تعزيه في وفاة

تعزيه في وفاة

أدعية للتعزية في الوفاة

وردت بعض الأدعية للتعزية بالوفاة في السنة النبوية، وبعضها لم يرد، ومنها:

  • (لِلَّهِ ما أخَذَ وله ما أعْطَى، وكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى، فَمُرْهَا فَلْتَصْبِرْ ولْتَحْتَسِبْ).
  • اللهم (أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ)، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • (اللَّهمَّ اغفِرْ له وارحَمْه واعفُ عنه وأكرِمْ منزلَه وأوسِعْ مُدخَلَه واغسِلْه بالماءِ والثَّلجِ والبَردِ ونقِّه مِن الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ مِن الدَّنسِ وأبدِلْه بدارِه دارًا خيرًا مِن دارِه وأهلًا خيرًا مِن أهلِه وزوجةً خيرًا مِن زوجتِه وأدخِلْه الجنَّةَ وأعِذْه مِن النَّارِ ومِن عذابِ القبرِ).
  • اللهم (إنْ كان محسنًا فزِدْ في إحسانِه وإنْ كان مسيئًا فاغفِرْ له ولا تحرِمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعدَه).
  • عظم الله أجركم، وأحسن عزائكم، وغفر لميّتكم.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • يا رب ألقِ على النفوس المضطربة سكينة، وأثبها فتحاً قريباً.
  • اصبر لكل مصيبة وتجلّد، واعلم بأن المرء غير مُخلّد.
  • اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار.
  • نسأل المولى أن يمنَّ على الفقيد بالرحمة والرضوان، ولكم من بعده الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • أحسن الله عزاءكم في مصابكم، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • إنا لله وإنا اليه راجعون، اللهم ارحمه وأدخله فسيح جناتك.
  • اللهم ارحم ميتنا رحمة واسعة.
  • اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك.
  • اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه.
  • اللهم أنزل نوراً من نورك عليه.
  • اللهم اغفر له، وارفع درجته في المهدين، واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وافسح له في قبره ونوّر له فيه.
  • اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهم ألهم أهله الصبر والاحتساب، والتعاون على البر والتقوى ، والاستغفار لميتهم، والدعاء له بالفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • نتقدم بأحر التعازي لكم، وإلى أفراد العائلة الكريمة كافة بمناسبة وفاته، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.
  • اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم املأ قبره بالرضى والنور، والفسحة والسرور.
  • خفّف الله عنكم مصابكم، وأحسن عزاءكم، وأخلف لكم الأفضل وطمأنكم بالخير والرؤية الحسنة له.
  • اللهم ثبته بالقول الثابت، وارفع درجته، واغفر خطيئته، وثقل موازينه.
  • اللهم اغفر للمتوفى حتى لا يبقى من المغفرة شيء.
  • اللهم ثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام.
  • نسأل المولى أن يغفر له، ويرحمه، ويوسع مدخله، وينقله من ضيق اللحود إلى جنات الخلود إنه القادر على ذلك.
  • اللهم إن المتوفى في كفالتك وضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم.
  • نشاطركم الأحزان، للفقيد الرحمة ولكم من بعده طول البقاء، إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • سبحان الله الذي جعل الموت علينا حتماً محتوماً، يأخذ منا أهلنا وأحباءنا، وكلّ يوم لنا فقيد عزيز على قلوبنا، وليس بأيدينا إلا أن ندعو للمتوفى بالرحمة، وأن نسامحه ونطلب من الله له المغفرة.
  • اللهم حاسبه حساباً يسيراً، يا من أنت أرحم من عبادك بأنفسهم ومن الأم بولدها.
  • اللهم ارحم المتوفى حتى لا يبقى من الرحمة شيء.
  • اللهم تجاوز عن سيئاته وزد في حسناته، وأحسن لقاءه، واجعل العمل الصالح رفيقه، وأبدله داراً خيراً من داره، إنك سميع مجيب.
  • اللهم يمّن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء، فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر به عينه، اللهم احشره مع المتقين.

نماذج تعزية في وفاة

يمكن كتابة العديد من النماذج لتعزية أهل المتوفى، وآتيًا بعض من هذه النماذج:

  • النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تأثرنا بوفاة فقيدكم، وفجعنا كما فجعتم، فعند الله نحتسبه، وإنا لله وإنا إليه راجعون، أحسن الله عزائكم، وعظّم الله أجركم، وصبّركم على مصيبتكم، وجعلها الله في ميزان حسناتكم، إن لله ما أخذ و له ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، فالصبر والاحتساب له بأن يغفر له الله ذنوبه ، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهمك، ووالدته، وزوجته، وإخوته، وأبنائه، وأخواته الصبر والسلوان.

  • النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ببالغ الأسى والحزن والقلوب المؤمنة، نحتسب ميّتنا لله تعالى، ونرضى بقضاء الله وقدره، فعند تلقي خبر الوفاة والعزاء لفقيدكم أصابنا الحزن الكبير، وأحببنا أن نشاطركم ألمكم وحزنكم بهذا المصاب الجلل، نتقدم إليكم بتعازينا الحارة النابعة من القلب، وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، ونذكّركم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (ما مِن عَبْدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ: إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلَّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها)، ونسأل الله تعالى أن يتغمّده بفسيح جنّاته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه، وأن يلهمكم الصبر والسلوان، وأن ينزل عليكم السكينة وحسن العزاء، وإنا لله و إنا إليه راجعون.

  • النموذج الثالث:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. لقد بلغني وفاة فقيدكم رحمه الله، وأقول: أحسن الله عزاءكم وجبر مصيبتكم، وغفر للفقيد وتغمده برحمته ورضوانه وأصلح ذريته جميعاً، والموت مكتوب على الجميع وهو طريق مسلوك ومنهل مورود، وقد مات الرسل وهم أشرف الخلق عليهم الصلاة والسلام، فلن يسلم أحد من الموت، والمشروع للمسلمين عند نزول المصائب هو الصبر والتحمل والاحتساب، وقد وعد الله الصابرين بحسن الجزاء وعظيمه بقوله تعالى: (أُولَـٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)، ونسأل الله أن يجبر مصيبتكم جميعاً، وأن يخلف لكم الأفضل، ويعوضكم الصلاح والعافية والعاقبة الحميدة بإذن الله تعالى، ونوصيكم بالصبر والاحتساب، والتعاون على البر والتقوى، والاستغفار لفقيدكم، والدعاء له بالفوز بالجنة والنجاة من النار ، والمسارعة لقضاء دينه إن كان عليه دين، جبر الله مصيبة الجميع، وضاعف لكم جميعاً الأجر، وغفر له، وأسكنه فسيح جنته، إنه سميع قريب رحيم مجيب الدعاء.

آيات قرآنية عن التعزية في الوفاة

وردت في القرآن الكريم عدّة آيات تتعلّق بتعزية أهل المتوفى، منها:

  • قال الله تعالى: (كُلُّ نَفسٍ ذائِقَةُ المَوتِ وَنَبلوكُم بِالشَّرِّ وَالخَيرِ فِتنَةً وَإِلَينا تُرجَعونَ).
  • قال الله تعالى: (الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّـهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).
  • قال الله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ).
  • قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ).

أحاديث نبويّة عن التعزية في الوفاة

وردت الكثير من الأحاديث النبويّة الشريفة عن التعزية، ومنها الآتي:

