تحليل رواية كافكا على الشاطئ (رواية يابانية)

تحليل رواية كافكا على الشاطئ (رواية يابانية)

التحليل الموضوعي لرواية كافكا على الشاطئ

تدور أحداث الرواية في فلك فلسفي واسع؛ حيث يبحث الإنسان عن الوجود، وهي ترتكز على وجود شخصيتين هما سبب تحقيق التوازن في القصة؛ وتتمثل الشخصية الأولى في شخصية كافكا الطفل الذي يُغادر من طوكيو بعد أن يستشير غرابه لفعل ذلك وينجح في ذلك الأمر فعلًا ليصل إلى إحدى المكتبات التي يجلس فيها ويبدأ بالقراءة عن كل شيء.

تربط الطفل علاقة صداقة قوية مع أمين المكتبة، في أثناء تلك الفترة يكون والده قد تعرض للقتل، وتبدأ الأنظار بالاتجاه إلى كافكا بسبب غيابه عن ساحة الريمة، وعدم معرفة مكانه في أثناء وقوعها، عدا عن تنبؤ والد كافكا أنّ كافكا نفسه سيُضاجع أخته، ويتزوج من أمه، وسيقتل والده، وهنا تتجسد عقدة أوديب في هذه الرواية .

تكون والدة كافكا منفصلة عن والده وهو لا يعرفها، وتتسارع الأحداث ليلتقي كافكا بأمه ويُضاجعها دون أن يعرف أنّها أمه، وبذلك يكون الكاتب قد استقى بعض الشيء من الأساطير الإغريقية.

أمّا الشخصية الثانية فهي شخصية العجوز ناكاتا الذي يفقد ذاكرته إثر حادث حصل معه في الحرب العالمية الثانية، فيستيقظ جاهلًا القراءة والكتابة وأميًا لا يعرف أي شيء، لكن تُصبح لديه موهبة الفهم على لغة القطط.

التحليل الأسلوبي لرواية كافكا على الشاطئ

استخدم الكاتب الأسلوب المباشر في روايته، فبدأ بالأحداث فورًا حتّى إنّه استخدم الحوار في بداية الرواية، وربّما يعود ذلك إلى الأفكار الجريئة التي يطرحها الكاتب، والتي تتطلب منه أسلوبًا مباشرًا في قصّ الرواية، ويأتي كذلك على وصف الحالة النفسية التي تشعر الشخصية بها بمعنى آخر إنّه اعتمد على التفصيل كثيرًا في الرواية.

حاول أن يُحيط بكل ذلك دون أن يخدش من روح الرواية، ويهيم بها إلى وادي الإغراق في التفصيل المؤدي إلى الملل، واستعمل الكاتب التقديم والتأخير في العبارات، وربما يعود ذلك إلى النفسية التي تتمتع بها الشخصية، فمعظم الشخصيات التي وردت في الرواية لم تكن تتمتع بالسلام النفسي على الإطلاق.

حاول أن يجذب القارئ عبر الأخيلة والصور التي استعملها في عرض الرواية كثيرًا، واستعمل الكاتب السرد في مواضع كثيرة؛ إذ يُمكن أن تمضي صفحتين والشخصية تنطلق في شعورها تهيم بالعواصف التي تضجّ في داخلها.

حاول الكاتب أن يدمج ما بين المواضيع الفلسفية بخفة عالية، مع الأسلوب المُتبع في الأساطير اليونانية، مع أسلوب الرواية الحديثة، ليخرج بعد كل ذلك بلوحة منقطعة النظير في جمالها، وكذلك في عذوبتها.

الاستعارة والصور الفنية في رواية كافكا على الشاطئ

لا يُمكن للرواية أن تكون ناجحة ما لم يتمكّن الكاتب من خلق جوٍّ خاص به عبر مجموعة من الصور الفنية و الاستعارات التي يتقن الكاتب نثرها ، وهذا بالضبط ما استطاع الكاتب فعله؛ حيث تناول القارئ من كتفيه ودفعه دفعًا ليرى نفسه في أقوال الشخصيات وتصرفات الأبطال، وأنّ كل شخصية من تلك الرواية بمثابة نفسه الناطق.

من جملة ما جاء في الرواية من حديث: "كل منا يفقد شيئًا عزيزًا عليه فرصًا، إمكانيات، مشاعر لا يمكننا استعادتها أبدًا، كل هذا جزء من معنى كوننا نعيش ولكن في داخل رؤوسنا -أو هذا ما أتصوره أنا- نخزن الذكريات في غرفة صغيرة هناك، غرفة كالرفوف في هذه المكتبة".

