أشعار عن ظلم الناس

أشعار عن ظلم الناس

قصيدة معرة الظلم على من ظلم

يقول الشاعر خليل مطران في قصيدته معرة الظلم على من ظلم:

مَعَرَّة الظلْمِ عَلَى مَنْ ظلِمْ

وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ

وَإِنَّ مَا أُوخِذْتَ زُوراً بِهِ

بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ

وَمَا عَلَى النورِ إِذَا سَطَّرُ

و عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ

وَفِتْيَةٍ إِنْ تَتَنَوَّرْ تَجِدْ

وِي قُضَاةٍ خَدَمْ

هَمُّوا بِأَنْ يَنتَقِصُوا فِي الوَرَى

خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ

وَحَاوَلُوا أَنْ يَصِمُوا فَاضِلاً

بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ

فَسَوَّدُوا أَوْجُهَ أَحْكَامِهِمْ

وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ

قصيدة مَنْ عَفَّ عَنْ ظُلْمِ اُلْعِبَادِ تَوَرُّعا

يقول الشاعرابن حيوس في قصيدته مَنْ عَفَّ عَنْ ظُلْمِ اُلْعِبَادِ تَوَرُّعا:

مَنْ عَفَّ عَنْ ظُلْمِ اُلْعِبَادِ تَوَرُّعا

جَاءَتْهُ أَلْطَافُ الآِلَهُ تَبَرُّعا

إنا توقعنا السلامة َ وحدها

فَکسْتَلْحَقَتْ مَا لَمْ يَكُنْ مُتَوَقَّعا

مَا قِيلَ أَصْبَحَ مُفْرِقاً مِنْ دَائِهِ

ذا الليثُ حتى قيلَ أصبحَ متبعا

خبرٌ تضوعتِ البلادُ بنشرهِ

طِيباً فَأَغْنى سَائِفاً أَنْ يَسْمَعَا

مَا إِنْ إِتي فَهْمَ الْقَريبِ عِبَارَة ً

حَتّى لَقَدْ فَهِمَ الْبَعِيدُ تَضَوُّعا

قَدَمَتْهُ قَبْلَ قُدُومِهِ النُّعْمى الَّتي

جَلَتِ الْمَخَافَة َ وَالْمُحُولَ فَأَقْشَعا

يومَ امتطيتَ قرى جوادٍ وقعهُ

مِنْ وَقْعِ ذَاكَ الْغَيْثِ أَحْسَنُ مَوْقِعا

الغَيْثُ يَهْمِي ثُمَّ يُقْلِعُ صَوْبُهُ

حيناً وَليسَ نداكَ عنا مقلعا

إنْ سميَ الإثنينُ مغربَ همنا

فالسبتُ يدعى للمسرة ِ مطلعا

يومانِ إنْ يتفرقا فلقدْ غدا

سهمُ السعادة ِ فيهما مستجمعا

قَدْ أَدْرَكَ الإِسْلاَمُ فِيكَ مُرَادَهُ

فَلْيَهْنِكَ الْفَرْعُ الَّذِي لَنْ يُفْرَعا

سبقتهُ عينُ الشمسِ علماً أنهُ

يزري ببهجتها إذا طلعا معا

لَوْ فَتَّرَتْ حَتّى يَجِيءَ أَمامَها

فِتْراً لَما أَمِنَ الْوَرى أَنْ تَرْجِعا

ما غضَّ منهُ طلوعها منْ قبله

إِذْ كانَ أَبْهى فِي الْعُيُونِ وَأَرْفَعا

وَلَئِنْ سُقِينا الْغَيْثَ مِنْ بَرَكاتِهِ

فَلَقَدْ سَقى الأَعْدَاءَ سُمّاً مُنْقَعا

وَهْوَ ابْنُ أَرْوَعَ مُذْ رَأَيْنا وَجْهَهُ

لمْ نلقَ منْ صرفِ الزمانِ مروعا

قَدْ ظَلَّ قَصْرُكَ مُشْبِلاً مِنْهُ فَعِشْ

حتى تراهُ منْ بنيهِ مسبعا

فَهْوَ الَّذِي كَفَلَتْ لَهُ آلآؤُهُ

أَلاَّ يُصِيبَ الْحَمْدُ عَنْهُ مَدْفَعا

وَدعا القلوبَ إلى هواهُ فأصبحتْ

فأجابَ فيهِ اللهُ دعوة َ منْ دعا

عَمَّتْ فَوَاضِلُهُ فَأَنْجَحَ سَعْيُ مَنْ

يَبْغِي مَآرِبَهُ بِهِ مُسْتَشْفِعا

سَيَكُونُ فِي كَسْبِ الْمَعالِي شافِعاً

لكَ مثلما أضحى إليكَ مشفعا

ريعتْ لهُ الأملاكُ قبلَ رضاعهِ

