تعريف الطهارة لغة وشرعاً

تعريف الطهارة لغة وشرعاً

تعريف الطهارة لغةً وشرعاً

تعريف الطهارة لغةً

تُعرَّف الطهارة في اللغة بأنّها: النظافة، والسلامة، والخُلوّ من الأقذار، والأوساخ؛ سواء كانت حسّيةً، أو معنويّةً.

تعريف الطهارة شَرعاً

تُعرَّف الطهارة في الاصطلاح الشرعيّ بأنّها: ارتفاع وزوال الحَدَث، أو الخَبَث، أو النجاسة؛ بواسطة الماء، أو التراب، وهما: الطَهوران المُبَاحان، وتُعرَّف الطهارة أيضاً بأنّها: زوال الصفة المانعة من الصلاة، الواقعة في الجسم.

أمّا الحَدَث؛ فيُقصَد به: الصفة الواقعة على الجسم، أو على بعض أجزائه، وتتحقّق الطهارة منه؛ بإزالته عن البَدَن، أمّا الخَبَث، فهو: العين المُستقذَرة في الشَّرع، وتتحقّق الطهارة منها؛ بإزالتها عن الأجزاء الظاهرة.

وقد وردت العديد من الأدلّة التي تُبيّن ضرورة الطهارة، ومنها: قَوْله -عزّ وجلّ-: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، بالإضافة إلى ما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه عن أبي مالك الأشعريّ -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ).

حُكم الطهارة والغاية منها

تجب الطهارة من النجاسة عند تحقُّق المقدرة؛ استدلالاً بقَوْل الله -تعالى-: (وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ)، وقَوْله -تعالى-: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ).

كما تجب الطهارة من الحَدَث؛ للتمكُّن من أداء العبادات؛ استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ).

وتجدر الإشارة إلى بيان الأهمّية المُترتِّبة على الطهارة؛ إذ تُعَدّ من مظاهر تعظيم الله -تعالى-، كما أنّ الله -تعالى- مَدَح المُتطهِّرين؛ إذ قال: (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ).

شروط الطهارة

تُشترَط في الطهارة عدّة أمورٍ، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • الإسلام

فلا تجب الطهارة إلّا على المسلم.

  • العقل
فلا تجب الطهارة على المجنون، أو المُغمى عليه إلّا إن تغيَّرَت حالهما، وذلك بخِلاف السكران؛ إذ تجب عليه الطهارة، ولا تسقط عنه بأيّ حالٍ من الأحوال. 
  • البلوغ
ويُعرَف بخمس علاماتٍ، هي: الاحتلام، والحيض، والحَمل، ونُموّ الشَّعر، وبلوغ السنّ المُحدَّدة شَرعاً؛ فلا تجب الطهارة في حَقّ الصبيّ، إلّا أنّه يُؤمَر بها على سبع سنواتٍ. 
  • الخُلوّ من الحَيض والنَّفاس

إذ يجب على المرأة للطهارة أن ينقطع دَم الحَيض، أو النَّفاس عنها.

  • دخول الوقت

إذ تجب الطهارة بدخول وقت العبادة التي تُشترَط لها الطهارة.

  • عدم النسيان
إذ لا يُحاسَب الناسي بنسيانه، إلّا أنّه يترتّب عليه القضاء حال تذكُّره بإجماع العلماء. 
  • عدم النوم

فلا يُحاسَب النائم، ويترتّب عليه القضاء.

  • عدم الإكراه

فلا يُحاسَب المُكرَه على ما أُكرِه عليه، ويترتّب عليه القضاء.

  • توفُّر الماء أو التراب الطاهر
إذ تجب الطهارة على مَن وجدَ الماء، أو التراب الطاهر. 
  • الاستطاعة

إذ لا بُدّ من توفُّر المقدرة والاستطاعة قَدْر الإمكان.

أنواع الطهارة

تتفرّع الطهارة إلى نوعَين، بيانهما آتياً:

  • طهارةٌ حسّيةٌ

ويُقصَد بها طهارة الجوارح ونظافتها مِمّا يمنع من أداء العبادات، وتتفرّع إلى نوعَين، هما:

  • طهارة الحَدَث: وتكون على ثلاث مراتبٍ: كُبرى؛ بالغُسْل، وصُغرى؛ بالوضوء ؛ وبَدلٌ عنهما حال تعذُّرهما؛ بالتيمُّم.
  • طهارة الخَبث: وتتفرّع إلى: النَّضْح*، والغُسْل، والمَسْح.

وتُراد بها نظافة القلب، والنَّفس، وخلّوهما من الذنوب، والمعاصي.

