تعريف الحضارة

تعريف الحضارة

الحضارة

لا يُعدّ مفهوم الحضارة اليوم مفهوماً حديثاً، إنّما هو مفهومٌ ضاربٌ في القدم منذُ تاريخِ وجودِ الإنسان على هذه الأرض؛ إذ لا حضارة بلا إنسان، ولا إنسانَ من غير تاريخ، ولا وجود لحضارة لا تنتمي لتاريخ؛ حيثُ إنّ الحضارة جزءٌ من التّاريخ، ولكلِّ حضارةٍ تاريخها المُحدد، ولكلّ إنسانٍ حضارته. كما تُعدّ الحضارة الوجهُ للآخر للإنسان؛ وبها يظهرُ مقدار قوّته، وضعفه، وتقدّمه، فما هي الحضارة؟ وكيف نشأت؟ وما النّظريات التي وُضعت لتفسير نشوئها؟ وما الفرق بينها وبين الثقافة؟ هذا ما سيتطرّق له هذا المقال.

تعريف الحضارة

عُرِّفت الحضارة بكثير من التعريفات من قِبل علماء الأنثروبولوجيا، فقال رالف بدنجتون (بالإنجليزية:Raiph Piddington) إنّ حضارة أيّ شعبٍ ما هي إلا حزمةُ أدواتٍ فكريّة وماديّة تُمكّن هذا الشعب من قضاء حاجاته الاجتماعية والحيوية بإشباع وتُمكّنه كذلك من أن يتكيّف في بيئته بشكلٍ مناسب. كما عرَّف إدوارد تايلور (بالإنجليزية:Edward Tylor) الحضارة بأنّها: الكلُّ المركب الذي يجمع بداخله جميع المعتقدات، والقيم، والتقاليد، والقوانين، والمعلومات، والفنون ، وأيّ عادات، أو سلوكات، أو إمكانات، يُمكن أن يحصل عليها فردٌ ما في مجتمعٍ ما. ويُمكن تعريف الحضارة في النّهاية على أنّها إرثُ الإنسان المادي والمعنويّ الذي خلّفه في الماضي، والذي اعتمد عليه الإنسان لإكمال مسيرة حياته وتقدّمه الحالي، سواءٌ أكانت مظاهر معنوية كأسلوب الحياة، والمعيشة اليومية، والعلوم، والمعارف، أو أدواتٍ ووسائل ماديّة بقيت أثراً لوجوده كالبُنيان، والمسكوكات ، والأعمال اليدوية المختلفة؛ مثل الخزف، والفخار ، وغيرها.

نشوء الحضارات

بدأ نشوء الحضارات على أُسسٍ قَبليّة، حيثُ استمدّت مددها من قوّة رابطة الدّم والقرابة، فكوّنت القبيلة بذلك مجالاً حضريّاً له العديد من الأنماط، والعادات الخاصة به والتي تُنظّم سلوك أفراده في نسقٍ اجتماعيّ واحد. ثم بدأت تتطوّر لِتنتقل من النطاق القبليّ إلى النطاق الدينيّ الذي ضمّ بدوره قبائل عديدة. ومن ثم تطوّرت للنطاق السياسيّ الذي ساهم في اندماج جماعاتٍ مُنعزلةٍ مع جماعاتٍ أخرى. وقد تشكّلت عبر التاريخ عدّة نظريات حول نشوء الحضارات، ونستعرض أهم هذه النظريات فيما يأتي.

نظرية البيئة

تُقرّر هذه النّظرية أهميّة العوامل البيئية في نشوء الحضارات وتشكُّلها، وقد خرجت هذه النظرية للعالم في القرن الخامس قبل الميلاد، وقد تحدّث فيها كثيرٌ من مفكري اليونان حيثُ قالوا بأثرِ المكانِ، والماء، والجوّ على الإنسان في تفكيره وطبيعة خلقه. كما تُعدِّدُ هذه النّظرية بعضاً من الشّروط الأساسية لقيام الحضارات ونموها، وتطوّرها، أو انحطاطها، ومنها: وجود المطر، وطبيعة الترّبة من حيث صلاحيتها للزراعة، وارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة، وطبيعة الموقع الجغرافيّ.

