تعريف ظرف المكان

تعريف ظرف المكان

مفهوم ظرف المكان

يمكنُ تعريف ظرف المكان بأنّه عبارة عن أيّ اسم يُمكن أن يأتيَ كجواب على استفهام مطروح بالأداة (أين) ، وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع الأسماء التي تُشير إلى اسم المكان تنقسم إلى قسمين رئيسيين، هما على النحو الآتي:

  • ظرف المكان المختصّ

ككلمة الشّام، وكلمة العراق مثلًا، وهذا لا يُعدّ ظرفَ مكان في الإعراب.

  • ظرف المكان المبهم

ككلمات: فوق، ويمين، وشمال، وغيرها من الكلمات الأخرى التي لا بدّ أن تتضمّن معنى كلمة (في)، حتى تُعامل معاملة ظرف المكان، وذلك مثل قول: (سرت أمامَك).

أقسام ظرف المكان

يُقسم ظرف المكان إلى بعض من التصنيفات الرئيسية، كالظرف المختصّ، والظرف المُبهم، وهناك تصنيفان آخران لظرف المكان، هما على النحو الآتي:

  • ظرف المكان المُتصرف

هو الظرف الذي يمكن أن يأتيَ بحالات إعرابية مختلفة غير حالة النصب، ككلمة (ذات) المُضافة إلى اسم المكان كقول (ذات اليمين)، وكلمة ناحية، وكلمة جانب، فعند القول (وقفت أمامَ مسجد البلدة) يمكن الانتباه إلى أنّ النصب بقي ملازمًا لظرف المكان (أمام)، وقد يخرج للجرّ كقول: (تحرك الشخص إلى الأمامِ).

  • ظرف المكان غير المُتصرف

هو ظرف المكان الذي تخرج حالته الإعرابية من حالة النصب إلى حالة الجرّ فقط، ككلمات (فوق، تحت، هنا، حول، عند) وغيرها من الكلمات، تقول: (من فوقِ الجدار)، كحالة جرّ.

إعراب ظرف المكان

ظرف المكان لا يخلو حاله الإعرابي من حالين، فإما أن يكون منصوبًا، إما أن يكون مجرورًا بحرف الجر "في"، فإنه يكون منصوبًا في الحالات الآتية:

  • أن يكون مُبهَمًا حيث لا يختصّ بمكانٍ بعينه، وهو على نوعين

الأول هو أسماء الجهات الستة، والثاني ما ليس اسم جهة ولكنه يشبهه في الإبهام؛ فأمّا أسماء الجهة الستة فهي "فوق، وتحت، ويمين، وشِمال، وخلف، وأمام"، ومنه قوله تعالى: {وَفَوقَ كُلِّ ذي عِلمٍ عَليمٌ} وأمّا النوع الثاني فكقوله تعالى: {قتُلوا يوسُفَ أَوِ اطرَحوهُ أَرضًا يَخلُ لَكُم وَجهُ أَبيكُم}،، فإعراب ما تحته خط: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • أن يكون له دلالة مساحة معلومة من الأرض

كقولنا: سافرت فرسخًا: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • أن يكون اسم المكان مشتقًا من المصدر وعامله من لفظه

كقولنا: جلستُ مَجلِسَ جدي: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

فيما عدا هذه الصور الثلاثة، فإنه يجب جرُّ ظرف المكان بحرف الجر "في"، كما في الحالات الآتية:

  • أن يكون اسم المكان مشتقًا من المصدر وعامله ليس من لفظه

كقولنا: قعدت في مَجلِسِ جدي: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • أن يكون اسم المكان محدودًا ولفظه من الألفاظ الجامدة

كقولنا: أقمت في البلد: اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

إعراب ما بعد ظرف المكان

ظرف المكان قد يكون مضافًا، وعندها يكون ما بعده مضافًا إليه، كما في الأمثلة الآتية:

  • قال تعالى: {الَّذينَ كَفَروا وَصَدّوا عَن سَبيلِ اللَّـهِ زِدناهُم عَذابًا فَوقَ العَذابِ بِما كانوا يُفسِدونَ}

العذاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

  • قال تعالى: {قَد جَعَلَ رَبُّكِ تَحتَكِ سَرِيًّا}

الكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

تمارين على ظرف المكان

أكمل الجمل بظرف مكان مناسب

  • ذهبتُ....... مالك. (مذهبَ)
  • ضع الكتاب...... الطاولة. (فوقَ)
  • اطرح الحجر....... (أرضا)
  • انعطف....... تجد محل الملابس. (شِمالا)
  • اجعل........ المدخلِ مظلة. (فوقَ)
  • قطعت.......... (ميلا)
  • انظر......... فالغدر كثير. (وراءك)
  • وجّهتك.......... لتصل سريعا. (غربا)
  • كلّ شيء........... الجبل جميل للغاية. (أمامَ)
  • ............. كل مسجد مئذنة. (فوق)

استخرج ظرف المكان من الجمل التالية

  • اجلس مكانك يا غلام.
  • اذهب جنوبًا خلال مسيرك.
  • جعلت تحتك فراشًا.
  • أقمت في القرية.
  • اطرح القارورة مكانًا بعيدًا.
  • أمامك طريق مسدود.
  • فوق السيارة قلم.
  • قال تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ}.
  • قال تعالى: {أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ}.
  • جلست مجلسَ أهل الفضل.
  • قال المتنبي:

عَلى قَلَقٍ كَأَنَّ الريحَ تَحتي

أُوَجِّهُها جَنوبًا أَو شَمالا

ختامًا، إنّ ظرف المكان هو ما دل على مكان قد وقع فيه الحدث، وهو إما مبهم، وإما محدود، وإما متصرف وإما غير متصرف، فكن على بال من كل هذا.

2تعليم
مزيد من المشاركات
ما هي الخيانة

ما هي الخيانة

مفهوم الخيانة يشير مفهوم الخيانة إلى محاولة إلحاق الضرر من قبل شخص ما ضد شخص آخر أو مجموعة أشخاص كان من المفترض أن هنالك علاقة ولاء فيما بينهم، كالزوج أو رب العمل، ويشير معنى الخيانة أيضاً إلى جريمة خيانة الدولة، مثل محاولة إسقاط الحكومة أو الرئيس، ومن الجدير بالذكر أن الخيانة تنقسم إلى قسمين وهما الخيانة الصغرى والخيانة الكبرى. أنواع الخيانة خيانة الدولة يمكن تعريف مفهوم خيانة الدولة على أنه ممارسة جريمة بحق أمة أو سيادة الدولة، وتكون هذه الجريمة على شكل أعمال تشكل خطراً على أمن الدول بشكل
فوائد الحمام المغربي

فوائد الحمام المغربي

الحمّام المغربي الحمّام المغربيّ هو حمامٌ تاريخيٌّ، نَشأ خلال الإمبراطورية الرّومانيّة، وأصبح من العادات والتّقاليد المُتّبعة في المغرب، ويُشبه المُنتجعات الصّحيّة في الزّمن الحالي إلى حدٍّ كبيرٍ، وهو جزءٌ حيويٌّ من أسلوب حياة المَغارِبة، إذْ يَرتاده المغربيون بشكل أسبوعيّ؛ للتّمتّع بمزاياه الصّحيّة والجماليّة، بالإضافة إلى أهميّته الاجتماعيّة التي تَتمحور حول اللّقاءات النّسائيّة، وتجهيز العرائس قَبْل الزّفاف، ويعمل الحمام [[فوائد كالسّاونا، ويُفصل إلى قِسمين أو ثلاثة أقسام من مُستويات
آداب استخدام دورات المياه

آداب استخدام دورات المياه

قراءة دعاء دخول وخروج دورات المياه يُؤكد جمهور العلماء على أهمية الاستعاذة بالله سبحانه وتعالى عند الدخول إلى دورات المياه والخروج منها، وهي من الأمور المستحبة التي تقي الإنسان من الشياطين الموجودة في أماكن النجاسات وكشف العورات، إذ يلتجئ الشخص إلى الله عز وجل لحمايته، فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إِنَّ هَذِهِ الْحُشُوشَ مُحْتَضَرَةٌ ، فَإِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْخَلَاءَ فَلْيَقُلْ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ"، ( الحشوش: أي
كيفية الموازنة بين الدراسة والعبادة في شهر رمضان