وسائل الطهارة

الماء

الأصل في الطهارة أن تكون باستخدام الماء ، إلّا ما ورد استثناؤه في الشَّرع، وما مُنِح فيه الإذن مِمّا يقوم مَقام الماء؛ فقد بيّن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الطهور هو الماء، كما ورد ذِكْر لفظ الماء في القرآن والسنّة مُطلَقاً دون تقييدٍ، وتجدر الإشارة إلى أنّ التطهير بالماء لا يصحّ إلّا في ما ورد النصّ فيه، وعَيّنه تعييناً، مع الاقتصار على النجاسة المذكورة دون غيرها، وتتعيّن الطهارة بالماء في غيرها.

وقد اختلف العلماء في تحديد الأصل في الطهارة؛ فقال الجمهور منهم إنّ الماء هو الأصل في إزالة النجاسات ، وتطهيرها، أمّا أبو حنيفة، وأبو يوسف، فقد ذهبا إلى جواز التطهير بكلّ مائعٍ وطاهرٍ.

التراب

يُعَدّ التراب من الوسائل المُحقِّقة للطهارة، ومن النجاسات التي يُطهّر منها: لُعاب الكلب؛ إذ تجب التطهُّر منه سبع مرّاتٍ، إحداهنّ بالتراب، وتُستحَبّ أنّ تكون المرّة الأولى به؛ استدلالاً بما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (طَهُورُ إناءِ أحَدِكُمْ إذا ولَغَ فيه الكَلْبُ، أنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولاهُنَّ بالتُّرابِ).

ومن الطهارة التي تتحقّق بالتراب أيضاً التيمُّم ، والذي لا يصحّ إلّا بالتراب الطاهر، ويتحقّق بمَسْح الوجه كلّه؛ سواءً بِيَدٍ واحدةٍ، أو بالأصابع، مع الحرص على مَسْح اللِّحية ولو كانت طويلةً، ثمّ مَسْح اليدَين إلى المِرفَقَين، وتجب إزالة كلّ ما يستر جزءاً منهما، مثل: الخاتم، والأساور؛ إذ لا يُكتفى بتحريكه في التيمُّم كما هو الحال في الوضوء.

الحِجَارة

تُستخدَم الحِجَارة في الطهارة، وهو ما يُسمّى (الاستجمار)، ويُشار إلى أنّه يصحّ حتى وإن وُجِد الماء كما اتّفق على ذلك أصحاب المذاهب الأربعة، إلّا ما ورد عن ابن حبيب من المالكيّة، والدليل على مشروعيّة الاستجمار ما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّـما أنا لكم مِثْلُ الوالِدِ، أُعَلِّمُكم، فإذا أَتى أَحَدُكم الـخَلاءَ فلا تَسْتَقْبِلوها ولا تَسْتَدْبِروها، ولا يَسْتَنْجي بِيَمينِه، وكان يَأْمُرُ بِثَلاثةِ أَحْجارٍ، ويَنْهى عن الرَّوَثِ والرِّمَّةِ).

ويُقصَد بالاستجمار: إزالة ما خرج من السبيلَين، وتطهيرهما بالحَجَر، أو الورق، أو ما شابهَما.

الدَّبْغ

يُقصَد بالدَّبْغ: إزالة فضلات الجِلْد، وما فيه من عفونةٍ، وتطهيره، بحيث يخلو من الفساد والأقذار، فيغدو طاهراً، حتى وإن كان الدَّبغ من النجاسات والقاذورات، مثل فَضَلات الطُّيور.

مَقاصد الطهارة

الوضوء

يُعَدّ الوضوء شرطاً لصحّة الصلاة؛ فإن عُدِم الوضوء، عُدِمت الصلاة، بينما لا يلزم من وجود الوضوء وجود صلاة؛ فقد يتوضّأ المسلم دون أن يُصلّي، ويتفرّع الوضوء بالنَّظَر إلى حُكمه إلى نوعَين، هما:

  • الوضوء الواجب؛ وهو ما يكون لأداء عبادةٍ واجبةٍ، مثل: صلاة الفريضة، والطواف الواجب.
  • الوضوء المُستحَبّ؛ وهو ما يكون لأداء عبادةٍ مُستحَبّة، مثل: الدعاء، والذِّكْر، وقراءة القرآن، والطواف المُستحَبّ، وصلاة النوافل.

الغُسْل

يُراد بالغُسْل: تعميم الماء الطاهر على أجزاء الجسد جميعها، مع النيّة، ويجب الغُسل لعدّة أسبابٍ، منها: الجِماع، أو نزول المَني ، أو الحَيض ، أو النَّفَاس ، وقد يكون الغُسل واجباً على المُكلَّف؛ بتحقُّق أيّ مُوجِبٍ من مُوجِباته، كما قد يكون مَسنوناً، كغُسْل يوم الجُمعة قبل الذهاب إلى صلاة الجُمعة.

