ترتيب السور في الصلاة

ترتيب السور في الصلاة

ترتيب السّور في الصّلاة

يُستحبّ لقارئ القرآن أن يقرأ سور القرآن وفق ترتيب المصحف، وهو ما ذهب إليه جمهور العلماء، كما أنّ القراءة بالترتيب العكسي للسور مكروهةٌ، وهي ما تُسمّى بتنكيس السُّور، فقد سُئل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عمَّن يقرأ بالتنكيس فقال: (ذلك منكوسُ القلبِ)، إلا أنّها تعدُّ جائزةً عند بعض الفقهاء بشرط أن تكون على وجه التّعليم أو الذّكر، وهو خلاف الأولى عند المالكية.

والحرص على القراءة بالترتيب يشمل القراءة في الصلاة وخارجها، وذلك لأنّ الله اقتضى بحكمته هذا الترتيب فينبغي على المسلم الحرص على قراءته مرتّباً كما جاء من قبل الشارع، ويُستَثنى من ذلك ما جاء فيه دليلٌ على التغيير؛ كصلاة الصبح في يوم الجمعة ، وصلاة العيد، والوتر، وقد جاء في جواز القراءة بالتنكيس عن حذيفة بن اليمان: (صَلَّيْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَافْتَتَحَ البَقَرَةَ، فَقُلتُ: يَرْكَعُ عِنْدَ المِئَةِ، ثُمَّ مَضَى، فَقُلتُ: يُصَلِّي بهَا في رَكْعَةٍ، فَمَضَى، فَقُلتُ: يَرْكَعُ بهَا، ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ، فَقَرَأَهَا، ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ، فَقَرَأَهَا).

ترتيب الآيات في الصّلاة

يُعَدُّ ترتيب الآيات في السورة الواحدة أمراً توقيفيَّاً لا يجوز تغييره، حيث إنّ هذا الترتيب منزَّلٌ من عند الله -سبحانه وتعالى-، ولو لم يكن ترتيب الآيات توقيفيّاً لكان ترتيبها وفقاً لأسبقيّة نزولها، ولكن نصَّ الشارعِ عليها فكان المسلم مُلزِماً بترتيبها وفقاً لما أقرّهُ الشرع، ويُعدّ التنكيس في قراءة الآيات أمراً محرّماً، ولم يقع خلافٌ في مسألة توقيف ترتيب الآيات، وذلك لأنّ التغيير في ترتيب الآيات لا يُعَدُّ قرآناً، فعند الدخول في الصلاة يُصبح كلاماً خارجاً عنها فيؤدّي لبطلانها، كغيره من الكلام الذي يُبطلها، كما أنّه يُذهِب بعض أوجه الإعجاز القرآني في الآيات، وتغيب عنّا حكمة الله -تعالى- في ترتيبها.

تكرار السّورة في الصّلاة

تكرار السّورة في الرّكعة الواحدة

تعدّدت آراء الفقهاء في حكم تكرار السورة في الركعة الواحدة، وبيان آرائهم فيما يأتي:

  • المالكيّة والشافعيّة: مكروهٌ إذا كان يحفظ غيرها من السور، سواءً كانت صلاة فرضٍ أو نفلٍ.
  • الحنفيّة: مكروهٌ بصلاة الفرض دون النفل.
  • الحنابلة: مكروهٌ فقط إذا كان متعلّقاً بتكرار الفاتحة في الركعة الواحدة، أو قراءة القرآن كاملاً في صلاة الفرض دون النافلة.

