تفسير سورة الأعراف

تفسير سورة الأعراف

تفسير سورة الأعراف

تعتبر سورة الأعراف من السور المكية اتفاقاً، وهي معدودة التاسعة والثلاثين في ترتيب نزول السور، نزلت بعد سورة ص وقبل سورة الجن، وتقسَّم السورة إلى ثلاثة أقسام: الأول الحث على اتباع الوحي ، والثاني مواقف السابقين من الوحي، والثالث الحديث عن الهدى والضلال.

تفسير الآيات المتعلقة بالحث على اتباع الوحي

سنذكر تفسير الآيات المتعلقة بالحثِّ على اتباع الوحي كما يأتي:

  • قال -تعالى-: (كِتابٌ أُنزِلَ إِلَيكَ فَلا يَكُن في صَدرِكَ حَرَجٌ مِنهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ)

يبين -تعالى- لرسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- عظمة القرآن الكريم، وأنه كتاب جليل يحتوي كل ما يحتاج إليه العباد، وجميع المطالب الإلهية، والمقاصد الشرعية، محكماً مفصلاً، فلا يكون في صدرك ضيق وشك واشتباه.

وعلَّمه أنَّه تنزيل من حكيمٍ حميد، وأنه أصدق الكلام فلينشرح له صدرك، ولتطمئن به نفسك، ولتصدع بأوامره ونواهيه، ولتنذر به الخلق، فتعظهم وتذكرهم، فتقوم الحجة على المعاندين، وليكون ذكرى للمؤمنين يتذكرون به الصراط المستقيم.

  • قال -تعالى-: (اتَّبِعوا ما أُنزِلَ إِلَيكُم مِن رَبِّكُم)

خاطب اللّه العباد، ولفت نظرهم لكتابه وأنه -تعالى- أنزله من أجلهم، فإن اتبعوه كملت تربيتهم وتمت عليهم النعمة وحسنت أعمالهم وأخلاقهم، ثم حذرهم من عقوبته للأمم الذين كذبوا ما جاءتهم به رسلهم.

  • قال -تعالى-: (وَمَن خَفَّت مَوازينُهُ فَأُولـئِكَ الَّذينَ خَسِروا أَنفُسَهُم بِما كانوا بِآياتِنا يَظلِمونَ)

يُبين -تعالى- مصير المكذبين لآياته يوم القيامة وأن لهم العذاب الأليم، فسيئاتهم التي رجحت صار الحكم لها.

  • قال -تعالى-: (فَمَن أَظلَمُ مِمَّنِ افتَرى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَو كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولـئِكَ يَنالُهُم نَصيبُهُم مِنَ الكِتابِ)

أي لا أحد أظلم ممن افترى على الله بنسبة الشريك له، أو النقص له، أو التقول عليه ما لم يقل، أو كذّب بآياته الواضحة المبينة للحق المبين، الهادية إلى الصراط المستقيم، فهؤلاء وإن تمتعوا بالدنيا، ونالهم نصيبهم مما كان مكتوباً لهم في اللوح المحفوظ، فليس ذلك بمغن عنهم شيئاً، يتمتعون قليلاً ثم يعذبون طويلاً.

تفسير الآيات المتعلقة بمواقف السابقين من الوحي

سنذكر تفسير الآيات المتعلقة بموقف السابقين من الوحي فيما يأتي:

  • قال -تعالى-: (لَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى قَومِهِ فَقالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ إِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ عَظيمٍ)

يذكر -تعالى- ما جرى للأنبياء الداعين إلى توحيده مع أممهم المنكرين لذلك، وكيف أيد اللّه أهل التوحيد، وأهلك من عاندهم، وكيف اتفقت دعوة المرسلين على دين واحد ومعتقد واحد، وكان نوح -عليه السلام- أول المرسلين، يدعو قومه إلى عبادة اللّه وحده، حين كانوا يعبدون الأوثان، وأنه وحده الخالق الرازق المدبر لجميع الأمور، وما سواه مخلوق مدبر، ثم خوفهم إن لم يطيعوه عذاب اللّه.

