تعريف الاستثناء

تعريف الاستثناء

الاستثناء

هو أحد قواعد اللغة العربية، ويستخدم في الجملة اللغوية، للدلالة على كلمة مختلفة عن غيرها، ويعرف لغةً، بأنه: حالة خاصة تخرج عن القاعدة العامة المتعارف عليها، واصطلاحاً، هو: نوع من أنواع المفعول به، ويكون منصوباً، ويقدر بفعل محذوف تقديره (استثني)، ويدل عليه الاستثناء، ويعرف نحوياً، بأنه: ما يخالف اللفظ باستخدام إلا، أو واحدة من أخواتها، مثال: حضرَ الموظفون إلا موظفاً.

تمّ حصر حضور الموظفيّن في المثال السابق، واستثناء موظف واحد لم يحضر، وتعرب كلمة (موظفاً): مفعولاً به قُدر بدل الفعل (استثني)، ليكون تقدير الجملة: حضرَ الموظفون استثني موظفاً، ويجب هنا التدقيق في الجملة، لتحليل طبيعة عمل الفعل الذي حذف (المستثنى)، وتقدير العامل الذي أثرت عليه، وهو أداة الاستثناء، وفي توزيع عناصر الاستثناء على المثال، ترتب على النحو التالي: إلا: أداة الاستثناء، والموظفون: المستثنى، والموظف: المستثنى منه.

الأنواع

للاستثناء مجموعة من الأنواع، تستخدم في حالات معينة، وهي:

  • الاستثناء المنفي: هو الذي يوجد في جملته نفي، مثال: لا ينجح إلا المجتهد.
  • الاستثناء المثبت: هو الذي يخلو من وجود أية دلالة للنفي، مثال: غادر العمال إلا عاملاً.
  • الاستثناء التام: هو الذي تحتوي جملته الاستثنائية على المستثنى منه، مثال: غادرت السيارات، إلا سيارة.
  • الاستثناء غير التام: هو الذي لا تحتوي جملته الاستثنائية على المستثنى منه، مثال: ما قابلتُ إلا المدير.

أركان جملة الاستثناء

لجملة الاستثناء ثلاثة أركان، وهي:

  • المستثنى منه: هو الاسم الموجود في الجملة، والذي أسند إليه حكم الاستثناء.
  • المستثنى: هو الاسم الموجود في الجملة، والذي لم يدخل في حكم الاستثناء.
  • أداة الاستثناء: هي حرف، أو اسم، أو فعل يفيد في تطبيق الاستثناء.

الأدوات

تقسم أدوات الاستثناء إلى ثلاثة أنواع، وهي: الحروف، والأسماء، والأفعال.

الحروف

حروف الاستثناء عددها أربعة، وهي: (إلاّ، عدا، خلا، حاشا)، وهي كالتالي:

  • تُعتبر (إلا) أكثر حروف الاستثناء استخداماً، ولا محل لها من الإعراب، ولها ثلاث حالات، وهي:
    • النصب التام، مثال: حضرَ المشاركون الندوةَ إلا مشاركاً، وتعرب على النحو التالي: حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، المشاركون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم، الندوةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبهِ الفتحة، إلا: لا محل له من الإعراب، وهو حرف استثناء مبني على السكون، مشاركاً: مستثنى به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
    • النفي التام، مثال: ما تأخرَ المسافرون إلا مسافراً، وتعرب على النحو التالي: ما: لا محل له من الإعراب، حرف نفي مبني على السكون، تأخر: فعل ماضٍ مبني على الفتح، المسافرون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم، إلا: لا محل له من الإعراب، وهو حرف استثناء مبني على السكون، مسافراً: مستثنى به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
    • النفي الناقص، يعرب فيه الاسم الموجود بعد إلا بناءً على موقعه في الجملة، مثال: ما تحدثَ إلا طالبٌ.، وتعرب على النحو التالي: ما: لا محل له من الإعراب، حرف نفي مبني على السكون، تحدثَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، إلا: حرف استثناء ملغي (أي لا عمل له في الجملة)، طالبٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • عدا، وخلا، وحاشا: لهما نوعان من الإعراب، وهما:
    • أن تكون أفعالاً تامة، والاسم بعدها يعرب مفعول به منصوب.
    • أن تعامل معاملة حروف الجر، والاسم بعدها يعرب اسم مجرور.
  • أمثلة:
    • عدا: نضجت الثمار عدا ثمرةً.
    • خلا: أزلتُ الأشواك خلا شوكةً.
    • حاشا: قد يغش الطلاب حاشا الأمينَ.

