1 كوب سمنة سائلة طريقة التحضير : ذوبي الملح في كمية من الحليب ثم أضيفي إليه باقي الحليب ثم ضعيه في وعاء الحليب ثم في إناء آخر اوسع به ماء حرارته أعلى من حرارة اللبن و تتراوح الحرارة بين 95الى 105درجة فعند وصوله الى هذه الدرجة اضيفي كمية المنفحة مذابة في كمية قليلة من الماء البارد ثم اقلبي المنفحة جيدا بواسطة ملعقة خلال إضافة المنفحة و يترك بعدها ليتم تجبينه وهذا يأخذ حوالي 3 ساعات وعندما يتجبن الحليب قومي بتعبأته بواسطة كبشة في قطعة من الشاش
مراحل إدارة التغيير

مراحل إدارة التغيير

مراحل إدارة التغيير من مراحل إدارة التغيير بطريقة صحيحة وناجحة وأكثر فعالية، ما يأتي: تحديد الغرض من التغيير تحديد الغرض من برنامج التغيير يعدّ أمراً هاماً وطريقاً رئيسياً لتحقيقه، وعلى ذلك فإنه ينبغي أن تكون قادراً على شرح الغرض من التغيير لأفراد الفريق أو الموظفين في منظمة أو مؤسسة ما، مع التركيز على الفوائد التي تعود على المنظمة والغرض الأعلى منها، بالإضافة إلى ربطها بشكل أصلي بدوافع الأفراد الذين تتحدث معهم وقيمهم وتطلعاتهم لأنهم أكثر عرضة للانخراط فيه. التحليل إن تحليل التغيير يساعد بشكل
فوائد سورة الضحى

فوائد سورة الضحى

فائدة سورة الضحى لا يوجد حديث ثابت أو دليل شرعي صحيح يدل على أن لسورة الضحى تحديدًا فائدة مخصوصة، فالبعض قد يقول إنها تحمي الأشياء من الضياع ونحوه، وهذا كله لم يرد فيه ما يثبته، ويكفينا علمًا بفوائد القرآن بشكل عام وأنها من القرآن الكريم. التعريف بسورة الضحى قال -تعالى-: (وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى* مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى* وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى* وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى* أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى* وَوَجَدَكَ
طرق إنهاء العلاقة الزوجية في الإسلام

طرق إنهاء العلاقة الزوجية في الإسلام

طرق إنهاء العلاقة الزوجيّة في الإسلام لقد تعدّدت الطرق المعتبرة لإنهاء العلاقة الزوجيّة في الإسلام وفيما يأتي ذكرها: الطلاق يُعرّف الطلاق شرعاً: حل عقد النكاح في الحال أو المآل بلفظ مخصوص، ويكون حل العلاقة الزوجية في الحال بالطلاق البائن، وأمّا حله في المآل يكون بعد انتهاء العدة؛ وذلك بالطلاق الرجعي، وقد تعدّدت ألفاظ الطلاق فإمّا أن يكون بلفظ صريح كقوله لزوجته: أنت طالق، وإمّا أن يكون بلفظ كنائي أيّ لا يدل بشكل واضح على الطلاق ويقوم مقامهما: الكتابة والإشارة المفهومة. الخُلع (الافتداء) يعدُّ