تفسير الموت في الحلم

تفسير الموت في الحلم

تفسير الموت لابن سيرين

الموت في الرؤيا ندامه من أمر عظيم فمن رأى أنه مات ثم عاش فإنّه يذنب ذنباً ثم يتوب لقوله تعالى: (رَبّنَا أَمَتّنَا اثنتين وَأحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فاعْتَرَفْنَا بذُنُوبنا)، ومن مات من غير مرض ولا هيئة من يموت فإن عمره يطول، وفسّر ابن سيرين الموت وأشكاله وحالاته على عدة أوجه:

تفسير رؤيا موت الشخص نفسه

  • ومن رأى أنه مات ورأى لموته مأتماً ومجتمعاً وغسلاً وكفناً سلمت دنياه وفسد دينه.
  • إن رأى كأنه مات وهو عريان على الأرض فإنه يفتقر.
  • فإن رأى كأنه قد مات ولم يرى هيئة الأموات ولا جهازهم فإنّه ينهدم من داره جدار أو بيت فإن كانت الرؤيا بحالها ورأى كأنّه دفن على هذه الحالة من غير جهاز ولا بكاء ولا شيع أحد جنازته فإنّه لا يعاد بناء ما انهدم إلا إذا صار في يد غيره.
  • ومن رأى كأنه ملفوف بالكفن كما تلف الموتى دلت رؤياه على موته فإن لم يغط رأسه ورجليه فهو فساد دينه وكلما كان الكفن على الميت أقل فهو أقرب إلى التوِبة وما كان أكثر فهو أبعد من التوبة.

تفسير رؤيا الشخص نفسه داخل القبر

ومن رأى كأنه دفن في قبره من غير موت دلت رؤياه على أن دافنه ينهره أو يحبسه فإن رأى أنّه مات في القبر بعد ذلك فإنّه يموت في الهم فإن لم ير الموت في القبر نجا من ذلك الحبس والظلم وقال بعضهم من دفن فإن دينه يفسد وإن رأى أنّه خرج من القبر بعد ما دفن فإنه يرجى له التوبة فإن رأى أنّه حثي على رجل التراب أو سلمه إلىِ حفيرة القبر فإنّه يلقيه في هلكة فإن رأى كأنه وضع في اللحد فإنه ينال داراً فإن سوى عليه التراب نال بقدر ذلك التراب مالاً.

رؤيا القبور

  • وأما القبر المحفور في الأصل فقيل هو السجن في التأويل كما أنّ السجن القبر فمن رأى أنه يريد أن يزور المقابر فإنّه يزور أهل السجن فإن رأى أنّه حفر قبراً على سطح فإنه يعيش طويلاً والقبور الكثيرة في موضع مجهول تدل على رجال منافقين.
  • ومن رأى كأنه قائم على قبر فإنّه يتعاطى ذنباً لقوله تعالى: (ولا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ)، فإن رأى موسراً في مقبرة يطوف حول القبور فيسلمٍ عليها فقيل إنّه يصير مفلساً يسأل الناس لأنّ المقبرة موضع المفاليس فإن رأى ميتاً كأنه حي فإنّه يصلح أمره بعد الفساد ويعقب عسره يسر من حيث لا يحتسب فإن رأى حياً كأنّه ميت فإنّه يعسر عليه أمره ذلك لأن الحياة يسر والموت عسر فإن رأى الأموات مستبشرين دل على حسن حاله عند الله تعالى لأنّهم في دار الحق ومن رآهم غير مستبشرين أو رآهم معرضين عنه دل على سوء حاله.
  • ومن رأى كأن القبور مطرت نال أهلها الرحمة فإن رأى قبراً في موضع مجهول فإنه يخالط رجلاً منافقاً وأما المقابر المعروفة فإنها تدل على أمر حق وهو غافل عنه فإن رأى كأنّه يحفر لنفسه قبراً فإنّه يبني لنفسه داراً وإن رأى كأن قبر ميت حول إلى داره أو محله أو بلده فإنّ عقبه يبنون هناك داراً فإن رأى كأنّه دخل قبراً من غير أن كان على جنازة اشترى داراً مفروغاً منها

