تعريف أبو العتاهية

تعريف أبو العتاهية

أبو العتاهية

هو الشاعرُ أبو إسحق إسماعيلُ بنُ القاسمِ بنُ سويد بن كيسانَ العينيّ، وهو من قبيلة عنزةَ بالولاء؛ لذلك سُمِّيَ العنزيّ، و(أبو العتاهية) هي كنيتُه. وُلِد في العام 747م في قرية عين التمر؛ وهي قرية تقع بالقُرب من المدينةِ، ويُقال إنّها قُربَ الأنبار، وغربيّ مدينة الكوفة، علماً بأنّه قد انتقلَ في صغرِه بصحبةِ أبيه إلى الكوفة التي جمعت عدداً من العلماء ، والمُحدِّثين، والزهّاد المُتعبِّدين، وفيها عاصرَ عدداً كبيراً من الشُّعراءِ، والعلماء، ومنهم: علقمةُ بن قيس، والربيعُ بن خيثم، وسفيانُ الثوريّ، وأبو حنيفةَ، وغيرُهم.

مُقتطَفات من حياة أبي العتاهية

كانت نشأةُ أبي العتاهية مُتواضعةً جدّاً؛ حيثُ صنعَ أهلُه الفخّارَ، فكان يشاركُهم في صُنعِها، وبَيعِها، يحملُها على ظهرِه في أرجاءِ الكوفة، وعندما كبُرَت مدينةُ الكوفة، واتَّسَعت، وسادَ الرخاءُ فيها، ظهرت جماعات بطبعٍ ماجنٍ خليعٍ تنظمُ الشِّعرَ ، حيث كان أهلُ هذه الجماعات يتنقّلون بين مجالسِ اللهو، والفِسقِ، ويوغلون في المفاسدِ من الأمورِ، علماً بأنّهم أطلقوا على أنفسهم لفظَ الظرف، وكان منهم: مطيعٌ بن إياس، ويحيى بن زياد، وحمادُ بن عجرد، وغيرهم، أمّا أبو العتاهية فقد خالطَهم فترةً، فضلاً عن انضمامِه إلى مجالسِ العِلم، والزُّهد، والعبادة، إلّا أنّه ما لبث أن بدأَ بنَظْمِ الشِّعرِ الذي أنشدَه على مسامعِ فتيانِ الكوفةِ الذين أُعجِبوا به، واهتمّوا بروايته، ثمّ أصبح طُلّابُ الأدبِ ، والشِّعر يقصدونَه؛ ليُنشد الشِّعرَ لهم، وكانوا يكتبون أشعارَه على ما يتكسَّرُ من جرارِه الخزفيّة.

انتقلَ أبو العتاهية إلى بغدادَ خلالَ فترةِ حُكم الخليفة العبّاسي المهديّ، وكان يبلغُ الثلاثين من عمره تقريباً آنذاك، حيث أراد أن يصلَ إلى المهديّ؛ فأصبحَ يمدحه في شعرِه الذي لم يصل إلى الخليفةِ حينها، ومن الجدير بالذكر أنّ صيته ذاعَ بعد أن اعترضَ عُتبة، وكانت جاريةً لزوجةِ المهديّ، ولم تُكلِّمه، إذ أمرَت من معها أن يبعدوه عن الطريق، فذاعَ صيتُه منذ ذلك الحين، وأمرَ المهديُّ باستدعائه، وأصبحَ أبو العتاهية يمدحُه في أشعارِه إلى أن وجدَ نفسَه في مجلسِ الخليفة، حيث فضَّله على الكثير من الشعراء في ذلك العصرِ، وممّا اشتُهِر به أبو العتاهية في تلك الفترةِ هو حبُّه لعُتبةَ، والتغزُّل بها في أشعارِه غزلاً رقيقاً.

