بحث عن صلاة العيد

بحث عن صلاة العيد

تعريف صلاة العيد

صلاة العيد هي الصلاة التي يؤديها المسلمون يوم عيد الفطر -العيد الصغير- ويوم عيد الأضحى -العيد الكبير-، وعددها ركعتان؛ وفيها عدد من التكبيرات الزائدة عن غيرها من الصلوات.

حكمة وفضل صلاة العيد

صلاة العيد شريعة من شرائع الله -تعالى- الظاهرة، وهي عبادة خاصّة تميّزت بها أمّة محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ فهي تعتبر أحد خصائصها، وتأتي هذه الشعيرة العظيمة خاتمة لعبادتين عظيمتين هما صيام رمضان وحجّ بيت الله الحرام، وهي باب من أبواب شكر الله -تعالى- على هذه العبادات، بالإضافة إلى أنّها داعية لاجتماع المسلمين وتوادّهم وتراحمهم وتصافي قلوبهم.

وهي بركة وطهر للمسلمين، كما أنّها من أفضل النوافل، وهي من النوافل التي يأجر الله -تعالى- عباده عليها، إلّا أنّه لم يرد في فضلها أجر مُحدّد، ولكنّها تدخل ضمن الأعمال الصالحة التي فيها طاعة لله -تعالى- ورسوله -صلى الله عليه وسلّم-، وطاعتهما هو سبب من أسباب دخول الجنّة والنجاة من النار.

حكم صلاة العيد

يدور الحكم الفقهي لصلاة العيد بين ثلاث أقوال، وبيانها فيما يأتي:

  • الحنفية: ذهبوا إلى أنّها واجبة؛ فأوجبوها على من تجب عليه الجمعة، إلّا أنهم لم يوجبوا خطبتها وذهبوا إلى أنّها سنّة، ودليلهم على وجوب صلاة العيد مواظبة النبي -صلى الله عليه وسلم- على أداء صلاة العيد.
  • المالكية والشافعية: ذهبوا إلى أنّها سنّة مؤكدة في حقّ من تجب عليه الجمعة؛ حيث تجب الجمعة على كل ذكر بالغ حرّ مقيم في البلد الذي تقام فيه الجمعة، وعند الشافعية تشرع للمنفرد كما تشرع للجماعة، وتشرع للمرأة والصبي والمسافر والصغير والخنثى، ولا تشرع عند المالكية للصبي والمرأة والمسافر، واستدلّ الشافعيّة والمالكيّة على أنّها سنّة لأنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- داوم عليها، ولقوله للأعرابي الذي سأل عن الصلاة: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ).
  • الحنابلة: ذهبوا إلى أنّ حكم صلاة العيدين فرض كفاية ؛ فإن فعلتها جماعة من المسلمين سقطت عن الباقين، وقد فعلها النبي -صلى الله عليه وسلم- وخلفاؤه من بعده، ولكنّها ليست فرض عين على كلّ مسلم، وأقلّ عدد لصلاتها هو أربعين شخصاً.

وقت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة عيد الأضحى عند ارتفاع الشمس في السماء على قدر رُمح، أمّا وقت صلاة الفطر فيبدأ عند ارتفاع الشمس بمقدار رمحين.

مكان صلاة العيد

السُنّة في صلاة العيد أن تكون في مصلّيات خارج البلدة، حيث يُسنّ الخروج إلى الصحراء لصلاة العيد هناك، وهذا هو فعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، واتّفق على ذلك الأئمة الأربعة، ولا تكون صلاتها في المساجد إلّا لطارئ يمنع من الصلاة خارجاً؛ كالمطر والرياح الشديدة ونحو ذلك.

وقد بيّن الشافعية أنّ الصلاة في المساجد أفضل؛ لأنّها أنظف وأشرف، وأباحوا الصلاة خارجاً حال عدم اتّساع المسجد للناس وحصول مزاحمة شديدة، ولأنّ أهل مكّة يصلّون العيد في المسجد الحرام، وقد يكون ذلك بسبب صعوبة الصلاة في الصحرء في مكّة لكثرة الشعاب والأودية وصعوبة ذلك على الناس.