نظريّة ابن خلدون

قدّم ابن خلدون تحليلاً خاصاً به في نشوء الحضارات، وتطرّق لأثرِ البيئة الواضحِ في الصفات البيولوجية للإنسان، مما يُقرّر أثرها على عاداته، وسلوكاته، وعقله، وقراراته، حيثُ قال بأنّ للمناخِ دوراً مهمّاً ورئيساً في الأمر؛ فإن كان المُناخ في منطقة ما حاراً فستتولّد أفكارٌ، وعادات، وتقاليد ذات طبيعة صلبة وحارّة، أما إن كان مُعتدلاً مثلاً فسينتجُ عنه أفكار وتقاليد معتدلة، وهكذا. كما وصف ابن خلدون الإنسان بأنه كائن مدني بطبعه، ودعا إلى أهمية علم الاجتماع وطبيعة العلاقات بين البشر التي تؤدي لنشوء الأنظمة التي تحكم المجتمعات. 

نظريّة فيكو

يُقرُّ الفيلسوف الإيطالي جان باتيستا فيكو ( بالإنجليزية: Giovanni Battista Vico) وجوبَ وجودِ قوانينَ معيّنة وموحّدة تُساهم في تشكيل الأمم والشّعوب، ويشعرُ بهذه القوانين طبقةٌ من الناس أو طبقةٌ من أمة أو شعب، دونَ أنْ يكونَ أحدهم على علمٍ بالآخر. ولا تأتي القوانينُ هذه عن طريق العقل، إنّما تأتي من "الحسن المُشترك" إلى "الحُكم دون تفكير". كما يقولُ فيكو إنّه لا وجودَ لعُقلاء أو فلاسفة قبل أن توجدَ الحضارة والدّولة، مُعارضاً بقوله هذا نظرية الفلاسفة العقليين الذين يقولون إنّ المجتمع جاءَ به وصنعه العُقلاء.

نظريّة الجنس أو العرق

جاء بهذه النّظرية أوزوالد تسينجلو، حيثُ يُفسِّر فيها التاريخ وفقاً للعلية والمصير الكاشف، وقال إنّ نشوء الحضارات يمرّ بمراحلَ تشبه المراحل التي يمرّ بها الإنسان. ويعتبر أن عامل الجنس القائم على الاختلاف البيولوجي والوظيفي بين الذكر والأنثى هو أساس تقييم العمل الذي يتم داخل المجتمع . كما يقولُ أوزوالد بأنّ لكلّ ثقافةٍ وحضارةٍ ما يُميّزها وما يمنحها طابعها الخاص الذي لا ينافسها فيه أحد ويُعبّر عن خصوصيّتها، وإنْ تشابهت جميع الحضارات في العالم في دورة حياتها من البربرية إلى البدائية ومن ثم إلى المدنيّة، لتصل لمرحلة الأصول؛ وهي المرحلة التي تأتي بتراكم التكنولوجيا، وسقوط القيم العاطفية، والروحيّة، لتنتهي أخيراً بمرحلة حياةٍ جذريّة. وقد ثبتَ في الوقت الحاضر عدم جدوى هذه النّظرية وسقوطها تاريخياً؛ حيثُ أثبتت الأبحاثُ والدِّراسات العلميّة أنّ الجنس البشريّ من حيثُ التّكوين البيولوجي حالةٌ واحدةٌ، وأنّ انتهاء اللغات لأصل واحدٍ لا يعني افتراض الجنس الواحد. كما أنّ العنصر ليسَ هو ما يصنعُ الحضارة، وإنّما تنشأ الحضارة ضمنَ شروطٍ معيّنة منها شروطٌ بيئية، واقتصادية، وغيرها.

نظريّة التحدّي والاستجابة

تهتمّ هذه النّظريّة التي جاء بها المؤرِّخ البريطانيّ أرنولد توينبي (بالإنجليزية:Arnold Toynbee) بالجانب الحضاريّ الدينيّ، حيثُ تقولُ بأنّ الظّروف الصّعبة هي من تُقيم الحضارات كردِّ فعلٍ على التّحديات القاسية، حيثُ لا تظهرُ الحضاراتُ نتيجةَ بيئة جغرافيّة مُعيّنة، ولا مواهب فطريّةٍ وبيولوجيّة.

