بحث عن عمرو بن العاص

بحث عن عمرو بن العاص

اسم عمرو بن العاص وكنيته ونسبه

هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب، وأمّه النابغة بنت خزيمة، ويُكنى بأبي محمد، كان رفيع النسب فقد كان والده أحد حُكّام قريش، وله العديد من الآبار حول الكعبة منها بئر الغمر. 

وتجدر الإشارة إلى كونه -رضي الله عنه- فاتح مصر، وقد عيّنه عمر بن الخطاب كأول والٍ عليها، وقد  تُوفِّيَ عمرو بن العاص في مصر  في عيد الفطر عن عمر تسعين سنة، وكان ذلك في سنة ثلاث وأربعين من الهجرة.

نشأة عمرو بن العاص

ترعرع ونشأ عمرو بن العاص -رضي الله عنه- في قبيلةٍ رفيعة النسب، فقد كانت قبيلةُ بني سهمٍ ذات نفوذٍ اجتماعي عالٍ في مكة، حيث كانت تتولّى فصل الخصومات، والمرافعات، والأموال المحجرة، وليس ذلك فحسب بل كان والده ذا مكانة مرموقة بين أبناء قبيلته كما أشير إلى ذلك مسبقاً، وهذا من شأنه أن يجعله -رضي الله عنه- ذو شخصيَّة فذّة. 

ويُضاف إلى ذلك أنّه كان متقناً للقراءة والكتابة وقول الشعر، حيث اشتهر -رضي الله عنه- بالفصاحة والطلاقة، وممّا يدلُّ على رِفعة نسَبِه أنّه صاهر من بني سهم حيث تزوج من ريطة بنت منبه بن الحجاج السهمية ، وكان زواجه الثاني من أخت عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، وأمّا زواجه الثالث فقد كان من أصول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.

إسلام عمرو بن العاص

تأخَّر إسلام عمرو بن العاص -رضي الله عنه- فقد أسلم في عمر السابعة والخمسين، وبذلك عاش عشرين سَنة معادياً للإسلام والمسلمين، وتجدر الإشارة إلى أسباب هذا التأخُّر ومنها ما يأتي: *الانتماء الشديد لزعماء قريش والتعصب لهم. *الحسد والإصرار على المعاندة والكفر. *عدم القدرة على ترك دين الآباء والأجداد، رغم رجاحة عقله التي جعلته يُدرك يقيناً صدق رسول الله وصدق دعوته.

أمّا سبب إسلامه -رضي الله عنه- فكان قد أشار على بعض رجال قريش بعد غزوة الأحزاب بالذهاب إلى النجاشي والمكْث عنده، وسبب ذلك رفضه الشديد أن يكون تحت إمِرَة رسول الله في حال ما لو ظهر دين الإسلام وعلا شأنه في مكة، فوافقوه على ذلك، وعندما وصلوا إلى النجاشي وأرادوا الدخول عليه رأَوا عمرو بن أمية -رضي الله عنه- يخرج من عنده حيث كان رسول الله قد بعثه إليه. 

عزم عمرو بن العاص على الدخول على النجاشي، والطلب منه أن يُمكّنه من عمرو بن أمية فيقتله، وذلك بعد أن أُخبر بأنّ عمرو بن أمية هو رسولٌ لعدوّه، فطلب ذلك، إلّا أنّ النجاشي غضب ولم يوافقه على رأيه، فهو لا يستطيع قتل رسول رجلٍ يأتيه الناموس الأكبر أي الوحي، كما نزل على موسى -عليه السلام-، وأخبره أنّ دين محمد سيعلو ويظهر لأنّه دين الحقّ، فما كان من عمرو -رضي الله عنه- إلا أن بايع النجاشي على الإسلام.

صفات عمرو بن العاص الخَلقية وشكله

كان عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قصير القامة، عريض الكتفين، أدعج العينين*، أبلج الحاجبين*، لحيته كثيفة عظيمة، فَمُه واسع، جبهته بارزة، كفّيه عظيمين وكذلك قدميه.

صفات عمرو بن العاص الأخلاقية

اتصف عمرو بن العاص بكثير من الأخلاق ، ومنها:

كرم عمرو بن العاص

كان عمرو بن العاص -رضي الله عنه- جواداً كريماً، وهناك العديد من المواقف التي تشهد له بذلك، ومنها عندما اقترب الموت منه دعا حرسه ليأتوا إليه فسألهم عن حاله معهم، فلم يكن منهم سوى أن قالوا عن طيب معاملته لهم وجوده وكرمه معهم.

