كيفية الاغتسال من الجنابة

كيفية الاغتسال من الجنابة

الطّهارة

حثَّ الإسلام على الطّهارة والتَطهُّر في عددٍ من النّصوص الشرعيّة في القرآن والسّنة، ودعا لذلك عمليّاً بفرض مجموعةٍ من الأعمال التي إن التزم بها المُسلم أصبح نظيفاً طاهراً في بَدَنِه ولباسه وهِندامه، ومن تلك الفرائض الصّلاة التي لا يجوز للمسلم أن يُؤدّيها إلا بعد أن يتوضّأ ويتطهّر لها، ولمّا كانت الصّلاة عبادةٌ يوميّة تُؤدّى خمس مرّات في اليوم واللّيلة كان ذلك حَرِيّاً بأن يبقى المسلم على تواصلٍ دائمٍ بالماء والتَطهّر، ومن ذلك أيضاً أنَّ من أَجْنَب كان عليه لِزاماً الامتناع عن الطّاعات والفرائض حتّى يغتسل، ممّا يدفعه إلى الإسراع في الغُسل، ناهيك عن دعوة الإسلام لتقليم الأظافر، وتوضيب الهندام، والاهتمام بالمظهر الشخصيّ، وحلق العانة، ونتف الإبط، والتزيُّن عند الذّهاب إلى المسجد إلى غير ذلك.

معنى الجنابة

أصل الْجَنَابَة البعد، وَكَأَنَّهُ من قَوْلك: جانبت الرّجل إذا أَنْت قطعته وباعدته، وقول وَلَج فلَان فِي جناب أَهله إذا لَجّ فِي مباعدتهم، وَلذَلِك قَالُوا للغريب: جنب وللغربة: الْجَنَابَة. يُقال: رجل غرُوب جنب إذا كَانَ غَرِيباً، وَنعم الْقَوْم هم لِجَار الْجَنَابَة أَي: لِجَار الغربة، فَسُمِّيَ النّاكح مَا لم يغْتَسل جنباً لمُجانبته النَّاس وَبعده مِنْهُم وَمن الطَّعَام حَتَّى يغْتَسل، كَمَا سُمِّيَ الْغَرِيب جنباً لبعده من عشيرته ووطنه.

وَرجل جُنُب وَامْرَأَة جُنُب وقوم جُنُب -هَذَا أَعلَى اللُّغَات الْمُذكّر والمُؤنّث وَالْجمع وَالْوَاحد فِيهِ سَوَاء- إِذا أَصَابَته جَنَابَة، وَقد أجنب الرّجل إِذا أَصَابَته الْجَنَابَة.

كيفيّة الاغتسال من الجنابة

رُوي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها في ذكر غُسل رسول الله - عليه الصّلاة والسّلام - من الجنابة قولها: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ. ثُمَّ يُفْرِغُ بيَمِينِهِ علَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ. ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ. ثُمَّ يَأْخُذُ المَاءَ فيُدْخِلُ أصَابِعَهُ في أُصُولِ الشَّعْرِ، حتَّى إذَا رَأَى أنْ قَدِ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ. ثُمَّ أفَاضَ علَى سَائِرِ جَسَدِهِ. ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ. وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَ حَديثِ أبِي مُعَاوِيَةَ ولَمْ يَذْكُرْ غَسْلَ الرِّجْلَيْنِ)، ويمكن تفصيل كيفيّة الغُسُل من الجنابة كما ذكرها ابن قدامة المقدسي في كتابه المُغْنيّ حيث قال: الكامل يأتي فيه بعشرة أشياء:

  • النّية: فلا تُقبل عِبادةٌ ولا طاعة ولا عمل بلا نيّة ، ويكفي لها مُجرّد العزم على فعل الشّيء وقصد فعله ابتداءً.
  • التّسمية: وهي نفسها البَسملة، أو قول الشّخص: بسم الله الرّحمن الرّحيم.
  • غسل يديه: ويغسلهما ثلاث مرات.
  • غسل ما به من أذى: ويُقصد به الفَرج تحديداً، فيُسَنّ لمن أراد الغُسل من الجنابة غَسلُ موضع الجنابة وهو الفرج، كما جاء في حديث عائشة - رضي الله عنها - سالف الذّكر.
  • الوضوء: والمقصود به الوضوء المعتاد بأركانه وسُننه ، ويُسَنّ تأخير غسل القدمين إلى آخر الاغتسال.
  • أن يَحثي على رأسه ثلاث حثيات: بحيث يروي بها أصول الشّعر.
  • يفيض الماء على سائر جسده: وهو الرّكن الأساسيّ في غسل الجنابة، فإن اكتفى به أجزأه ذلك؛ لأنّ المقصود في الغُسل تعميم الماء على الجسم لإزالة النّجاسة وتحقق الطّهارة.
  • أن يبدأ بشقّه الأيمن ويدلّك بدنه بيده: ثم ينتقل إلى شِقّه الأيسر حتّى ينتهي من غسل جميع بدنه.
  • أن ينتقل من موضع غسله فيغسل قدميه: ويكون ذلك في نهاية الاغتسال حتّى يكون غسل القدمين بماءٍ طاهرٍ لم تُصِبه نجاسةٌ.
  • أن يُخلّل أصول شعر رأسه ولحيته بماء قبل إفاضته عليه.

