تعريف ظرف الزمان والمكان

تعريف ظرف الزمان والمكان

التعريف بظرف الزمان والمكان

المفعول فيه أو الظرف هو: اسمٌ منصوب يذكر في الجملة على تقدير "في"، وأمّا إن لم يكن تقديره "في" فهو ليس ظرفًا، ويُذكر لبيان مكان أو زمان حدوث الفعل، وعليه فينقسم المفعول فيه إلى نوعين:

  • مفعول فيه ظرف زمان: وهو الاسم المنصوب الذي يدلّ على زمان حدوث الفعل، وذلك على نحو: وصلتُ إلى المنزل ظهرًا، فكلمة "ظهرًا" قد حدّدت زمان حدوث فعل الوصول، وأشهر ظروف الزمان هي: أبد، وحين، وزمان، ووقت، وساعة، ويوم، وشهر، وغير ذلك من الأسماء التي تدلّ على الزمان.
  • مفعول فيه ظرف مكان: وهو الاسم المنصوب الذي يدلّ على مكان حدوث الفعل، وذلك على نحو: سألقاك عندَ المتجر، فلفظ "عند" مع إضافته قد حدّد مكان حدوث فعل اللقاء، وأشهر ظروف المكان هي: أسماء الجهات "أمام، وخلف، ويمين، ويسار، وفوق، وتحت"، وأسماء المقادير المكانية مثل: "ميل، وفرسخ، وبريد، وقصبة، وكيلومتر" وغير ذلك من الألفاظ الدّالة على المكان.

أقسام ظرف الزمان والمكان

ينقسم ظرفا الزمان والمكان من حيث دلالتهما إلى نوعين هما:

الظرف المحدود

هو الظّرف الذي يدلّ على زمانٍ أو مكانٍ محدّد، ومن ظروف الزمان الدّالة على زمانٍ محدّد "ساعة، ويوم، وليلة، وأسبوع، وشهر، وسنة، وعام" وكذلك الأمر بالنسبة لفصول السنة والأشهر وأيام الأسبوع، وكل ظرف مبهم إذا ما أضيف إلى ما يزيل إبهامه أو وصف، وذلك على نحو: وقتَ الربيع، فكلمة "وقت" هي كلمة مبهمة لا تدلّ على وقت معيّن، ولكنّها أصبحت محدودة عند الإضافة.

ومن ظروف المكان التي تدلّ على مكانٍ محدّد "دار، ومدرسة، ومكتب، ومسجد، وبلد" وكذلك الأمر بالنسبة لأسماء الأماكن فجميعها أسماء مكان محدودة تدلّ على مكانٍ محدّد.

الظرف المُبهمَ

هو الظّرف الذي لا يدلّ على مكانٍ أو زمانٍ محدّد، ومن الظروف الزمانية المبهمة: "أبد، وأمد، وحين، ووقت، وزمان" فجميع الظروف السابقة تدلّ على الزمان مطلقًا.

ومن ظروف المكان المبهمة مطلقًا "أمام، وراء، يمين، يسار، فوق، تحت، ميل، فرسخ، بريد، قصبة، كيلومتر، جانب، مكان، ناحية"، وهذه الظروف بعضها يكون مبهم المسافة والمكان معًا، وذلك على نحو: " الجهات الست، وجهة، وناحية" ومنها ما يكون مبهم المكان دون المسافة، أي مسافته معروفة لكنّ المكان غير معروف، ومن ذلك أسماء مقادير المكان.

إعراب ظرف الزمان والمكان

إنّ ظرف الزمان يُنصب مطلقًا، فيعرب مفعول فيه ظرف زمان منصوب، سواء أكان محدودًا أم مبهمًا بشرط أن يتضمّن معنى "في"، وذلك على نحو: ذهبتُ حينًا، وسافرتُ ليلةً، وفيما يأتي إعراب الظرفين:

  • حينًا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • ليلة: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أمّا بالنسبة لظرف المكان فلا ينتصب منه إلا شيئان:

الأوّل

ما يكون مبهمًا أو شبيه بالمبهم متضمّنًا معنى "في"، وذلك على نحو: وقفتُ تحت الشّجرة، ومشيتُ فرسخًا.

  • تحت: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • فرسخًا: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الثاني

الظرف الذي مشتقًّا سواء أكان مبهمًا أو غير مبهم، وذلك بشرط أن ينتصب بفعله الذي اشتقّ منه، وذلك على نحو: جلستُ مجلسَ العلمِ، فـ"مجلس" مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة، أمّا إذا انتصب الاسم المشتق بغير فعله الذي اشتقّ منه وجب جرّه بحرف الجر، وذلك على نحو: أقمتُ في مجلسك.