التيمُّم

يُشرَع التيمُّم إن عُدِم الماء، أو إن تحقّقت صعوبةٌ باستعمال الماء؛ نتيجة مرضٍ، أو سفرٍ، وقد ثبتت مشروعيّته في القرآن الكريم، و السنّة النبويّة ، وإجماع العلماء؛ إذ قال -تعالى-: (وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا).

وأخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي: نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، وأَيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وأُحِلَّتْ لي الغَنَائِمُ، وكانَ النبيُّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ كَافَّةً، وأُعْطِيتُ الشَّفَاعَةَ).

كما أجمع العلماء على مشروعيّة التيمّم، وأنّه عِوَضٌ عن الغُسل والوضوء في أحوالٍ وشروطٍ مُعيَّنةٍ.

إزالة النجاسة

تجب إزالة النجاسة من البَدَن، والثوب، والبُقعة؛ استدلالاً بالعديد من الأحاديث الصحيحة المَرويّة عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، ومنها: ما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَدْخُلُ الخَلاءَ فأحْمِلُ أنا، وغُلامٌ نَحْوِي، إداوَةً مِن ماءٍ، وعَنَزَةً فَيَسْتَنْجِي بالماءِ).

وما ورد عن أسماء بنت أبي بكرٍ -رضي الله عنهما- مِمّا أخرجه الإمام البخاريّ: (جَاءَتِ امْرَأَةٌ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: أرَأَيْتَ إحْدَانَا تَحِيضُ في الثَّوْبِ، كيفَ تَصْنَعُ؟ قالَ: تَحُتُّهُ، ثُمَّ تَقْرُصُهُ بالمَاءِ، وتَنْضَحُهُ، وتُصَلِّي فِيهِ).

وما أخرجه البخاريّ أيضاً عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (قَامَ أعْرَابِيٌّ فَبَالَ في المَسْجِدِ، فَتَنَاوَلَهُ النَّاسُ، فَقالَ لهمُ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: دَعُوهُ وهَرِيقُوا علَى بَوْلِهِ سَجْلًا مِن مَاءٍ، أوْ ذَنُوبًا مِن مَاءٍ، فإنَّما بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ، ولَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ).

الهامش * النَّضْح: رَشّ الماء.[32]
17إسلام
مزيد من المشاركات
عمل الفلافل الشامي

عمل الفلافل الشامي

الفلافل هي أحد الأطعمة التي تشتهر في بلاد الشام، ومصر، والسودان، والعديد من الدول العربية، ويتم صنعها من البقوليّات المتمثلة في الحمّص والفول، بالإضافة إلى العدس، بعد نقعها لفترة معيّنة في الماء، ثم طحنها، وعجنها، وتتبيلها بالبهارات الخاصة، وقليها في زيت مرتفع الحرارة. قد تكون على شكل دائري، أو طولي، ويمكن تناولها في أرغفة الخبز إلى جانب الحمّص، والسلطات المتنوّعة، أو تناولها على شكل أقراص دون إضافات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق المختلفة لتحضير الفلافل الشامية. الفلافل الشاميّة المكوّنات
ما فوائد جوزة الطيب

ما فوائد جوزة الطيب

جوزة الطّيب تُعدّ جوزة الطيب من التوابل الشائعة الاستخدام في العالم، وهي تؤخذ من ثمار شجرة جوزة الطيب دائمة الخُضرة، والتي تحمل الاسم العلمي (Myristica fragrans)، وتُعدّ الجُزر الموجودة قُرب إندونيسيا، وجنوب الهند، وجزر الكاريبي الموطن الأصلي لهذه الشجرة، وتحمل هذه الثمار نوعين من التوابل، حيثُ تؤخذ توابل جوزة الطّيب من البذور، بينما يؤخذ النوع الآخر، وهو الأقلّ شيوعاً عبر سحق القشرة الخارجيّة المُجفّفة من البذرة، وهذه الشجرة هي الوحيدة في العالم التي تُنتج نوعين من التوابل. فوائد جوزة الطيب
الفرق بين الشيوعية والاشتراكية والرأسمالية

