أحلى قصيدة غزل

أحلى قصيدة غزل

أحبك أحبك وهذا توقيعي

يقول نزار قباني :

هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا
وأهم امرأةٍ في الدنيا
هل عندك شك أني حين عثرت عليك
ملكت مفاتيح الدنيا
هل عندك شك أني حين لمست يديك
تغير تكوين الدنيا
هل عندك شك أن دخولك في قلبي
هو أعظم يومٍ في التاريخ
وأجمل خبرٍ في الدنيا
هل عندك شكٌ في من أنت
يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت
يا امرأةً تكسر حين تمر جدار الصوت
لا أدري ماذا يحدث لي
فكأنك أنثاي الأولى
وكأني قبلك ما أحببت
وكأني ما مارست الحب ولا قبلت ولا قبلت
ميلادي أنت وقبلك لا أتذكر أني كنت
وغطائي أنت وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت
وكأني أيتها الملكة
من بطنك كالعصفور خرجت
هل عندك شكٌ أنك جزءٌ من ذاتي
وبأني من عينيك سرقت النار
وقمت بأخطر ثوراتي
أيتها الوردة و الياقوتة و الريحانة
والسلطانة
والشعبية
والشرعية بين جميع الملكات
يا سمكاً يسبح في ماء حياتي
يا قمراً يطلع كل مساءٍ من نافذة الكلمات
يا أعظم فتحٍ بين جميع فتوحاتي
يا آخر وطنٍ أولد فيه
وأدفن فيه
وأنشر فيه كتاباتي
يا امرأة الدهشة يا امرأتي
لا أدري كيف رماني الموج على قدميك
لا أدري كيف مشيت إلي
وكيف مشيت إليك
يا من تتزاحم كل طيور البحر
لكي تستوطن في نهديك
كم كان كبيراً حظي حين عثرت عليك
يا امرأةً تدخل في تركيب الشعر
دافئةٌ أنت كرمل البحر
رائعةٌ أنت كليلة قدر
من يوم طرقت الباب علي ابتدأ العمر
كم صار جميلاً شعري
حين تثقف بين يديك
كم صرت غنياً وقوياً
لما أهداك الله إلي
هل عندك شك أنك قبسٌ من عيني
ويداك هما استمرارٌ ضوئيٌ ليدي
هل عندك شكٌ
أن كلامك يخرج من شفتي
هل عندك شكٌ
أني فيك وأنك في
يا ناراً تجتاح كياني
يا ثمراً يملأ أغصاني
يا جسداً يقطع مثل السيف
ويضرب مثل البركان
يا نهداً يعبق مثل حقول التبغ
ويركض نحوي كحصان
قولي لي
كيف سأنقذ نفسي من أمواج الطوفان
قولي لي
ماذا أفعل فيك أنا في حالة إدمان
قولي لي ما الحل فأشواقي
وصلت لحدود الهذيان
يا ذات الأنف الإغريقي
وذات الشعر الإسباني
يا امرأةً لا تتكرر في آلاف الأزمان
يا امرأةً ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني
من أين أتيت وكيف أتيت
وكيف عصفت بوجداني
يا إحدى نعم الله علي
وغيمة حبٍ وحنان
يا أغلى لؤلؤة بيدي

عيناك

يقول إيليا أبو ماضي :

عيناك والسحر الذي فيهما

صيّرتاني شاعراّ ساحرًا

علّمتني الحبّ وعلّمته

بدر الدّجى والغصن والطاّئرا

إن غبت عم عيني وجنّ الدّجى

سألت عنك القمر الزاهرا

وأطرق الروضة عند الضحى

كيما أناجي البلبل الشاعرا

وأنشق الوردة في كمّها

لأنّ فيها أرجًا عاطرا

يذكّر الصبّ بذاك الشذا

هل تذكرين العاشق الذاكرا

كم نائم في وكره هانيء

نبّهته من وكره باكرا

أصبح مثلي تائها حائرا

لمّا رآني في الرّبى حائرا

وراح يشكو لي وأشكو له

بطش الهوى والهجر والهاجر

أو كوكب أسمعته زفرتي

فبات مثلي ساهيًا ساهرا

زجرت حتى النوم عن مقلتي

ولم أبال اللائم الزاجرا

يا ليت أنّي مثل ثائر

كيما تقول المثل السائرا

النصيف

ويقول النابغة الذبياني :

