أشعار شوق وحنين

أشعار شوق وحنين

أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

يقول المتنبي:

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ

وَأَعجَبُ مِن ذا الهَجرِ وَالوَصلُ أَعجَبُ

أَما تَغلَطُ الأَيّامُ فيَّ بِأَن أَرى

بَغيضاً تُنائي أَو حَبيباً تُقَرِّبُ

وَلِلَّهِ سَيري ما أَقَلَّ تَإِيَّةً

عَشِيَّةَ شَرقِيَّ الحَدالَي وَغُرَّبُ

عَشِيَّةَ أَحفى الناسِ بي مَن جَفَوتُهُ

وَأَهدى الطَريقَينِ الَّتي أَتَجَنَّبُ

وَكَم لِظَلامِ اللَيلِ عِندَكَ مِن يَدٍ

تُخَبِّرُ أَنَّ المانَوِيَّةَ تَكذِبُ

وَقاكَ رَدى الأَعداءِ تَسري إِلَيهِمُ

وَزارَكَ فيهِ ذو الدَلالِ المُحَجَّبُ

وَيَومٍ كَلَيلِ العاشِقينَ كَمَنتُهُ

أُراقِبُ فيهِ الشَمسَ أَيّانَ تَغرُبُ

وَعَيني إِلى أُذنَي أَغَرَّ كَأَنَّهُ

مِنَ اللَيلِ باقٍ بَينَ عَينَيهِ كَوكَبُ

لَهُ فَضلَةٌ عَن جِسمِهِ في إِهابِهِ

تَجيءُ عَلى صَدرٍ رَحيبٍ وَتَذهَبُ

شَقَقتُ بِهِ الظَلماءَ أُدني عِنانَهُ

فَيَطغى وَأُرخيهِ مِراراً فَيَلعَبُ

وَأَصرَعُ أَيَّ الوَحشِ قَفَّيتُهُ بِهِ

وَأَنزِلُ عَنهُ مِثلَهُ حينَ أَركَبُ

وَما الخَيلُ إِلّا كَالصَديقِ قَليلَةٌ

وَإِن كَثُرَت في عَينِ مَن لا يُجَرِّبُ

إِذا لَم تُشاهِد غَيرَ حُسنِ شِياتِها

وَأَعضائِها فَالحُسنُ عَنكَ مُغَيَّبُ

لَحا اللَهُ ذي الدُنيا مُناخاً لِراكِبٍ

فَكُلُّ بَعيدِ الهَمِّ فيها مُعَذَّبُ

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَقولُ قَصيدَةً

فَلا أَشتَكي فيها وَلا أَتَعَتَّبُ

وَبي ما يَذودُ الشِعرَ عَنّي أَقُلُّهُ

وَلَكِنَّ قَلبي يا اِبنَةَ القَومِ قُلَّبُ

وَأَخلاقُ كافورٍ إِذا شِئتُ مَدحَهُ

وَإِن لَم أَشَء تُملي عَلَيَّ وَأَكتُبُ

إِذا تَرَكَ الإِنسانُ أَهلاً وَرائَهُ

وَيَمَّمَ كافوراً فَما يَتَغَرَّبُ

فَتىً يَملَأُ الأَفعالَ رَأياً وَحِكمَةً

وَنادِرَةً أَحيانَ يَرضى وَيَغضَبُ

إِذا ضَرَبَت في الحَربِ بِالسَيفِ كَفُّهُ

تَبَيَّنتَ أَنَّ السَيفَ بِالكَفِّ يَضرِبُ

تَزيدُ عَطاياهُ عَلى اللَبثِ كَثرَةً

وَتَلبَثُ أَمواهُ السَحابِ فَتَنضَبُ

أَبا المِسكِ هَل في الكَأسِ فَضلٌ أَنالُهُ

فَإِنّي أُغَنّي مُنذُ حينٍ وَتَشرَبُ

وَهَبتَ عَلى مِقدارِ كَفّى زَمانِنا

وَنَفسي عَلى مِقدارِ كَفَّيكَ تَطلُبُ

