تفسير سورة البروج للأطفال

تفسير سورة البروج للأطفال

التعريف بسورة البروج

سورة البروج سورة مكية عددها آياتها اثنتان وعشرون آية، وتسمى سورة "السماء ذات البروج"، ومن أهم المواضيع التي تناولتها السورة: ذكر قصة أصحاب الأخدود لتثبيت المسلمين، ولتخفيف الحزن عنهم؛ وذلك لما أصابهم من أذى المشركين، كما ذكرت بعض الأدلة على وحدانية الله -تعالى- وقدرته.

تفسير سورة البروج للأطفال

القسم بعدة أمور

أقسم الله -تعالى- في بداية سورة البروج بعدة أمورٍ، وهي كما يأتي:

  • السماء ذات النجوم
أقسم الله -تعالى- في بداية سورة البروج بالسماء، وما فيها من نجومٍ تضيء السماء وتزينها، قال -تعالى-: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ)، والبروج تعني: النجوم. 
  • يوم القيامة

أقسم الله -تعالى- في بداية سورة البروج بيوم القيامة، قال الله -تعالى-: (وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ)، واليوم الموعود يعني: يوم القيامة.

  • يوم الجمعة ويوم عرفة

أقسم الله -تعالى- في بداية سورة البروج ب يوم عرفة ويوم الجمعة، قال -تعالى-: (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ)، وشاهد يعني: يوم الجمعة، ومشهود يعني: يوم عرفة.

قصة أصحاب الأخدود

تتكلم الآيات الكريمة عن قصة قومٍ كافرين جبارين، أرادوا أن يُرجِعوا المؤمنين عن دينهم فرضوا ذلك، فحفر الكفار في الأرض أخدوداً -أي شق عظيم-، وأشعلوا فيه النار وألقوا به المؤمنين، قال -تعالى-: (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ* النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ* إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ* وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ* وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ).

الأدلة على وحدانية الله تعالى وقدرته

ذكرت الآيات الكريمة عدداً من أدلة وحدانية الله -تعالى- وقدرته، وهي كما يأتي:

  • ملك الله تعالى للكون وعلمه المطلق بأفعال عباده

الله -تعالى- خلق السماوات والأرض وما بينهما، فهي في ملكه وتحت تصرفه ولا شريك له فيهما ولا نديد، والله -تعالى- عالم بأعمال الخلق لا تخفى عليه خافية، قال -تعالى-: (الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ).

  • قوة الله تعالى وجبروته

الله -تعالى- قوي عظيم، قادر على أخذ الجبابرة والظلمة وتعذيبهم، قال -تعالى-: (إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ).

  • الخلق والبعث

الله -تعالى- وحده هو الذي يخلق الخلق أولاً في الدنيا، ثم يعيدهم إلى الحياة بعد موتهم للحساب والجزاء، قال -تعالى-: (إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ)، والله -تعالى- واسع المغفرة لمن تاب وآمن، وهو كثير المحبة والود لمن أطاعه واتبع هداه، قال -تعالى-: (وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ).

  • مطلق قدرة الله تعالى

الله -تعالى- ذو المجد العظيم، القادر على فعل أي شيء يريده، ولا يسأل عما يفعل لعظمته وقهره وحكمته وعدله، قال -تعالى-: (ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ* فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ).

مصير الكافرين وجزاء المؤمنين

الكفار الظالمون الذين حاربوا وعذبوا المؤمنين والمؤمنات، وأحرقوهم بالنار ثم لم يتوبوا إلى الله -تعالى- من ذنوبهم، ولم يرجعوا عن تعذيبهم للمؤمنين والمؤمنات فمصيرهم في الآخرة عذاب جهنم، قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ).

والمؤمنون الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأطاعوا الله -تعالى- وصبروا على أذى الكفار المشركين، مصيرهم الجنة بما فيها من مختلف أنواع النعيم ، قال -تعالى-: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ).