وإذا كان ظرف المكان محدودًا غير مشتق لم يجز نصبه بل يجر بحرف الجر "في" أيضًا، وذلك على نحو: جلستُ في الدار.

وهناك أيضًا بعض الظروف التي تكون مبنيّة؛ وذلك لأنّ حركة آخرها ثابتة لا تتغيّر بتغيّر موقعها من الإعراب، فالظروف المبنية المختصّة بالزمان هي: "إذا، متى، أيّان، إذ، أمس، الآنَ، مُذ، مُنذُ، قطُّ، عَوضُ، بينا، بينما، ريث، ريثما، كيفَ، كيفما"، ومن ظروف الزمان المبنية ما ركّب من ظرفين أيضًا، وذلك على نحو: "صباحَ مساءَ، وليلَ ليلَ" وغير ذلك من الظروف المركّبة.

وأمّا الظروف المبنية المختصّة بالمكان فهي: "حيثُ، هنا، ثمَّ، أينَ"، والظروف المبنية المشتركة بين الزمان والمكان هي: "أنّى، لدى، لدن" و"قبلُ وبعدُ" في بعض الأحوال.

ما ينوب عن الظرف

تنوب عن الظروف أمور عدّة تنتصب على أنّها مفعول فيه، وهي ستة أمور:

  • اللفظ الذي يضاف إليه الظرف: إذا كان اللفظ يدلّ على الكلّية أو البعضيّة مثل: كل، بعض، جميع، عامة، نصف، ربع، وغيره، وذلك على نحو: سافرتُ كلَّ الليل، فلفظ "كلّ" ناب عن المفعول به "الليل" فأخذ مكانه، فإعراب كلَّ هو: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • صفة المفعول فيه: وذلك إذا جاءت قبله، مثل: صبرتُ كثيرًا من الوقتِ، فـ" كثيرًا" هي صفة لظرف الزمان "الوقت" وقد نابت عنه فأخذت مكانه، يُقال في إعرابها: كثيرًا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • اسم الإشارة: إذا ما أشار إلى الظرف، سواء أشار لظرف الزمان أو لظرف المكان، وذلك على نحو: مشيتُ هذا المساء مشيًا كثيرًا، فقد أشار اسم الإشارة "هذا" إلى ظرف الزمان "مساء" فأخذ مكانه وناب عنه، ويُعرب: هذا: الهاء للتنبيه، وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان.
  • العدد: إذا ما جاء تمييزه ظرفًا أو أضيف له ظرف، وذلك على نحو: سافرتُ ثلاثين شهرًا، ومشيتُ أربعةَ فراسخٍ، فالعدد "ثلاثين" قد ناب عن ظرف الزمان شهرًا إذ مُيّز به، والعدد "أربعة" ناب عن ظرف المكان فرسخ إذ أضيف إليه، وفي الإعراب يقال:
  • ثلاثين: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه ملحق بجمع المذكر السالم.
  • أربعة: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • المصدر: إذا تضمّن معنى الظرف، وذلك عندما يأتي المصدر مضافًا إليه بعد الظرف، ثمّ يحذف الظّرف فيأخذ المصدر مكانه، وأكثر ما يرد ذلك في ظروف الزمان بشرط أن تحدّد وقتًا أو مقدارًا معيّنًا، وذلك على نحو: جئتُ صلاةَ الظّهر، انتظرتك ذهابك إلى المدرسة ورجوعك منها، كما قد يرد ذلك في ظروف المكان، وذك على نحو: جلستُ قربَك، ففي الإعراب يُقال:
  • صلاة: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • ذهابك: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • قربك: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخر.
  • بعض الألفاظ المسموعة التي ضُمّنت معنى "في": ومن ذلك ما سمع عن العرب قولهم: أحقًّا أنّك ذاهب؟ وجهد رأيي أنّه بريء، وغير شكٍّ أنّك قادم، فكل من "حقًّا، وجهد، وغير" منصوب على الظرفية الزمانية.

إعراب ما يأتي بعد ظرف الزمان والمكان

يُعرب ما بعد ظرف الزمان والمكان مضافًا إليه سواء أكان ما يليها اسمًا مفردًا أم جملة، ومن الظروف التي تدخل على الاسم "بعدَ، وعند" وغيرها من الظروف، وذلك على نحو: "سأراك بعدَ المدرسةِ"، فإعراب بعد والمدرسة هو:

بعد: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

المدرسة: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره.

