تعريف العصر العباسي

تعريف العصر العباسي

العصر العبّاسيّ

لم يكن قيام العصر العبّاسيّ مجرّد بيعة خليفةٍ عن غيره، أو انتقال الحكم من الأمويين إلى العبّاسيين، بل هي ثورةٌ شاملةٌ في تاريخ المجتمع الإسلاميّ، حيث كانت الثّورة العبّاسيّة نقطة تحولٍ مهمّةٍ في تاريخ المجتمع الإسلاميّ مع ما نتج عنها من تغييرٍ جذريٍّ في هذا المجتمع لازمه طوال العصر العباسيّ الأول.

حاول المؤرخون تفسير أسباب هذا التّحوّل، وكشف سرّه ومكنوناته انطلاقاً من عدّة مفاهيمٍ منها:

  • ثورة الفرس على الحكم العربيّ.
  • مجرّد ثورةٍ على الأمويين لإبعادهم عن الحكم.
  • التطوّرات التي شهدها العالم الإسلاميّ خلال القرن الهجريّ الأوّل.

تعريف العصر العبّاسيّ

العصر العبّاسيّ هو الفترة الزّمنية التي ظهرت فيها الدّولة العبّاسيّة على يد العبّاسيّين بعد سقوط الدّولة الأمويّة، ويمتدّ نسبها إلى العبّاس عمّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم.

قامت الدولة العبّاسيّة عام 132هـ على يد العبّاسيين، وقد أعدّوا لها في رويّةٍ وسريّةٍ، وسقطت الدّولة العبّاسيّة على أيدي التّتار إثر سقوط بغداد عام656هـ.

أقسام الدّولة العبّاسيّة

قسّم المؤرّخون الدّولة العبّاسيّة إلى ثلاثة عصورٍ كالآتي:

  • العصر العبّاسي الاول.
  • العصر العبّاسي الثاني.
  • العصر العبّاسي الثالث.

العصر العبّاسيّ الأوّل

امتدّ العصر العبّاسيّ الأوّل من قيام الدّولة العبّاسيّة إلى خلافة المتوكّل 132-232هـ، وقد حققت الأمّة الإسلاميّة الكثير من التّقدّم الحضاريّ على يد العباسيين منها:

  • تطوّر التّرجمة والتأليف.
  • ازدهار الفنون الموسيقيّة والغنائيّة والعمارة .
  • تحسّن وسائل العيش من مسكنٍ، ومأكلٍ، ومشربٍ.
  • عقد مجالس للعلماء، والأدباء، والمغنيين، وإجزال العطاء.
  • إنشاء المكتبات ودور العلم.
  • إحضار الكتب الأجنبيّة من شتّى البقاع.

العصر العبّاسيّ الثّاني

بدأ بخلافة المتوكّل على الله العباسيّ 232هـ وانتهى بظهور الدّولة البويهيّة 334هـ، وفي هذا العصر ظهر نفوذ الأتراك السّياسيّ من خلال تحكّمهم في الخلفاء مما أدى إلى إضعاف الدّولة العبّاسية، ومن إنجازات هذا العصر:

  • ازدياد التّرف وازدهار الغناء والموسيقى.
  • اختراع بعض الآلات الموسيقيّة .
  • تطوّر الحركة العلميّة وتنشيطها.
  • ازدياد المكتبات وحوانيت الورّاقين.
  • نشطت حركة الرّواية، والسّفر في طلب العلم.
  • ازدياد حركة النّقل والتّرجمة.
  • التأليف في مختلف العلوم والآداب.

العصر العبّاسيّ الثّالث

من قيام الدّولة البويهيّة 334هـ إلى سقوط بغداد 656هـ استمرّت الازدهارات والإنجازات في هذا العصر مثل:

  • اتساع حركة التأليف اللّغوي، والتأليف في التّاريخ، والجغرافيا، والعلوم الإسلاميّة.
  • ظهور الفنون الشّعبيّة في مجال الشّعر كالزّجل، والموشّحات.