  • قال -تعالى-: (ثُمَّ بَعَثنا مِن بَعدِهِم موسى بِآياتِنا إِلى فِرعَونَ وَمَلَئِهِ فَظَلَموا بِها فَانظُر كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُفسِدينَ)

ثم بعثنا موسى عليه السلام بحججنا ودلائلنا البينة إلى فرعون، وهو ملك مصر في زمن موسى، وملئه أي قومه، فجحدوا وكفروا بها ظلماً منهم وعناداً، فأغرقهم -تعالى- بمرأى من موسى وقومه، وهذا أبلغ في النكال بفرعون وقومه.

  • قال -تعالى-: (وَجاوَزنا بِبَني إِسرائيلَ البَحرَ فَأَتَوا عَلى قَومٍ يَعكُفونَ عَلى أَصنامٍ لَهُم قالوا يا موسَى اجعَل لَنا إِلـهًا كَما لَهُم آلِهَةٌ قالَ إِنَّكُم قَومٌ تَجهَلونَ)

يخبر -تعالى- عما قاله جهلة بني إسرائيل لموسى -عليه السلام- حين جاوزوا البحر، وقد رأوا من آيات الله وعظيم سلطانه ما رأوا، فمروا على قوم يعبدون الأصنام كانوا من الكنعانيين، وقيل كانوا من لخم، وكانوا يعبدون أصناماً على صور البقر، فطلبوا منه أن يكون لهم آلهة مثلهم، فأجابهم أنهم يجهلون عظمة الله وجلاله، وما يجب أن يُنزه عنه من الشريك والمثيل.

  • قال -تعالى-: (وَقَطَّعناهُمُ اثنَتَي عَشرَةَ أَسباطًا أُمَمًا وَأَوحَينا إِلى موسى إِذِ استَسقاهُ قَومُهُ أَنِ اضرِب بِعَصاكَ الحَجَرَ فَانبَجَسَت مِنهُ اثنَتا عَشرَةَ عَينًا قَد عَلِمَ كُلُّ أُناسٍ مَشرَبَهُم وَظَلَّلنا عَلَيهِمُ الغَمامَ وَأَنزَلنا عَلَيهِمُ المَنَّ وَالسَّلوى كُلوا مِن طَيِّباتِ ما رَزَقناكُم وَما ظَلَمونا وَلـكِن كانوا أَنفُسَهُم يَظلِمونَ)

يقول -تعالى- واذكروا نعمتي عليكم في إجابتي لنبيكم موسى حين استسقاني لكم، وتيسيري لكم الماء وإخراجه لكم من حجر، وكلوا من المن والسلوى واشربوا من هذا الماء الذي أنبعته لكم بلا سعي منكم ولا كد واعبدوا الذي سخر لكم ذلك، ولا تقابلوا النعم بالعصيان فتسلبوها، لكنهم خالفوا وكفروا فظلموا أنفسهم.

تفسير الآيات المتعلقة بالحديث عن الهدى والضلال

يقول -تعالى-: (مِمَّن خَلَقنا أُمَّةٌ يَهدونَ بِالحَقِّ وَبِهِ يَعدِلونَ* وَالَّذينَ كَذَّبوا بِآياتِنا سَنَستَدرِجُهُم مِن حَيثُ لا يَعلَمونَ *وَأُملي لَهُم إِنَّ كَيدي مَتينٌ)، يبين الله -تعالى- أنَّ مِنَ الخلق الذين خلقهم جماعة يهتدون بالحق ، وبالحق يقضون وينصفون الناس.

كما ويخبر -تعالى- عن الذين كذبوا بآياته فجحدوها ولم يتذكروا بها، أنه سيمهلهم حتى يغتروا بما هم فيه ويعتقدوا أنهم على شيء ثم يأخذهم بأعمالهم السيئة فيجازيهم بها من العقوبة ما قد أعد لهم.

