تحليل قصيدة السجينة لإيليا أبو ماضي

تحليل قصيدة السجينة لإيليا أبو ماضي

التحليل الموضوعي للقصيدة

قصيدة السجينة من أشهر قصائد الشاعر اللبناني إيليا أبو ماضي، وتحليلها كما يأتي:

المقطع الأول

يقول الشاعر إيليا أبو ماضي:

لَعَمرُكَ ما حُزني لِمالٍ فَقَدتَهُ

وَلا خانَ عَهدي في الحَياةِ حَبيبُ

وَلَكِنَّني أَبكي وَأَندُبُ زَهرَةً

جَناها وَلوعٌ بِالزُهورِ لَعوبُ

رَآها يَحُلُّ الفَجرُ عَقدَ جُفونِها

وَيُلقي عَلَيها تِبرَهُ فَيَذوبُ

وَيَنفُضُ عَن أَعطافِها النورَ لُؤلُؤاً

مِنَ الطَلِّ ما ضُمَّت عَلَيهِ جُيوبُ

فَعالَجَها حَتّى اِستَوَت في يَمينِهِ

وَعادَ إِلى مَغناهُ وَهوَ طَروبُ

وَشاءَ فَأَمسَت في الإِناءِ سَجينَةً

لِتَشبَعَ مِنها أَعيُنٌ وَقُلوبُ

يبدأ الشاعر قصيدته في حديثه عن تلك الوردة التي رآها مرة في بيت من بيوت أصدقائه وهي سجينه إناء زجاجي فانفطر قلبه لمنظرها وبدأ يرثيها بقصيدته، تلك الزهرة التي يراها الناظرون فيُعجبون بها لما تملكه من أوصاف جليلة جميلة يُعجب الناظرون بها فيشتمون من عبيرها ويرحلون إلا ذلك اللعوب الذي شاء أن يقطفها وأن يجني عليها في قفص ليُمتع نفسه بها كلما شاء.

المقطع الثاني

ثَوَت بَينَ جُدرانٍ كَقَلبِ مُضيمِها

تَلَمَّسُ فيها مَنفَذاً فَتَخيبُ

فَلَيسَت تُحيي الشَمسَ عِندَ شُروقِها

وَلَيسَت تُحيي الشَمسَ حينَ تَغيبُ

وَمَن عُصِبَت عَيناهُ فَالوَقتُ كُلُّهُ

لَدَيهِ وَإِن لاحَ الصَباحُ غُروبُ

لَها الحُجرَةُ الحَسناءُ في القَصرِ إِنَّما

أَحَبُّ إِلَيها رَوضَةٌ وَكَثيب

وَأَجمَلَ مِن نورِ المَصابيحِ عِندَها

حَباحِبُ تَمضي في الدُجى وَتَؤوبُ

وَمِن فَتَياتِ القَصرِ يَرقُصنَ حَولَها

عَلى نَغَماتٍ كُلُّهُنَّ عَجيبُ

تُراقِصُ أَغصانُ الحَديقَةِ بِكرَةً

وَلِلريحِ فيها جَيئَةٌ وَذهوبُ

وَأَجمَلَ مِنهُنَّ الفَراشاتُ في الضُحى

لَها كَالأَماني سِكنَةٌ وَوُثوبُ

وَأَبهى مِنَ الديباجِ وَالخَزِّ عِندَها

فَراشٌ مِنَ العُشبِ الخَضيلِ رَطيبُ

وَأَحلى مِنَ السَقفِ المُزَخرَفِ بِالدُمى

فَضاءٌ تَشِعُّ الشُهبُ فيهِ رَحيبُ

تَحِنُّ إِلى مَرأى الغَديرِ وَصَوتِهِ

وَتَحرُمُ مِنهُ وَالغَديرُ قَريبُ

وَلَيسَ لَها لِلبُؤسِ في نَسَمِ الرُبى

نَصيبٌ وَلَم يَسكُن لَهُنَّ هُبوبُ

تلك الزهرة التي حُبست في القصر ومع أنّ أسباب الترف والحياة قُدمت لها لكن ذلك كله لم يكن يُشكل شيئًا لها، فالسجين لا يُمكن أن يتمتع بجدران السجن الذهبية تلك الزهرة التي تعشق أن تكون على كتف الغدير وتنهل من الطبيعة حتى تنعم بالراحة والأمان، ذلك موطنها الأصلي الذي حُرمت منه لتقبع بين جدران قصر بارد يتراقص النسوة حولها فيه فلا ترى من المتعة شيء.

