تفسير سورة الملك لابن كثير

تفسير سورة الملك لابن كثير

تفسير المقطع الأول

يشتمل المقطع الأول من سورة الملك الآيات (1-9)، ومن أبرز ما ورد في تفسير ابن كثير للآيات في هذا المقطع ما يأتي:

  • (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ)

تدبرَ ابن كثير سر ختم الآية حيث وصف الله -تعالى- نفسه بأنَّه هو ( الْعَزِيزُ )؛ أي القوي الغالب ذو السلطان، وهو مع ذلك (الْغَفُورُ) يعفو ويصفح عمَّن تاب وأناب رغم العصيان ومخالفة الأمر الصادر من العزيز.

والله -تعالى- وإن كان عزيزاً، إلا أنَّه مع ذلك يصفح عن المسيء التائب ويتجاوز لمن قصد التوبة،ووضَّح البغوي مقصود ابن كثير بأنَّ الإله الذي يستحق العبادة: هو الذي يتصف بكمال الصفتين؛ عَزِيزٌ في انتقامه ممن عصاه وغَفُورٌ لمن تاب إليه.

  • (وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ)

هل الكواكب التي نراها في السماء هي رجوم الشياطين؟ أجاب ابن كثير: تعود هاء الضمير في قوله: (وَجَعَلْنَاهَا) على جنس المصابيح أي نوع النجوم وليس هي عينها التي نراها غالباً في الليل؛ لأنَّه لا يرمي الشياطين بالنجوم التي في السماء، بل بشهبٍ أقرب منها إلى الأرض بكثير.

وهذا الترجيح يؤيده القرآن الكريم في سورة الصافات عند قوله -سبحانه وتعالى-: (فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ)، فالتي نسميها كواكب -بمصطلحنا الحاضر- لا تُرى حركتها، بينما الشهُب تُرى حركتها.

  • (كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ)

لماذا كلما يُلقي جماعة من الكفار في جهنم يسألهم خزنتها من الملائكة (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ)؟ يجيب ابن كثير بأنَّه سؤال توبيخ، فالتوبيخ نوعٌ من العذاب النفسي ويكون أشد إيلاماً عند كثير من الناس، خاصة على أصحاب المناصب والهيئات الذين كانوا يتكبرون في الدنيا، وهذا ما أيَّده الدكتور وهبة الزحيلي فقال: "استفهام إنكاري للتقريع والتوبيخ؛ زيادة لهم في العذاب".

تفسير المقطع الثاني

يشتمل المقطع الثاني من سورة الملك الآيات (10-19)، ومن أبرز ما ورد في تفسير ابن كثير للآيات في هذا المقطع ما يأتي:

  • (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ* فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقًا لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ)

قلبوا عادتهم بالملامة، فبدلاً مِن لوم غيرهم لاموا أنفسهم فشعروا بالندم في الوقت غير المناسب لذلك؛ فاليوم لن تنفعهم أية ندامة فقالوا: (لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ) أو لو كانت لدينا العقول التي تنفع فنتفكر فيما أنزله الله من الحق ونتدبره، لما كُنا مُستغرقين في الكفر بالله والانقياد للشيطان الذي أغوانا، للأسف لم يكن لنا فهمٌ ولا عقل لنتدبر به لما أنزِل إلينا الحق عن طريق الرسل.

  • (إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)

كيف يخشى الإنسان ربه بالغيب؟ يُجيب ابن كثير: يخبرنا -تعالى- عن فئة من الناس يخافون مقام ربهم -فيما بينهم وبينه- فإذا غابوا عن غيرهم فيستنكفون عن فعل المعاصي ويلازمون القيام بالطاعات، رغم أنَّه لا يراهم أحد إلا خالقهم -سبحانه وتعالى-.

وكل مَن فعل ذلك فله (مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ) فيُكفِّر عنه سيئاته، ويجازيه بالثوابٍ الجزيل، وقد ثبت في الحديث: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ.. ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا).