كيفية صلاة العيد

عدد ركعات صلاة العيد ركعتان باتّفاق الفقهاء، ودليل ذلك قول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: (صلاةُ الجمُعةِ رَكْعتانِ، وصلاةُ الفطرِ رَكْعَتانِ، وصلاةُ الأضحَى رَكْعتانِ، وصَلاةُ السَّفرِ رَكْعتانِ تمامٌ غيرُ قَصرٍ على لِسانِ مُحمَّدٍ)، وبيان كيفيّة صلاة العيد عند المذاهب كما يأتي:

  • الحنفيّة: تبدأ صلاة العيد بتكبيرة الإحرام ثم بثلاث تكبيرات بعدها في الركعة الأولى قبل القراءة، وفي الركعة الثانية ثلاث تكبيرات بعد القراءة.
  • المالكية والحنابلة: تكون صلاة العيد ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبرات في الركعة الثانية، وجميع التكبيرات قبل القراءة.
  • الشافعية: تكون صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس في الثانية، وتكون التكبيرات قبل القراءة.

وتسنّ القراءة من سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد الفاتحة، ومن سورة الغاشية في الركعة الثانية، وهو قول الجمهور من حنفيّة وشافعيّة وحنابلة ومالكيّة، والقراءة بهما مندوبة وليست واجبة، ويقرأ في الركعة الثانية عند المالكية من سورة الشمس، وعند الشافعية من سورة ق وسورة القمر، وصلاة العيد لا أذان ولا إقامة لها، إلّا أنّه يسنّ المناداة للصلاة بقول: "الصلاة جامعة"، ودليل ذلك ما رواه العباس -رضي الله عنه- قال: (شَهِدْتُ العِيدَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ، فَكُلُّهُمْ كَانُوا يُصَلُّونَ قَبْلَ الخُطْبَةِ.).

ويبدأ المصلي صلاة العيد بعقد النيّة في القلب والتلفّظ بها باللسان، والإمام والمُقتدي في ذلك سواء، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من حنفيّة وشافعيّة وحنابلة وقد خالفهم في ذلك المالكية، ويقرأ الإمام بعد تكبيرة الإحرام دعاء الاستفتاح ، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة بعدها جهراً، ثم يكبّر الإمام راكعاً.

ويقوم الإمام للركعة الثانية فيكبّر التكبيرات ويقرأ الفاتحة ثم ما تيسّر، وبعد الفراغ من الصلاة يخطب الإمام بالناس واعظاً ومذكّراً، وهذا فعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد روى أبو سعيد الخدريّ ذلك فقال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ، والنَّاسُ جُلُوسٌ علَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ، ويُوصِيهِمْ، ويَأْمُرُهُمْ، فإنْ كانَ يُرِيدُ أنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أوْ يَأْمُرَ بشيءٍ أمَرَ به، ثُمَّ يَنْصَرِفُ).

عدد التكبيرات في صلاة العيد

يبدأ المصلي صلاة العيد بتكبيرة الإحرام ثم يلحقها بالتكبيرات الزوائد، وكذلك في الركعة الثانية، -وتكبيرات العيد في الصلاة قد بُيِّن عددها سابقاً في كلّ مذهب-.

عدد ركعات صلاة العيد

بيّن ابن عباس -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- صلّى العيد ركعتين، وهذا من الأحكام المجمع عليها بلا خلاف، فالثابت أنّ صلاة العيد ركعتين فقط؛ فقد روى -رضي الله عنه-: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى يَومَ الفِطْرِ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُصَلِّ قَبْلَهَا ولَا بَعْدَهَا).

خطبتا العيد

اتّفق الفقهاء من حنفية وشافعيّة وحنابلة أنّ خطبتي العيدين سنّة، أمّا المالكية فيرون أنّ الخطبتين مندوبتان وليستا بسنّة، والحنابلة والشافعية عندهم السنّة والمندوب بمعنى واحد، لذا فهما مندوبتان أيضاً عند كلّ مذهب منهما.

