تعريف بأنس بن مالك

تعريف بأنس بن مالك

نسب أنس بن مالك وكُنيَتُه

هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جُندب بن عامر بن غنم بن مالك بن النجَّار الأنصاريّ النضريِّ، وأُمُّه أمُّ سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد من بني النَّجَّار، ويُكنّى أبو حمزة، وجدّهُ النَّجَّار اسمهُ تيمُ الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، وينتهي نسبه إلى قحطان، وأُمّهُ هي أُمُّ أخيه البراء بن مالك، وقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: "لَئِنْ لَمْ نَكُنْ مِنَ الأَزْدِ مَا نَحْنُ مِنَ الْعَرَبِ"، أي أنَّه من الأزد.

إسلام أنس بن مالك

وُلِد أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الجاهليَّة قبل انتشار الإسلام، وقد كان محصوراً في مكَّة قبل هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومات أبوه بعد الهجرة بقليلٍ بعد أن كان غاضباً من زوجته لإسلامها، فتولّت تربية ابنها أنس بعد موتِ أبيه، وكانت تُعلّمهُ الشهادتين، فعَقِلَها مُنذُ صِغره، وآمن برسول الله -صلى الله عليه وسلم- دون رؤيته، حتَّى جاء -صلى الله عليه وسلم- مهاجراً إلى المدينة،وكان إسلامهُ في صغره.

ملازمة أنس وخدمته للرَّسول

بعد هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقُدومهِ إلى المدينة ، جاءت أُمُّ أنس -رضي الله عنهما- إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأهدته ابنها أنس؛ ليقومَ على خدمته -عليه الصلاة والسلام-، فكان له الشَّرف في خدمة رسول الله -صلى الله عليه-، والتَّعلُّمِ منه، والتَّربية على يديه، فقد قام بخدمته عشر سنواتٍ، ولم تُفارقهُ هذه السنوات التي خدم فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طوال حياته، وبقي يتذكّرها؛ فقد كان يُعامله النبيُّ -عليه الصلاةُ والسلام- مُعاملة الوالِد لوَلَده، ويُناديه يا بُنيَّ ويا أُنَيس من باب التحبُّب، ويُؤدِّبُه، ويُعلِّمه الأحكام والآداب، ويُعاملهُ مُعاملةً لطيفةً، فلم يتذمَّر عليه أو يأمُرُهُ بشيءٍ، لِقول أنس -رضي الله عنه-: (خَدَمْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ، فَما قالَ لِي: أُفٍّ، ولَا: لِمَ صَنَعْتَ؟ ولَا: ألَّا صَنَعْتَ).

وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينهى أهل بيته عن عِتابِ أنس -رضي الله عنه- أو لومه إذا قصَّر معهم في شيءٍ، ويُمازحهُ ويُلاعبهُ، ويمسحُ بيده على رأسه، ويدعو له بخيريِّ الدُنيا والآخرة، فدعا له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات مرةٍ فقال: (اللَّهُمَّ أكْثِرْ مَالَهُ، ووَلَدَهُ، وبَارِكْ له فِيما أعْطَيْتَهُ)، فظهر ذلك من كثرة أمواله وذُريَّته، وعاش عمراً طويلاً، وكان بُستانهُ يحمل الفاكهة في العام مرّتين.

ووَعَدَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنس بن مالك -رضي الله عنه- بالشّفاعةِ له يوم القيامة، وكان يثقُ به ويأتمنهُ على بعض أسراره، وبالمُقابل كان أنس بن مالك -رضي الله عنه- خادماً أميناً، فقد خدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحسن خدمةٍ، وبقي مُلازماً له -عليه الصلاةُ والسلام- في سفره وحضره، وِسلمهِ وحَربه، واطَّلع على بعضِ خُصوصيّات النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- ولكنَّه لم يتكلّم بها لأحد، وحدَّث ببعضها ممّا لم يكُن سرّاً واجب الكتمان، وكان أنس -رضي الله عنه- يفتخر بِتَلقِيبِهِ بخادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد خَدَمَهُ عشر سنين، وهي مدّةُ إقامتهِ في المدينة، وروى عنه أكثر من ألفي حديثٍ تقريباً، ثمَّ انتقل إلى البصرة بعد وفاة النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-.