سَقَطَ النّصيفُ، ولم تُرِدْ إسقاطَهُ

فتناولتهُ واتقتنا باليدِ

بمُخَضَّبٍ رَخْصٍ، كأنّ بنانَهُ

عنم على أغصانه لم يعقدِ

نظرَتْ إليك بحاجة ٍ لم تَقْضِها

نظرَ السقيمِ إلى وجوهِ العودِ

قامتْ تراءى بينَ سجفيْ كلة

كالشّمسِ يومَ طُلُوعِها بالأسعُدِ

أوْ دُرّة ٍ صَدَفِيّة ٍغوّاصُها

بهجٌ متى يرها يهلّ ويسجدِ

أو دُميَة ٍمِنْ مَرْمَرٍ، مرفوعة

مِن لُؤلُؤٍ مُتتابِعٍ، مُتَسَرِّدِ

لو أنها عرضتْ لأشمطَ راهب

عبدَ الإلهِ صرورة ٍمتعبدِ

لرنا لبهجتها وحسنِ حديثها

ولخالهُ رشداً وإنْ لم يرشدِ

ألا يا اسلمي يا هند هند بني بدر

ومن قصائد الأخطل في الغزل:

ألا يا اسْلمي يا هِندُ هِندَ بني بَدْرِ

وإنْ كان حيّانا عِدًى آخِرَ الدَّهْرِ

وإن كنتِ قدْ أقصدتني إذ رَميتني

بسَهْمكِ والرَّمي يُصيبُ وما يدري

أسيلَة ُمجرَى الدَّمعِ أمّا وشاحُها

فجارٍ وأمّا الحِجْلُ منها فما يجري

تموتُ وتحيا بالضجيعِ وتلتوي

بمطردِ المتمينِ منتبرِ الخصرِ

وكُنْتُمْ إذا تنأَون مِنّا تَعَرَّضَتْ

خيالاتكمْ أو بتَّ منكمْ على ذكرِ

شلقدْ حملتْ قيسَ بن عيلانَ حربُنا

على يابسِ السيساء محدوبِ الظهرِ

وقَدْ سرّني مِن قَيْسِ عَيْلان، أنّني

رَأيْتُ بني العَجْلانِ سادوا بني بدْرِ

وقَدْ غَبَرَ العَجْلانُ حِيناً إذا بكى

على الزادِ ألقتهُ الوليدة ُ في الكسرِ

فيصبحُ كالخفاشِ يدلكُ عينهُ

فقُبّحَ مِنْ وَجْهٍ لئيمٍ ومَنْ حَجْرِ

وكُنْتُمْ بَني العَجْلانِ ألأممَ عِنْدَنا

وأحْقَرَ مِن أن تشهدوا عاليَ الأمْرِ

بني كلّ دسماء الثيابِ كأنما

طلاها بنو العَجْلانِ مِن حُمَمِ القدرِ

تَرَى كعْبَها قد زالَ مِن طولِ رَعِيها

وَقاحَ الذُّنابى بالسّويّة ِوالزِّفْرِ

وإن نزَلَ الأقْوامُ مَنْزِلَ عِفّة

نزَلتُمْ بَني العَجْلانِ مَنزِلَة الخُسرِ

وشاركَتِ العجلانُ كعباً، ولمْ تكُنْ

تشاركُ كعباً في وفاءٍ ولا غدرِ

ونجى ابن بدرٍ ركضهُ منْ رماحنا

ونضاحة ُالأعطافِ ملهبة ُالحضر

إذا قُلتُ نالَتهُ العوالي، تقاذفَتْ

به سوْحقُ الرجلين صايبة ُالصدْر

كأنّهما والآلُ يَنجابُ عَنهُما

إذا انغَمسا فيهِ يَعومانِ في غَمْرِ

يُسِرُّ إلَيها والرّماحُ تَنُوشُهُ

فدًى لكِ أُمّي إن دأبتِ إلى العَصرِ

فطَلَّ يُفَدِّيها وطَلّتْ كأنّها

عقابٌ دعاها جنحُ ليلٍ إلى وكرِ

كأنَّ بِطُبْيَيْها ومَجرى حِزامِها

أداوي تسحُّ الماءَ منْ حورٍ وفرِ

ركوبٌ على السواءات قدْ شرمَ آسته

مزاحمة ُالأعداء والنخسِ في الدبرِ

فطاروا شقاقاً لاثنتينِ، فعامرٌ

تَبيعُ بَنيها بالخِصافِ وبالتَّمْرِ

وأمّا سُلَيْمٌ فاستَعاذَتْ حِذارَنا