سبب كُنية أبي العتاهية

ورد في سببِ تكنيةِ أبي العتاهية بهذه الكُنيةِ أنّ المهدي قال له يوماً: (أنت إنسانٌ مُتحذلِق مهته)، ومن ثمّ أصبحت هذه الكُنيةُ بمثابةِ لقبٍ مُلازمٍ له، وقِيل إنّه يُقال للرجل المُتحذلِق: (عتاهية)، كما يُقال: (عتاهية) دون الألف، واللام، وقِيل أيضاً إنّه لُقِّب بأبي العتاهية؛ لأنّه كان يحبُّ الشهرةَ، والتَّعَتُّه، والجديرُ بالذّكر أنّ كلمة عتاهية لا تقتصرُ على معنىً واحدٍ فقط، بل إنّ لها معانٍ عدّة؛ فقد ورد في المعجم أنّ (عَتَه في الشيء) تعني: أنّه حرِصَ عليه، وأصبح مُولَعاً به، ووردَ أيضاً أنّ العتاهية مصدر للفعل (عُتِه)، وهي تعني: الضلال، والحُمق، كما أنّ التعتُّه هو: الرعونة، والتجَنُّنُ، وهو مبالغة المرء في مأكلِه، وملبَسِه، بالإضافة إلى أنّ التَّعَتُّهُ هو: التَّنَظُّفُ، والتَّجاهُلُ، والتَّغافُلُ، كما ورد أنّ المقصودَ بالرجل العتاهية هو: الرجل الأحمق المعتوه.

مذهب أبي العتاهية الشعريّ

زهدَ أبو العتاهية في أيامِ خلافةِ هارون الرشيد ، وصار يخالطُ أهلَ العِلم، والصالحين، ويكتبُ شِعراً في الزهد ، والمواعظ، كما زهدَ في لذّات الدنيا، وأصبح يهابُ الموتَ، ويذكرُه في شعرِه الذي صار أساساً له واعظاً الناسَ، والجديرُ بالذكر أنّ شِعرَ أبي العتاهية يتميّز بأصالتِه، وأسلوبِه غيرِ التقليديّ؛ ولعلّ من أسباب ذلك هو: نشأتُه في أسرةٍ فقيرة لم تمنحه المقدرةَ على إكمالِ تعليمِه، وتفرُّغه له، وعَيشُه بين العامّةِ من الناس في الكوفة بشكلٍ خاص، وحياتُه المُتواضِعةُ في طبقةِ بسيطةٍ بشكلٍ عامّ، ممّا تسبَّبَ في أن يكتسبَ شِعرُه المظهرَ العامّي الذي سرعانَ ما يأسرُ قلوبَ الناس بغزارةِ معانيه، وقُوّة تأثيرِه.

مزيد من المشاركات
نجاح الموجي (ممثل مصري)

نجاح الموجي (ممثل مصري)

يعتبر الفنان نجاح الموجي من أبرز الممثلين الكوميديين في الساحة العربية، وقد اشتهر بلطفه وخفة ظله وأدواره المتنوعة، وفي هذا المقال نستعرض أهم المعلومات المتعلقة بالفنان نجاح الموجي. من هو نجاح الموجي؟ ولد عبد المعطي محمد الموجي بتاريخ 11 يونيو من عام 1946 في بلدة ميت الكرماء وهي بلدة تتبع لمركز طلخا التابع لمحافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية، وكان والده يعمل في تذوق التبغ الخاص بصناعة الأرجيلة، ومع عمل والده إلا أن أسرته كانت متوسطة الدخل، وتبقى للفنان نجاح الموجي ثلاثة أشقاء، بعد وفاة باقي
عناصر التخطيط

عناصر التخطيط

التخطيط يعد التخطيط أول مهام الإدارة، ويتولّى التخطيط إدارة مستقلّة أو مدير المؤسسة ذاته، ومنها تبدأ جميع مهام الإدارات الأخرى، حيث إنّ تعريف التخطيط في علوم الإدارة يوضح أنّ تلك العملية تعتمد على قراءة وفهم الأحداث الماضية مع دراسة الحاضر بدقّة، وصولاً إلى التنبّؤ الصحيح بما يمكن أن تؤول إليه الأمور في المستقبل والتوجّه بالمؤسسة إلى تحقيق أفضل النتائج بأقل تكاليف ممكنة، وتعتمد عمليّة التخطيط على الدّراية بالإمكانات المتاحة أيضاً مع القدرة على الاختيار بين بدائل متعدّدة، فإن لم توجد تلك
سبب نزول سورة الشورى

سبب نزول سورة الشورى

سبب نزول سورة الشورى نزلت بعض آيات القرآن الكريم لأسباب معينة؛ فقد رافق بعضها أحداث ووقائع وأسباب كانت سبباً في نزول تلك الآيات، ومن ذلك بعض آيات سورة الشورى فقد كان لها سبب خاص لنزولها، وفيما يأتي بيان لتلك الآيات مع أسباب نزولها: قال الله -تعالى-: (قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ) نزلت هذه الآية بعد أن ارتأى بعض الصحابة من الأنصار أن يقوموا بجمع الأموال لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فجمعوها وجاؤوا بها إلى النبي، وأخبروه أنّهم يرون أنه بحاجتها
أفضل كتب خالد أبو شادي

