تفسير سورة البلد

تفسير سورة البلد

تفسير سورة البلد

الإنسان مخلوق في مشقة وتعب

قال الله -تعالى-: (لَا أُقْسِمُ بِهَـذَا الْبَلَدِ* وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـذَا الْبَلَدِ* وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ* لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ). ويُقصد "بالبلد" مكة المكرمة، ومعنى "حِلٌّ": أي مقيم بها، أما "ووالد وما ولد": فهو آدم -عليه السلام- وذريّته، والكبد: هو التعب والمشقة والمكابدة، وتفسير خَلْق الإنسان في كبدٍ يحتمل معانٍ عدّة:

  • الأول: ما يكابده ابن آدم من شدائد الدنيا، وبعد الموت، وفي يوم القيامة؛ فينبغي عليه أن يريح نفسه بالعمل الصالح ليجلب له السرور.
  • الثاني: إن الله -تعالى- خلق الإنسان في أحسن تقويم، فهو قادرٌ على المكابدة، وعلى تحمّل مشاقّ الدنيا، والقيام بالأعباء؛ فليشكر هذه النعمة.
  • الثالث: إن الآية تحكي قصة رجلٍ يُقال له: أبو الأشدّين، واسمه أُسيد بن كِلدة الجُمَحيّ، كان يقف على الجلد، ويتحدى من يستطيع أن يسحبه من تحته، فلا يستطيع أحد سحبه؛ وذلك لشدته، وقوته، وقدرته على المكابدة.

يتلخّص مما سبق أنّ الله سبحانه أقسم بعدة أمور لبيان أهميّتها، ولبيان أهمية جواب القسم، وهو أنّه سبحانه خلق الإنسان في حياة كلّها كبد ومشقة، فليحرص على عمل الصالحات لينجو من ذلك في دنياه وآخرته .

وصف إعراض كفار قريش عن الإيمان

قال الله -تعالى-: (أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ* يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا* أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ). ومعنى "مالاً لبداً": أي مالا كثيراً جداً لدرجة أنه متلبّدٌ بعضه فوق بعض، وهذه الآية تحكي قصة أحد الرجلين؛ أبو الأشدّين الجُمحي، أو الوليد بن المغيرة، ويمكن القول: تحكي قصّتهما كليهما، فأما أبو الأشدّين؛ فكان يستعمل قوّته في الإعراض عن دعوة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأما الوليد؛ فكان يستخدم ماله المتلبد لكثرته في الصدّ والإعراض عن الدعوة المحمدية.

ويمكن القول: إنّ كل واحد منهما كان يستخدم ماله وقوته؛ للصدّ عن سبيل الله -تعالى-، وهنا يسأل الله -تعالى- وسؤاله ليس للاستفهام والعلم؛ لأن الله -تعالى- عالمٌ بكل شيء، وهو عالم الغيب والشهادة، ولكن السؤال للتعجب والاستنكار عليهم، فالله -تعالى- يتعجب من فعل هؤلاء، ويسأل: هل يظن صاحب القوة والكبد وصاحب المال اللّبد أنّ الله -تعالى- لا يقدر عليه، أيحسب أنه أكثر قوة ومالا من الله -تعالى-، وهل يظن هؤلاء أن الله -تعالى- لا يراهم، ويرى كيف ينفقون أموالهم في الصدّ عن الدعوة، وهل يظنّون أنهم سينجون، ولا يُحاسبون يوم القيامة.

يتلخّص مما سبق أنّ هذه الآيات الكريمة نزلت في اثنين -هما الوليد بن المغيرة وأبو الأشدّين- لكونهما يستخدمان القوة والمال للصدّ عن سبيل الله، لكنّ الله قادرٌ على إهلاكهما، وهو يرى ما يفعلون، وسيحاسبهم يوم القيامة على أفعالهم.

الأعمال التي حثّت عليها السورة

فك رقبة 

الرقبة: هو العبد، ومعنى فكّ رقبة: أي تحرير العبيد، وقد حثّ الإسلام على العناية بالعبيد بأشكال كثيرة منها:

  • الإعتاق، وتحرير العبيد: حث الإسلام على تحرير العبيد حتى جعله في كثير من الكفارات؛ ككفارة اليمين، والقتل غير العمد، وحتى من غير كفارة يستحب استخدام المال في تحرير العبيد؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أَيُّمَا رَجُلٍ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا، اسْتَنْقَذَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهُ عُضْوًا مِنْهُ مِنَ النَّارِ).
  • عدم أذيّتهم ولا ضربهم؛ فمن ضرب عبداً ظلماً، جزاؤه أن يعتقه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن لَطَمَ مَمْلُوكَهُ، أَوْ ضَرَبَهُ، فَكَفَّارَتُهُ أَنْ يُعْتِقَهُ).
  • الإحسان إليهم؛ بإطعامهم وحسن معاملتهم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ، وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ، وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ).