بحَرَّتِها السّوْداء والجَبلِ الوَعْرِ

تَنِقُّ بلا شيءٍ شُيوخُ مُحاربٍ

وما خلتُها كانتْ تريشُ ولا تبري

ضَفادعُ في ظَلْماءِ لَيْلٍ تجاوَبَتْ

فدَلَّ عَلَيْها صَوْتُها حيّة َالبَحْر

ونحنُ رفَعْنا عَنْ سَلولٍ رِماحَنا

وعَمْداً رَغِبْنا عَنْ دماء بني نَصْرِ

ولو ببني ذبيانَ بلتْ رماحُنا

لقَرَّتْ بهمْ عَيْني وباءَ بهِمْ وِتْري

شفى النفسَ قتلى من سليمٍ وعامرٍ

ولمْ تَشْفِها قَتْلى عَنِيّ ولا جَسْرِ

ولا جشمٍ شرّ القبائلِ إنها

كبيضِ القطا ليسوا بسودٍ ولا حمرِ

وما ترَكَتْ أسْيافُنا حينَ جُرّدَتْ

لأعْدانا قَيْسِ بنِ عَيْلانَ مِنْ عُذْرِ

وقد عركتْ بابني دخانٍ فأصبحا

إذا ما احزَألاَّ مِثْلَ باقيَة ِالبَظْرِ

وأدْرَكَ عِلْمي في سُواءة أنّها

تقيمُ على الأوتارِ والمشربِ الكدرِ

وظل يجيشُ الماءُ من متقصدٍ

على كل حالٍ من مذاهبهِ يجري

فأقسمُ لو أدركنهُ لقذفنهُ

إلى صَعْبَة ِالأرْجاء مُظْلمَة ِالقَعْرِ

فوَسّدَ فِيها كفَّهُ أوْ لحجّلَتْ

ضِباعُ الصَّحاري حَوْلَهُ غيرَ ذي قبرِ

لعَمْري لقَدْ لاقَتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ

على جانبِ الثرثاء راغية َالبكرِ

أعِنّي أميرَالمؤمنين بنَائِلٍ

وحُسْنِ عطاء ليْس بالرَّيِّثِ النَّزْرِ

وأنتَ أميرُ المؤمنينَ وما بنا

إلى صُلْحِ قَيْسٍ يا بنَ مَرْوان مِن فَقْرِ

فإنْ تكُ قيسٌ يا بْنَ مرْوان بايعَتْ

فقَدْ وَهِلَتْ قيسٌ إليك مِن العُذْرِ

على غير إسلامٍ ولا عنْ بصيرة ٍ

ولكنّهُمْ سِيقوا إليكَ عَلى صُغْرِ

ولمّا تَبَيّنّا ضَلالَة َمُصْعَبٍ

فتَحْنا لأهْلِ الشّامِ باباً مِنَ النّصْرِ

فقَدْ أصْبَحَتْ مِنّا هَوازِنُ كُلُّها

كواهي السُّلامى زِيد وقْراً على وَقْرِ

سَمَوْنا بِعِرْنينِ أشمَّ وعارِضٍ

لمنعَ ما بين العراقِ إلى البشرِ

فأصبحَ ما بينَ العراقِ ومنبجِ

لتَغْلِبَ تَرْدى بالرُّدَيْنِيّة ِالسُّمْرِ

إلَيْكَ أميرَ المؤمنينَ نَسيرُها

تخبّ المطايا بالعرانينِ من بكرِ

برأسِ امرئٍ دلّى سليماً وعامراً

وأوْرَدَ قَيْساً لُجَّ ذي حَدَبٍ غَمْرِ

فأسْرَين خَمساً ثمَّ أصبحنَ غُدوَة ً

يُخَبِّرْنَ أخْباراً ألذَّ مِنَ الخَمْرِ

تَخَلَّ ابنَ صَفارٍ فلا تذْكُرِ العُلى

ولا تذكُرَنْ حَيّابِ قوْمكَ في الذِّكْرِ

فقد نهضت للتغلبين حية ٌ

كحية ِموسى يوم أيدَ بالنصرِ

يُخْبَرْنَنا أنَّ الأراقِمَ فَلَّقُوا

جماجمَ قيسٍ بينَ رذانَ فالحضرِ

جماجمَ قومٍ لمْ يعافوا ظلامة ً

ولمْ يَعْلَمُوا أيْنَ الوفاءُ مِنَ الغَدْرِ

حبك المشبوب ليلى

قال إسماعيل سري الدهشان:

حبكِ المشبوبُ ليلى

كلما يخبو يعود

كيف يخبو وهو في قلبي

وأضلاعي وقود

وقده من غير نارٍ

كلما اشتد يجود

كلما أشكوه يحلو

كلما أنو يسود

لم ينل مني عذول

لم يقل في حسود

فيه برد وسلام

فيه إسلامٌ وجود

فيه كأس من رحيقٍ

من عناقيد الورود

كل حب فيه للشيطا

ن سعيٌ وجهود

لكن الشيطان من حبيكِ

محزون حقود

فيك يحلو لي سُهادي

ووفائي بالعهود

أنت دنياي وديني

أنت عمري والخلود

تتراءين لي الليل

وسمارى رقود

تتجلين إذا قمت أصلي

في السجود

فكرةٌ تومض معنىً

لم تحدده الحدود

عجز العقل لديها

وتولاه الجمود

فمتى يا وجه ليلى

أتملى بالشهود

شُبَّتْ لِعَيْنَيْ غَزِلٍ مَيّاطِ

رؤبة بن العجاج :

شُبَّتْ لِعَيْنَيْ غَزِلٍ مَيّاطِ

سَعْدِيَّةٌ حَلَّتْ بِذِي أُراطِ

بِرَّاقَةٌ كَالبَرْقِ ذِي الكِشاطِ

كَأَنَّ بَيْنَ العِقْدِ وَالإِقْراطِ

سالِفَةً مِنْ جِيدِ رِيمٍ عَاطِ

بَعْدَ المَنامِ طَيِّبُ السُعاطِ

كَأَنَّ فَوْقَ الخَزِّ وَالأَنْماطِ

أَبْيَضَ مِنْهَا لا مِنَ الرَواطِي

فَأَيُّها الشَاحِجُ بِالغُطاطِ

لَمّا تَصَدَّى لِي ذَوُو الرِياطِ

قُلْتُ وَجَدَّ الوِرْدُ بِالفُرّاطِ

لا بُدَّ مِنْ جَبِيهَةِ الخِلاطِ

إِنِّي لَوَرَّادٌ عَلَى الضِناطِ

ما كانَ يَرْجُو مائِحُ السِقاطِ

جَذْبِي دِلاءَ المَجْدِ وَانْتِشاطِي

مِثْلَيْنِ في كَرَّيْنِ مِنْ مِقاطِ

مِنْ بَقَر أَو أَدَم أَطّاطِ

إِذَا تَلاَقَى الوَهْطُ بِالأَوْهاطِ

أَوْرَى بِثَرْثارَيْنِ فِي الغِطْماطِ

إِفْراغَ نَجَّاخَيْنِ فِي الأَغْواطِ

وَمَيْطُ غَرْبِي أَنْكَرُ الأَمْياطِ

عَلَيَّ أَنْمارٌ مِن اعْتِباطِي

كالحَيَّةِ المُجْتابِ بِالأَرْقاطِ

يَكْفِيك أَثْرِي القَوْلَ وَانْتِباطِي

عَوَارِماً لَمْ تُرْمَ بِالإِسْقاطِ

فِيهِنَّ وَسْمٌ لازِم الأَلْباطِ

سَفْعٌ وَتَخْطِيمٌ مِنَ العِلاطِ

فَقَد كَفى تَخَمُّطَ الخِماطِ

وَالبَغيَ من تَعَيُّطِ العَيَّاطِ

حِلْمِي وَذَبَّ الناسَ عَنْ إِسْخاطِي

مَضْغِي رَؤُوسَ البُزْلِ وَاسْتِراطِي

فِي شَدْقَمٍ أَشْداقُهُ خَبّاطِ

عِندَ العِضاضِ مِقْصَلٍ هَماطِ

وَقَدْ أُدَاوِي نَحْطَةَ النَحّاطِ

فَصْداً وَأَسْقِي السَمَّ ذا الحَمَاطِ

فِيهِ الكَدَا وَحَقْوَة الأَوْقاطِ

أَرْمِي إِذَا انْشَقَّتْ عَصَا الوَطْواطِ

بِرَجْم أَحْأَى مِقْذَف المِلاطِ

إِنِّي امرُؤٌ بِمُضَرَ اعْتِباطِي

عُراعِر الأَقْوامِ وَاخْتِباطِي

لَنَا الحَصَى وَأَوْسَعُ البَسَاطِ

وَالحَسَبُ المُثْرِي مِنَ البَلاطِ

وَالمُلْكُ فِي عادِيِّنَا القَعّاطِ

دانَتْ لَهُ وَالسُخْطُ لِلسُّخَّاطِ