حلم عمرو بن العاص وحكمته

قام عمرو بن العاص -رضي الله عنه- خطيباً في الناس بعد أن استخلفه عليهم معاذ بن جبل -رضي الله عنه- في عام طاعون عمواس، فذكر لهم أنّ هذا الطاعون يشتعل اشتعال النار وحذرَّهم منه، وأشار عليهم أن يبتعدوا عن بعضهم، وأن يخرجوا إلى الجبال. كما وعرف -رضي الله عنه- بحكمته وممّا يُظهر ذلك عندما كان في المدينة فزع الناس لصوت غريب سمعوه، وتفرقوا، فأسرع -رضي الله عنه- إلى المسجد مُمسكاً سيفه، ووقف بجانب سالم مولى أبي حذيفة مستعداً، فرآهم النبي ووصفهم بالمؤمنَين.

حياء عمرو بن العاص وورعه

كان عمرو بن العاص -رضي الله عنه- يتَّصف بالحياء، فقد طلب من أبنائه عندما اقترب منه الموت، أن يشدّوا إزاره عليه عند تكفينه، كما عرف -رضي الله عنه- بورعه وعدله، لا سيما عندما كان واليا على مصر فقد منح الأقباط الحريّة الدينية التي منعوا منها، واستعان بهم في الإصلاحات المالية والإدارية، وأعاد القائد بنيامين من منفاه.

شجاعة عمرو بن العاص وجهاده

ذكرنا سابقاً أنّ عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قد تأخر إسلامه إلّا أنّ هذا لم يكن مانعاً من أن يحظى بالعديد من المناصب القيادية والإدارية والمالية، حيث كان -رضي الله عنه- أحد قادة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وشارك في العديد من الغزوات كغزوة ذات السلاسل، وفتح مكّة، وغزوة حُنين، وكان قائداً لسريّة سواع الذي بعثها رسول الله لهدم الأصنام يوم فتح مكّة، وتجدر الإشارة إلى أنّه يعدّ  عمرو بن العاص فاتح مصر ، وأوّل أمير عليها في الإسلام.

الهامش:

  • أدعج العينين: ذو عيون واسعة، شديدة البياض والسَّواد.
  • أبلج الحاجبين: وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
3إسلام
مزيد من المشاركات
شروط قطع يد السارق

شروط قطع يد السارق

السرقة إنّ السرقة من الذنوب العظيمة التي حرّمها الله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم، ورتّب عليها الحدّ في الدّنيا، وعقوبة النار في الآخرة، والسارق: هو من يدخل مستتراً إلى حرز غيره فيأخذ منه، وقد ورد لعن السارق على لسان رسول الله، فقال: (لعن اللهُ السارقَ، يسرقُ البيضةَ فتقطعُ يدُه، ويسرقُ الحبلَ فتقطعُ يدُه)، وقد بايع رسول الله الصحابة -رضي الله عنهم- ألّا يقعوا فيها، وهذا ممّا يدلّ على عظم هذه الجريمة، والسرقة منافية للإيمان، والنّاس سواسيةٌ في العقاب على جريمة السّرقة، أيّاً كان السارق؛ فإذا
طريقة عمل بدكير ومنكير لليدين

طريقة عمل بدكير ومنكير لليدين

طريقة عمل البدكير والمنكير لليدين لعمل البدكير والمنكير يجب اتباع الخطوات الآتية: تحضير الأدوات اللازمة للقيام بالبدكير والمنكير. إزالة طلاء الأظافر القديم عن الأظافر، وتجنب استخدام مُزيلات الأظافر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية. ترطيب الأظافر خاصة مناطق الجلد حول الأظافر وعند قاعدة الظفر، لزيادة ليونة الجلد. نقع الأظافر بوعاء مملوء بالماء وجل الاستحمام لمدّة دقيقتين. استخدام أداة إزالة الجلد لإزالة الجلد القديم المتواجد حول الظفر بلطف وبحركات بطيئة جداً، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ إزالتها
نبذة عن الهندسة الميكانيكية

نبذة عن الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية يُمكن تعريف الهندسة الميكانيكية على أنها فرع من فروع الهندسة الذي يهتم بتصميم، وتركيب، وتصنيع، وتشغيل المُحركات والآليات، ويهتم بالأخص في مجالات القوة والحركة، وقد بدأت الهندسة الميكانيكية مُنذ اختراع مُحرك البخار في نهاية القرن الثَّامِن عشر، ونتيجة لاختراعه تطورت العديد مِن الآلات، إذ إنَّه كان أساس الثورة الصناعية ، حيث تَمَّ الاعتراف الرسمي بتخصص الهندسة الميكانيكة في عام 1847م بعد تأسيس معهد المُهندسين الميكانيكيين في برمنغهام. تُغطي الهندسة الميكانيكية جميع مجالات
بحث عن زيت الزيتون