مُوجبات الاغتسال من الجنابة

ذَكَر الفقهاء للاغتسال ستّ مُوجباتٍ، هي:

  • خروج المنيّ بشهوة: فإن كان من نائمٍ فلا يُشترط وجود الشّهوة، وهو ما يسمّى بالاحتلام .
  • التقاء الختانين: أي مُجرّد الجماع سواء أأنزَل أم لم يُنزِل، لقوله - عليه الصّلاة والسّلام -: (إذا جلس بين شُعَبِها الأربع، ثمّ جَهَدَها فقد وَجَبَ الغُسل وإن لم يُنزِل).
  • إسلام الكافر: فقد أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واثلة بن الأسقع، وقتادة الرهاوي بالاغتسال عندما أسلموا.
  • انقطاع الحيض ودم النّفاس: ولا خلاف في ذلك.
  • الموت: وقد حكى المهدي الإجماع على وجوب غسل الميت.

حكم الاغتسال من الجنابة

غسل الجنابة فرض بإجماع المسلمين، قال تعالى: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ)، فلا يحلّ للمسلم أن يترك غسل الجنابة بأيّ حال، ولا يجب الترتيب في غسل الجنابة لأن الله تعالى قال (وإن كنتم جنبا فاطهروا)، وقال (حتى تغتسلوا) فكيفما اغتسل فقد حصل التطهير ولا نعلم في هذا خلافاً ولا تجب فيه موالاة.

فوائد الاغتسال من الجنابة

الاغتسال من الجنابة ذو حكمٍ جليلةٍ وفوائد جَمَّةٍ عظيمة، وقد نبّه على بعضها الإمام ابن قيّم الجوزيّة في إعلام الموقعين بعد أن أورد جواباً على تساؤلٍ بخصوص إيجاب المُشرِّع - عليه الصّلاة والسّلام - الغُسلَ من المنيّ دون البول حيث قال: (فهذا من أعظم محاسن الشّريعة وما اشتملت عليه من الرّحمة، والحكمة، والمصلحة، فإنّ المنيّ يخرج من جميع البدن، ولهذا سمّاه الله سبحانه وتعالى سلالةً، لأنّه يسيل من جميع البدن، وأمّا البول فإنّما هو فَضلة الطّعام والشّراب المُستحيلة في المعدة والمثانة، فتأثّر البدن بخروج المنيّ أعظم من تأثّره بخروج البول، وأيضاً فإنّ الاغتسال من خروج المنيّ أنفع شيء للبدن، والقلب، والرّوح، بل جميع الأرواح القائمة بالبدن، فإنّها تقوى بالاغتسال، والغُسُل يَخلُف عليه ما تَحلّل منه بخروج المنيّ، وهذا أمر يُعرَف بالحسّ، وأيضاً فإنّ الجنابة توجب ثقلاً وكسلاً، والغسل يُحدِث له نشاطاً وخفّةً، ولهذا قال أبو ذر لمّا اغتسل من الجنابة: (كأنّما ألقيت عنّي حملاً)، وقد صرّح أفاضل الأطباء بأنّ الاغتسال بعد الجماع يُعيد إلى البدن قوّته، ويخلف عليه ما تحلّل منه، وإنّه من أنفع شيء للبدن والرّوح، وتركه مُضرّ، ويكفي شهادة العقل والفطرة بحُسنه).

الأغسال المستحبّ

ذكر الفقهاء مجموعة من الأوقات والأعمال التي يُستحبّ الغُسُل لأجلها؛ فإمّا أن يكون استحباب فعله قبلها أو بعدها، وبيان تلك الأغسال على النّحو الآتي:

  • الاغتسال في يوم الجمعة، وقيل بوجوبه، والأحوط المُحافظة عليه.
  • الاغتسال للإحرام عند العُمرة أو الحجّ.
  • الاغتسال في العيدَين .
  • غسل المُستحاضَة لكلّ صلاة.
  • الغسل للخسوف والكسوف.
  • الغسل لصلاة الاستسقاء .
  • الغسل للإحرام.
  • الغسل لدخول مكّة.
  • الغسل للوقوف بعرفة.
  • الغسل للمبيت بمُزدلفة.
  • الغسل لرمي الجِمار.
  • الغسل للطّواف .
  • الاغتسال من تغسيل الميتِ : فإِذا غَسَّل الإِنسان ميتاً، سُنَّ له الغُسْل.
  • الإفاقة من الجنون أو الإغماء: فمن كان به جنونٌ فأفاق سُنَّ له الغُسل، وكذلك من أصابته غيبوبةٌ ثمّ أفاق منها سُنّ له الغُسل حتّى يتطهّر ويُطهّر جسده ممّا يُصيبه أثناء فقده للوعي، فالإنسان في الغيبوبة والجنون لا يَعقل لما يجري حوله ولا يَدري ما يصيبه، ودليل ذلك فعله - عليه الصّلاة والسّلام - حيث روت عائشة رضي الله عنها أنّه في مَرَضِه أُغْمِيَ عليه فلمّا أفاق اغتسل، تقول السّيدة عائشة في ذلك: (ثَقُل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: أصلَّى الناسُ. قُلْنا: لا، هم ينتَظِرونك، قال: ضَعوا لي ماءً في المِخضَبِ. قالتْ: ففعلْنا، فاغتسَل، فذهَب ليَنوءَ فأُغمِي عليه، ثم أفاق، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أصلَّى الناسُ. قُلْنا : لا، هم ينتَظِرونك يا رسولَ اللهِ، قال: ضَعوا لي ماءً في المِخضَبِ. قالتْ: فقعَد فاغتَسَل، ثم ذهَب ليَنوءَ فأُغمِي عليه، ثم أفاق فقال: أصلَّى الناسُ؟ قُلْنا: لا، هم ينتَظِرونك يا رسولَ اللهِ، قال: ضَعوا لي ماءً في المِخضَبِ، فقعَد فاغتَسَل، ثم ذهَب ليَنوءَ فأُغمِي عليه، ثم أفاق فقال: أصلَّى الناسُ؟ قُلْنا: لا، هم ينتَظِرونك يا رسولَ اللهِ، والناسُ عُكوفٌ في المسجِدِ، ينتَظِرون النبيَّ عليه السلامُ لصلاةِ العشاءِ الآخِرةِ، فأرسَل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى أبي بكر...).
مزيد من المشاركات
الاسراء و المعراج

الاسراء و المعراج

معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم أيّد الله تبارك وتعالى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بالعديد من المعجزات ، حتّى إنّ ابن القيم ذكر في بعض كُتبه أن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم قد جاوزت الألف، من هذه المعجزات ما حصل وانتهى، ومنها ما هو باقٍ إلى يوم القيامة ، وهذا النوع الثاني هو المعجزة العُظمى، ومعجزة محمد صلى الله عليه وسلم الكُبرى؛ القرآن الكريم، ووجوه إعجاز القرآن كثيرة، فمن جهة لفظه تحدّى الله تعالى فصحاء العرب أن يأتوا بسورة من مثل القرآن إلا أنهم عجزوا عن ذلك، ومن وجوه إعجازه أيضاً
فوائد الفراولة للشعر

فوائد الفراولة للشعر

الفراولة تعدّ الفراولة من الفواكه اللذيذة والمحببة لدى معظم الناس خاصة الأطفال، فهي تتميز برائحتها الشهيّة، ولونها الأحمر، وطعمها الحلو والحامض، وهي توجد في الطبيعة بأكثر من ستمئة نوع، وتختلف عن بعضها في النكهة، والحجم، والملمس، وتعدّ مصدراً غنياً بالفيتامينات، والمعادن الضروريّة لصحة الجسم، كفيتامين C، وفيتامين A، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والألياف، والصوديوم، مما يجعلها تدخل في علاج كثير من الأمراض كأمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، إضافة إلى حفاظها على البشرة، والشعر من التلف. فوائد
ملخص كتاب نظام التفاهة

ملخص كتاب نظام التفاهة

فصول الكتاب يتكون الكتاب من أربعة فصول رئيسة، ومقدمة تبدأ بعد تعليق طويل للمترجمة يصل إلى 65 صفحة، وينتهي بخاتمة بعنوان (سياسات الوسط المتطرف)، اهتمت المترجمة في تعليقها في صدر الكتاب في بيان السبب الذي دفعها لترجمة الكتاب، ومنهجها في الترجمة، وملاحظاتها على النسخة الإنجليزية منه. ذكرت في تعليقها أيضًا الأطروحات الكبرى التي وجدتها في الكتاب: وهي الحديث عن لغة خطاب التفاهة، والأكاديميا، والتجارة، و الاقتصاد ، والثقافة، والسياسة، وأخيرًا تحدثت عن الهدف النهائي من إسباغ التفاهة على كل شيء، وترتبت
العملة السورية القديمة

