تجويد مخارج الحروف

تجويد مخارج الحروف

تعريف مخارج الحروف

تعريف المخرج لغةً كما ورد في قواميس العربية، واصطلاحاً كما وضعه واصطلح له علماء فنِّ التَّجويد فيما يأتي:

  • تعريف المخرج لغةً

كلمة مخارج هي جمع مخرج: وهي اسمٌ مكانٍ لمحلِّ خروج الشَّيء.

  • تعريف المخرج اصطلاحاً

هو مكان خروج الحرف من الفم، حيث ينقطع عند العضو صوت النطق، فيتميَّز به عن غيره من الحروف.

أهمية مخارج الحروف 

إنَّ من أهمِّ ما يميِّز اللغة العربيَّة لغة القرآن الكريم أنَّ مخارجها متوزعةٌ على أوسع مسافةٍ من أعضاء النُّطق، وذلك من الجوف حتى الشَّفتين، فالعرب يميِّزون بين (الضاد والظاء) و(الدال والتاء) و(الهاء والحاء) و(القاف والكاف)، ويفرِّقون بينها بصفة النُّطق أيضاً وهيئة العضو أثناء نطقه، حتى مع تجانس واتِّفاق بعض هذه الحروف في المخرج.

وفي هذا يقول أبو عمرو الداني -رحمه الله-: "اعلموا أن قطب التجويد وملاك التحقيق معرفة مخارج الحروف وصفاتها التي بها ينفصل بعضها من بعض، وإن اشترك في المخرج"، وكل ذلك يبيِّن لنا أهميَّة قول ابن الجزري -رحمه الله- في منظومته:

وَالأَخْذُ بِالتَّجْوِيدِ حَتْمٌ لازِمُ

مَنْ لَمْ يُجَوِّدِ الْقُرَآنَ آثِمُ

لأَنَّهُ بِهِ الإِلَهُ أَنْزَلاَ

وَهَكَذَا مِنْهُ إِلَيْنَا وَصَلاَ

وَهُوَ أَيْضًا حِلَْيةُ التِّلاَوَةِ

وَزِيْنَةُ الأَدَاءِ وَالْقِرَاءَةِ

وَهُوَ إِعْطَاءُ الْحُرُوفِ حَقَّهَا

مِنْ صِفَةٍ لَهَا وَمُستَحَقَّهَا

وَرَدُّ كُلِّ وَاحِدٍ لأَصْلِهِ

وَاللَّفْظُ فِي نَظِيْرِهِ كَمِثْلهِ

مُكَمِّلاً مِنْ غَيْرِ مَا تَكَلُّفِ

بِاللُّطْفِ فِي النُّطْقِ بِلاَ تَعَسُّفِ

وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ تَرْكِهِ

إلارياضة امرئ بفكه

طريقة معرفة مخارج الحروف

ذكر علماء التَّجويد طريقةً سهلةً ومشتهرةً في كيفيَّة معرفة مخرج أيِّ حرفٍ من حروف الُّلغة العربيَّة، فقالوا: إذا أردتَ أن تعلم مخرج أيَّ حرف، فأدخل عليه همزة الوصل ثم انطقه مسكَّناً ثم أَصغِ إليه، فيكون مخرج الحرف عند انقطاع صوت نطق الحرف.

عدد مخارج الحروف

تقاربت آراء علماء التَّجويد في تعداد المخارج العامَّة والفرعيَّة للحروف، وحصل بعض التباين أحياناً؛ بسبب إسقاط بعضهم لمخرج الجوف وحروفه المديَّة، أو بسبب دمج مخارج (اللام والنون والراء) الثلاثة وعدِّها في مخرجٍ واحدٍ، على التَّفصيل الآتي:

  • الرأي الأول: إنَّها خمسةُ مخارجَ عامةٍ

تتضمَّن سبعةَ عشرَ مخرجاً فَرعياً، وهي التي سلف ذكرها، وبه قال الخليل بن أحمد الفراهيدي، ومكي بن أبي طالب، ومذهب ابن الجزري في منظومته المشتهرة، ومذهب جمهور النحويين، قال ابن الجزري -رحمه الله تعالى-:

مَخَارِجُ الحُرُوفِ سَبْعَةَ عَشَرْ

عَلَى الَّذِي يَخْتَارُهُ مَنِ اخْتَبَرْ
  • الرأي الثاني: قالوا إنَّها أربعةُ مخارجَ عامَّةٍ

تتضمّن ستة عشر مخرجاً فرعياً، وهو مذهب سيبويه وأبي عَمرٍو الدانيِّ، والشاطبيِّ، وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع حروفه: (الألف والواو والياء الساكنات) على مخارجها المتحرِّكة.