بحث عن زيت الزيتون

زيت الزيتون يُستخرَج زيت الزيتون من الثمار التي تنمو على أشجار الزيتون (الاسم العلمي: Olea europaea)؛ حيث تُكبَس الثمار الكاملة للحصول على الزيت، والذي يتميّز بغناه بالأحماض الدهنيّة الوحيدة غير المشبعة (بالإنجليزية: Monounsaturated fatty acids) الصحيّة، ويعود أصل زيت الزيتون إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط؛ حيث يُستخدم في الطبخ، ومواد التجميل، وصناعة الصابون، والأدوية، وكوقودٍ للمصابيح التقليديّة، ومن الجدير بالذكر أنّه قد لوحظ أنّ الأشخاص الذين يعيشون في البحر الأبيض المتوسط ، ويتبعون حميتها
عبارات عن حال الدنيا

عبارات عن حال الدنيا

عبارات عن حال الدنيا والإنسان فيها كلما ازادا الإنسان غباء ازداد يقينا أنه أفضل من غيره في كل شيء نحن في هذه الدنيا في امتحان، وفي أي لحظة قد يتم سحب ورقتك وينتهي الوقت الذي خصصه الله لك، فضلاً ركز في ورقتك واترك ورقة غيرك . عابرون والدنيا ليست لنا، سنمضي يوماً تاركين خلفنا كل شيء .. ربنا اختم حياتنا بعمل صالح نلقاك به . اصنع السعادة لنفسك ولا تنتظرها من شخص آخر. عماد القوة في الدنيا اثنان : السيف والقلم , أما السيف فإلى حين , وأما القلم فإلى كل حين , السيف مع الأيام مكروه ومغلوب , والقلم مع
خصائص المدرسة الكلاسيكية في الفن

خصائص المدرسة الكلاسيكية في الفن

ما هي المدرسة الكلاسيكية الفنية؟ كلمة كلاسيك أو كلاسيكي تطلق على الشي القديم أو التقليدي، أو الشخص الذي يتمسك بالنظم السابقة التقليدية دون تغيير أو إضافة، والمدرسة الكلاسيكية الفنية هي حركة ثقافية وفنية تطورت في فرنسا وبعدها في أوروبا بين القرنين الـ17 والـ18، حينذاك كانت هناك نهضة شاملة في كافة ميادين العلم وشملت فن الرسم والنحت وغيرها من الفنون، مع الاهتمام بالأصول الإغريقية في الفنون الجميلة. وامتازت الأعمال الفنيّة التابعة لهذه المدرسة بالمثاليّة والكمال، إذ أن غايتها القصوى تتمثّل في
مراحل ما بعد الموت

مراحل ما بعد الموت

ما هي مراحل ما بعد الموت؟ خروج الروح وصعودها إلى السماء بعد مَوت الإنسان تُفارق رُوحه جسده وتَصعد إلى السَّماء؛ فإن كان من أهل الصَّلاح والتَّقوى تُفتح له أبوب السَّماء حتى تصعد إلى الجِنان، ويَأمر الله -تعالى- أن تُوضع في طُيورٍ خُضر، وإن لم تكن كذلك عَادت إلى أسفل سَافلين، وهذا ما يُعرف بحركة الرُّوح من الصُّعود إلى السَّماء أو النُّزول إلى أسفل سافلين بحسب حال صَاحبها. وقد أخبر الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن لحظاتِ قبضِ الرُّوح وصُعودها . فقال: (إنَّ العبدَ المؤمنَ إذا كان في إقبالٍ
أنواع الخوف في علم النفس

أنواع الخوف في علم النفس

أنواع الخوف في علم النفس بحسب علم النفس يوجد خمسة أنواع رئيسية من الخوف والتي تنبثق منها كافة المخاوف الأخرى، وهي كالآتي: الخوف من الانقراض: وهو الخوف من الإبادة وانعدام الوجود، وبمعنى آخر الخوف من الموت، ففكرة انقراض الكائنات البشرية تُثير القلق الوجودي في جميع الكائنات البشرية. الخوف من التشوه: أيّ الخوف من فقدان أيّ جزء من أجسامنا، أو فقدان سلامة أيّ من أعضاء أو أجزاء الجسم، أو عدم قدرته على القيام بوظيفته الطبيعية، وينشأ عنه الخوف من الحيوانات؛ كالعناكب، والأفاعي، والحشرات التي يُمكن أن