تفسير سورة المطففين

تفسير سورة المطففين

التحذير من التطفيف في الميزان

قال الله -تعالى-: (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ* الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ* وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ* أَلَا يَظُنُّ أُولَـئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ* لِيَوْمٍ عَظِيمٍ* يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ).

التفسير: لمّا قَدِم الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أهل المدينة وجدهم يطفّفون في المكاييل والأوزان، فنزلت سورة المطففين للتحذير من هذا الفعل، ومعنى (ويل) فيه قولين، إمّا أنّه وادٍ في جهنم ، وإمّا أنّه دعاءٌ على المطففين بالهلاك، وفي ذلك دلالةٌ على شدّة التحذير والوعيد لمن يطفّف في الميزان، والتطفيف: هو نقص المكاييل والأوزان والتبخيس به، ويُعَدُّ التطفيف كبيرةً من الكبائر، فقد توعّد الله -تعالى- من يُنقِص في المكيال بالعذاب الشديد يوم القيامة.

قال -تعالى-: (الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ* وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ)؛ أي إنّ هؤلاء المطفّفين يقومون بأخذ حقوقهم ويستوفونها كاملة عندما يكيلون لأنفسهم، أمّا إن كان الكَيل لغيرهم فإنهم يُنقصون في المكيال ويطفّفون فيه ويأخذون أموال النّاس بالباطل، فهم بذلك يخونون الأمانة، وهذه الآيات تتحدّث عن سمات المطففين وأوصافهم.

عقوبة المطففين يوم القيامة

قال -تعالى-: (أَلَا يَظُنُّ أُولَـئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ* لِيَوْمٍ عَظِيمٍ* يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ* كِتَابٌ مَّرْقُومٌ).

التفسير: ألا يعلم أولئك المطفّفون أنهم سيُبعثون يوم القيامة، وأنهم سيحاسبون على غشّهم وفعلهم هذا عندما يقومون لربّ العالمين في مشهدٍ مهيب، وهم حفاةً، عُراة، فزعين من هَولِ هذا اليوم، يغمرهم العرق من شدة خوفهم من الله -عزّ وجل-، كلّا إنّ مصيرهم في سجّين؛ وسجين: هو بئرٌ في جهنم، وقد كُتِبَ عليهم هذا العذاب كتاباً مرقوماً؛ أي مفروغاً منه، لن يخلّصهم منه أحد.

عقوبة المكذبين بيوم القيامة 

قال -تعالى-: (وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ* الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ* وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ* إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ* كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ* كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ* ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ* ثُمَّ يُقَالُ هَـذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ).

التفسير: توعّد الله -عزّ وجل- المكذبين بيوم القيامة بالعذاب الشديد والويل والهلاك؛ لأنهم كانوا يظنّون أنهم لن يُبعثوا ليوم القيامة ويُحاسبوا، فقد تمادَوا بفعل الآثام والمعاصي، وتعدّوا على حدود الله، وكانوا يكذبون بآيات الله ويقولون ما هي إلا أكاذيب وخرافات، فعاقبهم الله -تعالى- بالرَّين على قلوبهم وهو الغطاء، فحجبهم الله -تعالى- بذلك عن رؤية وجهه الكريم يوم القيامة، وليس ذلك فحسب بل سيجزيهم الله -تعالى- نار جهنم جزاء بما كانوا يفعلون، فهذا البعث والحساب الذي كانوا يكذّبون به في الدنيا.

صفات المكذبين بيوم القيامة 

تضمّنت الآيات السابقة مجموعة من صفات المكذبين بيوم القيامة، نوردها فيما يأتي:

  • إنّ أولئك المكذّبين بيوم الدّين معتدين على الحق متجاوزين لمنهج الله -تعالى- وحدوده، قال -تعالى-: (وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ).
  • إنّهم مبالغون في ارتكاب الآثام والمعاصي والذنوب، قال -تعالى-: (وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ).
  • إنّهم إذا جاءتهم آيات الله -تعالى- قالوا إنها مجرد أساطير وأكاذيب، قال -تعالى-: (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ).

ثواب المؤمنين يوم القيامة 

قال -تعالى-: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ* كِتَابٌ مَّرْقُومٌ* يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ* إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ* عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ* تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ* يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ* خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ* وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ* عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ).

وقد تضمّنت الآيات السابقة ثواب المؤمنين يوم القيامة، فيما يأتي ذكرها:

  • إن كتاب أعمال المؤمنين الذي دوّنته الملائكة في عليّين كنايةً عن الدرجات العالية المرتفعة تكريماً لهم، قال -تعالى-: (كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ).
  • يحضر كتابهم و يشهد ما فيه يوم القيامة المقرّبون، قال -تعالى-: (يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ).
  • سيكون المؤمنون يوم القيامة في نعيم، يجلسون على الأسرّة مُكرّمين ينظرون لنعيم الله -عز وجل- وما أعدّه لهم، قال -تعالى-: (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ* عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ).
  • يرى من ينظر إليهم في وجوههم آثار التنعّم بنعيم الجنة وبهجته، قال -تعالى-: (تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ).
  • يُسقَون في الجنة شراباً خالِصاً نفيساً لا غِشَّ فيه، وهو الرحيق المختومة أوانيه بالمسك، والممزوجة بالتسنيم؛ وهو عين ماءٍ في الجنة، وهو أرفع شرابٍ في الجنة، قال -تعالى-: (يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ* خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ* وَمِزَاجُهُ مِن تَسْنِيمٍ* عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ).

