تاريخ غزوة أحد

تاريخ غزوة أحد

تاريخ غزوة أحد

وقعت أحداث غزوة أحد في يوم السبت، السابع من شهر شوال، من السنة الثالثة للهجرة حيث مضى على هجرة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- سنتان وسبعة أشهر تقريباً، وقد دلّ قوله -تعالى-: (وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) على وقوع أحداث هذه الغزوة في الغدو أي في النهار ولم تقع في الليل.

وتعود تسمية غزوة أحد بهذا الاسم لِوقوع أحداثها على مَقربة من جبل أحد، وهو جبل أحمر يقع شمال المدينة المنورة على بعد ميل واحد منها، وقد سمي جبل أحد بهذا الاسم لِانقطاعه وتوحده عن بقية الجبال من حوله، وجاء ذكره في العديد من الأحاديث النّبويّة منها قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ)، إلّا أنّ بعض العلماء حمل معنى الحديث على أهل الجبل وبعضهم الآخر حمله على معناه الظاهر وذلك كقوله -تعالى-: (وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّـهِ)، وذهب بعض العلماء إلى أنّ سبب محبة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لجبل أحد أنّه كان يستبشر برؤيته وهو في طريق عودته من السفر لِقربه من موطن إقامته ومكان أهله.

أحداث غزوة أحد

سبب غزوة بدر

بعد هزيمة المشركين في غزوة بدر رجال من قريش ممّن قتل أهلهم في غزوة بدر إلى أبي سفيان يطلبوا إليه الاستعانة بأموال القافلة التي عاد بها سالمة في شنّ الحرب على المسلمين لِيأخذوا بثأر مَن مات وأصيب منهم، فأخذ أبو سفيان بتأليب قبائل العرب الموالية لِقريش على مشاركتهم في قتال المسلمين.

تجهز الفريقين للحرب

خرج أبو سفيان على رأس ثلاثة آلاف مقاتل، وتوجّه بجيشه نحو المدينة المنورة ونزلوا قريباً من جبل أحد، فعلم بهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأراد التّصدي لهم باتّخاذ أحد الخيارَين: أوّلهما البقاء في المدينة المنورة والتّحصن بها، وهو ما كان يميل إليه -صلّى الله عليه وسلّم-، وثانيهما الخروج لملاقاة المشركين خارج المدينة المنورة وهو ما كان يميل إليه أغلبية الصحابة -رضوان الله عليهم-، فأخذ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- برأي الأغلبية فدخل بيته ولبس درعه وتقلّد سيفه، إلّا أنّ الصحابة الذين أشاروا عليه بالخروج شعروا بالندم وأنّه ما كان ينبغي لهم الإشارة عليه بما يُخالف رأية فطلبوا إليه العدول عن الخروج والبقاء في المدينة فقال لهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما يَنْبَغِي لنبيٍّ لَبِسَ لَأْمَتَهُ أن يَضَعَها حتى يُحَكِّمَ اللهَ بينَه وبينَ عَدُوِّهِ).

وخرج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للقاء المشركين ومعه ألف مقاتل، إلّا أنّه بعد خروجهم من المدينة مكر بهم زعيم المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول ومعه ثلاثمئة من المنافقين حيث عادوا أدراجهم نحو المدينة.

أحداث أرض العركة

تابع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مسيره مع جيشه حتى وصل جبل أحد فجعل ظهر المسلمين إلى الجبل وعيّن عبد الله بن جبير -رضي الله عنه- قائدا لخمسين من الرماة كان قد أمرهم -صلّى الله عليه وسلّم- باتّخاذ الجبل موقعاً لهم، وكان فحوى أمره لهم هو البقاء في أماكنهم لحماية ظهر المسلمين وعدم مغادرة مواقعهم مهما حدث في المعركة حتى يُرسل إليهم لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنْ رَأَيْتُمُونَا تَخْطَفُنَا الطَّيْرُ فلا تَبْرَحُوا مَكَانَكُمْ، هذا حتَّى أُرْسِلَ إلَيْكُمْ، وإنْ رَأَيْتُمُونَا هَزَمْنَا القَوْمَ وأَوْطَأْنَاهُمْ، فلا تَبْرَحُوا حتَّى أُرْسِلَ إلَيْكُمْ)، والتقى الجيشان في معركة حامية الوطيس حتى بدت الغلبة للمسلمين وأخذ المشركون بالتراجع والانسحاب.

وعندما رأى الرماة فرار المشركين قرروا مغادرة الجبل لنيل نصيبهم من الغنائم، فنزل جميع الرماة باستثناء قائدهم ومعه عشرة رماة، فانتهز خالد بن الوليد تلك الفرصة للالتفاف حول المسلمين ومهاجمتهم، فأدّى ذلك إلى تزعزع صفوف المسلمين لا سيما وقد أُشيع بينهم مَقتل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ممّا دفع بعضهم للعودة إلى المدينة.

لكنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حافظ على ثباته ووقف إلى جانبه وثبت عدد من المسلمين الذين ضربوا أروع النماذج في الدفاع عنه -صلّى الله عليه وسلّم- وكان منهم أبو دجانة -رضي الله عنه- الذي جعل ظهره درعا يقي به رسول الله من سهام المشركين، وسعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- الذي رمى قرابة ألف سهم في هذه الغزوة، ونسيبة أم عمارة الأنصارية -رضي الله عنها- التي دافعت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هي وزوجها وابنها، وقد أراد الله -تعالى- تخفيف ألم ومُصاب المسلمين في أحد فأنزل قوله -تعالى-: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّـهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ).

نتيجة غزوة أحد

  • قُتِل من المشركين في غزوة أحد أربعة وعشرين رجلاً دون وقوع أسرى وقلة في عدد الجرحى، واستُشهد سبعون من المسلمين مع أعداد كبيرة من الجرحى لِما ثبت عن أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- قال: (لمَّا كانَ يومُ أُحُدٍ قُتِلَ منَ الأنصارِ أربعةٌ وستُّونَ رجلًا ومنَ المُهاجرينَ ستَّةٌ)، وكان منهم عمّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- حمزة بن عبد المطلب وأبو حنظلة غسيل الملائكة.
  • إلتفاف خالد بن الوليد حول المسلمين والإطباق عليهم من كافّة النواحي كان له دور كبير في زيادة الخسائر البشريّة في صفوف المسلمين إلّا أنّ ذلك لا يُعدّ هزيمة لهم وذلك لِأمرين:
    • أوّلهما أنّ نتيجة المعارك والحروب لا تُقاس بعدد الخسائر البشريّة التي يتكبّدها العدو فحسب، بل تُقاس أيضاً بمدى تَحقُّق الهدف الحيوي من القتال وهو القضاء على القدرات المادية والروح المعنوية للعدو وهو ما لم يتحقق بين صفوف المسلمين، وممّا يدلّ على ذلك خروجهم لِمطاردة قريش بعد مُضي يوم واحد من غزوة أحد.
    • ثانيهما أنّ نجاة قوة صغيرة من فناء مُحتَّم بحيث أطبقت عليها قوة كبيرة تَفوقها عدداً بخمسة أضعاف لا يُعدّ ذلك هزيمة للقوة الصغيرة بل هو فشل ذريع لَحِق بالقوة الكبيرة، وممّا يدلّ على ذلك ما فعله خالد بن الوليد -رضي الله عنه- في غزوة مؤتة حيث تمكّن من إنقاذ جيش المسلمين من فناء مُحتّم بخطّة حربية استطاع من خلالها خداع العدو وتضليلهم وتنظيم انسحاب جيش المسلمين والعودة به إلى المدينة، فاستقبلهم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحيّاهم أحسن تحيّة حيث عدّ رجوعهم ونجاتهم انتصاراً.
مزيد من المشاركات
ابراهيم ناجي الاطلال

ابراهيم ناجي الاطلال

شرح قصيدة الأطلال لإبراهيم ناجي إبراهيم ناجي واحد من الشعراء المعروفين ، ولد عام 1898م في القاهرة وتوفي فيها، اضطرّ للسفر خارج البلاد لدراسة الطبّ، وبعد عودته عرف أنّ محبوبته قد تزوّجت، فكتب قصيدة الأطلال بعد قصة حب لم يستطع أن يكون فيها بطلًا سعيدًا ولم تكن البطلة كذلك. نسج هذه القصيدة لتكون مرجعًا للعشق الأبدي وميلادًا له، نظمها على عدّة بحورٍ وقوافٍ متعدّدة، يبدأها بأبيات على بحر الرمل، أحد بحور الشعر العربيّ ، وتقع القصيدة في نحو مئة وأربعة وثلاثين بيتًا، وقد كتبها في مطلع القرن العشرين،
التخلص من البلغم نهائياً

التخلص من البلغم نهائياً

البلغم تبطّن الخلايا المنتجة للمخاط الفم، والأنف، والجيوب الأنفية، والحلق، والرئتين، والجهاز الهضمي. ويعمل المخاط المسمى بالبلغم كغطاء واقٍ فوق الأسطح التي يغطيها، ممّا يمنع الأنسجة من الجفاف، ويعمل على محاصرة المواد غير المرغوب فيها مثل البكتيريا والغبار قبل دخولها إلى الممرات الهوائية الداخلية التي تُعتبر بيئة معقمة وخالية من الجراثيم. ويحتوي المخاط كذلك على العديد من الأجساد المضادة التي تساعد الجسم على التعرف على البكتيريا والفيروسات وغيرها من المواد والكائنات الضارة، كما يحتوي على
كيف أمسح المواقع التي زرتها