إسهامات الدّولة العبّاسيّة

ساهمت الدّولة العبّاسيّة في كثيرٍ من العوامل التي أدت إلى تقدّمٍ واسعٍ في تاريخ الأمّة الإسلاميّة،منها:

  • شاركت في تدفّق البضاعة الواردة من الصين إلى البلاد الإسلامية بسبب علاقاتها الوثيقة مع الصّين؛ حيث أقامت روابط تجاريةٍ مع الصين فتحت لهم المجال لعبور الطريق البرّي من الصين باتّجاه الغرب.
  • وصلوا إقليم السّند، وزادو المنفذ العربيّ الإسلاميّ في تلك المنطقة نتيجةً للفتوحات العربيّة الإسلاميّة التي وصلتها.
  • دخلت السّفن العربيّة الإسلاميّة الى الهند وجنوب الصّين التي أصبحت نقطة تجمع السفن القادمة من أقصى الشرق إلى العراق في مدينة بصرة تحديداً، ونتيجةً لذلك أصبح ميناء بصرة من أهم الموانئ العالميّة.
  • ازدهرت الدّعوة الإسلامية في إيران، وتركستان، و السّند، ومصر، والمغرب، والأندلس ، مما أدّى إلى إحياء هذه البلاد اقتصاديّاً، وفكريّاً، وعلميّاً، وأصبح الجيش وقيادته تحت سيطرتهم.
  • أُنشأت العديد من الأنظمة الإسلاميّة التي تعتمد على مبدأ الإمامة الذي تتمحور حوله الدّعوة العبّاسيّة.
  • وُثّق التّراث العربيّ الإسلاميّ نتيجةً لظهور مدارس إقليميّة أكسبت العلوم والمعارف الإسلاميّة بعض الوضوح.
  • أُدخلت تجارة الهند إلى الأسواق العراقيّة.

أسماء الخلفاء العباسيين وسنة تولّيهم الخلافة

من أبرز الخلفاء العبّاسيين الذين تولوا الخلافة:

  • أبو العبّاس السفّاح 132هـ.
  • أبو جعفر المنصور 136هـ.
  • أبو عبد الله محمد المهدي بن المنصور 158هـ.
  • أبو محمد موسى الهادي 169هـ.
  • أبو جعفر هارون الرشيد 170هـ.
  • أبو موسى محمّد الأمين 193هـ.
  • أبو جعفر عبد الله المأمون 198هـ.
  • أبو إسحاق محمّد المعتصم 218هـ.
  • أبو جعفر هارون الواثق 227هـ.
  • أبو الفضل جعفر المتوكّل 232هـ.
  • أبو جعفر محمّد المنتصر 247هـ.
  • أبو العبّاس أحمد المستعين 248هـ.
  • أبو عبد الله محمّد المعتز 252هـ.
  • أبو إسحاق محمّد المهتدي 255هـ.
  • أبو العبّاس أحمد المعتمد 256هـ.
  • أبو العبّاس أحمد المعتضد 279هـ.
  • أبو محمّد علي المكتفي 289هـ.
  • أبو الفضل جعفر المقتدر 295هـ.
  • أبو منصور محمّد القاهر 320هـ.
  • أبو العبّاس أحمد الراضي 322هـ.
  • أبو إسحاق إبراهيم المتّقي 329هـ
  • أبو القاسم عبد الله المستكفي 333هـ.
  • أبو القاسم المفضّل المطيع 334هـ.
  • أبو الفضل عبدالكريم الطّائع 362هـ.
  • أبو العبّاس أحمد القادر 381هـ
  • أبو جعفر عبد الله القائم 422هـ.
  • أبو القاسم عبد الله المقتدي 467هـ.
  • أبو العبّاس أحمد المستظهر 487هـ.
  • أبو منصور الفضل المسترشد 512هـ.
  • أبو جعفر المنصور الرّاشد 529هـ.
  • أبو عبد الله محمّد المقتفي 530هـ.
  • أبو المظفر المستنجد 555هـ.
  • أبو محمّد الحسن المستضيء 566هـ.
  • أبو العبّاس أحمد النّاصر 575هـ.
  • أبو نصر محمّد الظّاهر 622هـ.
  • أبو جعفر المنصور المستنصر 623هـ.
  • أبو أحمد عبد الله المستعصم 640هـ.
7ثقافة
مزيد من المشاركات
نبذة عن كتاب الأضداد لابن الأنباري