إطعام الطعام

قال الله -تعالى-: (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) ، و المسغبة: هي الجوع والمجاعة، وهنا حثٌّ على الإطعام وقت المجاعة؛ لأن الحاجة أكثر، بالنسبة للناس، والمال أعزّ بالنسبة للمتصدّق، ولذا كانت الصدقات عند المجاعات والجوائح أفضل.

الإحسان إلى اليتيم والمسكين

قال الله -تعالى-: (يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ* أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)، والمتربة: أي شديد الحاجة، حتى كأنه ملتصق بالتراب لشدة حاجته، أو هو المطروح في الطريق، وليس له بيت أو سكن يؤويه، فينام على التراب، فتؤكّد الآيات على ضرورة التصدّق على اليتامى والمساكين، وأن من أحسن الصدقات؛ الصدقة على اليتيم.

وكون اليتيم قريباً، فذلك أدعى للتصدق عليه، وأوجب، والأجر يكون مضاعفاً؛ لأن الصدقة على الفقير أجر، وعلى الفقير القريب، أجران؛ لأنها تكون حينئذٍ صدقة وصلة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّدَقةُ على المِسكينِ صدَقةٌ، وإنَّها على ذي الرحِمِ اثنَتانِ: صدَقةٌ، وصِلةٌ).

الذين آمنوا وعملوا الصالحات

قال -تعالى-: (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ). وقوله (ثمّ) حرف عطف يفيد التراخي، أي الفصل والبُعد عما سبقه من الكلام، والفصل هنا ليس فصلاً زمنياً، بل هو فصل رتبي؛ أي هناك بُعد كبير بين الصفات المذكورة سابقاً وبين صفة الإيمان؛ لأن صفة الإيمان أعلى من كل هذه الصفات.

يصف الله -تعالى- أولئك الذين سيجتازون العقبة بأنهم يفكّون الرقاب، ويطعمون اليتامى والمساكين، ثم وصفهم وصفا أخيرا، وهو كالشرط لكل ما سبق، كأنه يقول: ولكن يشترط كي نقبل منكم أعمالكم السابقة أن تكونوا مؤمنين؛ لأن الإيمان بالله -تعالى- هو شرط قبول الأعمال.

المتواصون بالصبر

قال الله -تعالى-: (وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ). فبعد ذكر الإيمان بالله -تعالى- ذكر الصبر؛ لأن الإيمان يحتاج إلى صبر، والصبر لا يكون إلا بالإيمان، فلا يصبر إلا المؤمن، ولا يؤمن إلا الصابرون، وقد وصف الله -تعالى- المؤمنين بأنّ من صفاتهم التواصي بالصبر، أي أنهم يدعون إلى الصبر، ويوصي به بعضهم بعضاً، والصبر المراد هنا تحديداً الصبر على الإيمان، وعلى فك الرقاب، والإطعام.

المتواصون بالمرحمة

قال الله -تعالى-: (وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) . ف لمّا وصف الله -تعالى- المؤمنين بالإيمان والصبر، أعقب الوصف بالرحمة، والرحمة ثمرة من ثمرات الصبر والإيمان، قال الزحيلي: "والرحمة على عباد اللَّه ترقق القلب، ومن كان رقيق القلب، عطف على اليتيم والمسكين، واستكثر من فعل الخير بالصدقة".

ثواب المؤمنين وعقاب الكافرين

قال الله -تعالى-: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ)، والمشأمة؛ من الشؤم، وتعني الشمال، ومؤصدة؛ أي مغلقة، فبعد وصف المؤمنين وصفاتهم، ووصف الكافرين وصفاتهم، ذكر الله -تعالى- جزاء كلّ منهم، وبيّن أن أصحاب الإيمان هم أصحاب اليمين، ومصير أهل اليمين إلى الجنة، والكافرون هم أصحاب الشمال، ومصيرهم إلى النار المغلقة عليهم أبوابها. [مرجع]

إنّ مايُستفاد من سورة البلد أنّها حثّت على العديد من الأعمال الصالحة، ومنها: عتق العبيد، والصدقة بإطعام الطعام عند المجاعات، والإحسان إلى اليتيم والمسكين، وعمل الصالحات، وأن يتواصى الناس على إشاعة الرحمة والتراحم فيما بينهم وخاصة في الأقارب ، بالإضافة إلى الإيمان بالله تعالى الذي يعدّ شرطا لقبول كلّ هذه الأعمال.