الأسماء

للاستثناء اسمان، وهما (غير، وسوى)، ويتشابهان مع إلا بحالاتها الثالثة، على النحو التالي:

  • النصب التام، أمثلة: حضرَ الرياضيون غيرَ رياضي، حضر الرياضيون سوى رياضي، حضرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، الرياضيون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، غير أو سوى: مستثنى منصوب بالفتحة، رياضي: مضاف إليه مجرور.
  • النفي التام، أمثلة: ما تأخرَ الرياضيون غيرَ رياضي، ما تأخر الرياضيون سوى رياضي، ما: حرف نفي لا محل له من الإعراب، تأخرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، الرياضيون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، غيرَ أو سوى: مستثنى منصوب بالفتحة، رياضي: مضاف إليه مجرور.
  • النفي الناقص، أمثلة: ما نجحَ غيرُ طالب، ما نجح سوى طالب، يعرب هنا اسم الاستثناء (غير، أو سوى) فاعل مرفوع بالضم.

الأفعال

وهي: (ما عدا، ما خلا، ما حاشا)، إذ يشترط أن تسبقهم (ما)، حتى تتم معاملتهم معاملة الأفعال.

مثال: غادرَ المسافرون ما عدا مسافراً، غادرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح، المسافرون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، ما: حرف مبني على السكون، عدا: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة منعاً لظهور التعذر، مسافراً: مفعول به منصوب بالفتح. وما خلا، وما حاشا فهما، مثل: ما عدا.

مزيد من المشاركات
الموت

الموت

الموت هو مفارقة الشخص للحياة ، وهو بحسب جميع الديانات السماوية إنما هو مرحلة إنتقالية بين الحياة الدنيا و الحياة الآخرة ، فالمؤمنون بالله يؤمنون بأن الإنسان الحي إنما تسكن جسده روح من أمر الله سبحانه و تعالى ، و هذه الروح هي ما تبقي الجسد حياً ، حتى إذا ما جاء أجل الإنسان المقدر من قبل الله سبحانه و تعالى إستوفى الله جل و على أمانته و قبض روحه بواسطة ملك الموت الموكل بذلك . الموت للمؤمن ليس شراً بحال من الأحوال ، فإنما هو محطة بين حياتين ، و لئن صدق المرء مع ربه فإنه لينتظر حياة هي أرجى بكثير
حلويات يمنية

حلويات يمنية

حلى المقصقص اليمني مدّة تجهيز المكونات 10 دقائق مدّة الطهي 10 دقائق تكفي لِ 6 أشخاص المكونات أربعة أكواب من الطحين. كوب من السكر البودرة ناعم الحبيبات. كوب من السمن المذاب الساخن. نصف كوب من الحليب البودرة. ملعقة صغيرة من حبة البركة. ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية. ربع ملعقة صغيرة من الملح. بيضة كبيرة الحجم. ملعقة صغيرة من الهيل المطحون. نصف كوب من الماء الدافئ. للقلي: القليل من زيت الذرة. للتقديم: رشّة من السكر الناعم البودرة. طريقة التحضير وضع مقدر ثلاثة أكواب ونصف من الطحين في وعاء الخلاّط
مفهوم الشخصية في الفن القصصي

مفهوم الشخصية في الفن القصصي

الشخصية في الفن القصصي تعتبر الشخصية العنصر الأهم في الفن القصصي، فهي من تدور أحداث القصة حولها، وهي التي يوصل الكاتب من خلالها الأفكار للقارئ والمتلقي ونستخلص العبر والمعاني منها،والكاتب يحرص في القصة على أن يضع شخصية تمتزج بين الحقيقة والخيال فلا يعبّر في القصة عن شخصية واقعية تمامًا بل يحاول المزج بين الواقع والخيال لإيصال المتعة والإقناع للقارئ. يرى الكثير من الدارسين أنّ الشخصية أهم من الحبكة في الفن القصصي، مفسّرين ذلك بأن الشخصية ملازمة للموضوع وأن باقي عناصر القصة ما هي إلا أدوات تخدم
شرح حديث: الدنيا سجن المؤمن