نبذة عن كتاب الأضداد لابن الأنباري

يُعد كتاب الأضداد لابن الأنباري من أفضل وأوسع كتب الأضداد في اللغة العربية، وكلمة أضداد هي جمع ضِدّ، وتدل على مفردات تدل على معنيين متباينين؛ ككلمة الصريم التي تعني الليل، وتعني النهار أيضًا، وقد انتشرت هذه الكلمات بين الناس، وأصبح من الضروري التمييز بينها، ممّا دفع الإمام محمد بن قاسم الأنباري لكتابة كتاب الأضداد الذي هدف من خلاله إلى تجميع هذه الكلمات وتوضيح معانيها، وذكر دلائل وشواهد عليها، لذا سنلخص أهم ما جاء فيه في هذا المقال. مقدمة كتاب الأضداد لابن الأنباري وضحت المقدمة تعريف الأضداد
كيف يؤكل الجراد

كيف يؤكل الجراد

الجراد الجراد من الحشرات الطائرة التي تنتمي إلى عائلة الجنادب، وله أرجلٌ خلفيةٌ طويلة تساعده على القفز. يتغذّى الجراد على النباتات والمزروعات لذلك هو آفة تعمل على تدمير المحاصيل الزراعية في حال هاجمها بأعدادٍ كبيرة، فهو يسير في أسرابٍ بأعدادٍ كبيرةٍ وبتنظيمٍ هائل، فعلى الرغم من الجهاز العصبي البسيط الموجود فيه إلّا أنه يسير في خطوطٍ منتظمة ولا تخرج أيّ جرادة عن مسارها، ويطير سرب الجراد في النهار بينما في الليل يحطّ على النباتات والمزروعات للنوم، ومن أجل تناول الغذاء. تُحبّ الكثير من الشعوب
عبارات جميلة لصديقتي

عبارات جميلة لصديقتي

عبارات جميلة لصديقتي منذ أيام الطفولة والمدرسة الصديقة الوفيّة الصادقة هي التي تستحق كلّ الحب والتقدير والاحترام، وفيما يأتي أجمل العبارات التي قيلت في صديقتي في المدرسة: إنّ الصداقة هي عقل واحد في جسدين ، وأفضلها صداقتي من أيام المدرسة التي جمعنا سويًّا. صديقتي لا تحرميني من ابتسامتكِ العذبة، ووجهك البريء. صديقتي الغالية أنتِ سبب ضحكتي، وسبب ابتسامتي في الحياة وأشعر بقربك بالأمان. الصداقة في المدرسة زهرة لا بدّ أن نرويها بماء الوفاء، ونحيطها بتراب الإخلاص حتى تظل دائمًا. متى أصبحت صديقتك
أسهل طريقة لعمل سلايم بدون صمغ

أسهل طريقة لعمل سلايم بدون صمغ

السلايم يمكن تعريف السلايم بأنّه مادّة ذات لزوجة عالية، يشبه في قوامه وشكله الوحل المحيط بالمياه، كما يشبه أيضاً السائل الذي ينتج من الحلزون والأسماك، ويستخدم السلايم للعب الأطفال، ويمكن صنعه في المنزل من خلال عدّة طرق. طريقة عمل سلايم بدون صمغ سلايم من غسول الجسم والنشا يمكن صناعة سلايم اللعب للأطفال دون الحاجة للصمغ عن طريق اتباع الخطوات الآتية: المواد اللازمة: ملعقتان كبيرتان من كلٍّ من: غسول الجسم، والنشا. ملوّن الطعام باللون المطلوب. طريقة الصنع: وضع غسول الجسم في وعاءٍ للخفق، ويمكن زيادة
عيد اتحاد الإمارات