  • الرأي الثالث: قالوا إنَّها أربعةُ مخارج عامَّةً

تتضمّن أربعةَ عشرَ مخرجاً فَرعياً، وهو مذهب الفَّراء والجَرمي وقُطرب وابن كَيسان، وذلك بإسقاط مخرج الجوف وتوزيع حروفه بنحو الرأي الثاني، إضافة لجعل (اللام والنون والراء) من مخرجٍ واحدٍ.

مخارج الحروف العامة

للحروف مخارج عامَّة نوردها فيما يأتي:

  • المخرج العام

هو ما اشتمل على مخرجٍ فَرعيٍّ خاصٍ واحدٍ أو أكثر، وهي خمسة: الجوف والحلق واللسان والشفتان والخيشوم.

  • المخرج خاص

وهو مخرجٌ واحدٌ فقط لا أكثر، إلَّا أنَّه قد يخرج منه حرفٌ واحد: كمخرج حافَّة الِّلسان مع ما يقابله من الثنايا العليا لحرف الضاد، أو اثنين أو ثلاثة لا أكثر من ذلك.

وأقسام المخارج العامة الخمسة فيما يأتي:

الجوف

وهو مخرجٌ عامٌ مقدَّر؛ لأنَّه لا يعتمد على جزءٍ معينٍ من الحلْق أو الِّلسان، وفيما يأتي توضيح أهمّ الأمور حول ذلك:

  • تعريف الجوف

معناه لغةً: الخلاء، واصطلاحاً: هو الخلاء أو الجوف الداخل في الفم والحلق.

  • حروف الجوف

هي المعروفة بالحروف المدٍِّية والجوفية والهوائية، وهي ثلاثة: الألف الساكنة المفتوح ما قبلَها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها، يجمعها قولهم: (نُوحِيهَا) أو: (أُوذِينَا)، وقد قبلت هذه الحروف الزيادة على المد الطبيعي في مواطن المد؛ لأنه ليس لها حيّز محقّق تنتهي إليه تنتهي بانتهاء صوتها.

الحلق

هو الفراغ الواقع بين الحنجرة وأقصى الِّلسان، وهو مخرجٌ عامٌ لثلاثة مخارج خاصَّةٍ لستة حروفٍ كما يأتي:

  • أقصى الحلق

أي ممَّا يلي جهة الصَّدر، وحروفه: (الهمزة والهاء).

  • وسط الحلق

وحروفه: (العين، والحاء).

  • أدنى الحلق

وهو أقرب نقطة لجهة الفم، وحروفه: (الغين، والخاء).

اللسان

هو عضلة تمثل عضو النُّطق الرئيس والفاعل في عملية إخراج معظم الحروف، ويُنسب إليه النُّطق أحياناً، ويُعبَّر به عن الكلام واللغة، وهو مخرجٌ عامٌ لعشر مخارج خاصَّةً فرعيَّةً، لثمانية عشر حرفاً، وهي كما يأتي:

  • أقصى اللسان مع ما يقابله من الحنك العلويّ

ويخرج منه حرفٌ واحدٌ؛ هو (حرف القاف).

  • أقصى اللسان مع ما يقابله من الحنك العلويّ في محل أدنى من حرف القاف

ويخرج منه (حرف الكاف).

  • شَجْر اللسان

أي: وسط الِّلسان ومحل تفرعه لحافتين، مع ما يقابله من الحنك العلويِّ، وهو مخرج الحروف الشجْريَّة، ويخرج منه حروف: (الشين، والجيم، والياء المتحركة غير المديّة).

  • حرف حافة اللسان وما يقابلها من الأضراس العليا

عند نطق (حرف الضاد)، ويكون على امتداد أحد حرفي اللسان اليميني أو الشّمالي، وقد يحقِّق الناطق خروج حرف الضَّاد من حافة اللسان اليمنى واليسرى معاً، لكنَّه أصعب من خروج الحرف من حافَّةٍ واحدةٍ من اللسان.

  • أدنى حافتيّ اللسان مع ما يقابلها مع لثة الأسنان العليا

وهو مخرج (حرف اللام).

وتتمَّة العشرة، هي خمسة مخارج فرعيَّةٍ تتعلَّق بطرف الِّلسان وهي:

  • طرف الِّلسان مع ما يقابله من لثة الأسنان العليا

وهو مخرج (حرف النون).

