الشاعر النابغة الذبياني

الشاعر النابغة الذبياني

النابغة الذبياني

النابغة الذبيان هو زيادة بن معاوية من غيظ بن مرة من ذبيان من قيس من مضر، يُكنّى بأبي أُمامة. وُلد عام 535م، ويُصنّف من أبلغ الشعراء الجاهليين ، وأُطلق عليه لقب النابغة لشدّة بلاغته الشعريّة، حيث كان شعراء العرب يحتكمون إليه، فيقارن بين أشعارهم، وقد وافته المنية عام 604م.

النابغة الذبياني شاعر الاعتذارات

يوصف النابغة الذبياني بنظمه للاعتذاريات، ويُذكر أنّه كان كثير المدح للنعمان بن المنذر، ملك الغساسنة، وكثيراً ما اعتذر إليه عمّا نُسب إليه من تُهم آلِ عوف بن قُريع، هذا وقد كانت أشعاره الاعتذاريّة تلك من أجمل ما نظم، حيث ضمّت في أبياتها ما يُعبّر عن خوفه من النعمان، وقد كان خوفه شديداً لدرجةِ وَصْفِ لياليه تلك باسم الليالي النابغيّة.

ويُجدَر الذكر بأنّ ما نُسب من تُهم للنابغة الذبياني كان بدافع الغيرة من العلاقة الوديّة التي جمعته بالنعمان، الذي أغدق عليه من فضله وماله، وتُعدّ قصيدة قلائد العقيان من أبلغ ما عبّر فيها الذبياني عن أسفه وتبرئته من التهم الباطلة، ويُذكر أنّ الشاعر قد فرّ من النعمان خائفاً، قاصداً مضارب بني غسان في الشام، وقد ظلّ في عهدة عمرو بن الحارث الأصغر ابن الحارث الأعرج بن الحارث الأكبر، وبقي كذلك حتّى مات.

الصورة الشعرية لدى النابغة الذبياني

تتصف الصورة الشعريّة في قصائد النابغة الذبيانيّ باستخدام الأسلوب القصصيّ المشوّق، ويُعدّ هذا الأسلوب الحكائيّ أحد أساليب ظاهرة الاستطراد الشائعة وقتذاك، والتي استخدمها الشعراء الجاهليون في بنائهم لنص القصيدة، بحيث يؤلّف أحدهم كالذبياني مثلاً سرداً قصصياً غنيّاً بالأحداث، ليظهر في نص الشعر ، ومن جانبه فقد ركّز الذبياني على تصوير حيوان الوحش كأحد التصاوير المشوّقة في كثير من قصائده.

مزيد من المشاركات
أحكام الميم الساكنة في سورة مريم

أحكام الميم الساكنة في سورة مريم

أحكام الميم الساكنة في سورة مريم الإظهار الشفوي (وَلَم أَكُن). (لَم نَجعَل). (وَلَم تَكُ). (إِلَيهِم أَن). (وَلَم يَكُن). (دونِهِم حِجابًا). (وَلَم يَمسَسني)، (وَلَم أَكُ). (وَلَم يَجعَلني). (وَرَبُّكُم فَاعبُدوهُ). (بَينِهِم فَوَيلٌ). (بِهِم وَأَبصِر). (وَأَنذِرهُم يَومَ)، (وَهُم في)، (وَهُم لا). (ما لَم يَأتِكَ). (لَم تَنتَهِ). (وَأَعتَزِلُكُم وَما). (اعتَزَلَهُم وَما). (لَهُم لِسانَ). (عَلَيهِم آياتُ). (بَعدِهِم خَلفٌ). (وَلَهُم رِزقُهُم). (وَلَم يَكُ). (لَنَحشُرَنَّهُم وَالشَّياطينَ)،
ما هو الحرقوس التونسي؟

ما هو الحرقوس التونسي؟

الحرقوس التونسي هو مادة للزينة وتعتبر جزء من تاريخ تونس تستعمله النساء والعرائس للنقش و لتزيين أجزاء من أجسادهن بأشكال ورسومات مختلفة، وقد توارثته النساء في تونس جيلاً بعد جيل، فلا يوجد بيت في تونس إلا وبه ام أو جدة أو خالة الا وكانت تتقن نقش الحرقوس. و هو وسيلة طبيعية توفر اللمسة الجمالية التي تحلم بها الفتيات والنساء وتزول مادة الحرقوس بعد فترة زمنية قصيرة ولا يلحق الضرر بالجلد و يستخدم للعروسة فيزيد من تألقها و تستخدمه الفتيات في الاعراس أو المناسبات ولا يقتصر الحرقوس على التونسيات فقط، بل
أضرار الثوم على المعدة