وهناك أيضًا ظروف لا تدخل إلّا على الجملة، وفي هذه الحالة تُعرب الجملة بعد الظرف في محل جر بالإضافة، ومنها "إذ، وإذا، وحيث" وغيرها، وذلك على نحو: جئتُ حيثُ بدأتُ دراستي، فإعراب حيث هو: مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب، وجملة (بدأتُ) جملة فعليّة في محل جرٍّ بالإضافة.

ويُقال في القاعدة الإعرابيّة المشهورة: "بعد الظروف ضيوف"؛ أي بعد الظروف يكون إعراب الجملة مضافًا إليه مجرورًا.

أمثلة تدريبية على ظرف الزمان والمكان

إليك أهم الأمثلة التدريبية على ظرفي الزمان والمكان:

استخراج الظرف وتحديد نوعه

استخرج مما يأتي ظرفًا وحدّد نوعه:

  • وقفتُ تحتَ الشجرة.
  • ذهبتُ إلى صديقي وقتَ العصر.
الظرف نوعه
تحت مفعول فيه ظرف مكان
وقت مفعول فيه ظرف زمان

املأ الفراغات بالظرف المناسب

املأ الفراغات الآتية بالظرف المناسب:
الجملة الحل
اتّجهت ........ المتجر لشراء حاجياتي نحو
خرجتُ .......... طلوعِ الشّمس وقت

تدريبات على إعراب الظّرف

حدد الظرف فيما يأتي وأعربه:

  • درستُ كلَّ الوقت

كلَّ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ}

فوق: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • {وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا}

وراءَهم: وراء: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه، والميم للجمع.

  • الجنّة تحت أقدام الأمّهات.

تحت: مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}

بعد: مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

10تعليم
مزيد من المشاركات
عدد الآيات المنسوخة في القرآن الكريم

عدد الآيات المنسوخة في القرآن الكريم

عدد الآيات المنسوخة في القرآن الكريم جاء في كتاب الزيادة والإحسان لمحمد عقيلة أن الآيات المنسوخة على الترتيب مئة وثلاثة مواضع في ثلاثين سورة، وجميع المواضع المنسوخة مئتان وتسعة وأربعون موضعاً، وورد عن الإمام السيوطي في منظومته أن عدد الآيات المنسوخة هي عشرون آية، وقد خولف في ذلك عند البعض. النسخ في القرآن الكريم معنى النسخ والمنسوخ والناسخ معنى (النسخ) عند الصحابة والتابعين هو إزالة بعض الأوصاف في آية بآية أخرى، سواء كان ذلك بياناً لانتهاء مدة العمل بآية من الآيات الكريمة، أو لإزالة عادة من
أسباب رحلة الإسراء والمعراج

أسباب رحلة الإسراء والمعراج

أسباب رحلة الإسراء والمعراج وقعت رحلة الإسراء والمعراج لعدة أسباب ومنها ما يلي: للتخفيف من معاناة وألم النبي محمد صلى الله عليه وسلم خصوصًا بعد تكذيب قومه له وموت زوجته خديجة رضي الله عنها وعمه أبي طالب. التخفيف من معاناة النبي صلى الله عليه وسلم بعد رحلته إلى الطائف والتي لاقى فيها كثيرًا من المعاناة والأذى بالقول والفعل والاضطهاد؛ فكانت الرحلة بمثابة تعويض للنبي عن جفوة أهل الأرض له. رغبة الله سبحانه وتعالى بأن يسير النبي محمد صلى الله عليه وسلم على الفطرة التي فطر عيلها وهي الإيمان والخير
آثار الزواج المبكر

آثار الزواج المبكر

عدم استقرار الزواج أظهرت العديد من الدراسات أنّ نسبة الطلاق والانفصال تزداد في حالات الزواج المُبكّر، فمثلاً نتج عن المسح الكميّ لإحدى مناطق إثيوبيا أنّ حوالي 27 في المائة من حالات الزواج في المناطق الحضريّة و19 في المائة منها في المناطق الريفيّة قد انتهت بالطلاق أو الانفصال، وقد أفاد ما نسبته 56 في المائة من أولئك الذين تزوجوا أكثر من مرة بأنّهم أقدموا على إنهاء زواجهم الأوّل إمّا بسبب صغر سنهم، أو لأنّهم كانوا غير مُهتمين بالزواج. التأثير على صحة الفتاة يحرم الزواج المبكر المرأة من حقّها في
تفسير آية (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن)