صفات أنس بن مالك وجهاده

لم يُشارك أنس بن مالك -رضي الله عنه في غزوتي بدرٍ وأُحدٍ؛ لِصِغَرِ سنِّهِ، ولكنَّه حضرها بصفتهِ خادماً للنبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وشارك في غزوة الخندق وكان عُمره خمسة عشر سنة، كما شهد صُلح الحُديبية، وبايع مع من بايع تحت الشجرة، وشهد غزوة خيبر، وشارك في حصارها، وتعدّدت أقوال العُلماء بين حُضوره لغزوة مؤتة، كما شهد غزوة حُنين، وبقي مُجاهداً بعد وفاة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فشارك في حُروب الرّدّة في معركة اليمامة، وشهد الحروب في فتح العراق، ومعركة القادسية، وشارك في حصار تستر، وبقي مُجاهداً حتى تُوفّيَ، واتَّصَفَ أنس بن مالك -رضي الله عنه- بكثرةِ عبادته، ولم يمنعهُ ذلك من الاهتمام بِحُسن مظهره، كما كان كثير الخُشوع والخُضوع، وكثير البكاء، وشديد المحبة للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-.

حياة أنس بن مالك العلمية

انتقل أنس -رضي الله عنه- من الجهاد المُسلَّح إلى الجهاد العلميِّ والفكريِّ، حتى أصبَحَ من كِبار رواة الحديث، وقامت به السُّنَّة؛ لأنه تلقَّاها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وحفِظها وتعلَّمها منه، وكان من الحَفَظَة النَّقَلَة للسنَّة؛ لكثرةِ مُلازمتةِ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وامتداد عُمره، الأمر الذي أتاح له تعليم النَّاس، كما أسَّس طَبَقَةً من العُلماء في البَصرة؛ كالحسن البصريِّ، ومحمَّد بن سيرين، الذين كان لهم الأثر الكبير في التَّاريخ الإسلاميِّ، كما تعلَّم سُنَّة الصّحابة الكِرام، ورحل في طلب العلم، فبقيَ مُتعلِّماً ومُعلِّماً، ووقف في وجه أصحاب العقائد الفاسِدة في العِراق، ولشدَّةِ ورعه في العلم كان يمتنعُ عن التَّحديث في آخر حياته، وبسبب مُلازمته للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- كان من أكثر الصَّحابة الكرام روايةً للحديث، فقد روى ألفين ومئتين وستةٍ وثمانين حديثاً.

وفاة أنس بن مالك

تُوفّيَ أنس بن مالك -رضي الله عنه- في البَصرة، سَنَةَ ثلاثٍ وتسعين للهجرةِ، وهذا ما ذهب إليه أكثرُ أهل العلم، فَهُم مُتَّفِقُونَ على وفاته بعد التِّسعين للهجرة، وتعدَّدت أقوالهم في تحديد السَّنةِ، فقيل: إحدى وتسعين، وقيل: اثنان وتسعون، والأصحُّ هو أنه تُوفّي سنة ثلاثٍ وتسعين للهجرة، وكان آخر مَن تُوفّيَ من الصَّحابة الكرام في مدينة البَصرة في العِراق، وكان عُمرُه مئةً وثلاث سنوات، وكانت وفاتهُ بقَصْرِهِ، ودُفن على بُعد فرسخين من البصرة، وكانت الناس في مرض موته تقول له: ألا ندعو لك طبيباً؟ فيقول: الطبيب أمرضني، وطلب منهم أن يُلقِّنوه الشَّهادةَ حتى تُوفّيَ وهو يَنطِقُ بها.