تفسير رؤيا موت أعلام معروفين

  • ومن رأى أن الإمام مات خربت البلدة كما أنّ خراب البلدة دليل على موت الإمام.
  • ومن رأى ميتاً معروفاً مات مرة أُخرى وبكوا عليه من غير صياح ولا نياحة فإنّه يتزوجٍ من عقبه إنسان ويكون البكاء دليل الفرج فيما بينهم.
  • ومن رأى كأنه مات إنسان يعرفه وهو ينوح عليه ويعلن الرنة فإنّه يقع في نفس ذلك الذي رآه ميتاً أو في عقبه مصيبة أو هم شنيع.
  • ومن رأى كأنهم ينوحون على وال قد مات ويمزقون ثيابهم وينفضون التراب على رءوسهم فإنّ ذلك الوالي يجور في سلطانه.
  • ومن رأى كأن الوالي مات وهم يبكون خلف جنازته من غير صياح فإنّهم يرون من ذلك الوالي سروراً.
  • ومن رأى كأنّ الوالي مات والناس يذكرونه بخير فإنّه يكون محموداً في ولايته.
  • ورؤية موت الوالي دليل على عزله.

تفسير رؤيا الشخص نفسه بين أموات

  • ومن رأى كأنه بين أقوام أموات فهو بين أقوام منافقين يأمرهم بالمعروف فلا يأتمرِون بأمره قال الله تعالى:(فَإنّك َلا تُسْمِعُ المَوْتَى).
  • ومن رأى كأنه بقي معهم ميتاَ فإنّه يموت على بدعة أو يسافر سفراً لا يرجع منه.
  • ومن رأى كأنه خالطهم أو لامسهم أصابه مكروه.

تفسير رؤيا سماع خبر موت أشخاص

إن جاءه نعي غائب فإنّه يأتيه خبر بفساد دينه وصلاح دنياه فإن رأى كأنّ ابنه مات تخلص من عدوه وإن رأى كأنه ابنته ماتت أيِسَ من الفرج فإن رأى كأن رجلا قال لرجل أنّ فلاناً مات فجأة فإنّه يصيب المنعي غم مفاجأة وربما مات فيه.

رؤيا الحامل والأعزب والمتزوج أنهم أموات

فإن رأت حامل أنّها ماتت وحملت والناس يبكون عليها من غير رنة ولا نوح فإنّها تلد ابناً وتسر به وقال بعضهم رؤيا الأعزب الموت دليل على التزويج وموت المتزوج دليل على الطلاق فإنّ بالموت تقع الفرقة وكذلك.

رؤيا موت أحد الشريكين

رؤيا أحد الشريكين موته دليل فرقة شريكه وأما النياحة فمن رأى كأنّ موضعاً يناح فيه وقع في ذلك الموضع تدبير شؤم يتفرق به عنه أصحابه.

رؤيا السفر مع ميّت

من رأى كأنه صاحب ميتاً فإنّه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً فإن حمل ميتاً على عنقه نال مالاً وخيراً كثيراً وإن أكل مع الميت طال عمره وسكر الميت لا خير فيه.

رؤيا غسل الميت وكفنه

أما غسل الميت فمن رأى ميتاً يغسل نفسه فهو دليل على خروج عقبه من الهموم وزيادة في مالهم فإن غسله إنسان تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد والمغتسل في الأصل تاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم أو رجل شرف يتوب على يديه أقوام من المفسدين فمن رأى كأنّه على المغتسل ارتفع أمره وخرج من الهموم فإن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه فإنّ ذلك فقره إلى دعاء وصدقة أو قضاء دين أو إرضاء خصم أو تنفيذ وصية فإن رأى كأن إنساناً غسل ثيابه فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل وأما الكفن فقد قيل هو دليل الميل إلى الزنا فإن رأى كأنّه لم يتم لبسه فإنه يدعى إلى الزنا فلا يجيب. 