تفسير آية (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن)

آية (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن) وردت هذه الآية في نهاية سورة فاطر، حيث قال تعالى: (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ) ، وذلك حين أخبر الله عز وجل عن حال أهل الجنة حين يدخلون الجنة، وقد ورد في القرآن الكريم عدة صور ومشاهد لأهل النار في النار، وعدة صور ومشاهد لأهل الجنة في الجنة، وبما أن مصير الإنسان إلى جنة أو إلى النار كل على حسب عمله؛ فإن المتأمل المتدبر بهذه الأحوال يجوز به الحال إلى أن ينتفع بما يحكيه الله عز وجل عن هؤلاء الفريقين، فليس هناك تشويق
كيف يزرع الفطر

كيف يزرع الفطر

الفطر ينتمي الفطر إلى مملكة الفطريات ويعتبر من الكائنات الحية، وعلى عكس ما يعتقد الأغلب فإنّ الفطر لا ينتمي للنباتات، وذلك لأنّه لا يصنع غذائة ذاتياً بل يعتمد على المواد العضوية ويتغذى عليها، بحيث تقوم الفطريات بتحليل المواد العضوية إلي مواد بسيطة، وتتكاثر الفطريات بالتكاثر الجنسي واللاجنسي، مثل التبرعم والانقسام البسيط والتجزئة، وتعيش بعض أنواع الفطريات مترممة على بقايا المواد العضوية في الماء والأتربة، والبعض الآخر يعيش متطفلاً على النباتات فتسبب لها الكثير من الأمراض، ويجدر بالذكر أنّ هنالك
ما هو نشا الذرة

ما هو نشا الذرة

كيفية تخزين نشا الذرة يفضّل وضع نشا الذرة في وعاء محكم الإغلاق حتى لا يتعرّض ويمتصّ الرطوبة المحيطة به، كما ينصح يوضعه في مكان بارد وجاف، وإبعاده عن الحرارة الشديدة، حيث يساعد تخزينه بطريقة صحيحة على بقائه صالحاً للاستعمال لفترة أطول. فوائد نشا الذرة هناك العديد من فوائد نشا الذرة ، ومنها: يزيد نشا الذرة السعرات الحراية، حيث تحتوي ملعقة واحدة منه على 30 سعرة حرارية، ولكن يشار إلى عدم تأثيره على شهية الفرد، ولتحضيره يفضّل مزج كميات قليلة من نشا الذرة مع الأطعمة التي يراد تكثفيها، مثل: اللبن،
قانون الجاذبية الأرضية

قانون الجاذبية الأرضية

تعريف قانون الجاذبية الأرضية ينص قانون نيوتن للجاذبية الأرضية (بالإنجليزية: Newton’s law of gravitation) على أنّ القوّة الناجمة عن تجاذب جسمين تتناسب طرديًا مع كتلة كل من الجسمين وعكسيًا مع مربّع المسافة التي تفصل بينهما. وتُحسب هذه المسافة عادةً من مركز كتلة كل من الجسمين، ولا ينحصر قانون نيوتن بالجاذبية بين الأرض والأجسام، بل يتعداه إلى الجذب بين أي جسمين. أشار العالم غاليليو إلى ظاهرة سقوط الأجسام باتّجاه الأرض بغض النظر عن كتلتها، وبأنّ أي جسمين ساقطين سيكون معدّل تحرّكهما باتجاه الأرض
مفهوم الأهداف السلوكية

مفهوم الأهداف السلوكية

مفهوم الأهداف السلوكية هي عبارة عن أهددف يتم صياغتها بطريقة قابلة للقياس، ويتم وضعه في بداية العملية التعليمة أو الوظيفية التي سيخوضها الشخص، لتصبح فيما بعد أمراً رئيسياً لتقدير الطالب أو العامل في التجربة التي خاضها. أهمية تحديد الهدف السلوكي يجب القيام بتحديد الهدف السلوكي بشكل واضح ودقيق وحيث يتم من خلال الوضوح فهم النتيجة النهائية المتطلبة من البرنامج التدريبي أو الوظيفي، أما الدقة فتمكن الأشخاص من القيام بالاتفاق بطريقة سهلة بشأن الأهداف وتحققها من خلال البرنامج. أنواع الأهداف السلوكية