التعريف بسورة البلد

سورة البلد، مكية، عدد آياتها عشرون، سميت بهذا الاسم؛ لأنها تتحدث عن أحوال مكة خلال ما قبل الهجرة، ومن مقاصد سورة البلد حديثها عن أحداث الدعوة في مكة، وكيف قابل المشركون دعوة الإسلام، ثم ذكرت بعضاً من صفات المؤمنين والمشركين، ومصير كل أحدٍ منهم.

سورة البلد مكية آياتها عشرون، تتحدث عن حال المؤمنين والكافرين، ومصير كل فريق منهم.

سبب نزول سورة البلد

لم يذكر أصحاب كتب التفسير سبباً لنزول السورة، ولم يذكر أصحاب كتب أسباب النزول سبب نزول لها، وهذا يعني أن السورة لم تنزل لسبب معين، وأن سبب نزولها عام، وحكاية قصة الوليد بن المغيرة أو أبي الأشدّين لا يعدّ سببا للنزول، وإنما حكت قصصهم في معرض الحديث، ولم تنزل السورة خصيصاً لتحكي قصتهم كبعض السور التي نزلت لتحكي قصة أو تعلق على حدث.

لم يذكر العلماء سبب نزول لسورة البلد، فليس لسورة البلد سبب نزول محدد.

4إسلام
مزيد من المشاركات
طريقة عجينة الوافل

طريقة عجينة الوافل

الوافل تلك الوصفة اللذيذة والتي تعتبر نوع من أنواع الفطائر المحلاة الهشة والتي، يعود أصولها إلى المطبخ البلجيكي، أمّا بالنسبة إلى تسميتها فإن البعض يقول أن كلمة وافل في الأصل هي إنجليزيّة والبعض الآخر فينسبها إلى اللغة الألمانية، تتكوّن عجينة الوافل بشكل رئيسي من الطحين الأبيض والبيض والحليب. تتميّز الوصفة بشكلها الرائع والذي يكون في الغالب على شكل مربعات مقطعة، ولكن أحجامها تختلف وتتنوع، وهناك أنواع كثيرة من الوافل فمثلاً يوجد وافل الشوكولاتة، ووافل الفواكه بالإضافة إلى وافل الكراميل أو مع
طريقة إلغاء حساب تويتر من البلاك بيري

طريقة إلغاء حساب تويتر من البلاك بيري

طريقة إلغاء حساب تويتر من البلاك بيري يُمكن حذف حساب تويتر من خلال موقع الويب الرسمي للتويتر فقط، إذ لا يسمح موقع تويتر حذف حساب تويتر من التطبيق الموجود على أجهزة الهواتف الذكية كالبلاك بيري وغيره من الأجهزة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: فتح الصفحة الرسمية لموقع تويتر عبر الرابط الآتي: https://twitter.com/ ، وتسجيل الدخول لحساب تويتر المراد حذفه. النقر فوق صورة الحساب، وتحديد خيار الإعدادات (Settings). النقر على إلغاء تنشيط حسابي (Deactivate My Account) أسفل صفحة الإعدادات. الإجابة عن
إزالة تشققات البطن

إزالة تشققات البطن

تشققات البطن هي عبارة عن ندوب، تتشكّل على البطن بشكل خطوط طوليّة، وهي ذات ألوان زهريّة أو بيضاء، وتظهر هذه الندوب أو التشققات؛ بسبب التمدد الذي يتعرض له البطن، نتيجة للزيادة في الوزن، أو الحمل عند السيّدات، ويصبح الجلد مشدوداً وجافاً ايضاً، وتسبب هذه التشققات ألماً وحكة، بالأخص لدى السيّدات الحوامل، مصاحباً للشعور بعدم الراحة أيضاً، وتظهر بالأخص في الثلث الثاني والثالث من الحمل. أسباب تشققات البطن أسباب فسيولوجيّة: وهي التغيرات التي تطرأ على الجسم، سواء من الحمل، أم خلال سن البلوغ والمراهقة.
جزيرة الموت