نِزارُها وَيَامِن الأَقْحاطِ

فَأَيُّها الجاذِي عَلَى القِطاطِ

مِنْ ذِي أَنىً أَوْ جاهِلٍ نَفّاطِ

نَحْنُ جَمَعْنَا الناس بِالمِلْطاطِ

فَأَصْبَحُوا فِي وَرْطَة الأَوْراطِ

بِمَحْبِسِ الخِنْزِيرِ وَالبِطاطِ

أَذَلَّ أَعْناقاً مِن الغَطاطِ

مِنْ حارِثٍ أَوْ ناعِقٍ قَوَّاطِ

قَدْ ماتَ قَبْلَ الغَسْلِ وَالإِحْناطِ

غَيْظاً وَأَلْقَيْنَاهُ فِي الأَقْماطِ

لَنَا سِرَاجَا كُلِّ لَيْلٍ غاطِ

وَرَاجِسَاتُ النَجْمِ وَالأَشْراطِ

وَإِنْ عرَاكُ اليَوْمِ ذِي الضِغاطِ

مَاعَكَ عِزّاً دامِيَ الحِطاطِ
16الآداب
مزيد من المشاركات
أبو الحكم

أبو الحكم

أبو الحكم أُطلقت كنية أبو الحكم على رجُلٍ من قبيلة قريشٍ يُدعى عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظةٍ بن مرةٍ بن كعبٍ بن لؤي، وأبو الحكم مُجتمعٌ مع النبي -عليه السلام- في النسب مع كعبٍ بن مرّةٍ، وكلاهما من قبيلة قريشٍ، إلّا أنّه لا يعدّ من أعمام النبي صلّى الله عليه وسلّم، واشتُهر أبو الحكم باسم أبي جهلٍ بعد الإسلام، وقد لقّبه الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بهذا اللقب؛ لأنّه كان من أشدّ الناس عداوةً للنبي -عليه السلام- وأصحابه بعد إعلان النبيّ دعوته ونبوّته، قال ابن
أنواع الشيكات

أنواع الشيكات

الشيك الاسمي الشيك الاسمي (بالإنجليزية: Nominal check) هو الشيك المُستحق لشخص ما يُسمى المستفيد والذي يحمل صلاحية صرف الشيك من البنك واستلام المال، يُودع الشخص الذي يصرف الشيك في حساب المستفيد وفي حال الرغبة بأن يصرف شخص آخر فإنه يُودع في حسابه بعد موافقة المستفيد، وسُمي كذلك لأنه يُصرف باسم المستفيد ولا يمكنه السماح لشخص آخر باستلام المال إلا إذا كان الشيك مُستحق الدفع للطلب وذلك بعد المصادقة، يُمكن للمستفيد صرفه من خلال الصراف الآلي أيضًا وذلك في حال كان باسم الشخص المستفيد. الشيك المعتمد
تحليل انزيمات الكبد

تحليل انزيمات الكبد

تحليل إنزيمات الكبد تحليل إنزيمات الكبد أو فحص إنزيمات الكبد هو أحد الفحوصات التي تندرج تحت تحليل وظائف الكبد (بالإنجليزية: Liver Function Test)؛ إذ إنّ تحليل وظائف الكبد يُعنى بالكشف عن مدى كفاءة عمل الكبد، وذلك بفحص عينة الدم التي تمّ سحبها من الشخص المعنيّ، وتُعطي هذه العينة نتائج متعلقة بمستوى الألبومين (بالإنجليزية: Albumin) والبيليروبين (بالإنجليزية: Bilirubin) والبرويتانت الكلية، إلى جانب إنزيمات الكبد، وإنّ اضطراب مستوى هذه المواد (أي ارتفاعها أو انخفاضها عن الحدّ الطبيعيّ) قد يُشير
أين تقع جزيرة بوكيت