كيفية الموازنة بين الدراسة والعبادة في شهر رمضان

كيفية الموازنة بين الدراسة والعبادة في شهر رمضان من المهم أن يوازن المسلم بين العبادة بمفهومها المعروف وبين الدراسة وطلب العلم، فلا يطغى جانب على آخر ولا يقصّر في أحدهما على حساب الثاني، وكذلك كي لا تمل النفس بأن يحصرها المرء في جانب واحد منهما، فالتنويع والموازنة أمر مطلوب، ومن الطرق التي يمكن الموازنة بها بين الدراسة والعبادة في شهر رمضان -المبارك- ما يأتي: تنظيم الوقت في شهر رمضان إن لتنظيم الوقت أثراً كبيراً في الموازنة بين الدراسة والعبادة، وذلك بوضع خطة واضحة لتوزيع الساعات بطريقةٍ معينة
مفهوم النص المسرحي

مفهوم النص المسرحي

المسرح إنَّ المسرح هو أحد أنواع الفنون المُهمّة عبر العصور؛ بل يُلقب المسرح بأبو الفنون جميعاً؛ نظراً لاشتماله وجمعه للعديد من العناصر الفنية على خشبته؛ فترى الممثل يرقص ويغني ويؤدّي مشهداً تمثيلياً، في حين تعزف الفرقة الموسيقيّة في الكواليس الموسيقى التصويريّة التي ترافق المشهد، وتُحفّز إحساس الجمهور به، عدا عن توفر فن الديكور للمشاهد المختلفة، وفنون الإضاءة التي تتناسب مع طبيعة المشاهد، ولا ننسى أن تقديم النصّ المسرحيّ على خشية المسرح أو مكان ما، هو فنّ أصيل مُنفرد بحد ذاته؛ فما بالك لو
شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال

شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال

شرح بيعة العقبة الأولى والثانية للأطفال أسباب البيعتين ومقدمتيهما حاول النبي -صلى الله عليه وسلم- بكل طاقته أن ينشر دعوته في مكة، فاستجاب له عدد من أبنائها، ولكن حجم الصد عن الدعوة من حملات تكذيب وتشكيك وتشويه له -صلى الله عليه وسلم- وتعذيب لأصحابه كان فظيعا للغاية، وعندما تأكد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الدعوة لا يمكنها الاستمرار في مكة أخذ يبحث عن موطن آمن لها ولأتباعها، ويمكن أن تشكل فيها دولتها الحامية. وحاول ذلك عندما زار الطائف ، ولكن قومها ردوه أسوأ رد، كما حاول أيضا مع القادمين لمكة
وسائل المواصلات

وسائل المواصلات

تعريف وسائل المواصلات وسائل المواصلات (بالإنجليزية: transportation) هي أية أداة تُستخدم لنقل المواد المختلفة، والأشخاص، وهناك العديد من أنواع وسائل المواصلات الشائعة، مثل النقل السطحي الداخلي، والنقل البحري، والنقل الجوي، وخطوط الأنابيب، وتساعد وسائل النقل على تقدم المجتمع، ويدل على التاريخ الحضاري له، حيث كان للنقل البري دور رئيسي في نهضة العديد من الحضارات، كما أن خدمة نقل الركاب عبر الطرق تعتبر جزءاً لا يتجزأ من النمو الاقتصادي. أمثلة على وسائل المواصلات يوجد العديد من وسائل النقل المتاحة،
فوائد من حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس)

فوائد من حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس)

فوائد من حديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس) قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ الصِّحَّةُ وَالفَرَاغُ)، وهناك عدة فوائد دلّ عليها هذا الحديث، وهي: عمر الإنسان كنزٌ وأغلى ما يملك، وكل لحظة محاسب عليها، فليعمرها بالخير، وكل لحظة تمر به بدون فائدة فقد غبن حظّه منها وخسرها. البدن هو أثمن آلة عند الإنسان، ويكتسب فائدة هذه الآلة بالعمل، وإذا بقي يعمل فقد ربح وكسب زيادة، وإذا بقي عاطلاً عن العمل فقد نقص وخسر. الرشيد هو من