ولمّا حضرته الوفاة أوصى لمحمد بن سيرين بتغسيله، والصَّلاة عليه، ولكنَّه كان مسجوناً، فأَتَوا الأمير، واستأذنوه في ذلك، فأذِن له، ثُمَّ خرج وكفَّنه، وغسَّلّهُ، وصلَّى عليه، ورُوي عن أبي نعيم أنَّ أنس - رضي الله عنه- تُوفّيَ في يوم الجُمعة من السَّنة الثالثة والتسعين، وجاء عن عمر بن شبة أنَّ أنس بن مالك -رضي الله عنه- لمَّا تُوفِّيَ كان عُمره مئةً وسبع سنواتٍ، وقيل: مئة وعشر سنين، وقيل: تسعةٍ وتسعين سنة، وقال الإمام النوويّ -رحمه الله-: إنَّ العُلماء مُتَّفقون على تجاوزه المئة سنةً، وما رُوي في عدم تجاوزه المئة فهو من الأقوال الشَّاذة المردودة.

مزيد من المشاركات
العنصرين السائلين في الجدول الدوري

العنصرين السائلين في الجدول الدوري

يُشار إلى الجدول الدوري بأنها فكرة ابتكرها العالم الروسي ديميتري مندليف عام 1869م، لمنح العناصر الكيميائية ترتيبًا منظّمًا يتدرج بحسب زيادة الوزن الذرّي للعناصر أفقيًا، ويضع العناصر المُتشابهِة في خصائصها وسلوكها الكيميائيّ بذات الخانة عموديًا، قبل أن يقوم العالم البريطاني الشاب هنري موزلي بإعادة صياغة وترتيب عناصر الجدول الدّوري بالاعتماد على عددها الذري عام 1913م، ما عُرِف لاحقًا باسم الجدول الدوري الحديث (The Modern Periodic Table). [1] العنصرين السائلين في الجدول الدوري بناءً على الحالة
مبدأ عمل الكاميرا الحرارية

مبدأ عمل الكاميرا الحرارية

مبدأ عمل الكاميرا الحرارية الكاميرا الحرارية؛ هي عبارة عن جهاز يقوم بكشف الطاقة الحرارية ويحوّلها إلى صورة بصرية، ويتم ذلك عن طريق التقاط الكاميرا الحرارية للأشعة تحت الحمراء التي تنبعث من الأجسام التي تخزّن أو تبعث الحرارة مثل أجسام الكائنات الحية. لا تعمل الكاميرا الحراية مثل الكاميرات العادية، فالكاميرات العادية تعمل على التقاط طاقة الضوء المرئي المرتدّة عن جسم ما، وتحوّلها إلى صورة، أما بالنسبة للكاميرا الحرارية فهي تقوم بإظهار الصورة عن طريق التقاط الطاقة الحرارية أو الأشعة تحت الحمراء
خطبة لرمضان عن الكبر والغرور وآثارهما على المجتمع

خطبة لرمضان عن الكبر والغرور وآثارهما على المجتمع

مقدمة الخطبة إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره، ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ونحمد الله أن زيّننا بأحسن الأخلاق، فجعل أمة الإسلام هي خير أمة أُخرجت للناس، ونهانا عن سيّئات الأخلاق، ونشهد ألا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ونشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحابته، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين. الوصية بتقوى الله تعالى أوصيكم إخواني بتقوى الله العظيم الكبير المتكبر -سبحانه وتعالى- ولزوم طاعته، وأحذّركم من
أين تقع الهفوف

أين تقع الهفوف

مدينة الهفوف تجمع هذه المدينة ما بين العراقة والأصالة والتراث القديم وما بين الحداثة والتطور، فقد واكبت هذه المدينة على مر السنين كل التغيرات التي طرأت على المملكة العربية السعوديّة قبل أكتشاف النفط وبعده، فهي تضم المزارع والأبنيّة القديمة والحديثة وتضم الأحياء القديمة إلى جانب الأحياء الحديثة وفيها المساجد والجامعات والمتاحف وغيرها.ومن أحياء مدينة الهفوف القديم الكوت والرفعة والنعائل والسلمانيّة القديمة والمزروعيّة وعين علي والثليثيّة والرقيقة والصالحيّة وغيرها.ومن الأحياء الحديثة الشهابيّة
مقدمة إذاعة مدرسية عن الطب