إِذا لَم تَنُط بي ضَيعَةً أَو وِلايَةً

فَجودُكَ يَكسوني وَشُغلُكَ يَسلُبُ

يُضاحِكُ في ذا العيدِ كُلٌّ حَبيبَهُ

حِذائي وَأَبكي مَن أُحِبُّ وَأَندُبُ

أَحِنُّ إِلى أَهلي وَأَهوى لِقاءَهُم

وَأَينَ مِنَ المُشتاقِ عَنقاءُ مُغرِبُ

فَإِن لَم يَكُن إِلّا أَبو المِسكِ أَو هُمُ

فَإِنَّكَ أَحلى في فُؤادي وَأَعذَبُ

وَكُلُّ اِمرِئٍ يولي الجَميلَ مُحَبَّبٌ

وَكُلُّ مَكانٍ يُنبِتُ العِزَّ طَيِّبُ

يُريدُ بِكَ الحُسّادُ ما اللَهُ دافِعٌ

وَسُمرُ العَوالي وَالحَديدُ المُذَرَّبُ

وَدونَ الَّذي يَبغونَ ما لَو تَخَلَّصوا

إِلى المَوتِ مِنهُ عِشتَ وَالطِفلُ أَشيَبُ

إِذا طَلَبوا جَدواكَ أَعطوا وَحُكِّموا

وَإِن طَلَبوا الفَضلَ الَّذي فيكَ خُيِّبوا

وَلَو جازَ أَن يَحوُوا عُلاكَ وَهَبتَها

وَلَكِن مِنَ الأَشياءِ ما لَيسَ يوهَبُ

أبى الشوق إلا أن يحن ضمير

أَبَى الشَّوْقُ إِلَّا أَنْ يَحِنَّ ضَمِيرُ

وَكُلُّ مَشُوقٍ بِالْحَنِينِ جَدِيرُ

وَهَلْ يَسْتَطِيعُ الْمَرءُ كِتْمَانَ لَوْعَةٍ

يَنِمُّ عَلَيْهَا مَدْمَعٌ وَزَفِيرُ

خَضَعْتُ لأَحْكَامِ الْهَوَى وَلَطَالَمَا

أَبَيْتُ فَلَمْ يَحْكُمْ عَلَيَّ أَمِيرُ

أَفُلُّ شَبَاةَ اللَّيْثِ وَهْوَ مُنَاجِزٌ

وَأَرْهَبُ لَحْظَ الرِّئْمِ وَهْوَ غَريرُ

وَيَجْزَعُ قَلْبِي لِلصُّدودِ وَإِنَّنِي

لَدَى الْبَأْسِ إِنْ طَاشَ الْكَمِيُّ صَبُورُ

وَمَا كُلُّ مَنْ خَافَ الْعُيُونَ يَرَاعَةٌ

وَلا كُلُّ مَنْ خَاضَ الْحُتُوفَ جَسُورُ

وَلَكِنْ لأَحْكَامِ الْهَوَى جَبَرِيَّةٌ

تَبُوخُ لَهَا الأَنْفَاسُ وَهْيَ تَفُورُ

وَإِنِّي عَلَى مَا كَانَ مِنْ سَرَفِ الْهَوَى

لَذُو تُدْرَأ في النَّائِباتِ مُغِيرُ

يُرَافِقُنِي عِنْدَ الْخُطُوبِ إِذَا عَرَتْ

جَوَادٌ وَسَيفٌ صَارمٌ وَجَفِيرُ

وَيَصْحَبُنِي يَوْمَ الْخَلاعَةِ وَالصِّبَا

نَدِيمٌ وَكَأْسٌ رَيَّةٌ وَمُدِيرُ

فَطَوْرَاً لِفُرْسَانِ الصَّبَاحِ مُطَارِدٌ

وَطَوْرَاً لإِخْوَانِ الصَّفَاءِ سَمِيرُ

وَيَا رُبَّ حَيٍّ قَدْ صَبَحْتُ بِغَارَةٍ

تَكَادُ لَهَا شُمُّ الْجِبَالِ تَمُورُ

وَلَيْلٍ جَمَعْتُ اللَّهْوَ فِيهِ بِغادَةٍ

لَهَا نَظْرَةٌ تُسْدِي الْهَوَى وَتُنِيرُ

عَقَلْنَا بِهِ مَا نَدَّ مِنْ كُلِّ صَبْوَةٍ

وَطِرْنَا مَعَ اللَّذَّاتِ حَيْثُ تَطِيرُ

وَقُلْنَا لِسَاقِينَا أُدِرْهَا فَإِنَّمَا