رؤيا الجنائز والصلاة على الميت

  • ومن رأى كأنه على الجنازة فإنه يؤاخي إخواناً في الله تعالى لقوله عز وجلّ: (إخْوَانَاَ عَلَى سُرًرٍ مُتَقَابِليِنَ) وقال بعضهم أنّ الجنازة رجل موفق يملك على يديه قوم أردياء فإن رأى كأنّه موضوع على جنازة وليس يحمله أحد فإنّه يسجن.
  • إن رأى كأنه حُمل على الجنازة فإنه يتبع ذا سلطان وينتفع منه بمال.
  • إن رأى كأنه رفع ووضع على جنازة وحمله الرجال على أكتافهم فإنه ينال سلطانا ورفعة ويذل أعناق الرجال ويتبعه في سلطانه بقدر من رأى من مشيعي جنازته فإن رأى أنّهم بكوا خلف جنازته حمدت عاقبة أمره وكذلك إن أثنوا عليه الجميل أو دعوا له فإن رأى كأنهم ذموه ولم يبكوا عليه لم تحمد عاقبته.
  • إن رأى كأنّه اتبع جنازة فإنّه يتبع سلطاناً فاسد الدين.
  • فإن رأى جنازة في سوق فإنّ ذلك نفاق ذلك السوق.
  • فإن رأى كأن جنازه حملت إلى مقابر معروفة فإنّه حق يصل إلى أربابه.
  • إن رأى كأن جنازة تسير في الهواء فإنّه يموت رجل رفيع في غربة أو رئيس أو عالم رفيع يعمى على الناس أمره.
  • إن رأى أنّه على جنازة يسير على الأرض فإنّه يركب في سفينه.
  • إن رأى جنائز كثيرة موضوعة في مكان فإنّ أهل ذلك المكان يكثرون ارتكاب الفواحش فإن رأت امرأة أنّها ماتت وحملت على جنازة فإن لم تكن ذات زوجٍ تزوجت وإن كانت ذات زوج فسد دينها فإن رأى أنّه حمل ميتاً أصاب مالاً حراماً.
  • إن رأى أنّه جر الميت على الأرض اكتسب مالاً حراماً.
  • إن رأى ميتا تعلق بفاسق فإنهّ يصيد فأراً فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنّه يعمل بالحق فإن رأى أنه نقل ميتا إلى السوق نال حاجة وربحت تجارته ونفقت.
  • فأما الصلاة على الميت فكثرة الدعاء والاستغفار له فإن رأى كأنه الإمام عليه عند الصلاة عليه ولي ولاية من قبل السلطان المنافق.
  • ومن رأى كأنه خلف إمام يصلي على ميت فإنه يحضر مجلساً يدعون فيه للأموات وأما الدفن فمن رأى كأنّه مات ودفن فإنه يسافر سفرا بعيداً يصيب فيه مالاً لقوله تعالى: (ثُم أمَاتَهُ فَأقْبَرَهُ ثُم إذَا شَاءَ أنْشَرَهُ).

تفسير غسل الميت لابن شاهين

فسّر ابن شاهين رؤيا غسل الميت على عدة اوجه ومنها:

  • من رأى أنه يغسل ميتاً فإنه يتوب على يديه رجل فاسد الدين.
  • ومن رأى: أن ميتاً يغسل نفسه فإنه دليل على خروج أهله من الهموم وزيادة في مالهم.
  • ورؤيا المغتسل في الأصل يؤول بتاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم أو رجل شريف يتوب على يده أقوام مفسدون.
  • ومن رأى: أنه على مغتسل فيدل ذلك على ارتفاع أمره وخروجه من الهموم.
  • وأما رؤيا الغسل بالماء الطاهر للميت فيدل على صلاح دينه وتقواه.
  • ومن رأى: ميتاً والناس يطلبون له الغسل ولا يجدونه فإنه يدل على أن ذلك الميت مرتكب معاصي والناس يدلونه على الخير ولكن لا يؤثر ذلك عنده.
  • ومن رأى: ميتاً يغسل بما لا يحل به الغسل فإنه رجل فاسد الدين وهو يوعظ بما ليس له معنى ولا فائدة ولا يقبل عقله ذلك.
  • ومن رأى: أنه يغسل بشيء من النجاسات فإنه فاسد الدين ويزداد على فساد دينه طغياناً وضلالاً.

تفسير رؤيا حنوط الموتى للنابلسي

إنّ حنوط الموتى هو في المنام سبب للفرح لمن كان في غم، والتوبة لمن فسد دينه. ومن رأى: أنه يستعين برجل يشتري له الحنوط فإنه يستعين به في حسن محضر يلجأ إليه في كربه، والحنوط يذهب نجاسة الميت وتفسده، والغالية والكافور ثناء حسن، وحنوط الميت دليل على طيب ثنائه وتزكيته. وربما دل على ذلك على الإحسان.