وفي قوله -تعالى-: (خُذِ العَفوَ وَأمُر بِالعُرفِ وَأَعرِض عَنِ الجاهِلينَ)، أمر الله نبيه -عليه الصلاة والسلام- أن يأخذ العفو من أخلاق الناس، وأن يأمر بالمعروف وهو كل ما يعرفه الشرع، وأن يُعرض عن كل من تسفه عليه من الجاهلين، وأن لا يقابلهم بالسفه.

12إسلام
مزيد من المشاركات
مقال عن مكة المكرمة

مقال عن مكة المكرمة

مكة المكرمة هي إحدى مدن المملكة العربية السعوديّة، تأسست قبل ألفي عام قبل الميلاد، وتبلغ مساحة أراضيها 850 كم²، ويبلغ ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 277 متراً، وتلقب بعدة أسماء منها: أم القرى، ومكة المكرمة، وبكة، والبلد الأمين، وأم الرحم، والحاطمة، ونحو ذلك، وهي مدينةٌ مقدسة للمسلمين لأنّ فيها المسجد الحرام والكعبة المشرفة. وقد ذكرت في القرآن الكريم بعدة آيات، فقال الله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ
التخلص من آثار الحبوب في الجسم

التخلص من آثار الحبوب في الجسم

آثار الحبوب يعاني العديد من الأشخاص من ظهور الحبوب في الجسم خاصة الوجه، والتي تسبب لهم الإحراج، والانزعاج، ولكن الآثار التي تخَلِفها الحبوب لا تقل إزعاجاً عنها؛ وذلك لأن القضاء عليها يشكل صعوبة كبيرة لصاحبها، وهناك طرق عديدة للتخلص من آثار الحبوب في الجسم، وسنتطرق إلى ذكر هذه الطرق في هذا المقال. التخلص من آثار الحبوب في الجسم تقشير البشرة: إنّ تقشير البشرة بشكلٍ متواصل يساهم في إزالة الخلايا الميتة، ممّا يؤدّي إلى التخلّص من البقع الغامقة، ويجب استعمال مقشِّر مناسب لنوع البشرة؛ لأنّ استخدام
مفهوم القضاء والكفارة

مفهوم القضاء والكفارة

القضاء والكفارة أمرَ الله -عزّ وجل- المسلمَ بأداءِ العديد من العبادات، منها إقامةُ الصلاة في وقتها، وصيام رمضان، وإيتاء الزكاة، والحجّ، وجميعها من أركان الإسلام، لكنْ قد يتعذّرُ على بعض الأشخاص أحياناً القيامُ بهذه العبادات إمّا بسببٍ عذرٍ شرعيّ، أو دونما سبب، لذلك ظهر مفهوما الكفارة والقضاء. في هذا المقال سنتحدّثُ حولَ مفهوميْ كلٍّ من القضاء والكفارة. مفهوم الكفارة الكفارة في اللغة مأخوذة من الكَفْر، أي الستر، فهي تغطّي الذنب وتسترُه، وجمعها كفارات، وسمّيت الكفارة بهذا الاسم لأنّها تمحو
ما هو الدَّين

ما هو الدَّين

تعريف الدَّين يُعرّف الدَّيْن لغة وشرعاً بما يأتي: تعريف الدَّيْن لغة أصل كلمة الدَّيْن من دانَ، والفاعل منها دائن، والمفعول مدين ومديون، والدَّيْن يدلّ على الاقتراض وأخذ المال. تعريف الدَّيْن شرعاً عرّف العلماء الدَّيْن أو الاستدانة بِـ: "طَلَبُ أَخْذِ مَالٍ يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ شَغْل الذِّمَّةِ، سَوَاء كانَ عِوَضًا فِي مَبِيعٍ أَوْ سَلَمٍ أَوْ إِجَارَةٍ، أَوْ قَرْضًا، أَوْ ضَمَانَ مُتْلَفٍ"، ويُفهم من ذلك أنّ الدّين يعني طلب المال من الغير لإرجاع مثله في المستقبل، ويكون ذلك لأداء حقوق
الحَوَل