تكرار السّورة نفسها في الركعات

اتّفق جمهور الفقهاء من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة على جواز تكرار السورة نفسها في الركعات، فقد ثبت في قصة الأنصاريِّ الذي كان يؤُمُّ الصحابة: (كانَ كُلَّما افْتَتَحَ سُورَةً يَقْرَأُ بها لهمْ في الصَّلاَةِ ممَّا يَقْرَأُ به افْتَتَحَ: بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ حتَّى يَفْرُغَ مِنْها، ثُمَّ يَقْرَأُ سُورَةً أُخْرَى معها، وكانَ يَصْنَعُ ذلكَ في كُلِّ رَكْعَةٍ)، وقراءة السّورة من بدايتها دون إنهائها لا خلاف في جوازه، ويمكن الجمع بين سورتين في نفس الرَّكعة في صلاة النّافلة ، فقد فعل ذلك رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كما جاء في حديث حذيفة بن اليمان أنَّه: (قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ والنِّساءَ في رَكعةٍ)، أمّا في الفرض فيستحبُّ أن يضيف إلى الفاتحة سورةً واحدةً فقط، فقد كان فعل رسول الله ذلك غالباً، وبذلك أيضاً أمر معاذ -رضي الله عنه-.

مزيد من المشاركات
ما هي فتنة القبر

ما هي فتنة القبر

الموت جعل الله عز وجل الموت مكتوباً على جميع مخلوقاته، فكان يوم القيامة هو اليوم الذي تموت فيه جميع المخلوقات قبل أن تُبعث من جديد إلى الحساب، إلّا أنّ موت أي إنسان يعد بداية يوم القيامة بالنسبة له وبداية حسابه، فيبدأ حساب الإنسان على أعماله منذ اللحظة التي يدخل فيها إلى القبر، وهو ما يعرف بفتنة القبر. سؤال الملكين للميّت يبعث الله تعالى ملكين إلى الإنسان في القبر بمجرّد أن يدفن وينصرف عنه أهله كما أخبر الرسول عليه الصلاة والسلام، ويُقال للأول منهما مُنكر وللآخر نكير، فيسأل الملكان الميت ثلاثة
كيف تكون القمر

كيف تكون القمر

نظريات تكوّن القمر قدّم العلماء على مرّ التاريخ العديد من النظريات المختلفة لشرح تكوين القمر ، ويجدر بالذكر أنّ كلّ نظرية من هذه النظريات يجب أن تكون قادرة على توضيح النقاط الآتية: انخفاض كثافة القمر، وعدم امتلاكه نواة كبيرة غنية بالحديد مثل الأرض. احتواء صخور القمر على كميات قليلة من المواد المتطايرة مثل الماء، وذلك نتيجة تعرّض سطح القمر أثناء تكوّنه للمزيد من الحرارة الشديدة مقارنة بالأرض. الوفرة النسبية لنظائر الأكسجين على الأرض والقمر، الأمر الذي يشير إلى أنّ كليهما قد تشكّلا على نفس
طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة

طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة

الأطعمة تُعد الأطعمة وسيلة يعتمد الجسم عليها بشكل أساسي للحصول على العناصر الغذائية المفيدة لصحته، وقد تتعرض الأطعمة إلى العديد من العوامل التي قد تتسبب في فساده؛ كالعوامل الجوية المحيطة به من هواء، وشمس، ورطوبة، لذلك اهتم الإنسان بإيجاد الطرق، والوسائل من أجل الاحتفاظ بالأطعمة أطول فترة ممكنة، وهناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لذلك، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة. طرق حفظ الأطعمة دون ثلاجة حفظ الخضروات يمكن حفظ الخضروات دون ثلاجة من خلال تجفيفها في الشمس، أو وضعها
مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية

مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية

مفهوم السلوك السلوك هو عبارة عن مجموعة من الاستجابات والتفاعلات ما بين الفرد والبيئة المحيطة، حيث تشكّل البيئة المثيرات التي تتحكّم في استجابات الأفراد الذين يخضعون لها، فالسلوك هو ردود أفعال مكتسبة من البيئة المحيطة بالفرد، وكلّما كان سلوك الفرد منضبطاً كان إيجابياً، وكلّما تكرّر تحول إلى عادة سلوكية تلقائية، وللسلوك العديد من الخصائص ومنها: قابلية التنبؤ، وقابلية الضبط، وقابلية القياس. نظريات تشكيل السلوك  تحاول نظريات السلوك تفسير الأسباب وراء ظهور سلوك معين عند الأفراد دون غيره، والبحث
ماذا كان يسمى شهر شوال قبل الإسلام