بَقَاءُ الْفَتَى بَعْدَ الشَّبابِ يَسِيرُ

فَطَافَ بِهَا شَمْسِيَّةً ذَهَبِيَّةً

لَهَا عِنْدَ أَلْبَابِ الرِّجَالِ ثُؤُورُ

إِذَا مَا شَرِبْنَاهَا أَقَمْنَا مَكَانَنَا

وَظَلَّتْ بِنَا الأَرْضُ الْفَضَاءُ تَدُورُ

إِلَى أَنْ أَمَاطَ اللَّيْلُ ثِنْيَ لِثَامِهِ

وَكَادَتْ أَسَارِيرُ الصَّبَاحِ تُنِيرُ

وَنَبَّهَنَا وَقْعُ النَّدَى فِي خَمِيلَةٍ

لَهَا مِنْ نُجُومِ الأُقْحُوانِ ثُغُورُ

تَنَاغَتْ بِهَا الأَطْيَارُ حِينَ بَدَا لَهَا

مِنَ الْفَجْرِ خَيْطٌ كَالْحُسَامِ طَرِيرُ

فَهُنَّ إِلَى ضَوْءِ الصَّبَاحِ نَوَاظِرٌ

وَعَنْ سُدْفَةِ اللَّيْلِ الْمُجَنَّحِ زُورُ

خَوَارِجُ مِنْ أَيْكٍ دَوَاخِلُ غَيْرِهِ

زَهَاهُنَّ ظِلٌّ سَابِغٌ وَغَدِيرُ

تَوَسَّدُ هَامَاتٌ لَهُنَّ وَسَائِدَاً

مِنَ الرِّيشِ فِيهِ طائِلٌ وَشَكِيرُ

كَأَنَّ عَلَى أَعْطَافِهَا مِنْ حَبِيكِها

تَمَائِمَ لَمْ تُعْقَدْ لَهُنَّ سُيُورُ

إِذَا ضَاحَكَتْهَا الشَّمْسُ رَفَّتْ كَأَنَّما

عَلَى صَفْحَتَيْهَا سُنْدُسٌ وَحَرِيرُ

فَلَمَّا رَأَيْتُ اللَّيْلَ وَلَّى وَأَقْبَلَتْ

طَلائِعُ مِنْ خَيْلِ الصَّبَاحِ تُغِيرُ

ذَهَبْتُ أَجُرُّ الذَّيْلَ تِيهاً وإِنَّمَا

يَتِيهُ الْفَتَى إِنْ عَفَّ وَهْوَ قَدِيرُ

وَلِي شِيمَةٌ تَأْبَى الدَّنَايَا وَعَزْمَةٌ

تَفُلُّ شَباةَ الْخَطْبِ وَهْوَ عَسِيرُ

مُعَوَّدَةٌ أَلَّا تَكُفَّ عِنَانَهَا

عَنِ الْجِدِّ إِلَّا أَنْ تَتِمَّ أُمُورُ

يا جامع الشمل بعدما افترقا

يا جامعَ الشملِ بعدما افترقا

قَدّرْ لعيني بمَنْ أُحِبُّ لِقا

ويا مجيرَ المحبّ من فَرَقِ الـ

ـفراقِ عجلْ وأذهبِ الفرقا

عافِ من السقمِ مبتلى بهوى

ما نفعتْ فيه عُوذَة ٌ ورُقى

أجرْ بوصلِ الحبيب قلبي منْ

طوارقِ الهجرِ وافتح الطرقا

و لا تسلطْ أذى الفراقِ على

ضعفي فما لي على الفراقِ بقا

و لا تؤاخذْ فلستُ أولَ منْ

بخيسِ عهدِ الحسان قد وثقا

أنا الذي رَامَ مِنْ أحبَّتِهِ

حظاً بلقياهمُ فما رزقا

وهَلْ مطيقٌ عَلى النوى جلداً

صبٌّ لغيرِ الغرامِ ما خلقا

أحبّتي ما الذي أضرَّ بكُمْ

قُرْبيَ بَعدَ النوى لَوِ اتَّفقا

جودوا وعودوا فديتكمْ دنفاً

نضوَ سقامٍ على الفراشِ لقى

حسبتُ يومَ الوَداع أنَّ مَعي

قَلْبي ولَمْ أدرِ أنّهُ سُرِقا

إنّ فؤادي فَراشُ شوقِكُمُ

صادفَ نارَ الغرامِ فاحترقا