شرح حديث: الدنيا سجن المؤمن

شرح حديث: الدنيا سجن المؤمن قال رسول اللّه -صلى اللّه عليه وسلم-: (الدُّنْيا سِجْنُ المُؤْمِنِ، وجَنَّةُ الكافِرِ)، وقد أنزل الله الشريعة تهدي إلى الرشد، وإلى صراطٍ مستقيم، ليسمو المسلمين في جنتين، جنة الإيمان في سجن الدنيا التي تسامر أهلها في غمة الحزن بوحشة الفقد، فكل شيءٍ فانٍ. ودنيا المؤمن موحشة، فهي ليست دار قرار ولا سكون ولا استقرار، بل هي دار اختبار، فمن صبر في ظلمة السجن واستعان بنور الإسلام، واستظل بغيمة الإيمان، واستروح ب حب الله ؛ هانت عليه جحافل الدنيا وزينتها، فهي لا تسوى عند الله
هل يجب سلق اللازانيا قبل طبخها

هل يجب سلق اللازانيا قبل طبخها

اللازانيا تعتبر اللازانيا من المعجنات العالمية المشهورة التي يعود أصلها إلى إيطاليا، وهي قطع رقيقة أو سميكة من الباستا توضع فوق بعضها البعض على شكل طبقات، حيث يحشى ما بينها، وتتوفر منها عدة أنواع وأصناف، فهناك لازانيا المأكولات البحرية، واللازانيا النباتية، ولازانيا اللحم. وسنعرض فيما يأتي عدة طرق لتحضيرها. سلق اللازانيا قبل طبخها هناك بعض الأنواع السميكة التي تحتاج إلى سلق؛ لأنها تأخذ وقتاً طويلاً في الطهي، وتبقى نيئة في بعض الأحيان، وهناك أنواع رقيقة تنضج بسرعة، ولا تحتاج إلى سلق قبل الطبخ.
الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهري الفكري

الوسواس القهريّ الفكريّ يُعَدُّ اضطراب الوسواس القهريّ (بالإنجليزيّة: Obsessive compulsive disorder) نوعاً من اضطرابات القلق الذي يتمثَّل بأفكار مزعجة مُتكرِّرة تُسمَّى ب(الهواجس)، ممّا يدفع المريض إلى التصرُّف بسلوكيات قهريّة مُتكرِّرة تُسبِّب اضطرابات في الحياة اليوميّة، ويعتقد العُلماء أنَّ هؤلاء الأشخاص يُعانون من مشاكل في دارات الدماغ، ومن الأمثلة على الهواجس التي تُصيب المريض بالوسواس القهريّ الفكريّ الخوف من الجراثيم، ممّا يدفع المريض إلى المبالغة بالتنظيف، والغسيل، أو الخوف من التعرُّض
معنى الابتلاء بالمرض

معنى الابتلاء بالمرض

معنى الابتلاء بالمرض تعريف المرض والابتلاء سأذكر تعريف الابتلاء والمرض فيما يأتي: المرض: هو السقم، وهو فساد المزاج وسوء الصحة، والمرض نقيض الصحة، وفتور الأعضاء، والمريض من اعتلت صحته سواءً في جزءٍ من البدن أو في البدن كلّه. الابتلاء: هو امتحانٌ واختبارٌ ويكون في السرّاء والضرّاء، أي امتحانًا للعبد واختبارًا له، ويكون الابتلاء في الشر على الأغلب، وإذا كان في الخير قُيَّد به. إذًا فإنّ الابتلاء بالمرض: هو امتحانٌ واختبارٌ من الله -سبحانه وتعالى- للعبد بعلَّةٍ في بدنه؛ ليرى الله -سبحانه وتعالى-
العمالة الوافدة في الوطن العربي

العمالة الوافدة في الوطن العربي

كانت وما زالت الدول العربية عامةً، ودول الخليج خاصةً وجهةً مستهدفة من قِبل الأيدي العاملة، وزادت الأعداد بشكل كبير في الأعوام الماضية؛ وذلك لاكتشاف النفط في الدول المستقبلة، ولزيادة عدد السكان في الدول المورّدة للعمال، وصارت نسب المهاجرين بالنسبة لعدد العمال المحليين من أعلى المعدلات في العالم، حيث تنتشر الأيدي العاملة في العديد من القطاعات؛ كعُمال البناء، والضيافة، بالإضافة إلى عمال المنازل، وفي عام 2017م بلغ عدد العمال 23 مليون عامل مهاجر، وكانت نسبة العاملات من النساء 39%، أما في عام 2019م