ماذا كان يسمى شهر شوال قبل الإسلام

شهر شوال يُعدّ شهر شوّال من الأشهر العربيّة التي اعتمَد عليها العرب قديماً في التقويم لمَعرفة الأوقات والأيام، كما أنّه من الأشهُر الهجرية التي اعتُمدت في التقويم الهجري الذي تؤرّخ به الأمّة الإسلامية، وقد جاءت هذه الأشهر اعتماداً على دورة القمر والمراحل التي يمر بها، وإنَّ تسمية كل شهرٍ من الأشهر الهجريّة - الأشهر العربية - كانت مبنيّةً على سَببٍ مُعيّنٍ حصل وقت تسمية ذلك الشهر. ظَهر التقويم الهجريّ في عهدِ خليفة رسول الله الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد اعتُمد التقويم الهجري حينها
موضوع تعبير عن بناء الوطن

موضوع تعبير عن بناء الوطن

الوطن هو العز والفخر كلمة الوطن هي الكلمة المُرادفة للأمن والاستقرار، فالوطن هو ملاذُنا الهانئ الذي يحمينا من مصاعب الحياة ، وهو العزّ والفخر الذي نحمله في أعماقنا حين نراه شامخًا دومًا، مشرقًا بآمالنا وطموحاتنا، مسطّرًا أشرف وأعظم التواريخ، محافظًا على التراث والأصالة، وصانع مستقبلنا المنير. حب الأوطان أفعال لا أقوال الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه ونتنفس هواءه كل لحظة، ونشعر أنّ ليس لنا سواه، ولا يُضاهي جمالَه وطبيعتَه وسماءَه وبساتينه مكان آخر في عيوننا وقلوبنا، وإنّ حبّ الأوطان ليس شعارًا
أهم الفلاسفة العرب في القرن العشرين

أهم الفلاسفة العرب في القرن العشرين

أهم الفلاسفة العرب في القرن العشرين وفيما يلي نبذة عن أبرز الفلاسفة العرب في القرن العشرين: طه عبد الرحمن ولد طه عبد الرحمن عام 1944م في مدينة الجديدة في المغرب، وقد نشأ في بيت إسلامي صوفي حيث تملؤه الأذكار والتراتيل، درس المرحلة الابتدائية في مدينة الجديدة بالتزامن مع تأسيس معارفه الدينية وقيمه الروحية الابتدائية، قبل أن ينتقل إلى مدينة الدار البيضاء لإكمال دراسته الإعدادية والثانوية، وقد تمكنت الفلسفة من فكره وقلبه فانكب عليها أخذًا ودرسًا. درس طه عبد الرحمن الفلسفة في جامعة محمد الخامس
الجاما نايف لعلاج ألم العصب الخامس - فيديو

الجاما نايف لعلاج ألم العصب الخامس - فيديو

علاج ألم العصب الخامس بالجامانايف دون جراحة تتمّ معالجة ألم العصب الخامس في الجراحة الشعاعيّة المُصوّرة بالجامانايف دون جراحة وبجلسة واحدة وبنصف ساعة خلال النهار، ويستطيع المَريض أن يتخلّص من ألمه تدريجيّاً خلال 6 إلى 10 أسابيع، ويتخلّص أيضاً من العلاجات المُصاحبه له خلال هذه المدّة المذكورة، وبنسبة نجاح تفوق الـ 90%. الأسباب المؤدية لألم العصب الخامس الورم في العصب السمعي. الورم السحائي المحاذي لجذع الدماغ، والضاغط على جذر العصب الخامس. يُعالج ألم العصب الخامس بواسطة الجامانايف دون جراحة،