الحضارة والثقافة

تُعرَّفُ الثّقافة بشكلٍ عام على أنّها المُعطيات والمفاهيم التي أتى بها الاعتقاد الدِّينُيّ الذي يغلبُ على مُجتمع ما، سواء كان ذلك الدِّينُ سماوياً أو غير سماويّ؛ حيثُ تُشكِّل هذه المُعطيات والمفاهيم الجوانب الخفية من الثقافة مثل الأمور الانفعاليّة والمجالات الروحيّة، أمّا عن الجانب المرئيّ من الثقافة كالمُنتج الأدبيّ، والفكريّ، والفنيّ فإنّه يتأثَّر بالثقافة بشكلٍ كبير.

وهُناك عدّة فروقاتٍ بين مفهومي الحضارة والثقّافة ، هي:

  • الثّقافة إرادةٌ وتصوُّر، والحضارةٌ نتيجةٌ نهائيّةٌ وأثرٌ ملموس.
  • الثقّافةُ وصفٌ عموميّ يختصّ بالفرد، والحضارة وصفٌ مُختصٌّ بالأمّة.
  • الحضارةُ تتشكّل وتتوضّح في العديد من الأنظمة كالنُّظم السياسية مثلاً، وفي مُختلف الاختراعات، والصناعات والعلوم، أمّا الثقافة فتظهر جلياً في الفلسفات ، واللغات، والآداب، والعلوم الإنسانية بصفةٍ عامة.
مزيد من المشاركات
طريقة عمل الكبدة بدبس الرمان

طريقة عمل الكبدة بدبس الرمان

طريقة عمل كبدة الدجاج بدبس الرمان مدّة تجهيز المكوّنات خمس دقائق. مدّة الطّهي عشر دقائق. عدد الحصص ثلاثة أشخاص. المكوّنات رشّة من الملح والفلفل الأسود -حسب الرّغبة-. ملعقتان من الزّيت. بصلة المفروم. ورقا غار. القليل من الفلفل الأخضر المفروم. ربع كوبٍ من دبس الرمّان. ملعقة كبيرة من عصير اللّيمون الحامض. نصف كيلوغرام من كبدة الدّجاج. طريقة التحضير غسل كبدة الدّجاج و غليها مع ورق الغار ونصف البصلة ثمّ التّخلّص من الماء. تقطيع كبدة الدّجاج إلى قطعٍ صغيرة. تسخين الزّيت في مقلاة ثمّ إضافة باقي البصل
كتب حول مدرسة العلاقات الانسانية

كتب حول مدرسة العلاقات الانسانية

مدرسة العلاقات الإنسانية ظهرت مدرسة العلاقات الإنسانية في عام 1930م، وهي مجموعة من علماء الإدارة الذين يعتقدون أن الإدارة العلمية والسليمة هي إدارة تهتم ببناء علاقات شخصية جيدة ومستوى عالٍ من رضا الموظفين، والسبب في ذلك هو أن الرضا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، فهم يعرفون ما تفعله الإدارة كمدير، والاهتمام والتركيز على المشرفين والإدارة الدنيا، والتون مايو هو مؤسس هذه المدرسة. كتب حول مدرسة العلاقات الإنسانية فيما يلي بعض الكتب التي سلطت الضوء على مدرسة العلاقات الإنسانية: المهارات الأساسية في
مصانع صغيرة مربحة

مصانع صغيرة مربحة

مصانع صغيرة مربحة يتوجه العديد من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة إلى إنشاء مصانع صغيرة بهدف تحقيق الأرباح المرضية منها، ويبدأ الراغب في ذلك بتأسيس مشروعه من خلال البحث عن الأفكار المتوفرة للمشاريع الصغيرة المربحة، والتي تصلح لتنفيذها في المنطقة التي يعيش فيها، مع توفر سوق جيدة للعمل على الترويج لها وتسويقها بمعدلات عالية مما يضمن له استعادة رأس ماله خلال وقت قصير. مصانع تعبئة المياه المعدنية من المشاريع الصغيرة المربحة خاصةً في المناطق التي تعاني من شح واضح وكبير في المياه المناسبة للشرب، وغيرها
أنواع الفن السريالي