تفسير المقطع الثالث

يشتمل المقطع الثالث من سورة الملك الآيات (20 إلى نهاية السورة)، ومن أبرز ما ورد في تفسير ابن كثير للآيات في هذا المقطع ما يأتي:

  • (أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ أَهْدى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ)

الكافر يُشبه حاله حالَ شخص يمشي (مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ)، أي لا يسير مستوياً بل تجده منحنياً مترنحاً في مِشيته، كما أنَّه تائه لا يدرك أين وجهته ولا كيف يذهب في حيرةٍ وضلال، فهل الذي حاله كذلك (أَهْدى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا) مثل من كان منتصباً في قامته؟ (عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ) ويسير على الطريق الواضحة.

تجد من "يمشي سوياً" في الدنيا مستقيماً وطريقُهُ مستقيمة، وكذلك ستجده في الآخرة: يُحشر وهو (يَمْشِي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ)، يوصله طريقه إلى بيته في الجنة ، بينما الكافر يُحشر وهو (يَمْشِي مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ) إلى مأواه في نار جهنم.

  • (فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ)

أي حين تبدأ مرحلة النهاية ويشاهدها الكفار، ورأوا أنَّ الأمر كان قريباً ساءهم ذلك؛ لأنَّهم الأعرف بما قدمت أيديهم في حياتهم الدنيا من معاصٍ و شرك وإلحاد ، فجاءهم مِن العذاب والخيبة ما لم يكن بحسبانهم.

(وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ* وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)، وحينئذ سيُقال لهم تقريعاً وتوبيخاً: (هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ) أي هذا ما كنتم تتعجلون حلوله بكم.

7إسلام
مزيد من المشاركات
ما هي فوائد زيت الصبار للبشرة

ما هي فوائد زيت الصبار للبشرة

فوائد زيت الصبار للبشرة تتمثّل فوائد زيت الصبار للبشرة بما يلي: يتواجد زيت الصبار بالعديد من مُنتجات العناية بالبشرة والتي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. يُساعد زيت الصبار على حماية الجلد من أضرار حروق الشمس والحروق الجلدية، كما أنّه يعمل على تهدئة البشرة وتبريدها. يعمل زيت الصبار على علاج حساسية الجلد ولدغات الحشرات، كما أنّه يُخفف من تهيج الجلد والحكة والتورم. يعمل زيت الصبار على تقليل ندوب الوجه والعلامات والآثار. يُساعد زيت الصبار على علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل علاج الاكزيما وحب
أسباب سقوط قرطاجة

أسباب سقوط قرطاجة

حذف محتوى من مرجع غير موثوق أسباب سقوط قرطاجة وقعت معركة قرطاج في عام 146 ق. م بعد هجوم الرومان عليها، وذلك ردًا على الحروب السابقة، والطمع في الأراضي الزراعيّة، وفرض هيبة الدولة الرومانيّة وحلفائها على الأعداء، بالإضافة إلى تعارض المصالح السياسيّة والاقتصاديّة بين قرطاج وروما،وفيما يأتي توضيح أسباب سقوط قرطاج بعد المعركة: الحصار وضعت قرطاج تحت الحصار لمدّة 3 سنوات، حيثُ عانى فيها السكان من قطع الإمدادات، وبعد تأكّد الرومان من تحقيق هدفهم بإضعاف سكان قرطاج شنّوا هجومًا بقيادة سكيبيو على
فوائد سورة الواقعة

فوائد سورة الواقعة

التعليم بنبأ الدنيا و الأخرة في نهاية الآيات في سورة الواقعة تم ذكر لحظة الموت التي يخاف منها الإنسان والتي تنهي كل جدال فيها، وهي اللحظة التي يقف الإنسان فيها على نهاية طريق الدنيا وبداية طريق الآخرة، حيث لا رجعة ولا هرب، يقول الله -تعالى-: (فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ). في هذه اللحظة تأتي ساعة الانتهاء من الدنيا تاركين ما فيها وراءنا، ويتخلص الإنسان من كل ما يملك إلا من عمله وما بدر عنه في حياته، ويكون في المحصلة ضمن الصنوف التي ذكرت في السورة الكريمة؛ إما مع أصحاب اليمين، أو مع
نعيم القبر في القرآن