أضرار الثوم على المعدة

الثوم ‏ورد ذكر الثوم في القرآن الكريم لما له من فوائد صحيّة. قال تعالى: "فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن ‏بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا". (سورة البقرة، الآية (61)). يُعدّ الثوم من الأغذية الأساسيّة للوقاية من ‏الأمراض ولتحصين الجسم من المخاطر، كما أنّه سلاحٌ ذو حدّين؛ ففي حال استخدامه بشكل معتدل وصحيح فإنّه يعود ‏على الجسم بفوائد عظيمة، أمّا في حالة سوء استخدامه فإنّه يؤدّي الى أضرار وخيمة على الصحة. يحتوي الثوم على العديد من
معنى اسم سدن

معنى اسم سدن

اسم سدن السّدن: يعني الخادم أو الحاجب أو البوّاب. يُقال هذا الاسم تحديداً لخادم الكعبة المشرّفة، أو خادم المسجد الحرام، أو خادم الأصنام. هو غطاء الكعبة المشرّفة. سدانة الكعبة تعني خدمتها وتولّي كلّ أمورها من إغلاق الباب وفتحه. يختلف السادن عن الحاجب؛ فالحاجب يحجب الشّيء عن نفسه وعن غيره، أمّا السّادن فهو يحجب عن غيره ويكشف لنفسه. كان شيبة بن عثمان هو سادن الكعبة وحامل مفتاحها، وأبو العوّام كان سدّان بيت المقدس. سدن الستر: هو إرخاء أو إرسال السّتائر. ليس هناك تحريمٌ من التسمية بهذا الاسم، وليس
أجمل شعر شعبي عراقي حزين

أجمل شعر شعبي عراقي حزين

أجمل شعر شعبي عراقي حزين الشعر وسيلة للتعبير عما يجول في أعماق الإنسان، يفرّغ الشاعر فيه حبه، حزنه، اشتياقه، وفرحه، ولكل بلدٍ شعرٌ شعبيٌّ خاص به يُكتَب ويُقَال بلهجته اليومية المحكيَّة، ومنه الشعر العراقي الشعبي والذي يتميز بصدق العاطفة وجمال اللهجة، وفي هذا المقال سنعرض أجمل الأشعار العراقية الحزينة: قصيدة شكد انتظرتك تحجي وما حجيت شكد انتظرتك تحجي وما حجيت فات العمر كله وما شفت ردك سمعت هواي كالولي مشتاك وهالكلمة بحياتي ما سامعها منك كالوا ذوله الناس سألوا عليك هواي بس هذا الوحيد اللي ما سأل
أسهل طريقة لقيمات مقرمشة

أسهل طريقة لقيمات مقرمشة

لقيمات بالقرفة مدة تجهيز المكونات عشر دقائق مدة الطهي عشر دقائق عدد الحصص أربعة إلى خمسة أشخاص طريقة الطهي قلي المكوِّنات كوبان من الطحين. ربع كوب من النشا. ربع كوب من لبن الزبادي. كوب وربع من الماء الدافئ. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة كبيرة من القرفة. ملعقة صغيرة من الهيل المطحون. ملعقة صغيرة وربع من الخميرة الفورية. كوبان من الزيت النباتي للقلي. كوب من القطر أو الشيرة. طريقة التحضير وضع الدقيق، النشا، الملح، القرفة ، الهيل والخميرة، في وعاء الخلاط، وتقليبها بمضرب الخلاط لبضع ثوانٍ، ثم
ملخص كتاب الماجريات

ملخص كتاب الماجريات

ملخص كتاب الماجريات يمكن توضيح ذلك على النحو الآتي: المقدمة بدأ بها المؤلف بالحديث عن مصطلح الماجريات، وأنه مشتق من سؤال الإنسان (ماذا جرى؟) وهذا السؤال يدل على حب الإنسان لتتبع الأحداث والانشغال بها عن عظائم الأمور وأهم الوجبات والأهداف، فترى المؤلف شديد التأسف على انصراف من كانوا قد اشتغلوا بطلب العلم والتبحّر فيه إلى متابعة الأحداث والماجريات العامة، وانتهى الأمر ببقائهم عوام لا ثِقل لهم فيما يتابعون. بعد المقدمة قام المؤلف بتقسيم الكتاب إلى ثلاث أقسام رئيسية ينطوي تحتها أقسام فرعية،
صحة حديث (من صام يومًا في سبيل الله)

صحة حديث (من صام يومًا في سبيل الله)

صِحّة حديث (من صام يومًا في سبيل الله) روى الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا)، ورواه الإمام مسلم -رحمه الله- في صحيحه، بلفظة "باعد" بدلاً من "بعَّد". والحديث بوروده في صحيحيِّ البخاري ومسلم ، فهو حديث صحيح؛ بل هو من الأحاديث المتّفق عليها، كما ورد في كتاب "اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان"؛ أي الإمام البخاري، والإمام