أين تقع جزيرة بوكيت

جزيرة بوكيت جزيرة بوكيت أو فوكيت هي جزيرة ومحافظة تتبع إلى الجنوب التايلندي، وتتجاور مع كل من محافظتي كرابي، وفانج نغا، وقد استمدت هذه الجزيرة اسمها من اللغة الجاوية، إذ يعني هذا الاسم التلة، تقدر مساحة جزيرة بوكيت بنحو خمسمئة وخمسين كيلو متراً مربعاً تقريباً، أما تعدادها السكاني فيقدر وفقاً لأرقام العام ألفين وسبعة بما يزيد على ثلاثمئة ألف نسمة تقريباً. تعتبر بوكيت الجزيرة التايلندية الأكبر، حيث تقع على البحر المعروف باسم أندامان في الجنوب من البلاد، وفي غرب الجزيرة هناك سلسلة من الجبال تبدأ
حكم عن الدنيا

حكم عن الدنيا

حكم عن الدنيا كثرت الحكم التي وصلتنا من الحكماء عن الحياة وما تحويه من دروس، لذلك اخترنا لكم مجموعة من الحكم عن الدنيا من أفواه الحكماء والعظماء التي نرجوا أن تنال إعجابكم: قال الحسن البصري عن الدنيا ‏:‏الدنيا أحلام نوم أو كظل زائل وإن اللبيب بمثلها لا يخدع. قال النبي صلّى الله عليه وسلّم لابن عمر رضي الله عنهما: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" [رواه البخاري]. قال صلّى الله عليه وسلم: "مالي وللدنيا، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب قال أي نام في ظل شجرة، في يوم صائف، ثم راح وتركها" [رواه
طريقة حلى البيبسي

طريقة حلى البيبسي

حلى البيبسي هناك العديد من الحلويات الغريبة حول العالم، وتعتبر حلى البيبسي من الحلويات الغريبة، ويتم صنعها بطرق متعددة، وتمتاز بطعمها اللذيذ والرائع، وسهولة وسرعة صنعها، ويمكن إعدادها بنكهات مختلفة مثل الشوكولاتة، والبرتقال، والفراولة، وغيرها الكثير، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة حلى البيبسي. حلى البيبسي بالبسكوت المكونات علبتان من البسكويت. علبتان من البيبسي. كوب ونصف من الحليب الكامل الدسم. علبتان من القشطة. ظرفان من الكريم كراميل. 80 جراماً من الدريم ويب. طريقة التحضير نختار الصينية
ابن الجزري

ابن الجزري

ابن الجزريّ هو الإمام محمّد بن محمّد بن محمّد بن علي بن يوسف الجَزَرِيُّ، المعروف بلقبه ابن الجَزَريّ؛ نسبةً إلى جزيرة ابن عمر، يُكنّى بأبي الخير، وُلد في دمشق لخمسٍ وعشرين ليلةٍ خلون من شهر رمضان ، كان والده عقيماً لا يُنجب، فحجّ ذات سنةٍ وألحّ على الله الطلب بأن يرزقه ابناً صالحاً فلم يكتمل شهر رمضان إلّا وقد أنجب ابنه الإمام محمّد ابن الجزريّ. جانبٌ من حياة ابن الجزري نشأ الإمام محمد وترعرع في دمشق، وحفظ القرآن صغيراً في عمر الثالثة عشرة، وأمّ الناس وهو في الرابعة عشرة من عمره، درس القرآن
طريقة عصير الأناناس

طريقة عصير الأناناس

يعتبر الأناناس من أنواع الفواكه التي تحظى بشعبيّة كبيرة، حيث يفضّل عدد كثير من الأشخاص تناوله بشتّى الطرق والأشكال والوصفات، وهو من أصناف الفاكهة الاستوائيّة التابعة للفصيلة البروميليّة، والمنتشرة في أغلب بلاد العالم. والأناناس من النباتات الغنيّة بالفيتامنيات، إلى جانب احتواء الأناناس على كميّة عالية جدّاً من السكّر، ناهيك عن الخمائر المتواجدة في الأناناس والتي تساعد في عمليّة الهضم، وفي هذا الموضوع اخترنا أن نقدّم لكَ عزيزي القارئ طريقة تحضير عصير الأناناس تحديداً بعدّة وصفات مختلفة من ناحية