نعيم القبر في القرآن

نعيم القبر في القرآن سبحان من استروضت بنوره قلوب المتقين تستقي من زمزم الإيمان سلاماً يُنعم الأرواح حتى تموت لتسكن في جنة القبر تستمد نعيمها من جنة الفردوس حتى تلقى ربها. لقد مَنّ الله على المؤمنين بنعيم القبر بعد الموت تعجيلاً لهم بالثواب، ولقد أخبر الله عن هذا النعيم الذي خصّهَُ -عزّ وجل- لعباده المؤمنين في القرآن الكريم حتى ذَهُل السامعون بعظيم فضل الله -تعالى-، وزادت همتهم في الطاعة لنيل رضاه. وحتى يضمن المرء أن يكون من الفئة التي سيُنعمها الله في القبر عليه أن يعمل ويكون من أهل الإيمان
طريقة قلي القطايف

طريقة قلي القطايف

القطايف تُعتبر القطايف من الحلويّات المشهورة التي يتمّ تقديمها في شهر رمضان الكريم، وتتميّز بأنّها حلوى شعبيّة قديمة وما زالت محافظة على نكهتها وحضورها في الكثير من الدّول العربية، وتتعدّد طرق تحضير القطايف من حشوات مختلفة لذيذة، وكذلك طريقة قليها أو شيّها في الفرن، ولكن يعاني الكثيرون من صعوبة قلي القطايف حيث إنّه عند قليها تمتلئ القطيفة بالزيت، وتصبح غير صالحة للأكل أو التقديم، وقد نتساءل كيف نقلي القطايف ونبقيه خالياً من الزيت، وكيف نحصل على قطايف مقرمشة ولذيذة، ولهذا سنحرص على تقديم طريقة
تعلم كيف تتخلص من حب الشباب دون أدوية

تعلم كيف تتخلص من حب الشباب دون أدوية

هل يمكن التخلص من حب الشباب دون أدوية؟ حبّ الشباب (Acne) هو مرض جلدي التهابي مزمن، ينتج عن الإفراز المفرط للدهون، حيث تتجمّع تحت طبقة الخلايا الجلدية الميتة؛ الأمر الذي يُنتج بيئة ممتازة لنموّ بكتيريا حب الشباب وتكاثرها، ويظهر حبّ الشباب غالبًا على الوجه، والكتفين، والظهر، ومنطقة أعلى الذراعين، ويعدّ العلاج الدوائي في الوضع الطبيعي أفضل الطرق للتخلّص من حب الشباب،لكن توجد بعض الحالات الّتي قد تستفيد من الطرق الأخرى غير الدوائية. إجراءات طبية للتخلص من حب الشباب توجد العديد من الإجراءات الطبية
تعريف المعجون الحراري

تعريف المعجون الحراري

تعريف المعجون الحراري المعجون الحراري (بالإنجليزية: Thermal paste)، المعروف أيضاً باسم الشحم الحراري (بالإنجليزية: Thermal grease) أو (heat paste) عبارة عن مادة يتم وضعها بين معالج الحاسوب والمبرّد، ويمكن شراء أنابيب صغيرة من المعجون الحراري من متاجر الإلكترونيات، مصحوبة أحيانًا بأداة صغيرة تشبه المجرفة تستخدم كأداة للتثبيت. استخدامات المعجون الحراري يستخدم المعجون الحراري في المساعدة على نقل الحرارة في أجهزة الحواسيب بعيداً عن وحدة المعالجة المركزية وباتجاه المُبرّد، ليقوم المبرّد يعد ذلك
كيف مات طارق بن زياد

كيف مات طارق بن زياد

طارق بن زياد قائد الفتوحات العظيمة الفذ في الدولة الإسلامية، هو طارق بن زياد، ولد في 50 للهجرة، أسلم على يد موسى بن النّصير، وأصبح من أشدّ جنده ورجاله، وقد تولّى إمارة طنجة بعد فتحها عام 89 هجرية، وتشير المصادر التاريخية إلى أن طارق بن زياد نشأ في بيئة عربية إسلامية وحفظ القرآن الكريم في صغره، وتعلم القراءة والكتابة، وحفظ بعض أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام، وممّا يُذكر أنّ جبل طارق قد سُمّي باسم هذا القائد المسلم العظيم. سيرته الجهادية تعلق قلب طارق بن زياد بالجهاد، وهذا ما دعاه لأن يكون