وإنّ وجدي الذي أراقَ دمَ الـ

ـعَيْنِ لَدمعٌ أهدى لها الأرقا

و اعجبا لا يزالُ ذا ظماءٍ

إنسانُ عينٍ بدَمعِها غَرِقا

روحي للقاك يا مناها اشتاقت

رُوحي للقاك يا مُناها اشْتَاقَتْ

والأرضُ عليّ كاختيالي ضَاقَتْ

والنفسُ لَقَدْ ذابَتْ غراماً وجوىً

في جنب رضاك في الهوى ما لاقَتْ
8أشعار حب
مزيد من المشاركات
فوائد قشر الرمان للنفاس

فوائد قشر الرمان للنفاس

مرحلة النفاس إنَّ مرحلةَ النفاس - أي ما بعد الولادة - هي من أكثرِ مراحلِ حياةِ المرأة تَعباً وانشغالاً، لكنْ مع ذلك يَجب على المرأة الاهتمام بِجسمها وصحتها كثيراً في هذه الفترة؛ فهرمونات الجسم تمر في مرحلةٍ من التغيُّرات والاضطرابات، ومن ضمن هذه التغيرات حجم الرَّحم الذي ازَداد خلال فترة الحمل عن ذي قبل، وهو في مرحلة النفاس في فترة يعاود الرجوع لحجمه الطبيعي، وكل هذا يَتطلّب من الأم تناول الوصفات والمشروبات الضرورية خلال النفاس، ليترك آثاراً طويلة المدى تجدها طوال حياتها. قشر الرمّان من المواد
موضوع تعبير عن فضل الوطن

موضوع تعبير عن فضل الوطن

حُبّ الوطن فطرة موجودة في قلب حُبّ الوطن فطرة موجودة في قلب كلّ شخص سكن وترعرع وعاش فيه، وهو المكانُ الذي ينتمي الإنسان إليه، والذي مهما ابتعد عنه يبقى دائمَ الحنين للرجوع إليه، ففضله عظيم، وخيره وفير، كيف لا وهو الذي يحمينا ويُوفر لنا كرامة العيش، ويمنحنا من الاستقرار والطمأنينة والدفء ما لا يمنحه لنا أيُّ مكان آخر على هذه الأرض. الوطن هو البيت والأمان الوطن هو البيت والأمان، فلا يقوى على مغادرته أيّ إنسان، ولا ينسى ما يُقدمه له دومًا، فالإنسان المنتمي لوطنه بشكل صادق يظلّ دائم المحاولة
علي كاكولي (ممثل ومغنٍ كويتي)

علي كاكولي (ممثل ومغنٍ كويتي)

من هو الفنان علي كاكولي؟ الفنان علي عبد الرضا كاكولي، ويعرف في الوسط الفني باسم علي كاكولي، ولد في عام 1986 في الكويت، وهو كويتي الجنسية، ودرس في مسرح الشباب الكويتي وتخصص بالتمثيل و الإخراج في المعهد العالي للفنون، وبدأ مشواره الفني في عام 2005، ومن أشهر أعماله الفنية المسلسل ذاكرة من ورق، والمسلسل جرح السنين، والمسلسل بسمة منال، والفيلم 090، وفيلم فرصة أخرى. بدايات علي كاكولي الفنية يعتبر الكاكولي من أشهر فناني الوطن العربي ويعد التمثيل هوايتهُ الأهم منذُ صغره، فقد قرر المشاركة في هذا المجال
ريماس المنصور (ممثلة سعودية)

