أدوات التوكيد في أضرب الخبر
دخول أدوات التوكيد على أضرب الخبر
تدخل أدوات التوكيد على الجملة الخبرية لغرض تأكيدها، وكل ذلك بحسب حالة الشخص المُخاطب، وذلك على النحو الآتي:
- لا تدخل أي أداة من أدوات التوكيد على الضرب الابتدائي، وهو الضرب الذي يُلقى فيه الخبر إلى الشخص المصدق له فلا حاجة لتأكيده.
- توجد أداة توكيد واحدة في الضرب الطلبي، وهو الضرب الذي يكون فيه المُخاطب مُترددًا في تصديق الخبر.
- توجد أداتان أو أكثر من أدوات التوكيد في الضرب الإنكاري ، وهو الضرب الذي يكون فيه المُخاطب مُنكراً للخبر.
ما هي أدوات التوكيد التي تدخل أضرب الخبر؟
يوجد العديد من الأدوات في اللغة العربية والتي تقوم بتوكيد الخبر أو مضمون الجملة التي تدخل عليها، وهذه الأدوات هي كالآتي:
- إنّ
هي حرف مُشبه بالفعل، وتدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر، وهي من أكثر أدوات التوكيد دخولاً على أضرب الخبر، فنقول: "إنّ الطالبَ مجتهدٌ".
- لام الابتداء
وهي لام تدخل على المُبتدأ في الجملة الاسمية وتؤكده، فنقول: "الطالبٌ مجتهدٌ أفضل من طالب كسول".
- أمّا الشرطية
وهي حرف تفصيل تفيد الشرط والتوكيد، ومثال ذلك قولنا: "أمّا أخوك فلا تظلمه".
- قد
ويأتي هذا الحرف مع الفعل الماضي بلتوكيد والتحقيق، فنقول: "قد فاز المجتهد بعد انتظار- قد نجح الطالب في الامتحان".
- السين
وهي حرف يفيد الاستقبال والتوكيد، فيدخل على الفعل المضارع الواقع خبراً فيؤكده، فنقول: "الطالب المجتهد سينجح - يوم السفر سيأتي".
- القسم
والقسم يعتمد على عدة حروف أشهرها الواو والتاء، وحيث يدل القسم على توكيد ما يُقسّم فيه ويكثر استعمال القسم مع "إنّ"، فنقول: "واللهِ إنّ الامتحان سهل".
- نونا التوكيد
ونون التوكيد سواء الثقيلة "نَّ" أو الخفيفة المُتحركة، فإنهما يفيدان التوكيد وذلك عند اتصالهما بالفعل المضارع أو الأمر، ومن ذلك قولنا: "أنت اكتبَنْ الدرسَ-الطالب ليعملَنَّ واجبه".
- حروف الجر الزائدة
وهي حروف لا تحمل معنى حرف الجر، وهي تأتي زائدة للتوكيد، ومن أشهر هذه الحروف "الباء ومن"، فنقول مثلاً: "لست بخاسر- ما له من فائدة".
أمثلة على أدوات التوكيد في أضرب الخبر من القرآن الكريم والشعر العربي
فيما يأتي بعض الأمثلة على دخول أدوات التوكيد في أضرب الخبر من القرآن الكريم والشعر العربي:
- {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ}.
أدوات التوكيد: حرف الجر الزائد الباء في "بربكم" وإنّ.
- {فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ}.
أدوات التوكيد: أما الشرطية - وحرف الجر الزائد "من".
- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ}.
أدوات التوكيد: أما الشرطية.
- {وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}.
أدوات التوكيد: لام الابتداء في "لأجر".
- { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
أدوات التوكيد: إنّ.
- {قَالَتْ فَذَٰلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ ۖ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ ۖ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَننَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ}.
أدوات التوكيد: لقد- نون التوكيد في "ليسجنن وليكونا".
- قال الشاعر الطغرائي:
تاللّهِ ما استحسنَتْ من بعدِ فُرقَتِكُمْ
- عيني سِواكم ولا استمتعتُ بالنَّظَرِ
أدوات التوكيد: تالله.
- قال الشاعر أبو القاسم الشابي:
يا مَوْتُ قدْ مزَّقْتَ صَدْري
- وقَصَمْت بالأَرزاءَ ظَهْرِي
أدوات التوكيد: قد.
- قال الشاعر أبو العتاهية:
أَما وَاللَهِ إِنَّ الظُلمَ لومُ
- وَما زالَ المُسيءُ هُوَ الظَلومُ
أدوات التوكيد: أما - والله.
- قال الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد:
خَوفاً على قلبِكَ المَطعون ِمِن ألَمي
- سأطْبِقُ الآنَ أوراقي على قَلَمي
أدوات التوكيد: السين في "سأطبق".