الحَوَل

الحول هو حالة تصيب العينين بحيث لا تكون استقامتهما واحدة أو أن لا تنظران بنفس الإتجاهوهو أيضاً ميل لحدوث عدم استقامة للعينين للحول عدة أنواع تصنف حسب ثلاثة معايير هي: من حيث الإتجاه: حول أُنسي، وفيه يكون اتجاه العين للداخل. حول وحشي، وهو أن تتجه العين المصابة للخارج. حول رأسي، وفيه تتجه العين للأعلى أو للأسفل. من حيث فترات الظهور: حول دائم، وهو الحول الذي يلازم العين طوال فترة الإصابة. حول خفي، هو حول لا يظهر إلا عند شعور المريض بالتعب أو الإرهاق أو أثناء أحلام اليقظة أو عند الغضب والعصبية.
لماذا سمي التقويم الهجري بهذا الإسم

لماذا سمي التقويم الهجري بهذا الإسم

تعاقب الأيام والسنين يضم التقويم القمري الأشهر الهجرية التي وضعها العرب وعرفوها، واعتادوا عليها، حيث تبدأ السنة الهجرية بشهر محرّم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني، جمادى الأولى، جمادى الأخرة، رجب، شعبان، رمضان ، شوال، ذو القعدة، و ذو الحجّة، ويحسم تعداد أيام الأشهر القمرية في التقويم الهجري دورة القمر حول الأرض، قال الله عزّ وجلّ: (هُوَ الَّذي جَعَلَ الشَّمسَ ضِياءً وَالقَمَرَ نورًا وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعلَموا عَدَدَ السِّنينَ وَالحِسابَ)، ويبلغ عدد أيام الأشهر القمرية من تسعةٍ وعشرين يوماً
تعريف تكافؤ الفرص

تعريف تكافؤ الفرص

مفهوم تكافؤ الفرص يُعرّف التكافؤ لغوياً على أنّه التساوي، فيما تُعرّف الفرصة على أنّها الظرف المناسب للقيام بعمل ما، فيطرح هذا المصطلح ليعبّر عن تساوي الفرص لمن يرغب فيها حسب كفايته، فيما يعرّف هذا التركيب اصطلاحاً على أنّه المبدأ الذي ينادي بعدم التمييز بين الأفراد في توزيع فرص العمل والتعليم وغيرها، تبعاً لاختلافاتهم العرقية، أو العمرية، أوالدينية، أوالسياسية، أو الجنسيّة، لتكون المؤهلات والقدرات والأداء هي العوامل الوحيدة التي تؤثر في إمكانيّة حصول فرد من الأفراد على فرصة ما من عدمها. أوجه
حكم جميلة وقصيرة

حكم جميلة وقصيرة

حكم الحب يبقى الحب مجرد كلمة حتى يأتي أحدهم ويعطيها معنى. الحب ليس أعمى، وإنما يمكن البعض من رؤية ما لا يشاهده الآخرون. بالنسبة للعالم فإنك مجرد شخص، لكنك بالنسبة لشخص ما قد تكون العالم كله. المحبّة نعمة كبرى لمن يعطيها ولمن يأخذها. أحبب أخاك بقلبك، واغفر له، حتى أثناء طعناته لك، فربما وأنت تسقط مدمياً، تحتاج لأن تضع يدك على كتفه. الحب هو وتر الشّاعر، وريشة الفنّان، وتغريدة الطّائر، وتفتّح الزهرة، وإشراقة الصّباح. الحبّ هو الأكثر عذوبةً والأكثر مرارةً. الحب هو الحب فقط، لا يوجد ما يمكن وصفه