التذكير بمصير فرعون وثمود

يعظ الله -تعالى- المشركين والكفار، ويذكرهم بمصير من كفر وكذب من قبلهم من الأقوام السابقة؛ ك قوم فرعون وقوم عاد، الذين عذبوا في الدنيا بسبب كفرهم وعنادهم وطغيانهم وتكذيبهم بما جاء به رسل الله -تعالى-، قال -تعالى-: (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ* فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ* فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ* بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ* وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ).

تعظيم القرآن وتمجيده

رد الله -تعالى- على تمادي الكفار وتكذيبهم وكفرهم بالقرآن الكريم، بأنه عالي المكانة بين الكتب الإلهية في النظم والمعنى، متضمناً للمكارم الدنيوية والأخروية، قال -تعالى-: (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ)، وأن الله -عز وجل- قد فرغ من علم عباده وعلم ما يعملون قبل أن يخلقهم ولم يجبرهم على المعصية، قال -تعالى-: (فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ).

9إسلام
مزيد من المشاركات
أجمل ما قيل في اللغة العربية الفصحى

أجمل ما قيل في اللغة العربية الفصحى

أجمل ما قيل في اللغة العربية الفصحى اللغة العربية هي التي أدخلت في الغرب طريقة التعبير العلمي، والعربية من أنقى اللغات، فقد تفردت في طرق التعبير العلمي والفني. ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنّما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي. تعلموا العربية، فإنّها تثبت العقل، وتزيد في المروءة. اللغة العربية أصل اللغات. اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة. أن اللغة العربية هي أولى اللغات التي علمها آدم ـ عليه السلام ـ وأن كل لغة
كيف تعزف على الجيتار

كيف تعزف على الجيتار

العزف على الجيتار الجيتار هو آلةٌ موسيقيةٌ وتريةٌ غربية، أخذت اسمها الحالي من آلة القيثارة، وهي تعد من أقدم الآلات الموسيقية عبر التاريخ، مصنوعةٌ من الخشب، تشبه في شكلها العود إلى حدٍ ما، غير أنها تختلف عن العود بالصوت، وعدد الأوتار، وطريقة العزف، ومواقع النغمات الموسيقية عليه، يتم العزف عليه باستخدام الريشة أو الأظافر، ويبلغ مجاله الصوتي ثلاثة أوكتافات. أجزاء الجيتار أجزاء الجيتار هي: الرأس: ويحتوي على المفاتيح التي تشد الأوتار. الرقبة: وتحتوي على الخانات المقسمة بالتدريج والتي يفصل بين
معايير السلامة المهنية في ورش السيارات

معايير السلامة المهنية في ورش السيارات

معايير السلامة المهنية في ورش السيارات تُعرّف معايير السلامة المهنية (بالإنجليزية: Occupational Safety Standards) بأنها القوانين التي شُرّعت للحفاظ سلامة وصحة العامل الجسدية، إلى جانب تحقيق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي له. يضطر العامل في ورش تصليح السيارات التعامل مع آلات حادة وثقيلة، ما يتطلّب الالتزام بمعايير السلامة المهنية التي تضمن وقايته من الحوادث الخطرة، وفيما يلي أهم هذه المعايير المشرّعة في ورش السيارات: معايير السلامة الجسدية وتتمثّل بإلزام الورش بتوفير معدّات لحماية العامل من أي
عبارات عن الوحدة والقوة