وَ تزعزعتْ منْ قبلِ أنْ يترعرعا

سامٍ وَلما يسمَ نفاعٌ وَلمْ

يأمرْ وَساعٍ في العلاءِ وَما سعا

وَإخالهُ يأبى الثديَّ بعزة ٍ

حتى تدرَّ لهُ الثناءَ فيرضعا

فَتَمَلَّ دَاراً بَلَّغَتْكَ سُعُودُها

أَقْصى الْمُنى وَإِخالُها لَنْ تَقْنَعا

حَتّى تَرى هذَا الْهِلاَلَ وَقَدْ بَدَا

بَدْراً وَذَا الْغُصْنَ الأَنِيقَ مُفَرِّعا

متعتَ ما متعَ النهارُ بقربهِ

أبداً وَدامَ بكَ الزمانُ ممتعا

وَرَأَيْتَ مِنْهُ ما رَأَى مِنْكَ الْوَرى

لِتَطِيبَ مَرْأَى ً فِي الْبِلاَدِ وَمَسْمَعا

وَليهنِ بيتاً نعمة ٌ وَهبتْ لهُ

شَرَفاً أَعَزَّ مِنَ السِّماكَ وَأَمْنَعا

أُزْرِي بِها إِنْ قُلْتُ خَصَّتْ عامِراً

فَأَقُولُ بَلْ عَمَّتْ نِزَاراً أَجْمَعا

خَضَعَتْ لِعِزَّتِكَ الْقَبَائِلُ رَهْبَة ً

وَمِنَ الصَّوَابِ لِمُرْهِبٍ أَنْ يُخْضَعا

ظلتْ تخرُّ ملوكها لكَ سجداً

وَيَعِزُّ أَنْ تُلْفى لِغَيْرِكَ رُكَّعا

عَرَفُوا مِصَالَكَ فِي الْحُرُوبِ فَأَذْعَنُوا

فرجعتَ بالفضلِ الذي لنْ يدفعا

وَكسوتهمْ في السلمِ غيرَ مدافعٍ

أَضْعافَ مَا سَلَبَتْ سُيُوفُكَ فِي الْوَعا

فأبدتهمْ عندَ التبازرِ قاطعاً

وَأَفَدْتَهُمْ عِنْدَ التَّجَاوُزِ مُقْطِعا

وَجعلتَ شقوتهمْ بعفوكَ نعمة ً

وَأَحَلْتَ مَشْتَاهُمْ بِفَضْلِكَ مَرْبَعا

تَرَكُوا انْتِجَاعَ الْمُعْصِراتِ وَيَمَّمُوا

ظِلاًّ إِذَا مَا الْعَامُ أَمْعَرَ أَمْرَعا

وَمتى ياطركَ العلاءَ مشاطرٌ

تَرَكَ الْبَطِيءَ وَرَاءَهُ مَنْ أَسْرَعا

تَرْقى إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ فَرْسَخَاً

وَسواكَ يرقى كلَّ يومٍ إصبعا

قصيدة أقيدوا القوم إن الظلم لايرضاه ديان

يقول الشاعرالفند الزماني في قصيدته أقيدوا القوم إن الظلم لايرضاه ديان:

أقيدوا القومَ إنَّ الظُل

مَ لا يرضاهُ دَيَّانُ

وإنَّ النارَ قَد تُصـ

ـبِحُ يوماً وَهي نِيرانُ

وفي العُدوانِ للعدوا

نِ تَوهينٌ واقران

وفي القومِ معاً للقو

مِ عندَ البأسِ أقرانُ

وبعضُ الحلمِ يومَ الجه

لِ للذلَّةِ إذعانُ

كففنا عن بني هندٍ

وقُلنا القَومُ اخوانُ

عسى الأيامُ أن يرجِعـ

ـنَ قوماً كالذي كانوا

فلمّا صرَّحَ الشَّرُّ

بدا والشَّرُّ وعُريانُ

ولم يبقَ سوى العدوا

نِ دِنّاهم كما دانوا

أُناسٌ أَصلُنا منهم

ودِنّا كالذي دانوا

وكُنّا معهم نرمي

فنحن اليومَ أُحدانُ

وفي الطّاعةِ للجا

هلِ عندَ الحُرِّ عِصيانُ

فلما أُبيَ الصُلحَ

وفي ذلكَ خِذلانُ

شَدَدنا شدَّةَ الليثِ

غدا والليثُ غَضبانُ

بضَربٍ فيه تأثِيمٌ

وتفجيعٌ وارنانُ

وقد أدهُنُ بعض القومِ

إذ في البَغيِ ادهانُ

وقد حلَّ بكل الحيِّ

بَعدَ البَغيِ إمكانُ

بطَعنٍ كفمِ الزِّقِّ

غدا والزِّقُّ ملآنُ

له بادِرَةٌ من

أحمرِ الجَوفِ وثُعبانُ

وفي الشَّرِّ نجاةٌ حينَ

لا يُنجِيكَ إحسانُ

ودانَ القومُ أن

لَقِيَ الفِتيانَ فِتيانُ

قصدة ألم تحتلف أن لا تعود إلى ظلم

يقول الشاعر ابن الساعاتي في قصيدته ألم تحتلف أن لا تعود إلى ظلم:

ألم تحتلفْ أن لا تعود إلى ظلمٍ

فلمْ جرّدتْ ألحاظ عينيكَ في السّلمِ

وما بال كفُّ الدلِّ نحو مقاتلي

تسدّدُ من عطفيك بعض القنا الصُّمِ

ولم أرَ موتاً قبل موتك مشتهى

ولا صحةً زينت بشافٍ من السقمِ

عدمتُ الغنى من وجنةٍ ذهبيةٍ

تصان وهذا خالها طابعُ الختمِ

وقد بلَّغتْ عني بلاغة أدمعي

وباح نحولي بالخفيَّ من الكتمِ

فما شافه العذَّال مثل مدامعي

ولا خاطب الواشين أفصحُ من سقمي

وسمراءَ كالخطّي تحمى بمثلها

قواماً ولكنّ لا يثقَّف بالضَّمِ

شهيُّ وإن أصدى مع البرد ريقها

قفل في كريم مولع بابنة الكرمِ

وقد نظمت في سلك جسمي مدامعي

فما بالها صدَّت عن العقد ذي النظمِ

ألوذ بصبري عائذاً من جفونها

فيسلمني من مقلتيها إلى خصمِ

وليلة وصلٍ أنجز الطَّيف وعده

فجاد بها بعد القطيعة والصَّرمِ

أمنَّا بها أن تنقضي سنة الدجى

وأن تترقَّى نحونا همَّة الهمِّ

غنيتُ بمأثور العتاب فلم أرد

غناءً وعن كأس المدامة بالظَّلمِ

فأبعدْ بنفث البابلي وسحرهِ

وأهونْ بنشر البابليَّة والطعمِ

وبكرٍ من اللذَّات نلتُ بها المنى

وبتُّ نديمَ الإثم فيها بلا إثمِ

أضمُّ قضيب البان في ورق الصّبا

وألثمُ بدر التمِّ في سحب اللُّثمِ

إلى أن حكى ثغرٌ من الصبح ضاحك

إباءَ صفيّ الدين في ظلم الظُّلم
مزيد من المشاركات
كيفية المحافظة على صحة الإنسان

كيفية المحافظة على صحة الإنسان

المحافظة على صحة الإنسان الصحة هي نعمة من أعظم النعم التي أعطاها الله للإنسان، ولعل من يُدرك حقيقة هذه النعمة هم المرضى المطروحون في الأسرّة والذين يعانون الألم ليلاً ونهاراً، لذلك يجب على الإنسان أن يهتم بصحته أفضل اهتمام، وأن يجعل هذا الاهتمام من أولويّات حياته، في هذا المقال سنتحدث عن طرق المحافظة على صحة الإنسان. كيفيّة المحافظة على صحة الإنسان الحفاظ على المزاج الجيّد دوماً والتمتع بالإيجابيّة في كل التصرفات، للحفاظ على سعادة الإنسان وسلامة قلبه من الهموم والمشاكل وبالتالي الأمراض، فمن
طريقة عمل الديك الرومي

طريقة عمل الديك الرومي

الديك الرومي الديك الروميّ هو نوع من أنواع الطيور ومصدر للحوم البيضاء، وللديك الرومي أهميّة خاصّة في المناسبات والعزائم، خاصةً في عيد الشكر وعيد الميلاد حيث لا تخلو مائدة من طبق الديك الروميّ المشويّ، وهناك عدة طرق لتحضير طبق شهي من الديك الرومي، سواءً أكان مشوياً ومحشياً بالخضار أو بالأرز، أم مقلياً، أم مسلوقاً مع شوربة . الديك الروميّ المشويّ المكوّنات التتبيلة: ديك رومي ، بوزن ثمانية كيلوغرامات. ربع كوب من العسل. ملعقتان كبيرتان من بشر الليمون. رشة من الفلفل الأسود. ملعقة كبيرة من الزعتر
المرأة الحامل