جزيرة الموت

جزيرة الموت تعتبر جزيرة الموت أو كما يُطلق عليها بجزيرة المايوت أو الماهوري أو المايوطة، من الجزر التي توجد ضمن المحيط الهندي والتي تتبع للدولة الفرنسية، وهي عبارة عن جزيرة من أرخبيل جزر القمر التي تتواجد في الجهة الشمالية من القناة الفاصلة بين دولتي موزمبيق ومدغشقر. أغلب قاطنيها هم من المسلمين الذين رفضوا أن يستقلوا من خلال الاستفتاء الذي تم على الجزر الأخرى، والذي أدى لاستقلالها لتصبح دولاً اتحادية، حيث تبلغ نسبة المسلمين فيها قرابة 97% والنسبة الباقية من المسيحيين. أصل تسمية جزيرة الموت
أكبر هرم في العالم

أكبر هرم في العالم

هرم خولولا الكبير يُعتبر هرم خولولا (Cholula) أكبر هرم في العالم، ويقع في مدينة بويبلا في المكسيك، ويُغطّي مساحةً قدرها أربعة أضعاف المساحة التي تُغطّيها أهرامات الجيزة في مصر، بينما يُعتبر هرم زوسر أقدم هرم في العالم، والذي يقع في جمهوريّة مصر العربيّة، ويعود تاريخ بنائه إلى حوالي 2600 عام قبل الميلاد. معلومات حول هرم خولولا يوجد العديد من المعلومات التي تتعلّق بهرم خولولا، ومنها ما يأتي: وقوع الهرم فوق تلّة ضخمة، ووجود كنيسة أعلى هذه التلّة. إتمام بنائه قبل 2300 عام، وعدم معرفة الشخص الذي
مميزات الحياة في كوريا الجنوبية

مميزات الحياة في كوريا الجنوبية

مميزات الحياة في كوريا الجنوبية الحياة في كوريا الجنوبية ملفتة للأنظار لما لها من ميزات عدة، والتي من أبرزها ما يأتي: الكفاءة في تقديم الخدمات من أهم ميزات الحياة في كوريا هي الكفاءة؛ والتي يتمتع بها سُكان كوريا فهم دقيقون في مواعيد اجتماعاتهم، ومنجزون لأمورهم بدقة وفاعليّة، إضافةً إلى الخدمات البريديّة السريعة، وسهولة الوصول إلى المراكز الأمنية، بالإضافة إلى توافر البنية التحتية المميزة. وسائل النقل في كوريا الجنوبيّة ذات تكلفة قليلة تعد وسائل المواصلات في كوريا الجنوبية مميزة وذات تكلفة
الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز (منظمة سعودية)

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز (منظمة سعودية)

تعريف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز (بالإنجليزية:Saudi Federation for Cyber Security and Programming)، والذي يعرف اختصارًا بـ"SFCSP"، هو مؤسسة وطنية تقع تحت رعاية اللجنة الأولمبية السعودية. ويهدف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والدرونز إلى تعزيز قدرات المواطنين في المملكة في هذا المجال، من خلال تعليمهم بأفضل الطرق العالمية، لجعل المملكة العربية السعودية من أوائل الدول في مجال الأمن السيبراني ، وتطوير قدرات الجيل الناشئ في مختلف مجالات
متى ولد نجيب محفوظ

متى ولد نجيب محفوظ

ولادة نجيب محفوظ وُلدَ نجيب محفوظ في القاهرة في الحادي عشر من كانون الأول من عام ألف وتسعمئة وأحد عشر، وهو كاتب وروائي مصريّ، وأول عربي حصل على جائزة نوبل للآداب، وذلك في عام ألف وتسعمئة وثمانية وثمانين، ونجيب محفوظ هو ابن موظف حكومي، ونشأ في حي الجمالية في القاهرة، والتحق بالجامعة المصريّة آنذاك التي تسمّى في الوقت الحالي بجامعة القاهرة، وحاز على شهادة في الفلسفة ، وذلك في عام ألف وتسعمئة وأربعة وثلاثين، وشغل نجيب محفوظ عدّة مناصب في الخدمة المدنية في مصر خلال الفترة بين ألف وتسعمئة وأربعة