أفضل كتب خالد أبو شادي

أفضل كتب خالد أبو شادي خالد أبو شادي؛ هو طبيب وصيدلي وداعية إسلامي، بدأ دراسته الجامعية في الكويت، وأكمل دراسته في جامعة القاهرة بتخصص الصيدلة، له كتب ومحاضرات متنوعة وجميعها في التوعية والتربية، وقد كانت مؤثرة جدا في الناس، وتركت آثارًا كبيرة في نفوس القرّاء، وكان يركز في دعوته على القلب والوسائل التي تخرجه من الظلمات إلى النور، ومن أفضل كتبه ما يأتي: أول مرة أصلي وكان للصلاة طعم آخر هو الكتاب الصادر عن دار الراية للنشر والتوزيع، في عام 2013 والكتاب عبارة عن رسالة صحوة موجهة له أولا ثم
حكم وخواطر وعبر

حكم وخواطر وعبر

حكم عن الأمل والتفاؤل حكم عن الأمل في الحياة حكم عن الأمل في الحياة فيما يأتي: "الحب ليس أعمى، وإنما يمكن البعض من رؤية ما لا يشاهده الآخرون". أحبك ليس لما أنت عليه، ولكن لما أكون عليه عندما أكون معك. أريد أذناً لا تسمع وعيناً لا ترى عوضا عن قلب لا يحب. أن تحاول جعل شخص يحبك أمر عبثي تماماً كمحاولة أن تمنع نفسك من حب شخص ما. ابحث عن شيء تفعله عوضا عن التحدث عن الناس. كن قويا مع الظالم، ومؤازراً للمظلوم، ومتواضعاً مع الفقر. إذا اخترت السير بجوار الحائط، فاحذر أن يسقط فوقك. ليس عليك أن تقول كل
ما هو وقت الزوال

ما هو وقت الزوال

وقت الزوال وقت الزوال هو مصطلح يُستخدم للدَّلالة على بداية وقت الظهر، وأما من الناحية الشرعية فهو بداية الوقت التي تدخل فيه صلاة الظهر؛ حيث إنّ الزوال يكون عندما تبدأ الشمس بالميلان من جهة الشرق إلى جهة الغرب، فيصبح الظلال لكل شيء يظهر من الجهة الشرقية بدلاً من الجهة الغربية، وهنا سنبيِّن أقوال علماء الفلك وعلماء الشرع في هذا الوقت وتفسيره. بعض المصطلحات المستخدمة والتنبيهات سنبين معنى بعض المصطلحات التي سنستخدمها في موضوعنا هذا حتى يسهل فهم الشرح، وكذلك سننبه لبعض الأمور المهمة: سمت الرأس:
أبو بكر بن عياش ( أحد رواة القراء السبعة)

أبو بكر بن عياش ( أحد رواة القراء السبعة)

معلومات عن أبي بكر عياش أبو بكر عياش، هو شعبة لمن عياش بن سالم الأسدي الكوفي الحناط، وكنيته أبو بكر، وقد ولد في عام 95 هجري، وقد كان أحد رواة القراء السبعة ، فهو إمام وعالم كبير، وواحد من كبار أئمة السنة وفقهائها، واتصف بكونه كثير العلم والعمل، وزاهد وورع. تعلم أبو بكر عياش القرآن من عاصم، فقال: "تعلمت القرآن من عاصم خمسًا خمسًا ولم أتعلم من غيره ولا قرأت على غيره"، وقد اتصف ب الورع والرضا بقضاء الله وقدره، وقوله للحق ، ونصحه للآخرين، قال عنه يحيى بن سعيد الأموي: "زاملت أبا بكر بن عياش إلى مكة
فوائد المر مع زيت الزيتون

فوائد المر مع زيت الزيتون

المر وزيت الزيتون يعرف المر باسم لبان الذكر أو الشحري أو نبت الكندر وهو عبارة عن مادة صمغية تنتجها شجرة الكندر، ويباع لدى محلات العطارة على شكل حبيبات صلبة، وأجود أنواعه هو اللبان العُماني، ثم يليه اللبان اليمني، علماً أنّ لونه يتراوح ما بين الأحمر والأشقر، أما الأسود فيجب الحذر منه وعدم استخدامه. وقد تم استخدامه في خلطات الطب الشعبي البديل لعلاج العديد من الأمراض، إما باستخدامه منفرداً او بخلطه مع بعض المكوّنات الأخرى والتي أشهرها زيت الزيتون، وهو من أفضل أنواع الزيوت النباتية، والذي يستخدم