عيد اتحاد الإمارات

الإمارات العربيّة المتحدة الإمارات العربية المتحدة دولة عربيّة من دول الخليج العربي، تقع في الجهة الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة، كما أنها من الدول المطلة على مياه الخليج العربي، وهي إحدى دول مجلس التعاون الخليجيّ، وعضو في جامعة الدول العربيّة، وتتألف من سبع إمارات، حاكمها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو أيضاً حاكم إمارة أبو ظبي، وهي أكبر إمارة من حيث المساحة، وتليها دبي وإمارة الشارقة، ثم باقي الإمارات، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول العربية تطوّراً وازدهاراً، ومواكبةً
طريقة عمل برغر محشي بالجبن

طريقة عمل برغر محشي بالجبن

طريقة عمل برغر محشي بالجبن مدة التحضير خمس عشرة دقيقة مدة الطهي عشرون دقيقة يكفي لـ شخصين المكونات كيلوغرام من اللحم المفروم. خمسمئة غرام من جبنة الشيدر . رشة من الملح والفلفل حسب الرغبة. خبز برغر. للتقديم: شرائح من الطماطم. خس. مايونيز. بصل أحمر. طريقة التحضير وضع اللحم المفروم في وعاء كبير، وإضافة الفلفل والملح والخلط جيدًا. تشكيل كرات متوسطة من اللحم المفروم. تقطيع جبنة الشيدر إلى مكعبات، ووضعها داخل كرات اللحم. إضافة الزيت في قدرٍ واسع، ورفعه على نارٍ متوسطة الحرارة حتى يسخن. إضافة كرات
حكم الزواج العرفي عند محامي

حكم الزواج العرفي عند محامي

حكم الزواج العرفي عند محامي إنّ الزّواج العرفي عند محامي من الممكن أن لا يُوثّق في المحكمة الشّرعيّة، فإن وُثّق فيُعدّ الزواج صحيحًا إذا كان مستوفيًا للشروط والأركان، وأما إذا لم يُوثّق هذا الزّواج، فقد تعددت آراء الفقهاء في ذلك على النحو الآتي: الرأي الأول (جائز باستثناء عدم تسجيله) إنّ هذا النوع من الزواج صحيح شرعًا، وجائز لاستيفاء كافة الشروط والأحكام، باستثناء عدم تسجيله بالمحكمة من قِبَل المحامي، فالتسجيل له أهمية عظيمة من ناحية ضمان حقوق المرأة من المهر والميراث وغيرهما. وذهب إلى هذا
شخصية حاملة اسم سلسبيل

شخصية حاملة اسم سلسبيل

صفات شخصية حاملة اسم سلسبيل تتمتع حاملة اسم سلسبيل بصفات شخصية متعددة ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي: تتمتع بالرقة والحساسية كما أنها عاطفية من الدرجة الأولى لا تتخذ قراراتها بمنطق العقل والتفكير. تفضل إظهار الآخرين لها بالاهتمام والحرص عليه. تُعدّ هاوية لعرض الأزياء وتحب عالم الموضة والاهتمام بالمظهر الخارجي. تضع أهداف مستقبلية وتسعى بجميع الطرق المتاحة لها لتحقيقها. تتمتع بقدرة عالية على مواجهة كل تغيير ومشاكل تعترض حياتها. تتمتع بالقوة والمنطقية لا أحد يقدر على مواجهتها والتكلم معاها. تُعدّ