تفسير رؤيا النعش والتابوت للظاهري

هما بِمَعْنى وَاحِد فَمن رأى أَنه حمل على نعش ارْتَفع أمره وَكثر مَاله لِأَن أصل اشتقاقه من الانتعاش ورؤياه جَيِّدَة من اسْمه (وَمن رأى) أَنه يصنع ذَلِك بِيَدِهِ فَإِنَّهُ يصنع الْمَعْرُوف كَذَلِك إِن أَمر بِفِعْلِهِ خُصُوصا ان كَانَ للسَّيِّد وَرُبمَا كَانَ حُصُول أجر وثواب (وَمن رأى) أَن نعشا كسر فَلَيْسَ بمحمود وَأما التابوت فَإِنَّهُ جيد قَالَ الْكرْمَانِي: (وَمن رأى) أَنه اشْترى تابوتا أَو وهب لَهُ أَو كَانَ بمنزله فَإِنَّهُ يرْزق ملكا وَحِكْمَة ووقارا وسكينة لقَوْله تَعَالَى: (إِن آيَة ملكه أَن يأتيكم التابوت فِيهِ سكينَة من ربكُم) وَقيل: إِن التابوت زَوْجَة الرجل وحانوته فهما رأى فِي ذَلِك من زين أَو شين فيؤول فيهمَا وَقيل رُؤْيا التابوت الْجَدِيد عز وجاه وَقدر.

6احلام
مزيد من المشاركات
أين وقعت معركة مؤتة

أين وقعت معركة مؤتة

مكان وقوع معركة مؤتة بلغ عدد المسلمون الذي خرجوا للقتال في معركة مؤتة ثلاثة آلاف ، ولكنّهم تفاجؤوا بعدد العدوّ والذي بلغ مئتي ألف مقاتل، فأقام المسلمون ليلتين في منطقة معان يتشاورن فيما بينهم، فوقع الاقتراح أن يكتبوا لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن أمرهم، فإمّا أن يمدّهم بالعدد أوأن يشير عليهم بالتصرّف، فعارض عبد الله بن رواحة -رضيَ الله عنه- ذلك الأمر، وقام إلى المسلمين فشجعّهم وأخبرهم أنّهم إنّما يقاتلون بدينهم ويبتغون الشّهادة، ولا يهمّ في ذلك العدد أو العدّة، فسمع الجيش لما أراده عبد
دولة جديدة

دولة جديدة

دولة جديدة انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأقاويل والتساؤلات المختلفة، حول وجود دولة جديدة في العالم، والغريب أنّ هذه الدولة لا يوجد فيها شعب ولكن لها رئيس يقوم بحملات دعوة للتشجيع على الهجرة إليها؛ لذلك سوف نتناول في هذا المقال الحديث عن هذه الدولة الجديدة، وكيف بدأت فكرتها ومن المسؤول عنها. دولة ليبرلاند دولة مزعومة تقدّر مساحتها بحوالي سبعة كيلومترات، تقع في الجهة الجنوبية الشرقيّة من القارة الآسيوية، وتسمّى بالأرض أو الدولة الخالية من الشعب، ولا يوجد فيها حكومة أو قوانين، ولا تفرض
نبذة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

نبذة عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

ما هي مفوضية الأمم المُتحدة السامية لحقوق الإنسان؟ مفوضية الأمم المُتحدة السامية لحقوق الإنسان هي الهيئة الأساسية التابعة للأمم المُتّحدة المعنيّة بحقوق الإنسان، أُنشئت في عام 1993م، تعمل الهيئة مع جميع الحكومات في مختلف دول العالم لتحقيق أهدافها المتمثلة في حماية حقوق الإنسان وحرياته الأساسية. بدأت فكرة مفوضية الأمم المُتحدة السامية لحقوق الإنسان، في أربعينات القرن العشرين ضمن إطار شعبة صغيرة مقرها الأمم المُتحدة، بعد اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948م. انتقلت في ثمانينات القرن
مفهوم نظرية المعرفة