المرأة الحامل

التغذية الصحية للمرأة الحامل تعتمد كمية الطعام التي تحتاجها الحامل على العديد من العوامل، مثل: الوزن قبل الحمل، والعمر، ومدى سرعة اكتساب الوزن، وفي الحقيقة لا تحتاج معظم الحوامل إلى سعرات حرارية إضافية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول الأطعمة الصحية، والحصول على الكمية الصحيحة من السعرات الحرارية يساعد على زيادة الوزن المناسب خلال فترة الحمل، وفي ما يأتي بعض النصائح التي تساعد المرأة الحامل على اتباع نظام غذائي صحي: تناول الخضار والفواكه؛ إذ تزوّد الحامل بما
ما هي اتفاقية لاهاي

ما هي اتفاقية لاهاي

اتفاقية لاهاي تُعرف اتفاقية لاهاي (بالإنجليزية: Hague Convention) بأنها سلسلة من المعاهدات الدولية الصادرة عن المؤتمرات الدولية التي عقدت في مدينة لاهاي بهولندا في عامي 1899م و1907م،ويسمى مؤتمرا لاهاي بمؤتمري السلام، وقد نتج عنهما العديد من البروتوكولات الدولية التي تم تسميتها باتفاقيات لاهاي، وتعتبر هذه المؤتمرات نقطة تحول في تاريخ البشرية؛ لأنها كانت المرة الأولى التي يحدث فيها تجمع دبلوماسي كبير خارج سياق الحرب والأزمات الدولية. انعقد مؤتمر لاهاي الأوّل بوجود ستّة وعشرين ولاية، وبدعوة من
عيوب برج الثور

عيوب برج الثور

عيوب برج الثور يتّصف مواليد برج الثور بالعديد من الصفات السلبيّة، إلا أنها قد لا تنطبق على جميع مواليد الثور ومنها: الغيرة يشعر مواليد برج الثور بالغيرة ممّن هم أفضل منهم وخاصّة من الناحية المادّية والمهنيّة، فهم يسعون دوماً لأن يصبحوا أغنياء ويحبّون أن يكونوا الأفضل في هذا المجال، كما وينطبق هذا على العلاقة مع الشريك، فهم يشعرون بالغيرة الشديدة عندما يشعرون أنّ شخصاً آخر من الممكن أن يستحوذ على اهتمامه. العناد يعتبر مواليد الثور من الشخصيّات العنيدة جدّاً، وخاصّة إذا ما كانوا مقتنعين تماماً
أهمية التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت

أهمية التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت

طريقة للتواصل والعمل بين الأشخاص تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعيّ من أهمّ التطبيقات الحديثة التي سهّلت تواصل الأفراد مع بعضهم البعض، حيث ساعدتهم على الاتصال مع أصدقائهم، وعائلاتهم، ومع أشخاص جدد، كما يوجد العديد من هذه الوسائل في الوقت الحالي، ومن أكثرها شعبية: الفيس بوك (بالإنجليزية: Facebook)، وتويتر (بالإنجليزية: Twitter)، و اللينكد إن (بالإنجليزية: Linkedln)، حيث أصبح الكثير من الناس يستخدم هذه الوسائل لإنجاز أعمالهم وإرسالها لبعضهم البعض، بالإضافة إلى إمكانية عمل محادثات جماعيّة بين
كيف نعالج الصفار عند الأطفال

كيف نعالج الصفار عند الأطفال

علاج الصفار عند الأطفال يعتمد علاج الصّفار عند الأطفال على عواملٍ عدّة؛ من بينها المُسبّب الرئيسي الذي يكمن وراء حدوثها والمُضاعفات التي قد تترتب على الحالة، وانطلاقًا من فكرة أنّ لليرقان المرضيّ أسبابًا عدّة، فقد تدعو الحاجة إلى إجراء الاختبارات المختلفة لمعرفة المشكلة وتحديد المسار العلاجيّ المناسب، فعند تحديد السّبب يتمّ اختيار المسار العلاجيّ المُناسب الذي قد يتضمّن في بعض الحالات اتباع نهج الانتظار اليقِظ (بالإنجليزية: Watchful Waiting) المُتمثل بمكوث المريض في المنزل مع الراحة وقد يتمّ
عنصر الزنك

عنصر الزنك

الزِّنْك الزنك هو عنصر كيميائيّ يرمز له بالرمز Zn، ويندرج تحت سلسلة الفلزات الانتقالية في المجموعة الثانية عشرة، ورقمه الذريّ 30، ويعدّ من العناصر الأربعة والعشرين الأكثر توفراً في قشرة الكرة الأرضيّة، ومن أشهر خاماته وأكثرها استخداماً هو سيلفيرات الزنك، وكبريت الزنك، والسميثسونايت، كما يتواجد في العديد من الأغذية مثل المكسرات، والبذور، واللحوم وبخاصّة لحوم الكائنات البحريّة، وله خمسة نظائر في حالة الاستقرار، وللزنك أسماء أخرى فيسمّى في عالم الكيميائيين العرب بالخارصين، ويعرف أيضاً باسم