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية والرأسمالية

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية والرأسمالية تُعدّ الرأسمالية والاشتراكية والشيوعية من المفاهيم الأساسية الموجودة في الدراسات الاجتماعية، حيث إنّها تصف النُظم الاقتصادية المختلفة، وفيما يأتي توضيح لأبرز الفروق بين هذه المفاهيم: الفرق من حيث التعريف تُعرّف الرأسمالية (بالإنجليزية: Capitalism) بأنّها نوع من أنواع الأنظمة الاقتصادية، والذي تكون فيها جميع وسائل الإنتاج أو غالبيتها مُلك خاص للقطاع الخاص، بحيث يُحدّد رأس المال، إلى جانب أسعار السلع في السوق الحر . ويمكن تعريف الاشتراكية (بالإنجليزية:
أضرار شرب خل التفاح مع الليمون

أضرار شرب خل التفاح مع الليمون

أضرار شرب خل التفاح مع الليمون لا توجد معلومات حول ما إذا كان مزيج خل التفاح مع الليمون قد ينتُج عنه أضرار معينة، إلّا أنّ لكلٍّ منهما بعض الأضرار التي قد تظهر عند تناولهما بكميات كبيرة، أو نتيجة مرضٍ معيّن، كما أنّ هناك أضرار مشتركة مثل التّأثير في مينا الأسنان، وفيما يأتي توضيح لذلك. أضرار خل التفاح درجة أمان خل التفاح يُعدُّ تناول خل التفاح بالكميات المعتدلة الموجودة في الطعام غالباً آمناً كما يُحتمل أمان استهلاكه بجرعاتٍ دوائيّة كالموجودة في المستخلصات والمكملات الغذائية من قِبَل البالغين
مشاكل وعيوب الألياف البصرية

مشاكل وعيوب الألياف البصرية

مشاكل وعيوب الألياف البصرية الألياف البصرية أو الضوئية عبارة عن ألياف تستخدم النبضات الضوئية لنقل المعلومات بدلًا من النبضات الكهربية، لذا فهي تستطيع توفير نطاق ترددي أعلى مئات المرات من الأنظمة التي تستخدم النبضات الكهربية التقليدية. وتعد الألياف البصرية هي الألياف المعتمدة على نطاق واسع لأصحاب الأعمال التجارية الكبيرة، الحكومات، الجيش وغيرهم، إلا أنه على الرغم من ذلك هناك بعض العيوب والمشاكل الخاصة بها، والتي ستوضح فيما يأتي: التكلفة المادية لأن الألياف الضوئية أرق وأخف من الأسلاك المعدنية
تمارين كمال الأجسام في المنزل

تمارين كمال الأجسام في المنزل

كمال الأجسام كمال الأجسام هي رياضةٌ قديمةٌ بدأت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وتعمل هذه الرياضة على تكبير عضلات الجسم وجعلها بارزةً؛ للمقارنة والاستعراض أمام الجمهور والمنافسين، ولهذه الرياضة قواعد تحدد للحكم النسبي على كلٍ من الكثافة، والوضوح، والتحديد ولون الجلد، ولهذه الرياضة اسمٌ آخر هو رياضة الحديد، ويعود أصل الاسم إلى اسمها بالإنجليزية (Body Building)، وترجمها المصريون إلى العربية في الصحافة في القرن العشرين، وفي كل لغةٍ من اللغات لها اسمٌ مختلفٌ؛ ففي البحرين وتونس
علاج التهاب حول العين

علاج التهاب حول العين

التهاب حول العين تتعرض العين في كثيرٍ من الأحيان للعديد من المشاكل والاضطرابات الناتجة عن عوامل مرضيّة أو عرضيّة، ومن أشهر هذه المشاكل التهاب حول العين الذي يكون مصحوباً ببعض العلامات المتمثلة في الحكة، والاحمرار، وظهور القشور، وقد يكون هذا الالتهاب خفيفاً ويختفي بغضون أربع أسابيع من الاهتمام والعلاج اللازم، وبعضها الآخر يستمر لفترةٍ طويلة، وفي هذا المقال سنذكر طرق علاج التهاب حول العين. طرق علاج طبيعية لالتهاب حول العين كمادات الماء الدافئة: تخفف كمادات الماء الدافئة تورم منطقة حول العيون،
الحكم المفيدة

الحكم المفيدة

الحكم المفيدة أقوى النّاس من قوي على غضبه. الحقّ سيف قاطع. المُحسن حيّ وإن نُقِل إلى منازل الأموات. إذا حلت المقادير بطلت التدابير. جودة الكلام في الاختصار. سامح الناس ولا تسامح نفسك. إذا قدرت على عدوك، فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه. لا تنظر إلى الإبريق بل انظر إلى ما فيه. لكل مقامٍ مقالٌ. احفظ الله يحفظك. لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه. إذا ربطت حزام الأمان أدرك الآخرون أنك سائق متميز. اتّق الله حيثما كنت. ادخار الرجال أولى من ادخار المال. لو كانت الحياة وردة، لنجح الجميع