المقطع الثالث

إِذا سُقِيَت زادَت ذُبولاً كَأَنَّما

يَرُشُّ عَلَيها في المِياهِ لَهيبُ

وَكانَت قَليلُ الطَلِّ يُنعِشُ روحَها

وَكانَت بِمَيسورِ الشُعاعِ تَطيبُ

بِها مِن أُنوفِ الناشِقينَ تَوَعُّكٌ

وَمِن نَظَراتِ الفاسِقينَ نُدوبُ

تَمَشّى الضَنى فيها وَأَيارُ في الحِمى

وَجَفَّت وَسِربالُ الرَبيعِ قَشيبُ

فَفيها كَمَقطوعِ الوَريدَينِ صُفرَةٌ

وَفيها كَمِصباحِ البَخيلِ شُحوبُ

أَيا زَهرَةَ الوادي الكَئيبَةَ إِنَّني

حَزينٌ لِما صِرتِ إِلَيهِ كَئيبُ

وَأَكثَرَ خَوفي أَن تَظُنّي بَني الوَرى

سَواءً وَهُم مِثلُ النَباتِ ضُروبُ

تلك الزهرة التي لم تعد تنتعش بالماء مهما سقيت منه بل كان ذلك الماء لهيب يقتلها، هي التي كلمّا مر عليها شخص فاشتمها تزداد ألمًا وحزنًا، وبدأت تتسلل إليها علامات الموت والمرض من الصفرة وغيرها، فيحزن الشاعر إلى ما آلت إليه، ويحزن أكثر من ظنّ تلك الوردة الجميلة ببني البشر، بأن تجعلهم واسية في كف الظلم فلا تر بعدُ من طيبهم شيء.

المقطع الرابع

وَأَعظَمَ حُزني أَنَّ خَطبَكِ بَعدَهُ

مَصائِبُ شَتّى لَم تَقَع وَخُطوبُ

سَيَطرَحُكِ الإِنسانُ خارِجَ دارِهِ

إِذا لَم يَكُن فيكِ العَشِيَّةَ طيبُ

فَتُمسينَ لِلأَقذارِ فيكِ مَلاعِبٌ

وَفي صَفحَتَيكِ لِلنِعالِ ضُروبُ

إِسارُكِ يا أُختَ الرَياحينِ مُفجَعٌ

وَمَوتُكِ يا بِنتَ الرَبيعِ رَهيبُ

وَلَكِنَّها الدُنيا وَلَكِنَّهُ القَضا

وَهَذا لَعَمري مِثلَ تِلكَ غَريبُ

فَكَم شَقِيَت في ذي الحَياةِ فَضائِلٌ

وَكَم نَعِمَت في ذي الحَياةِ عُيوبُ

وَكَم شِيَمٍ حَسناءَ عاشَت كَأَنَّها

مَساوِئٌ يُخشى شَرُّها وَذُنوبُ

بعد أن ينتهي ذلك الإنسان من الوردة ولمّا تذبل ولم تعد تحمل ريحًا طيبًا ولا منظرًا بديعًا سيرميها في القمامة في مستنقع الحياة ويبدأ بالبحث عن زهرة ثانية، ويسكب الشاعر ألمه في القصيدة على ما حل بتلك الزهرة المسكينة، ولكنّ ذلك هو قضاء الحياة وكثير هو القضاء المُفجع.

التحليل الفني للقصيدة

يلون الشاعر قصيدته بمختلف أنواع الصور الفنية والمُحسنات البديعية التي تمكنه من تجميل قصيدته، وما يأتي ذكر لبعض من تلك الصور:

  • وَيَنفُضُ عَن أَعطافِها النورَ لُؤلُؤاً

جعل النور واللؤلؤ مثل الشيء الذي يُنفض فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

  • فَلَيسَت تُحيي الشَمسَ عِندَ شُروقِها وَلَيسَت تُحيي الشَمسَ حينَ تَغيبُ

جعل الوردة مثل الإنسان الذي يُحيي غيره، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

  • رَآها يَحُلُّ الفَجرُ عَقدَ جُفونِها

جعل الفجر مثل الإنسان الذي يحل عقدة شيء ما واستعمل لفظة يحل للفجر وهو ما لم تجر العادة به فكان ذلك على سبيل المجاز.