  • طرف الِّلسان، وقد يميل قليلاً إلى ظهر اللسان، مع ما يقابله من لثة الثنايا العليا

وهو مخرج (حرف الراء).

  • طرف الِّلسان مع ما بين الثنايا السفلى والعليا، وللسفلى أقرب

وهو مخرج الحروف الأسليَّة، لخروجها من أسلة الِّلسان أي: طرفه، وهي: (السين، والصاد، والزاي).

  • ظهر طرف الِّلسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا

وهو مخرج الحروف النطعيَّة، لخروجها من نطع الِّلسان، أي: غاره، وهي: (التاء، والطاء، والدال).

  • ظهر طرف الِّلسان مع أطراف الثنايا العليا

وهو مخرج الحروف اللثويَّة، وهي: (الثاء، والذال، والظاء).

الشفتان

وهو مخرج عام لمخرجين فرعيين:

  • أولهما: باطن الشَّفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا: وحرفه: (الفاء).
  • ثانيهما: ما بين الشَّفتين

وهما حالتان: في حالة الانفتاح تخرج فيها (الواو المتحركة) وهي غير مخرج الجوفيَّة المديَّة، وحالة الضَّم: يخرج منها (الميم والباء)، مع ملاحظة أنَّ الشَّفتان تكونان أشدَّ انطباقاً مع الباء عمَّا هي عليه مع حرف الميم.

الخيشوم 

الخيشوم هو الفتحة المتَّصلة ما بين أعلى الأنف والحلق، وقد يُعبَّر عنه بالأنف الداخلي فوق غار الحنك، وهو مكان خروج الغنَّة، وحروفها: (النون والميم) حالة تشديدهما أو إخفائهما أوإدغامهما مع الغنة، فتظهر فيهما الغنَّة.

وهي صوتُ أغنَّ، أو أرنَّ، يكون بمقدار حركتين، حيث إنَّ المقدَّر في نطقهما هو مقدار بسط الإصبع وقبضه مرتين متتاليتين، دون سرعةٍ أو بطءٍ ظاهرٍ، هو أيضاً مخرج مقدَّر؛ لأنَّه مخرجٌ لصفة الغنَّة اللازمة للميم والنون وليس مخرجاً للحرفين حقيقة.

2إسلام
مزيد من المشاركات
تعريف المستوى الصرفي

تعريف المستوى الصرفي

المستوى الصرفي يطلق على ظاهرة التفكيك اللغوي إلى العناصر الأولية التي تتألف منها: التحليل اللغوي، ولهذا التحليل طرق عديدة ومتنوعة تبعاً للمستوى اللغوي الذي تنتمي إليه الظاهرة، ومن هذه المستويات اللغوية، ما يعرف بالمستوى الصرفي وهو محور حديثنا في هذا المقال. ما المقصود بالمستوى الصرفي يعتبر المستوى الصرفي أحد مستويات التحليل اللغوي وهو كذلك فرع من فروع اللسانيات ، ونقصد به المستوى الذي يتناول الأبنية والصيغ والمقاطع الصوتية التي تشكل معنى صرفياً، وبلغة أخرى يمكن القول إنه المستوى الذي يهتم
كيفية معرفة نقص الماء حول الجنين

كيفية معرفة نقص الماء حول الجنين

علامات نقص الماء حول الجنين قد لا تظهر أعراض أو علامات نقص الماء حول الجنين بشكل واضح على الحامل، ولكن يمكن للطبيب الكشف عن انخفاض نسبة الماء أو ما يُعرَف بالسائل الأمينوسيّ (بالإنجليزية: Amniotic fluid) خلال إجراء التحاليل والفحوصات الدوريّة أثناء الحمل، في بعض الحالات قد تظهر بعض العلامات التي تدلّ على نقص السائل الأمينوسيّ حول الجنين، وفي ما يلي بيان لبعض منها: انخفاض وزن الرحم مقارنة بعُمر الحمل. عدم زيادة وزن الأم الحامل بما يتناسب مع عُمُر الحمل. انخفاض معدّل نبض قلب الجنين بشكل مفاجئ.
الماء البيضاء في العين