"ولنعي الأعمال التي كتبتها قلوبنا، علينا أن نصنفها وننظمها ببطاقات، ونزيل عنها الغبار من حين لآخر، ونجدد لها الهواء، ونغير الماء في أواني الزهور بكلمات أخرى، ستعيش إلى الأبد في مكتبتك الخاصة بك".

استعمل الكاتب في هذا المقام صورة معقدة؛ قامت على مجموعة من العبارات المتلاحقة، فشبّه في بادئ الأمر المشاعر بالإنسان الذي يضيع ويختفي ويظهر، ثمّ أتى بعد ذلك على الإسراف في توصيف الذاكرة فتلاحقت العبارات بعضها تلو بعض كأنّها مجموعة من نجوم الدب الأكبر في السماء.

الحوار والسرد في رواية كافكا على الشاطئ

الحوار هو المادة التي يتمكّن الكاتب من خلالها أن يُوصل مجموعة الأفكار إلى القارئ دون أن يتدخل بشكل مباشر، ومن ذلك ما جاء على لسان أحد شخوص الرواية:

يجب أن تنظر وهذه قاعدة أخرى من قواعدنا، إغماض العينين لن يغير شيء لا شيء سيختفي لمجرد أنك لا تريد أن تراه، بل ستجد أن الأمر ازداد سوءًا في المرة التالية التي تنظر فيها هذا هو العالم الذي نحيا فيه، أبق عينيك مفتوحتين على وسعهما الجبان فقط هو من يغمض عينيه إغماض عينيك وسد أذنيك لن يوقف الزمن".

استطاع الكاتب من خلال هذا الطرح في الرواية أن يُقدّم بشكل واضح فلسفته في الحياة، فلسفة الحذر التي يجب على كل إنسان تبنيها حتى يخرجه من اللعبة بنجاح دون أن يخسر نفسه ولا ذاته، ولا يهوى في مستنقع الحياة دون أن يلتفت إليه أي أحد.

تحليل شخصيات رواية كافكا على الشاطئ

وردت مجموعة من الشخصيات في رواية كافكا على الشاطئ من بينها ما يأتي:

  • كافكا

الشخصية الرئيسة في الرواية، وهو الابن الذي يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا، والذي غادر طوكيو من أجل أن يعيش وحده.

  • ناكاتا

الشخصية الرئيسة الثانية في الرواية، وهو العجوز الذي أُصيب في الحرب العالمية الثانية، وأثر ذلك بشكل مباشر على ذاكرته.

  • هوشينو

واحد من شخصيات الرواية لكنّه للأسف يعيش حياته من دون أي هدف يرسمه لنفسه، حاول أن يعمل غير ذلك العمل لكنّ مصيره كان الطرد دائمًا.

رواية كافكا على الشاطئ، تلك الرواية التي حاول الكاتب من خلالها أن يُوصل الأفكار العبثية الفلسفية التي تُسيطر على حياة الإنسان، ويُوضح المشكلات التي تتعرض لها كل شخصية ومدى إمكانية حدوث ذلك في الواقع.

7الآداب
مزيد من المشاركات
أساليب تدريس اللغة العربية

أساليب تدريس اللغة العربية

أساليب تدريس اللغة العربية يمر كافة الطلاب في مختلف المراحل التعليمية بدراسة أصول ومهارات اللغة العربيّة؛ لكونها اللغة الأم في الوطن العربي، ويحتاج المعلمون إلى طرائق جديدة ومختلفة في التدريس لإيصال المعلومات والمهارات المتعلّقة بتلك اللغة إلى مختلف الطلاب على اختلاف درجات تحصيلهم الدراسي، وتثبت الدراسات أنّ طرق التلقين القديمة أصبحت غير فعالة في العملية التعليميّة؛ لعدم إتاحة الفرصة للطلاب للبحث والتطوير الذاتي، وهم منفتحون بطبيعة الحال على العالم الخارجي؛ بسبب الإنترنت ووسائل الاتصال
بحث عن الفن الإسلامي

بحث عن الفن الإسلامي

الفن الإسلامي ظهر في جزيرة العرب في مشارق الأرض ومغاربها، ولم يكن الفن شرثياً ولا مغربياً، ولا تركياً ولا إيرانياً خالصاً، بل كان فناً ظهر في العصر الإسلامي؛ في كل هذه الأرجاء حاملاً طابع البلاد التي انتسب إليها. وقد تركّزت هذه الفنون في الغالب في الفنّ المعماري، الذي تفنّن به المسلمون في الديكورات، وزخارف الحوائط، والنوافذ، بالإضافة لفنّ النحت وبخاصّة على المعادن، والعاج، وقد كان هذا الفنّ دليلاً حضاريّاً يدلّ على المسلمين آنذاك، أكثر منه دينيّاً، فقد تأثّر الفاتحون بفنون الدول المفتوحة،
نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الإعدادي)