  • لِتَشبَعَ مِنها أَعيُنٌ وَقُلوبُ

جعل العيون والقلوب مثل الإنسان الذي يشبع، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

  • ثَوَت بَينَ جُدرانٍ كَقَلبِ مُضيمِها

تشبيه مجمل، حيث أبقى الشاعر على المشبه وهو لفظة ثوت التي تدل على الوردة والمشبه به وهو القلب وأداة التشبيه وهي الكاف وحذف وجه الشبه.

التحليل الإيقاعي للقصيدة

كتب الشاعر إيليا أبو ماضي قصيدته على البحر الطويل ووزنه هو: "فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن" وهو من البحور ذات التفعيلة الطويلة واستُعمل هذا البحر في قصائد كثيرة حيث كان يهرع إليه الشعراء بسبب قدرته على التحكم فيه وتحمله للنفس الشعري الطويل.

وكثرت الأحرف الصامتة والساكنة والرخوة في القصيدة مثل حرف الحاء والنون واللام لما تحمله من حزن وقدرة على التعبير عن المعاني الأليمة التي يحس فيها الشاعر، وذلك بعكس الحروف الانفجارية التي تدل على القوة والتمكن.

4الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو الهرمون المسؤول عن حب الشباب

ما هو الهرمون المسؤول عن حب الشباب

الهرمون المسؤول عن حب الشباب هنالك بعض الهرمونات التي قد تكون مسؤولةً عن تشكل حبوب الشباب، ومنها: هرمون التستوستيرون: تُعَد الهرمونات عاملاً مهماً من العوامل الرئيسية المُسببة لحب الشباب الهرموني؛ إذ تحدث بعض التغيُّرات في بصيلات الشعر بسبب تغيّر هرمونات الجسم مثل ارتفاع هرمون التستوستيرون أثناء فترة البلوغ، وزيادة إفرازات البشرة ، وانسداد بصيلات الشعر، وبالتالي انسداد المسام، وانتشار العدوى البكتيريّة، وحدوث التهاب البشرة، وظهور الحبوب. هرمون الأستروجين: تتغير الهرمونات لدى النساء وخاصةً
طبخ مغربي

طبخ مغربي

أكلات مغربيّة تعتبر الأكلات المغربية من الأكلات المميزة على مستوى الوطن العربي، حيث إنّها أكلات ارتبطت بالتراث المغربي الأصيل والجميل، بالإضافة إلى كونها من الأكلات التي تتقاطع بشكل كبير جداً مع باقي أكلات الوطن العربي، عدا عن كونها أكلات مغذية، وجميلة، ولذيذة في الوقت ذاته، فالمطبخ المغربي قد جمع الحسن والجمال من مختلف أطرافه، وفيما يلي بعض أبرز الوصفات المغربية الرائعة. الفطائر المغربية المكوّنات: كوب ماء. رشة ملح. نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. كوب دقيق أبيض. نصف كوب دقيق أسمر. طريقة
تعريف القرار

تعريف القرار

تعريف القرار القرار هو إعطاء من له السلطة والقوة بموجب القوانين واللوائح، لأوامر وإرادات مثبتة تهدف إلى تحقيق مصلحةٍ عامة للمؤسسة، وسواء كان هذا القرار إداريّاً، أم قضائيّاً، أم تشريعيّاً، أو حتّى قراراً داخليّاً، فجميع هذه القرارات تحتاج إلى خطوات يسير عليها المدير في إصدار قراره. خطوات اتّخاذ القرار تحديد المشكلة، ويتم ذلك ببعض الخطوات: يجب أن يتمّ التعرّف على جميع جوانب المشكلة أو الموضوع الذي سيتّخذ قراراً فيه وبدونها لا يمكن السير بهدف واضح. يجب معرفة الظروف المختلفة المحيطة بالموضوع أو
ما عاصمة تايلاند