  • رُوِي عن أُسامة بن زَيد رَضِي الله عنه أنّه قال: كنَّا عندَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فجاء رسولُ امرأةٍ مِن بناتِه فقال: يا رسولَ اللهِ أرسَلَت إليكَ ابنتُك أنْ تأتيَها فإنَّ صبيًّا لها في الموتِ فقال: (ائتِها فقُلْ لها: إنَّ للهِ ما أخَذ وله ما أعطى وكلُّ شيءٍ عندَه بأجلٍ مسمًّى فلْتصبِرْ ولْتحتسِبْ).
  • رُوِي عن أبي سَلَمةَ رَضِي الله عنه أنّه قال: (سمِعْتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: ما من أحَدٍ منَ المُسلِمينَ يُصابُ بمُصيبةٍ، فيقولُ: إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعونَ، اللَّهُمَّ إنِّي احتَسَبْتُ مُصيبَتي عندَكَ، فأبدِلْني خَيرًا منها، إلَّا أبدَلَه اللهُ خَيرًا منها)، فلمَّا تُوفِّيَ أبو سَلَمةَ قُلْتُ: إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعونَ، اللَّهُمَّ إنِّي احتَسَبْتُ في مُصيبَتي، فأبدِلْني به خَيرًا منه. قالت: وجعَلْتُ أقولُ في نفْسي: مَن خَيرٌ من أبي سَلَمةَ، فجاءَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فخطَبَني فتَزوَّجْتُه.
  • دَخَلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ علَى أَبِي سَلَمَةَ وَقَدْ شَقَّ بَصَرُهُ، فأغْمَضَهُ، ثُمَّ قالَ: (إنَّ الرُّوحَ إذَا قُبِضَ تَبِعَهُ البَصَرُ، فَضَجَّ نَاسٌ مِن أَهْلِهِ، فَقالَ: لا تَدْعُوا علَى أَنْفُسِكُمْ إلَّا بخَيْرٍ، فإنَّ المَلَائِكَةَ يُؤَمِّنُونَ علَى ما تَقُولونَ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأَبِي سَلَمَةَ وَارْفَعْ دَرَجَتَهُ في المَهْدِيِّينَ، وَاخْلُفْهُ في عَقِبِهِ في الغَابِرِينَ، وَاغْفِرْ لَنَا وَلَهُ يا رَبَّ العَالَمِينَ، وَافْسَحْ له في قَبْرِهِ، وَنَوِّرْ له فِيهِ."[وفي رواية]: نَحْوَهُ، غيرَ أنَّهُ قالَ: وَاخْلُفْهُ في تَرِكَتِهِ، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَوْسِعْ له في قَبْرِهِ، وَلَمْ يَقُلْ: افْسَحْ له).

شعر عن الرثاء

  • قال أبو العلاء المعرّي:

سِرْ إنِ اسْطَعتَ في الهَوَاءِ رُوَيداً

لا اخْتِيالاً عَلى رُفَاتِ العِبادِ

رُبّ لَحْدٍ قَدْ صَارَ لَحْداً مراراً

ضَاحِكٍ مِنْ تَزَاحُمِ الأضْدادِ

وَدَفِينٍ عَلى بَقايا دَفِينٍ

في طَويلِ الأزْمانِ وَالآباءِ

فاسْألِ الفَرْقَدَينِ عَمّنْ أحَسّا

مِنْ قَبيلٍ وآنسا من بلادِ

كَمْ أقامَا على زَوالِ نَهارٍ

وَأنارا لِمُدْلِجٍ في سَوَادِ

تَعَبُ كُلّها الحَياةُ فَما أعْ

جَبُ إلاّ مِنْ راغبٍ في ازْديادِ

إنّ حُزْناً في ساعةِ المَوْتِ أضْعَا

فُ سُرُورٍ في ساعَةِ الميلادِ

خُلِقَ النّاسُ للبَقَاءِ فضَلّتْ

أُمّةٌ يَحْسَبُونَهُمْ للنّفادِ

إنّما يُنْقَلُونَ مِنْ دارِ أعْما

لٍ إلى دارِ شِقْوَةٍ أو رَشَادِ

ضَجْعَةُ المَوْتِ رَقْدَةٌ يُستريحُ ال

جِسْمُ فيها والعَيشُ مِثلُ السّهادِ
  • وقال ابن الرومي:

بكاؤكُما يشْفي وإن كان لا يُجْدي

فجُودا فقد أوْدَى نَظيركُمُا عندي

بُنَيَّ الذي أهْدَتْهُ كَفَّايَ للثَّرَى

فَيَا عِزَّةَ المُهْدَى ويا حَسْرة المُهدِي

ألا قاتَل اللَّهُ المنايا ورَمْيَها

من القَوْمِ حَبَّات القُلوب على عَمْدِ

تَوَخَّى حِمَامُ الموتِ أوْسَطَ صبْيَتي

فلله كيفَ اخْتار وَاسطَةَ العِقْدِ

على حينََ شمْتُ الخيْرَ من لَمَحَاتِهِ

وآنَسْتُ من أفْعاله آيةَ الرُّشدِ

طَوَاهُ الرَّدَى عنِّي فأضحَى مَزَارُهُ

بعيداً على قُرْب قريباً على بُعْدِ

لقد أنْجَزَتْ فيه المنايا وعيدَها

وأخْلَفَتِ الآمالُ ما كان من وعْدِ

لقَد قلَّ بين المهْد واللَّحْد لُبْثُهُ

فلم ينْسَ عهْدَ المهْد إذ ضُمَّ في اللَّحْدِ

تَنَغَّصَ قَبْلَ الرِّيِّ ماءُ حَياتِهِ

وفُجِّعَ منْه بالعُذُوبة والبَرْدِ

ألَحَّ عليه النَّزْفُ حتَّى أحالَهُ

إلى صُفْرَة الجاديِّ عن حُمْرَةِ الوَرْدِ

وظلَّ على الأيْدي تَساقط نَفْسُه

ويذوِي كما يذوي القَضِيبُ من الرَّنْدِ

فَيَالكِ من نَفْس تَسَاقَط أنْفُساً

تساقط درٍّ من نِظَام بلا عقدِ

عجبتُ لقلبي كيف لم ينفَطِرْ لهُ

ولوْ أنَّهُ أقْسى من الحجر الصَّلدِ

بودِّي أني كنتُ قُدِّمْتُ قبْلَهُ

وأن المنايا دُونَهُ صَمَدَتْ صَمْدِي

ولكنَّ ربِّي شاءَ غيرَ مشيئتي

وللرَّبِّ إمْضَاءُ المشيئةِ لا العَبْدِ

وما سرني أن بعْتُهُ بثَوابِه

ولو أنه التَّخْليدُ في جنَّةِ الخُلْدِ

وَلا بِعْتُهُ طَوْعاً ولكنْ غُصِبْته

وليس على ظُلْمِ الحوادِث من مُعْدِي

وإنِّي وإن مُتِّعْتُ بابْنيَّ بَعْده

لَذاكرُه ما حنَّتِ النِّيبُ في نَجْدِ

وأولادُنا مثْلُ الجَوارح أيُّها

فقدْناه كان الفاجِعَ البَيِّنَ الفقدِ
4دعاء 1
مزيد من المشاركات
كيف يمكن فصل الملح عن السكر

كيف يمكن فصل الملح عن السكر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بالعلوم أشد الاهتمام، وتغريهم جداً التجارب العلمية ونتائجها، فمنهم من يجري هذه التجارب بهدف التسلية أو بهدف التعلم والدراسة، ففي كلتا الحالتين إن عملية فصل الملح عن السكر لها الكثير من التساؤلات إذ أن الملح والسكر يتشاركان بنفس الخصائص المظهرية مثل اللون والشكل والذائبية، ولكن فصلهما ليس صعباً كما يتخيله الكثير من الناس إلا أنه يحتاج إلى عملية بسيطة، حيث أنه هناك طريقتان لفصله. الطريقة الأولى : إذا كان الخليط جاف (أي خليطاً مكوناً من السكر والملح فقط دون
الحضارات العربية القديمة

الحضارات العربية القديمة

الحضارة السبئية كانت سبأ مملكة تقع في الأراضي اليمنية، اشتهرت بثروتها وتفوقها خاصة بالتجارة لوجودها على طول طرق البخور الواقعة بين جنوب الجزيرة العربية، وميناء البحر الأبيض المتوسط في غزة، وكانت البضائع التجارية تُرسل من سبأ إلى بابل والشام وصيدا والأوروك، وحكمت هذه المملكة ملكة أثيوبية تُدعى بلقيس. اعتمدت سبأ على نظام ريٍّ زراعي ناجح سبّب في كثرة الخضار في أراضي المملكة حتى أطلع عليها المؤرخون لقب (العربية السعيدة)، الأمر الذي يجعلنا نتصوّر شكل التطوّر والتقدم الذي تمتعت به الحضارة السبئية
قشر الموز لتطويل الشعر

قشر الموز لتطويل الشعر

' هل قشر الموز مفيد لتطويل الشعر؟' إذا كنت ممن يهتمون بالطرق المنزلية للعناية بالشعر وتحضير ماسكات الشعر فإنّ اختيار قشر الموز قد يكون خيارًا صائبًا، ولكن فيما يتعلق بتطويل الشعر هناك نقص في الأدلة العلمية التي تُثبت فاعلية قشر الموز لتطويل الشعر إلا أنه لا مانع من تجربته لهذا الغرض، فهو مصدر للعديد من العناصر الغذائية المفيدة لقشرة الرأس ولشعر صحي ولامع. وبشكل عام يمكن الاستفادة من قشر الموز للشعر في النواحي الآتية: ترطيب فروة الرأس. المساعدة على التخلص من قشرة الرأس. المساعدة على التخلص من
ما هي وظيفة مندوب المبيعات