مفهوم نظرية المعرفة

نظريّة المعرفة نظريّة المعرفة أو كما يُطلق عليها اسم (إبيستيمولوجيا): هي أحد فروع الفلسفة والتي تهتم بمجالات وطبيعة المعرفة العلميّة، بالإضافة إلى اهتمامها بالبحث في إمكان المعرفة ومصادرها، حيث يتضمن ذلك النظر فى إمكان الوجود أو العجز عن معرفته، وفيما إذا كان الإنسان يستطيع إدراك الحقائق اليقينيّة والاطمئنان لصدق هذا الإدراك، وصحة المعلومات بواسطة العلوم المختلفة، كما أنّ البحث فى مصادرها يهتم بمنابع وأدوات ومناهج البحث في المعرفة ومدى قدرة هذه المناهج على ضمان سلامة التحصيل المعرفي. التسمية
حكم غريبة ونادرة

حكم غريبة ونادرة

حكم غريبة ونادرة اخترنا لكم مجموعة من الحكم الغريبة والنادرة: المؤمن يحسن ويبكي، والمنافق يسيء ويضحك. من حمل الناس على المحامل الطيبة وأحسن الظن بهم سلمت نيته وانشرح صدره وعوفي قلبه وحفظه الله من السوء والمكاره. كثيراً ما يردد الناس كلمات الغير دون أن يفهموا ما تنطوي عليه تلك الكلمات من نفع أو ضرر. عدم المساعدة في تحقيق العدالة ومتطلباتها هو معصية. الأخلاق، فهي سرّ حياة الأمم. التوبة ندم بالقلب واستغفار باللسان وترك بالجوارح وإضمار ألا يعود. الموسيقى قانون أخلاقي، إنها تعطي الحياة للروح،
طريقة عمل صوص كراميل

طريقة عمل صوص كراميل

صوص الكراميل يعتبر الكراميل من الصلصات الحلوة المستخدمة لتنكيه أصناف الحلويات المتعددة، وهو عبارة عن السكر المسخن على درجة حرارة عالية لسحب الماء منه، وتفكيك جزيئاته ثمّ إذابته، حيث إنّه يتميز بلونه البني المائل إلى الأصفر، وقوامه الثخين والسميك، وعادة ما يشتري الأشخاص هذه الصلصة من السوق، إلا أنّه من الممكن إعدادها في المنزل باستخدام مكوّنات بسيطة سنعرفكم عليها في هذا المقال, عمل صوص الكراميل المكوّنات: خمسمئة غرام من السكر المطحون. مئة وخمسون مليلتراً من الماء. طريقة التحضير: وضع المكوّنات
كلمات من ذهب لابن القيم

كلمات من ذهب لابن القيم

ابن القيم هو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي، من أشهر العلماء المسلمين في القرن الثامن الهجري، وله العديد من الكتب والمؤلفات وقد وصل عددها إلى 98 مؤلفاً، وعرف بكثرة الصلاة والاستغفار والتهجّد وعلمه الواسع، وهنا نقدم إليكم أجمل الكلمات لابن القيم. ومن أبرز أقواله: الحكمة هى قول ما ينبغي على الوجهة الذى ينبغى فى الوقت الذى ينبغي. من عشق الدنيا نظرت إلى قدرها عنده فصيرته من خدمها وعبيدها وأذلته، ومن أعرض عنها نظرت إلى كِبر قدره فخدمته وذلت له. أغبي الناس من ضل في
محمود درويش مديح الظل العالي

محمود درويش مديح الظل العالي

كلمات قصيدة مديح الظل العالي بحرٌ لأيلولَ الجديدِ. خريفُنا يدنو من الأبوابِ... بحرٌ للنشيدِ المرِّ. هيَّأنا لبيروتَ القصيدةَ كُلَّها. بحرٌ لمنتصفِ النهارِ بحرٌ لراياتِ الحمامِ، لظلِّنا، لسلاحنا الفرديِّ بحرٌ للزمانِ المستعارِ ليديكَ، كمْ من موجةٍ سرقتْ يديكَ من الإشارةِ وانتظاري ضَعْ شكلنا للبحرِ. ضَعْ كيسَ العواصفِ عند أول صخرةٍ واحملْ فراغَكَ...وانكساري واستطاعَ القلبُ أن يرمي لنافذةٍ تحيَّتهُ الأخيرةَ واستطاع القلبُ أن يعوي، وأن يَعدَ البراري بالبكاء الحُرِّ... بَحْرٌ جاهزٌ من أجلنا دَعْ