كيف أمسح المواقع التي زرتها

متصفح الويب تُستَخدَم برامج تصفِّح الويب (بالإنجليزيّة: Web browsers) للدخول إلى المواقع الإلكترونيّة الموجودة على الشبكة العنكبوتيّة (بالإنجليزيّة: Internet)؛ حيث يتلقّى المستخدم صفحات الويب الموجودة على الموقع الإلكتروني من خلال خادم الويب (بالإنجليزيّة: Web server) الخاص بهذا الموقع، وذلك بعد قيامه بكتابة عنوان هذا الموقع في متصفح الويب بغرض زيارته. تقوم معظم متصفحّات الويب بحفظ عناوين المواقع التي قام المستخدم بزيارتها، فيلجأ البعض إلى حذف هذا السجلّ بغرض حفظ خصوصيّتهم. كيفية مسح المواقع
آثار تيبازة

آثار تيبازة

تيبازة هي إحدى المدن الجزائريّة التي أسّسها الفينيقيّون، حيث كانت واحدةً من أهمّ المستعمراتِ التجاريّة التابعة لهم، ومعنى اسمها هو الممرّ، وهو لفظ مأخوذ من اللغة الفينيقيّة، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى أنّها كانت ممرّاً بين مدينة الجزائر ومدينة إيول، وتقع جغرافياً على ساحل البحر الأبيض المتوسّط، حيث إنّها تبعد مسافة 75 كيلومتراً من الجهة الغربيّة من مدينة الجزائر. آثار تيبازة تحتوي تيبازة على الكثير من المعالم السياحيّة، والتاريخيّة، والأثريّة، ومنها: المدرج: والذي يقعُ على مقربة من مدخل
أشعار عن ظلم الناس

أشعار عن ظلم الناس

قصيدة معرة الظلم على من ظلم يقول الشاعر خليل مطران في قصيدته معرة الظلم على من ظلم: مَعَرَّة الظلْمِ عَلَى مَنْ ظلِمْ وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ وَإِنَّ مَا أُوخِذْتَ زُوراً بِهِ بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ وَمَا عَلَى النورِ إِذَا سَطَّرُ و عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ وَفِتْيَةٍ إِنْ تَتَنَوَّرْ تَجِدْ وِي قُضَاةٍ خَدَمْ هَمُّوا بِأَنْ يَنتَقِصُوا فِي الوَرَى خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ وَحَاوَلُوا أَنْ يَصِمُوا فَاضِلاً بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ
طريقة تحضير الهريسة الحلوة

طريقة تحضير الهريسة الحلوة

الهريسة الحلوة تختلف الهريسة الحلوة عن الهريسة العادية، التي تعني الشطة الحارة في بلدان المغرب العربيّ، وتعتبر الهريسة الحلوة من أكثر أنواع الحلويات العربية التقليدية المنتشرة بشكل واسع، ويفضلها الكبار والصغار على حد سواء، وتعتبر أيضاً من أنسب الحلويات التي يمكن أن تقدّم في شهر رمضان، أو في فصل الشتاء لاحتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية التي تمدّ الجسم بالطاقة، ويمكن إعداد الهريسة بعدّة طرق وموّنات مختلفة، وفي هذا المقال سنذكر وصفتين لعمل الهريسة الحلوة. الهريسة الحلوة بالمكسرات
كيف أوقف تساقط الشعر

كيف أوقف تساقط الشعر

تساقط الشعر قد يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر، وذلك لعدة أسباب، إلّا أنّه في العادة لا يؤثر بشكلٍ كبير في مظهر الشعر، لأنّ الرأس فيه الكثير من الشعر لتعويض الخسارة اليومية، ولكن قد يصبح الأمر مقلقاً عندما تصبح فروة الرأس ظاهرة، أو عند ظهور بقعٍ صلعاء، ففقدان كمية غير معتادة من الشعر أمر يدعو إلى القلق. كيفية إيقاف تساقط الشعر يُعدّ سقوط الشعر من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص، وهذه بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل تساقط الشعر: التشخيص الصحيح: إذ إنّ مشكلة تساقط الشعر لها أسباب
طريقة شوربة سهلة ولذيذة

طريقة شوربة سهلة ولذيذة

شوربة الروبيان والأرز مدة تجهيز المكوّنات 10 دقائق مدة الطهي 20 دقيقة تكفي لـ 6 أشخاص المكوّنات خمسة أكواب من المرق. ربع كوب من أرز بسمتي. خمسة أعواد من البقدونس. عود بصل أخضر مقطع. مكوّنات الروبيان: ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ثلاثمئة غرام من الروبيان حجم صغير. ربع ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من بهار السمك. ربع ملعقة صغيرة من الكركم. حبة متوسطة من الجزر المفروم ناعمًا. كوب من الذرة. ليمون مقسّم أرباع للتقديم. طريقة التحضير وضع المرق والأرز والبصل والبقدونس في قدر عميق، ورفعه على نار