سخرية الكفار من المؤمنين في الدنيا وندمهم في الآخرة

قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ* وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ* وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُوا فَكِهِينَ* وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَـؤُلَاءِ لَضَالُّونَ* وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ* فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ* عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ* هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ).

التفسير: لقد كان المشركين يستهزِئون بمن يمرُّ بهم من المؤمنين، ويجعلونهم محطّاً للسخرية والضحك، وقد وصفت الآية فعلهم هذا بالإجرام لِشدّة ما فيه من الإيذاء، فكأنّهم ارتكبوا جُرماً وإثماً عظيماً، ولم يكتفِ أولئك بالاستهزاء بهم في الطرقات والتغامز فيما بينهم للسخرية منهم وحسب، بل تعدّى ذلك لذكرهم لهم في بيوتهم وتلذُّذهم بهذا الفعل وفرحهم به.

ولم يكفِهم ذلك أيضاً، بل أصبحوا عندما يرَونهم في الطرقات يصفونهم بالضالين لأنهم تركوا دين آبائهم وأجدادهم، وما أرسلهم الله ليكونوا حكَماً عليهم ويصفونهم بالضلال. ثمّ ينقلب الحال يوم القيامة ويُبشّر الله -تعالى- المؤمنين بأنّه سيقتصُّ لهم يوم القيامة من أولئك المستهزئين، فسيضحك المؤمنون ممن استهزأ بهم وهم جالسون على الأرائك ينظرون إليهم وهم يُعذّبون في النار، وهذا هو جزاء الكفّار على صنيعهم في الدنيا.

ملخص المقال: ذُكر في المقال معنى التطفيف في الميزان، وهو التبخيس والإنقاص منه، وهو فعلٌ محرّمٌ، وقد توعّد الله من قام به بالعذاب الشديد، ثم عرض المقال عقوبة المطففين وعقوبة المكذبين بيوم القيامة وعدّد صفاتهم، ثم تطرّق لثواب المؤمنين يوم القيامة استخلاصاً من الآيات الكريمة، ثم ذكر موقف استهزاء المشركين بالمؤمنين ووصفهم بالضالين واقتصاص الله -تعالى- لهم يوم القيامة.

11إسلام
مزيد من المشاركات
كيف يزرع الفلفل

كيف يزرع الفلفل

اختيار موقع الزراعة يمكن اختيار الموقع المناسب لزراعة الفلفل؛ من خلال اختيار مكان مشمس ذي تربة جيدة التصريف، لم يتم زراعة الفلفل بها من قبل، كما ويجب أن تكون التربة عميقة وغنية ورطبة، وفي حال لم تكن التربة غنية يمكن إضافة السماد العضوي لها، كما ويجب تجنب إضافة الكثير من النيتروجين للتربة؛ وذلك لأن النيتروجين الزائد يسبب سرعة نمو الفلفل؛ مما يجعله أكثر عرضة للأمراض وأقل إنتاجية للثمار، بالإضافة إلى أن التربة التي تحتوي على الفسفور والكالسيوم مفضلة عند زراعة الفلفل؛ وذلك لأن مستويات الكالسيوم
طريقة صنع الجبنة البلدية البيضاء

طريقة صنع الجبنة البلدية البيضاء

الجبنة البيضاء لا تخلو المنازل العربية وخاصّة في بلاد الشام من وجود الجبنة البيضاء، إذ إنّها من المأكولات القديمة والتي لا تزال تُصنع حتى هذا اليوم باستخدام الحليب البقريّ، أو حليب الأغنام، حيث كان الناس في السابق يربون المواشي بكثرةٍ ويأخذون الحليب لصُنع الجبن، واللبن، وغيره من المنتجات الأخرى. تشتري معظم السيدات الجبنة البيضاء جاهزة من السوق، ولكن بعضهنّ يفضلن صنعها في المنزل على الطريقة القديمة؛ لضمان نظافتها، وللحصول على النكهة المطلوبة، كما تقوم بعضهنّ بصنع كمياتٍ كبيرةٍ لتخزينها لأطول
طريقة شطة سومطرة