نص إنشائي عن الإنترنت والاتصال (لطلاب الإعدادي)

المقدمة: الإنترنت امتزاج الحضارات الإنترنت هو الشبكة التي استطاعت أن تغيّر العالم بشكل كبير، إنّ الأرض قبل ظهور الإنترنت ليست هي نفسها بعده ولا يُمكن أن ينكر ذلك سوى جاهل لم يفقه ما آلت إليه الحداثة وما صار إليه العالم، لقد استطاعت هذه الشبكة أن تغزو البيوت البشرية كافة سواء أرادوا ذلك أم أبوا بغضّ النظر عن أسباب استخدامها وكيفية ذلك، حتّى إنّ المناهج الدّراسية في كثير من البلدان العالمية دمجت في طياتها استعمال الإنترنت وحثّت على استخدامه بل بات بعض المعلمين يطلبون من التلاميذ أبحاثًا يستقونها
فوائد الزيت والزيتون

فوائد الزيت والزيتون

الزيت والزيتون توفّر أشجار الزيتون ثماراً بيضويّة الشكل وصغيرة الحجم تزن من 3-5 غرامات، وتنتمي للفواكه ذات النواة الحجرية، أو ما يُسمّى بالحسلة، ويكون لونها أخضر قبل نضجها، وبعد أن تنضج يمكن أن يتحول لون بعضها إلى الأسود، ولكنّ بعض أنواع الزيتون تبقى خضراء حتى بعد نضجها، وتُستخدم في تحضير بعض الأطباق كالسلطات، أو الساندويشات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الزيتون غنيّ بفيتامين هـ ، ومضادات الأكسدة، ومن الجدير بالذكر أنّ 90٪ من ثمار الزيتون التي تُزرع في بلدان البحر الأبيض المتوسط تُستخدم لاستخراج زيت
موضوع عن طاعة الوالدين

موضوع عن طاعة الوالدين

أهمية طاعة الوالدين وبرهما تكمن أهمية طاعة الوالدين وبرهما في ما يلي: إنّ احترام الوالدين هي طاعة لله تعالى ورسوله، قال تعالى: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)،، وفي السنة النبوية المطهرة سئل النبي صلى الله عليه وسلم: (أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله). إنّ طاعة الوالدين واحترامهما من الأسباب الموجبة لدخول الجنة، ففي الحديث: (رَغِمَ أَنْفُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ
مدينة لينز

مدينة لينز

مدينة لينز تعتبر لينز مدينة أوروبيّة من مدن النمسا وتتبع إداريّاً إلى ولاية النمسا العليا وتعد عاصمة إداريّة لها، وتبلغ مساحة أراضيها 96.048كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 266 متراً (873 قدماً)، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة نيجني نوفغورود، وإسكيشهر، وشارلوتنبورج فيلمسدورف، وكانساس سيتي، ومودينا، وتشيسكي بوديوفيتش، وتشارلوتنبرغ، وكانساس، وألبوفيرا، ونوركوبنغ، وتامبيري، ولينتس آم راين، وتشنغدو، وزابوروجييه، وقابس، وغوريتسيا، وبراشوف، وهاله. موقع مدينة لينز تقع فلكياً على خط طول 14.17 شرق خط
دعاء للوالدين من القرآن

دعاء للوالدين من القرآن

الدعاء للوالدين من القرآن ورد في القرآن الكريم عدّة آيات فيها دعاء للوالدين، ومنها ما يأتي: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ
أفضل ما قيل عن الحب

أفضل ما قيل عن الحب

الحب هو من الأشياء الجميلة التي تزين الحياة بكل نواحيها ويعطيها لون آخر، وهنا لكم في هذا المقال أفضل ما قيل عن الحب. أفضل ما قيل عن الحب أدمنت حبك وأدمن القلب ذكراك. ابتسامة منك تضيء العالم بسحرها. يا حبيبي أنت غير الناس، أنت الأول والأخير. لو نظر نيوتن إلى عينيك، لعرف أن ليس للجاذبية قانون. لو كان كل الناس مثلك، لكان الوفاء تاج على كل مخلوق. لقد دبّ الهوى لك في فؤادي، كدبيب دمّ الحياة إلى عروقي. الليل له نهاية، والعمرله نهاية، ولكن حبي لك ليس له نهاية. نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى، ما الحبّ