الماء البيضاء في العين

الماء الأبيض في العين تتكون عين الإنسان من جزء رئيسي شفاف يُسمى العدسة (بالإنجليزية: Lens) التي تساعد على تجميع وتركيز الضوء والصورة في الشبكية (بالإنجليزية: Retina)، وتُعد الشبكية نسيجاً حساساً للضوء موجود في الجزء الخلفي من العين ، والتي تحوّل الضوء الى إشارات عصبية تُرسل الى الدماغ، لذا فإنّ العدسة يجب أن تكون شفافة لتتضح الرؤية، وأي شوائب تعتريها قد تسبب عدم وضوح الرؤية، وهذا ما يحدث عندما تتجمع البروتينات على العدسة، وتُسمّى هذه المشكلة علمياً بالساد (بالإنجليزية: Cataract)، ومن الممكن أن
طريقة تبخير الأرز

طريقة تبخير الأرز

طريقة تبخير الأرز يعتبر الأرز من أكثر الأغذية التي تدخل في تحضير مأكولاتنا وأطباقنا، لمذاقه المميّز، وطرق طبخه المتنوّعة، والتي ترتبط بنوعه وشكله، وعادةَ ما يتم إنضاج الأرز بطريقة تقليدية يعرفها الجميع، لكن في هذا المقال سنقدّم لكم طريقة مختلفة ومميزة لتحضير الأرز، وذلك عن طريق تبخيره. المكوّنات أربع ورقات موز منقوعة بالماء. كوبان من أرز بسمتي. نصف كوب من لحم البطّ المقطّع. نصف كوب من لحم الدجاج المقطّع. نصف كوب من لحم البقر المقطّع. نصف كوب من الفطر الأسود الصينيّ المنقوع بالماء. بيضتان
حساسية الانف والعين

حساسية الانف والعين

حساسية الأنف والعين يُعاني العديد من الأشخاص من بعض أنواع الحساسية التي تتمثل بسيلان الأنف أو احمرار العينين، وعادًة ما تنجم هذه الحساسية بسبب التعرّض لبعض المهيجات مثل حبوب اللقاح، أو الغبار أو العفن. ما هي أعراض حساسية الأنف والعين؟ تشمل الأعراض الشائعة لحساسية الأنف والعين ما يأتي: زيادة إفراز الدموع من العينين. حكة في الأنف والعينين، وسقف الفم والحلق. حساسية تجاه الضوء. احمرار العينين. الشعور بوجود جسم غريب في العينين. انتفاخ الجفن. العطاس. انسداد الأنف. سيلان الأنف. هالات سوداء تحت العين.
أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد يصعب تحديد سلالة معيّنة على أنّها الأفضل بين كلاب الصيد؛ لأنّ ذلك يعتمد على نوع الطريدة التي يرغب بها الصيّاد، ومع ذلك يمكن تحديد مجموعة من الكلاب باعتبارها أفضل كلاب الصيد، وهي: كلب مستردّ لابرادور: (بالإنجليزيّة: Labrador Retriever)، من الكلاب المثالية لصيد البطّ، والإوز، والفرائس الأصغر حجماً مثل طيور الحمام والسمان، وذلك لمهارته بالسباحة والقفز، بالإضافة لذكائه العالي، وطبيعته الودودة، ورغبته بإرضاء المربّي. كلب البوينتر الألماني ذو الشعر القصير: (بالإنجليزيّة: german
طريقة عمل صوص الطماطم للأرز

طريقة عمل صوص الطماطم للأرز

القيمة الغذائية للطماطم القيمة الغذائية مئة غرامٍ من الطماطم الماء 94.75 غرام الطاقة 16 سعرة حرارية البروتين 0.79 غرام الدهون 0.25 غرام الكربوهيدرات 3.47 غرام الألياف 1.9 غرام السكريات 2.55غرام أرز بالدجاج والطماطم مدَّة التحضير سبع دقائق مدَّة الطهي أربعون دقيقة تكفي لِ ستة أو سبعة أشخاص المكوّنات عودان من القرفة. عشر حبات من القرنفل الصحيح. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو. ملعقة كبيرة من البهار المشكل. ملعقة صغيرة من الكركم. كيلو غرامٍ من الدجاج المقطع إلى
أدعية تيسير وتسهيل الزواج

أدعية تيسير وتسهيل الزواج

الزواج في الإسلام شرع الله تعالى الزواج، وحثّ عباده المسلمين عليه؛ فقال سبحانه وتعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، فالزواج في الشرع له غاياتٌ ومقاصد عديدةٌ منها: تحقيق السكن والمودّة لكلا الزوجين، وإشباع الغريزة وتفريغ الشهوة بصورةٍ مشروعةٍ، ولحفظ النوع الإنساني بالتناسل والتكاثر. أدعية لتيسير الزواج لم تورد النصوص الشرعيّة من القرآن الكريم