أنواع الفن السريالي

أنواع الفن السيريالي يملك الفن السيريالي أنواعًا وأنماطًا متعددة من الفنون، كالشعر والمسرح والنحت والرسم وغيرها، التي تُعنى بإبراز الواقعية الفائقة كأسلوب فني مُتبع، وهي شكل من أشكال تحد المنطق من خلال التركيز على تحرير النفس وإلهام الأحلام والاستفادة من قوة العقل الباطن لدى كل إنسان، وكل أنواع الفنون تقريبًا تفرع منها لون سيريالي، حتى غدت السيريالية فنًا قائمًا بذاته، ومن هذه الفنون ما يأتي: الأدب السيريالي بما يحوي الأدب من شعر ومسرحيات وقصص وروايات، وقد حرص السيرياليون على تقديم أعمالهم
أين تقع بورا بورا

أين تقع بورا بورا

موقع جزيرة بورا بورا تقع جزيرة بورا بورا في المحيط الهادئ ، على بعد 257.49504 كيلومتراً شمال غرب تاهيتي، وحوالي 4 184.2944 كيلومتراً جنوب هاواي، جزيرة بورا بورا هي جزيرة جبلية يبلغ طولها 10 كيلومترات، وعرضها 4 كيلومترات، ويوجد بها جبل أوتيمانو وجبل باها ذو الذراعين التوأم، وتبعد عن بابيتي عاصمة بولينيزيا الفرنسية 230.136192 كيلومتراً تقريباً، ويُحيط بالجزيرة حاجز مرجاني وبحيرة شاطئية، وتبلغ مساحتها 31.0799 كيلومتراً مربع، ويقطن فيها 8800 نسمة، واللغات الرئيسية بها هي الفرنسية والتاهيتية. تاريخ
صيغ التمويل في المصارف الإسلامية

صيغ التمويل في المصارف الإسلامية

صيغ التمويل في المصارف الإسلامية توجد الكثير من صيغ التمويل في المصارف الإسلامية، وهي موضحة فيما يأتي: المرابحة صيغة من صيغ التمويل المباشر، يطلب العميل فيها من البنك شراء منتج أو بضاعة ويقوم بالتعهد بشرائها من البنك في حال قام البنك بشرائها، وعليه يقوم البنك بشراء هذا المنتج وتكون من ضمن ملكيته، ثم يقوم ببيعها للعميل طالب الشراء بالثمن الأول وربح محدد. تتميز صيغة المرابحة بأنها سهلة في التطبيق والتنفيذ، وتلبي كل حاجات العملاء من المنتجات المتوفرة المحسوسة سواء كانت المحلية أو المستوردة، كما
بحث عن سورة العنكبوت

بحث عن سورة العنكبوت

التعريف بسورة العنكبوت سورة العنكبوت سورة مكيّة ؛ وذهب بعض العلماء إلى القول بأنّ الآيات من واحد إلى إحدى عشر من سورة العنكبوت هي آيات مدنيّة؛ لأنّها تتحدّث عن الجهاد، ورجّح العلماء القول بأنّ سورة العنكبوت كلّها مكيّة، لأنّ الآيات الأولى منها تتحدّث عن جهاد النّفس وليس جهاد السّيف، وقد نزلت سورة العنكبوت على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعد سورة الرّوم خلال أصعب الفترات التي عاشها المؤمنون في مكّة، وهي الفترة الأخيرة قبل الهجرة للمدينة؛ لذلك جاءت سورة العنكبوت لتثبيت قلوب المؤمنين، وحثّهم
ما هي لهجات اللغة الإنجليزية؟

ما هي لهجات اللغة الإنجليزية؟

لهجات اللغة الإنجليزية لهجات اللغة الإنجليزية كثيرة، حيث إن هنالك ما يفوق 160 لهجة مختلفة مشتقة من اللغة الإنجليزية، تختلف فيما بينها بطريقة اللفظ، والاختصارات التي يعتمدها متحدثوها، وهي تتخذ منحنى مختلفاً بسبب موطن متحدثها، فيكون هنالك لهجة أسترالية، هندية، إنجليزية، أمريكية، كينية، وجامايكية. تعود اللهجة إلى مكان سكن الأشخاص الذي يتحدثون بها فمن هو من أستراليا ، يتحدث باللغة الإنجليزية، ولكنه يختلف في اللهجة عمن هو ساكن في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ذلك فإن هنالك الأنواع الأساسية