ريماس المنصور (ممثلة سعودية)

من هي ريماس المنصور؟ ريماس المنصور ممثلة سعودية، وقد حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية ، ولكنَّها لم تعمل في مجال دراستها بسبب انتقال إلى التمثيل في مرحلة مبكرة من عمرها وأبرز المعلومات الشخصية عنها ما يأتي: اسم الشهرة ريماس المنصور الاسم الحقيقي كاملًا ريماس منصور بلد الأصل اليمن تاريخ الميلاد 14 - 3 - 1983م مكان الميلاد الرياض - السعودية مجال الشهرة التمثيل حياة ريماس المنصور الفنية بدأت ريماس المنصور في مسيرتها الفنية مع مسلسل "غشمشم" في عام 2006م، وكان عمرها آنذاك 23 سنة
بم تشتهر أستراليا

بم تشتهر أستراليا

أشهر المعالم في أستراليا تُعتبر أستراليا أصغر قارّة في العالم، وأكبر جزيرة بمساحة مساوية تقريباً لمساحة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أرض تحتضن العديد من أشكال الحياة البريّة الغريبة، والمناطق الطبيعة المميزة؛ كالغابات المطيرة، والحيّد المرجانيّ العظيم، والصحاري الحمراء، والجزر الرمليّة، والمنتزهات الوطنيّة، ولا تقتصر أستراليا على الطبيعة الخلّابة فيها، إذ إنّ المدن الأستراليّة مدن متطوّرة ونابضة بالحياة، وتحتوي على العديد من المعالم التي تُميّزها، ومن أشهر المعالم في أستراليا ما يأتي: دار
أكلات رمضانية بسيطة بالتوست

أكلات رمضانية بسيطة بالتوست

فطائر الدجاج بالتوست مدّة التحضير أربع عشرة دقيقة مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ ثمانية أشخاص المكوّنات باكيت من التوست. ربع ملعقة صغيرة من الشطة مجروشة والفلفل الأسود. نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. ملعقة صغيرة من كلٍ من: البهار المشكل. الملح. الزنجبيل المفروم. كوب من الدجاج المسلوق. حبّة متوسطة من الجزر المبروش. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. فصّان من الثوم. عود من البصل الأخضر المفروم. للقلي: القليل من زيت الذرة. طريقة التحضير وضع الزبدة في مقلاة واسعة ووضع المقلاة على درجة حرارة متوسطة.
شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي)

شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي)

شرح حديث (من أحق الناس بحسن صحابتي) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ، قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ). أمر الله -سبحانه وتعالى- وأوجب على المسلم برّ والدَيه وعدم عقوقهما، وفي هذا الحديث جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يستفسر عمن يستحق إحسانه، فأخبره النبي -صلى الله
أعشاب طاردة للغازات من البطن

أعشاب طاردة للغازات من البطن

أعشاب طاردة للغازات من البطن يُعدّ تكوّن الغازات أمرًا طبيعيًا خلال عملية الهضم، ولكن تراكم الغازات في الأمعاء وعدم التمكّن من إخراجها يمكن أنّ يُسبب الشعور بالألم وعدم الراحة، وقد يحدث ذلك نتيجة الإفراط في تناول الطعام، وابتلاع الهواء أثناء الأكل والشرب، ومضغ العلكة، والتدخين، وتناول بعض الأطعمة التي من الممكن أنّ تُساعد على تكوين الغازات في البطن، لكن يمكن التخلص من الغازات عن طريق تناول بعض أنواع الأعشاب، ونذكر منها: النعناع: أظهرت الدراسات أنّ تناول النعناع أو مكملاته الغذائيّة يُقلّل من