طريقة شطة سومطرة

شطة سومطرة تعتبر شطة سومطرة من الصلصات التي يتم تقديمها إلى جانب العديد من الأطباق مثل الدجاج، والبطاطا، أو اللبنة والفلافل، وتتميز بطعمها الحريف والحامض، ويشار إلى أنّها تعرف بعدة أسماء مثل الصلصة الحارة، والهريس، وتباع بالأسواق والمحلات التجارية، إلا أنّه من الممكن تحضيرها في المنزل بخطوات ومواد بسيطة سنعرفكم عليها في هذا المقال. طرق عمل شطة سومطرة الشطة المكوّنات: الفلفل الأحمر الحريف -حسب الحاجة-. زيت الزيتون -حسب الحاجة-. ملح -حسب الرغبة-. طريقة التحضير: غسل قرون الفلفل جيداً للتخلص من
هيا الشعيبي (ممثلة كويتية)

هيا الشعيبي (ممثلة كويتية)

هيا الشعيبي هيا الشعيبي هي ممثلة كويتية، عُرفت بطرافتها، وقد شاركت في العديد من الأعمال الكوميدية، وفيما يلي أبرز المعلومات عنها: الاسم الحقيقي: هيا جمال الشعيبي. الاسم الفني: هيا الشعيبي. المهنة: ممثلة ومذيعة كويتية. تاريخ الولادة: 2 يناير 1979. الجنسية: كويتية. مكان الإقامة: الكويت. كيف كانت نشأة هيا الشعيبي؟ ولدت هيا الشعيبي في تاريخ 2 يناير عام 1979، في دولة الكويت، لأب كويتي هو جمال الشعيبي الذي كان يعمل في مجال التمثيل ، ووالدتها عراقية الجنسية من مدينة كربلاء ، وتعبتر عائلتها من
أقوال غريبة وعجيبة

أقوال غريبة وعجيبة

أقوال غريبة أكبر خطر يهدد الإنسان في هذه الدنيا هو الإنسان. الآلة لديها فكرة واحدة واضحة .. أما الإنسان آلة بأفكار مضطربة. عندما تطرق الفرصة الباب فإن البعض يشكو الضوضاء. العصفور يحتاج إلى عش، والأسد إلى غابة، والرجل إلى صديق. الصدق عز حتى لو كان فيه ما تكره، والكذب ذل حتى لو كان فيه ما تحب. الحياة أقصر من أن يعنى المرء بتوافه الأمور. الأماني بضاعة الضعفاء والعمل بضاعة الأقوياء. يظل الإنسان عاجزاً عن اختراع أمر واحد وهو أن يعيش بدون حب ، وأن يحب بدون عذاب. الغيرة هي الصخرة التي يتحطم عليها صرح
فوائد زيت الأركان

فوائد زيت الأركان

فوائد زيت الأركان بدايةً، لا بدّ من التعرّف على أصل زيت الأركان وأماكن وجوده، ومصادره، قبل الخوض في فوائد هذا الزيت الذي يعرف أيضاً باسم (االذهب السّائل)، ويطلق عليها أيضاً اسم (زيت المعجزة). إنّ زيت الأركان، هو زيتُ يتمّ استخراجه من اللوز الذي هو ثمر شجرة الأركان، ويُعرف عن شجرة الأركان بأنّه شجرة قليلة جداً وتكاد تكون نادرة، حيث نجدها فقط في الدولة المغربيّة وتحديداً في (سهل سوس)، وأيضاً نجدها بشكل أقلّ في الأطلس الصغير، وهي من أنواع الشجر المعمّر إذ أنّ عمرها يصل إلى 200 سنة. يعتبر زيت
ما هي البتراء في الأردن

ما هي البتراء في الأردن

مدينة البتراء تعد مدينة البتراء (بالإنجليزية: Petra) مدينة قديمة تعود إلى العصر الهلنستي والروماني، وتقع في جنوب غرب الأردن، وقد تم بناؤها على شرفة يحتلها وادي موسى من الشرق إلى الغرب، وقد تم تسميتها بالمدينة الوردية في القرن التاسع عشر الميلادي من قِبل الباحث التوراتي جون ويليام برغن، وذلك بسبب لون الحجارة التي بنيت منها ولأن الوادي محاط بمنحدرات من الحجر الرملي، والذي يحاط بظلال من اللونين الأحمر والأرجواني، بالإضافة إلى اللون الأصفر الباهت، حيث تخدم مدينة وادي موسى الحديثة الزيارات المستمرة
عدد مآذن المسجد الأقصى

عدد مآذن المسجد الأقصى

المسجد الأقصى ينفرد المسجد الأقصى بأهميّة دينية وقدسيّة خاصّة في نفوس المسلمين، وهو واحد من المساجد الكبرى على مستوى العالم، كما أنه القبلة الأولى للمسلمين، ويقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلدة القديمة في العاصمة الفلسطينية القدس. تشمل منطقة المسجد الأقصى مجمل المنطقة التي تحيط بالسور، وتمتد مساحته إلى أكثر من 144 دونم، ويحتضن قبة الصخرة والمسجد القبلي والمصلى المرواني بالإضافة إلى عدد من المعالم الأخرى البالغ عددها مئتا معلم، ويتربع المسجد الأقصى فوق هضبة موريا وبذلك تعتبر قبة الصخرة هي