ما هي وظيفة مندوب المبيعات

وظيفة مندوب المبيعات يمكن تعريف وظيفة مندوب المبيعات على أنّها العملية التي يتم فيها بيع المنتجات والصناعات المختلفة بالنيابة عن مصنعيها إلى مختلف الوجهات التي تستفيد من تلك المنتجات كالحكومات والشركات ومجالات الأعمال المختلفة، وينقسم مندوبوا المبيعات إلى صنفين أحدهما يعمل في المكاتب والآخر تكون مهمته التجوال والذهاب للزبائن، حيث من الممكن أن يقوم بهذه الوظيفة سواء الشاب أو الفتاة، موضحين لمختلف الزبائن أنّ الشركة المنتجة ستقوم بزيادة الإنتاج مع مراعاة تخفيض الأسعار، ومن أبرز المهام اليومية
ما معنى الخطاب الإشهاري

ما معنى الخطاب الإشهاري

ما معنى الخطاب الإشهاري يعّرف الخطاب الإشهاري بأنه نوع من الخطابات التي تُستخدم للتأثير على الأفراد والمجتمعات من خلال استخدام وسائل الإعلام بأنواعها المختلفة، من أجل إيصال فكرة أو قصة أو منتج لأكبر عدد ممكن من الأشخاص والمجتمعات. وفي تعريف آخر للخطاب الإشهاري هو محاولة التأثير على وعي الأفراد تجاه منتج أو خدمة معيّنة،ل جذب إنتباه الأفراد والمجتمعات لها، فهو أحد الأساليب المُستخدمة في الدعاية والإعلان ، من أجل زيادة ورفع مستوى المبيعات. أهداف الخطاب الإشهاري للخطاب الإشهاري عدّة أهداف،ويمكن
الحكمة من خلق الشيطان

الحكمة من خلق الشيطان

الحكمة من خلق الشيطان ذكر العلّامة ابن القيّم -رحمه الله- حكماً كثيرةً لخلق إبليس ، يُذكر منها: استكمال مراتب العبودية لأنبياء الله وأصفيائه، فقد أراد الله -تعالى- بخلق إبليس أن يستكمل عبودية أصفيائه من خَلْقه، حينما تتجلى تلك العبودية في مجاهدتهم للشيطان، ومخالفتهم لأوامره، واستعاذتهم بالله -تعالى- من شروره ووساوسه، ولاشك بأنّ هذا الهدف لا يتحقق إلّا بوجود ما وقف عليه؛ وهو خلق إبليس . تعظيم خشية العباد من الله -تعالى-؛ فقد زادت خشية الملائكة لربهم بعد أن رأَوْا تحوّل إبليس من الطاعة إلى
ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر

ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر

تغذية الأطفال تُعدُّ السنتان الأوائل من عمر الطفل من المراحل المهمة لنموه، وتعزيز صحته، واكتساب سلوكياته، ولذلك فإنَّه يحتاج إلى تغذيةٍ سليمةٍ، وكافيةٍ في هذه المرحلة، وخلال الطفولة المبكرة، وقد ربطت الدراسات بين نقص العناصر الغذائيّة عند الطفل، والإصابة ببعض أمراض الطفولة، ومشاكل النمو، كما يرتبط سوء التغذية في هذه السنوات بزيادة خطر الإصابة بتأخر النمو الحركي والعقلي، وزيادة خطر الوفاة، وقد ثبت أنَّ الرضاعة الطبيعيّة تعزّز الصحة العقليّة للطفل ، وبالتالي فإنَّ عدة منظمات منها منظمة الصحة
الفرق بين يفعلون ويعملون في القرآن

الفرق بين يفعلون ويعملون في القرآن

الفرق بين يفعلون ويعملون في القرآن يفرّق بين الفعل والعمل بالنظر إلى عدّة أمورٍ، منها النسبة إلى العاقل، فالفعل يُنسب إلى العاقل وغيره وقد ينسب إلى الجمادات، أمّا العمل فينسب إلى غير العاقل في حالاتٍ نادرةٍ، فالفعل عامٌّ، والعمل خاصٌّ، وفي بيان ما سبق قال الراغب الأصفهاني بأنّ الفعل ناتج بتأثير مؤثّرٍ ما، والفعل لفظٌ عامٌ سواءً أكان بإتقانٍ أم بغير إتقانٍ، أو بعلمٍ أم بغير علمٍ، أو بقصدٍ وإرادةٍ أم من غير قصدٍ، ويفرّق بين العمل والفعل في الأثر المترتب على كلٍّ منهما، فالعمل له أثرٌ مترتّبٌ