عبارات عن الوحدة والقوة

أقوال مشهورة عن الوحدة والقوة النمل إذا اجتمع انتصر على السبع. كل قوة ضعيفة ما لم تكن موحدة. لا يتم عمل والتعاضد مفقود ولا يكون فشل والاتحاد موجود. الإجماع أقوى القلاع. الاتحاد ثمرة لشجرة ذات فروع وأوراق وجذوع وجذور، هي الأخلاق الفاضلة بمراتبها. الأمر الوحيد الذي سيحرر البشرية هو التعاون. وحدها يمكننا أن نفعل القليل جدا؛ معا يمكننا أن نفعل الكثير. إذا اتحد أفراد القطيع، نام الأسد جائعا. ما يريده اثنان يتحقق. إنه حرفيا صحيح أنك يمكن أن تنجح أفضل وأسرع من خلال مساعدة الآخرين على النجاح . ما رأيت
تعريف فوبيا الدم

تعريف فوبيا الدم

تعريف فوبيا الدم فوبيا الدم هي الخوف غير الطبيعي والمستمر من الدم، إذ يعاني أصحاب هذا النوع من الرهاب الشائع جدًا يتمثل بالشعور بالخوف غير الطبيعي عند رؤيتهم للدم سواء كان دمهم الخاص أو دم شخص آخر أو دم الحيوانات أو حتى رؤية صورة الدم أو تخيل الأفكار المتعلقة بالدم، وعادةً ما ترتبط رؤية الدم لديهم بإمكانية تعرضهم للإصابة أو الموت، وغالبًا ما يتعرض مرضى فوبيا الدم إلى زيادة في ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم ، بينما قد يعاني البعض الآخر من هبوط في ضغط الدم وانخفاض في معدل ضربات القلب، مما قد
بحث حول مكونات التربة

بحث حول مكونات التربة

التربة تُعرَّف التربة بأنها الوسط المساميّ والنشط بيولوجياً، ويوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية، ويعد أحد ركائز الحياة الأساسية على الأرض. تمثل التربة خزان المياه والمغذيات، والوسط الذي تتم فيه عمليات ترشيح النفايات الضارة وتفكيكها، ولها دور مهم في دورة الكربون وعناصر أخرى في النظام البيئي العالمي. تُعدّ عمليات التجوية الناتجة عن التأثيرات المناخية ، والجيولوجية، والبيولوجية، والطبوغرافية سبباً في تطور التربة وتغيرها. مكوّنات التربة الجزيئات المعدنية غير العضوية يتكون أكثر من نصف حجم
خصائص الأشنات

خصائص الأشنات

الأشنات تُعرف الأشنات (بالإنجليزية: Lichen) على أنها شراكة تكافلية لكائنين منفصلين هما الفطريات والطحالب أو البكتيريا الزرقاء، الشريك المُهيمن هو الفطر، حيث تتشكل العلاقة التكافلية مُكملة بعضها لبعض، لأن الفطريات التكافلية غير قادرة على البناء الضوئي؛ لأنها تفتقر إلى صبغة الكلوروفيل. وذلك يعني أن الفطريات لا يمكنها الحصول على الطاقة الضوئية من الشمس لصُنع غذائها، حيث إن الطُحلب يقوم بعملية البناء الضوئي والفطر يقوم بامتصاص الماء والأملاح، بينما الفطر يمكنه امتصاص بخار الماء للحفاظ على رطوبة
الشاعر النابغة الذبياني

الشاعر النابغة الذبياني

النابغة الذبياني النابغة الذبيان هو زيادة بن معاوية من غيظ بن مرة من ذبيان من قيس من مضر، يُكنّى بأبي أُمامة. وُلد عام 535م، ويُصنّف من أبلغ الشعراء الجاهليين ، وأُطلق عليه لقب النابغة لشدّة بلاغته الشعريّة، حيث كان شعراء العرب يحتكمون إليه، فيقارن بين أشعارهم، وقد وافته المنية عام 604م. النابغة الذبياني شاعر الاعتذارات يوصف النابغة الذبياني بنظمه للاعتذاريات، ويُذكر أنّه كان كثير المدح للنعمان بن المنذر، ملك الغساسنة، وكثيراً ما اعتذر إليه عمّا نُسب إليه من تُهم آلِ عوف بن قُريع، هذا وقد كانت