تفسير سورة التكوير لابن كثير
تفسير آيات سورة التكوير لابن كثير
سنذكر تفسير آيات سورة التكوير بالرجوع إلى كتاب تفسير القرآن العظيم للمفسّر ابن كثير -رحمه الله- فيما يأتي:
- (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ)
أي لُفت إلى بعضها البعض وذهب نورها.
- (وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ)
أي تنائرت وذهبت يوم القيامة .
- (وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ)
أي نُسفت وزالت وأصبحت مستوية مع الأرض.
- (وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ)
أي الإبل الحامل يتركها أصحابها، وينشغلون عنها من هول ذلك اليوم.
- (وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ)
أي جميع الحيونات يوم القيامة جُمعت.
- (وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ)
أي البحار في يوم القيامة تفجرت وفاضت، وفي قول آخر أنها يبست وجفت.
- (وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ)
أي قُرن وجمع كل شيء إلى مثله، الصالح مع الصالح والسيئ مع السيء، كقوله -تعالى-: (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ).
- (وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ* بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ)
وأد البنات هو دفن البنات في الجاهلية وهنّ أحياء، وفي هذا تهديد لصاحب ذلك الفعل بسؤالها عمّن دفنها وبأي ذنب.
- (وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ)
أي أخذ كل إنسان صحيفة أعماله بيمينه أو بشماله.
- (وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ)
أي انكشفت من مكانها وذهبت.
- (وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ)
أي حُمّيت وأُوقدت يوم القيامة.
- (وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ)
أي قُربت من أهلها وهم المتقين .
- (عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ)
أي في ذلك اليوم العظيم وبعد وقوع هذه الأهوال تعلم كل نفس ما عملت، كقوله -تعالى-: (يُنَبَّأُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ).
- (فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ* الْجَوَارِ الْكُنَّسِ)
أقسم الله -تعالى- بالنجوم التي تختفي في النهار وتظهر في الليل.
- (وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ)
فيها قولان: أي إذا أقبل أو أدبر بظلامه.
- (وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ)
أي إذا طلع وأضاء.
- (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ)
أي إن هذا القرآن هو من تبليغ رسول شريف وهو جبريل -عليه السلام- .
- (ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ)
أي شديد البطش وله مكانة ومنزلة رفيعة وعالية عند الله -تعالى-.
- (مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ)
أي إن الملائكة تُطيعه في السماء، فهو من سادة الملائكة وأشرافهم وهو أمين على تبليغ هذا القران.
- (وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ* وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ)
صاحبكم، أي الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- ليس بمجنون، فقد رأى جبريل -عليه السلام- يأتيه بالرسالة من الله -عز وجل-.
- (وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ)
أي إنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليس بمتهم ولا كاذب ولا بخيل بتبليغ الوحي.
- (وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ)
أي إنّ هذا القرآن ليس بكلام من الشيطان.
- (فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ)
فأين تذهب بكم عقولكم من تكذيبكم بهذا القرآن مع بيان أنّه من عند الله -تعالى-.
- (إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ* لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ* وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
أي إن هذا القرآن موعظة لجميع النّاس، فمن أراد منهم الهداية فعليه بهذا القرآن، فإرادة الهداية ليست موكولة إليهم من شاء اهتدى ومن شاء ضل، بل مرتبطة بإرادة الله -تعالى-.
وجاء في نزول هذه الآية أنّ أبا جهل كان يقول عندما سمع قوله -تعالى-: (لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ): إنّ الأمر موكول إليهم إن شاؤوا اهتدوا وإنّ شاؤوا ضلوا، فأنزل الله -تعالى-: (وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ).
معاني كلمات سورة التكوير
سنبين أبرز معاني الكلمات في سورة التكوير فيما يأتي:
- انكدرت: تناثرت.
- العشار: جمع عشراء وهي الناقة التي مرَّ على حملها عشرة أشهر.
- كُشِطَتْ: نُزعت وقلعت، يقال: كشطت جلد الشاة أي نزعته وسلخته عنها.
- الخنس: الكواكب المضيئة التي تخنس نهاراً، وتختفي عن البصر جمع خانس.
- الكنس: النجوم التي تغيب يقال: فكنس إِذا دخل الكناس وهو المكان الذي تأوي إِليه الظباء.
- عَسْعَسَ: أقبل بظلامه.
التعريف بسورة التكوير
سورة التكوير هي سورة مكية، عدد آياتها تسع وعشرون آية، سميّت بسورة التكوير لافتتاحها بقوله -تعالى-: (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ)، وقد جاء في فضلها ما رواه عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (مَن سرَّه أن يَنظُرَ إلى يومِ القيامةِ كأنه رَأْيَ عينٍ! فليقرأْ إذا الشمس كورت).
موضوعات سورة التكوير
اشتملت سورة التكوير على موضوعات مهمة، ومن أبرزها ما يأتي:
- وصف أهوال يوم القيامة .
- إثبات أنّ القرآن الكريم منزّل من عند الله -تعالى- بواسطة جبريل -عليه السلام-.
- بيّنت صدق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في تبليغ الرسالة.
- بيان ضلال المشركين وتكذيبهم.
- إنّ القرآن الكريم موعظة لجميع النّاس لمن أراد منهم الهداية وأقبل عليها.