العملة السورية القديمة

العملة السورية القديمة تُعتبر الليرة السوريّة هي العملة الوطنيّة الخاصة بالجمهورية السوريّة، والتي كانت تصدر باللغة العربيّة قبل عام 1947م، حيثُ كُتبت كلمة قرش باستخدام نقوش بالحروف العربيّة، ثمّ صدرت باللغة العربيّة على وجهها الأول، والفرنسيّة على الوجه الآخر حتّى عام 1958م، إذ استمر إنتاجها إلى أن استقلت سوريا من الاحتلال الفرنسيّ، ثمّ استخدمت باللغة الإنجليزيّة. تاريخ العملة السورية القديمة بدأ ظهور العملة السوريّة القديمة منذ قرابة 400 عام، وبالتحديد في فترة الحكم العثمانيّ، حيثُ كانت
عدد سكان عرعر

عدد سكان عرعر

مدينة عرعر تقع مدينة عرعر في أقصى الجزء الشماليّ من المملكة العربيّة السعوديّة، وتدخل ضمن نطاق منطقة الحدود الشماليّة الفاصلة بين المملكة والعراق، وتعتبر مركزاً للحضارة والتجارة في تلك المنطقة، وتمتدّ مساحة المدينة إلى أكثر من 35 ألف كيلومتراً مربعاً، ويعود تاريخ قيامها إلى سنة 1950م. فيما يتعلّق بالتسمية فإنّها تعود إلى أشجار العرعر التي تنتشر في وادي عرعر الممتدّ من الجزء الجنوبيّ وصولاً إلى الجزء الشماليّ الشرقيّ من المنطقة، وكان يطلق عليها قديماً اسم بدنة. جغرافية مدينة عرعر تشغل مدينة
أنواع ألعاب الجري في ألعاب القوى

أنواع ألعاب الجري في ألعاب القوى

تعريف ألعاب القوى ألعاب القوى (بالإنجليزية: Athletic) وتسمى أيضًا رياضة المضمار أو رياضة الميدان، وهي مجموعة متنوعة من الألعاب الرياضية، وتنقسم إلى رياضة القفز والرمي والجري والمشي، وتعد أيضًا واحدة من الألعاب الأولمبية. وتعود كلمة ألعاب القوى باللغة الإنجليزية في الأصل إلى الكلمة اليونانية (Athlon)؛ التي تعني التسابق، ويُشار إلى ألعاب القوى في العديد من اللغات كالروسية والألمانية بالألعاب الخفيفة، وقد كانت في البداية ألعاب القوى حصرًا للذكور. تاريخ ألعاب القوى يعود تاريخ بداية ألعاب القوى في
موضوع تعبير عن حقوق الإنسان

موضوع تعبير عن حقوق الإنسان

تعريف حقوق الإنسان يمكن تعريف حقوق الإنسان بأنّها: الحقوق المُتأصِّلة في طبيعتنا، بحيث لا يمكننا كبشر العيش بدونها؛ فهي تتيح لنا أن نتطوّرَ من أنفسنا، وأن نستخدم مختلف صفاتنا، ومواهبنا، وذكائنا، ووعينا على النحو الأمثل، كما أنّها تُلبّي احتياجاتنا الروحيّة، والمادّية، وغيرها من الاحتياجات. وتستند حقوق الإنسان بشكل أساسيّ إلى طلب الإنسان لحياة كريمة تكفلُ له الحماية، والكرامة، والاحترام، وتحقيق القيمة الذاتيّة، ويُعتبَر إنكار هذه الحقوق، والحرّيات الأساسيّة، مأساةً شخصيّة، وفرديّة، وهو يُؤدّي
ما هي الأسهم

ما هي الأسهم

الأسهم يعرف السهم بأنه سند قابل للتداول تطلقه الشركة ليشكل جزءاً من رأس مالها، والسهم يعطي لصاحبه العديد من الحقوق والامتيازات التي تضمن حقه في تحديد مسؤولياته التي تحدد تبعاً لقيمة أسهمه، ولا بد من الإشارة بأنّ حامل الأسهم له نصيب في أرباح الشركة، وخسارتها، وسنعرفكم في هذا المقال ما هي الأسهم، وأنواعها، وحقوق حامل الأسهم. أنواع الأسهم باعتبار الحقوق التي تعطيها لمالكيها أسهم عادية: تتساوى هذه الأسهم في قيمتها، حيث تعطي أصحابها حقوقاً متساوية فيحصل بموجبها على نسبة من الربح تتناسب مع ما يدفعه