مقدمة إذاعة مدرسية عن الطب

الطب مهنة إنسانية الطب مهنة عظيمة مفعمة بروح الإنسانية، وتمنح لصاحبها الكثير من الهيبة والوقار، لأنّ الطبيب يخفف من آلام الناس كما لو أنه بلسمٌ للشفاء، فهو يُساعد المرضى على تخطي أوجاعهم بأسرع طريقة ممكنة، ويُساعد الناس على أن يحافظوا على صحتهم الجسدية والنفسية. لهذا فإنّ مهنة الطب من المهن التي يطمح كثيرون لامتهانها على الرغم من صعوبتها الكبيرة، إلّا أنّ الطبيب يمتلك مكانة اجتماعية مرموقة بين الناس، نظرًا لتميزه في عمله. الطب مهنة ليس فيها تقاعد وليس فيها راحة، لأنّ الطبيب مهيأ لاستقبال
كيفية صنع رجل آلي

كيفية صنع رجل آلي

الرجل الآلي شهدَ العالمُ تسارعاً كبيراً في التقدّم العلميّ خلالَ العقود الأخيرة، حيث نشهدُ يوميّاً الكثيرَ من التطوّرات في مجال التكنولوجيا، التي من ضمنِها صناعةُ الرجل الآليّ، أو ما يُعرف بالروبوت. يمكنُ تعريف الروبوت على أنّه آلٌة ميكانيكيّة وإلكترونيّة محوْسبة، تمتلكُ الذكاء الاصطناعيّ وقادرة على اتخاذ القرارات، ويمكنُها إنجازُ مهامَّ يصعبُ على الإنسان تنفيذُها، ويستخدم الروبوت كاميراتِ الفيديو التي كانت تُستخدم في التصوير التلفزيونيّ، وتمّ السيطرة عليه بواسطة موجات الراديو، واستطاع
أسباب قشرة الرأس وعلاجها

أسباب قشرة الرأس وعلاجها

قشرة الرّأس قشرة الرأس عبارة عن خلايا جلد فروة الرأس الميتة، حيث تكون عبارة عن قشورٍ بيضاء متطايرة، قد تظهر على الأكتاف نتيجة تساقطها من الرأس، كما قد تظهر البشرة متهيجةً وجافةً تغطيها طبقةً من هذه القشور البيضاء أو الصفراء، وتظهر هذه المشكلة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى زيادة جفاف الجلد وتقشّره، لذلك فقشرة الرأس ليست مرضاً معدياً وإنما تظهر على الشخص لعدة أسباب، ويمكن علاجها بسهولةٍ في أكثر الحالات ولا يتم اللجوء إلى الأطباء إلّا في الحالات المتقدمة أو المستعصية على الرغم من أنّ
ماسك مقشر للوجه

ماسك مقشر للوجه

ماسك الجيلاتين يساهم الجيلاتين في تطهير مسامات البشرة، وشد الجلد، مما يساعد على الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد في البشرة، ويمكن استعماله بالطريقة الآتية: المكونات: ملعقة من الجيلاتين غير المُنكَّه. بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي. ملعقتان كبيرتان من الحليب. طريقة التحضير: تُمزَج المكونات مع بعضها في وعاء. يُسخَّن المزيج بوساطة حمام مائي. يُرفَع المزيج عن النار ويُترَك حتى يبرد. يُستعمَل قناع التقشير كالمعتاد. الأسبرين وصودا الخبز يُعَد ماسك الأسبرين وصودا الخبز من أحد الماسكات التي تساهم