ما عاصمة تايلاند

بانكوك عاصمة تايلاند تُشكّل مدينة بانكوك العاصمة والميناء الرئيسيّ لتايلاند، كما تعدّ مركز البلاد الثّقافي والتجاريّ، عدا عن كونها المدينة العالميّة الوحيدة في البلاد، فكل ما عداها ليس سوى قُرى وبلدات صغيرة، وتتميّز بانكوك بازدحامها الشّديد، فهي تشتمل على الكثير من المعابد، والمصانع، والأسواق التّجارية، إلى جانب وجود المنازل المبنية بجانب بعضها البعض على طول الطرق والقنوات، ويُذكر أنّ المدينة تقع على مساحة تُقارب 1565 كم مربّع، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 6.355.144 نسمة. حقائق تاريخيّة عن مدينة
أدوات الخيل

أدوات الخيل

الأدوات المستخدمة لركوب وتوجيه الخيل يحتاج مدرّبو الخيول للعديد من الأدوات التي تُستخدم عند التعامل مع الخيل لأغراض مختلفة، وفيما يلي أهمّ الأدوات المستخدمة لركوب وتوجيه الخيل: اللّجام: (بالإنجليزيّة: Bridle)، هو غطاء لرأس الحصان يُستخدم لقيادته وتوجيهه، ويتكوّن من عدّة أجزاء، هي: الشكيمة: (بالإنجليزيّة: Bit)، تتكوّن من قطع معدنية توضع في فمّ الحصان للتحكّم به عن طريق الضغط على جزء أو أجزاء معينة من فمّه ورأسه، وتكون مزوّدة بأقراص دائرية مطاطية تُستخدم لحماية شفتيّ الحصان وزوايا فمه تُسمّى
بماذا يشعر الميت في قبره

بماذا يشعر الميت في قبره

القبر ترك الله -سبحانه وتعالى- مرحلة دخول القبر غامضةً غير معلومة الأحوال؛ لحكمةٍ له في ذلك؛ فهي من الغيبيّات التي لا عِلم لأحدٍ فيها إلا الله ورسوله، وقد ذكر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأمور عن حياة القبر التي رُبّما تكشف جزءاً من حياة الناس بعد الموت ودخول القبر، وسيتطرّق هذا المقال إلى بعض تلك النّصوص التي صحّت في هذا الخصوص، وتُعنى بالذّات بذِكر ما يمرُّ به الميت، أو يشعر به حالَ دخولِه القبر. ما يشعر به الميت في قبره ما يسمعه الميت في قبره هذه المسألة من المسائل الجليّة التي تباحث
بحث عن البكتيريا الآزوتية

بحث عن البكتيريا الآزوتية

تعريف البكتيريا الآزوتية تعتبر البكتيريا الآزوتية (بالإنجليزية: Azotobacters) جزء من الفصيلة الأزوتيات (بالإنجليزية: Azotobacteranceae)، وتمتلك البكتيريا الآزوتية شكل بيضاوي وتعد من البكتيريا كبيرة الحجم مقارنة بالأنواع الأخرى فعرضها يصل إلى 1-3 ميكرومتر، وطولها إلى 2-10 ميكرومتر، والبكتيريا الآزوتية سالبة صبغة غرام، وهي من أنواع البكتيريا الهوائية، وتم إحصاء 6 أنواع مختلفة من البكتيريا الآزوتية، ويمكن لبعض هذه الأنواع التحرك من خلال وجود الأسواط، بينما البقية لا تتحرك، وتم التعرف على أول هذه
ما هو النحاس

ما هو النحاس

عنصر النحاس يُعتبر النحاس (بالإنجليزية: Copper) أحد أكثر العناصر الكيميائية وفرةً في الطبيعة، حيث يأتي في المرتبة الخامسة والعشرين من بين أكثر العناصر توافراً. يتواجد النحاس في الطبيعة باللون الأحمر الذهبي أو قد يكون قزحي الألوان؛ أيّ أنّه يعكس ألواناً كألوان الطيف عند سقوط الضوء عليه، لذلك فهو يتميّز عن غيره من المعادن -إلى جانب معدن الذهب- بأنّه لا يتواجد باللون الفضيّ أو الرماديّ عند وجوده في الطبيعة كباقي المعادن. تاريخ النحاس يُعتبر النحاس من أكثر المعادن استخراجاً واستخداماً منذ اكتشافه،