سنن متعلقة بصلاة العيد

إنّ لصلاة العيد العديد من السنن والآداب، ومنها ما يأتي:

  • الصلاة في مكان واسع خارج المدينة أو البلدة، وذلك من باب إظهار شعيرة الصلاة واجتماع المسلمين.
  • تقديم صلاة عيد الأضحى، وتأخير صلاة عيد الفطر.
  • الأكل قبل الخروج إلى الصلاة في عيد الفطر، ويسنّ أكل تمرات، أما في عيد الأضحى فيسنّ تأخير الأكل لما بعد الصلاة.
  • التبكير في الذهاب لصلاة العيد بتكبيرات العيد ، وذلك ليكون قريباً من الإمام، وليأخذ أجر انتظار الصلاة، والذهاب إليها يكون مشياً على الأقدام.
  • الاغتسال والتطيّب والتجملّ ولبس أفضل الثياب.
  • الوعظ والتذكير في خطبة العيد، وحثّ الناس على فضائل الأعمال وأمور الدين، وترغيبهم في أجر الأضحية وتبيين أحكامها، ووعظ النساء وتذكيرهنّ.
  • الإكثار من ذكر الله -تعالى-، والتكبير على وجه الخصوص لقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، ويسنّ للرجال الجهر بالتكبير في الطرق والأسواق، وللنساء السّر به.
  • الذهاب إلى صلاة العيد من طريق والرجوع من طريق آخر، وذلك ليشهد له الطريقان بالخير، وفي ذلك إظهار لشعيرة الإسلام، وقد فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك فيما رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ).
4إسلام
مزيد من المشاركات
أعراض الحساسية من اللاكتوز عند الرضع

أعراض الحساسية من اللاكتوز عند الرضع

أعراض الحساسيّة من اللاكتوز عند الرضع قد تظهر بعض الأعراض عند الرضع بعد حوالي 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول مصادر اللاكتوز، ومن هذه الأعراض: الإسهال الشديد . التشنج البطنيّ. الانتفاخ. الغازات. تعريف حساسيّة اللاكتوز تعرف حساسية أو عدم تحمل اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose Intolerance) بأنّها عدم قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز، وذلك بسبب عدم إنتاج ما يكفي من إنزيم اللاكتيز، الذي يُعدّ الإنزيم اللازم لهضم سكر اللاكتوز، ونتيجة لذلك يبقى اللاكتوز غير المهضوم في الأمعاء ويُسبب العديد من المشاكل في
ما هي الحمأة المنشطة؟

ما هي الحمأة المنشطة؟

ما هي الحمأة المنشطة؟ الحمأة المنشطة عادة ما تكون بنية اللون وتُعرف أيضًا بالمخلفات الصلبة الحيوية المنشطة أو النفايات الصلبة المنشطة وتتكون من مزيج مختلط من الكائنات الحية الدقيقة 95% منها عبارة عن مجموعة متنوعة من البكتيريا الهوائية في الغالب وتحتوي أيضًا على مجموعات من الفطريات والأوليات والأشكال الأعلى من اللافقاريات، ودورها هو إنتاج مجموعة قابلة للحياة من الكائنات الحية الدقيقة . تتكون المعالجة بالحمأة النشطة من مفاعل متعدد الغرف، يستخدم فيها الكائنات الحية المركزة لتحليل المواد العضوية
عبارات قوية المعنى

عبارات قوية المعنى

يوجد كثير من الكلمات والعبارات تعطينا الدافع للعمل بجد ونشاط، وهنا سوف نذكر لكم عبارات ذات معنى قوي. عبارات قوية المعنى السعادة كنز فمن وجده فلا يفرّط فيها. ليس عاراً أن تسقط.. ولكن العار أن تبقى حيث سقطت. أصعب الأمور أن يعرف الإنسان نفسه.. وأسهل الأمور أن يعظ غيره. إذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل. ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن. من العداوة ما ينالك نفعه ومن الصداقة ما يضر ويؤلم. عند الغضب لا تحاسب أحداً.. وإلّا فلن تجد أحداً. كلّما برز الإنسان في
الفرق بين الحيوانات العاشبة واللاحمة للأطفال

الفرق بين الحيوانات العاشبة واللاحمة للأطفال

الفرق بين الحيوانات العاشبة واللاحمة للأطفال تنقسم الحيوانات في البيئة إلى الحيوانات العاشبة واللاحمة، وتُعتبر الحيوانات العاشبة أكثر عددًا ووفرةً من الحيوانات اللاحمة، وفيما يأتي أبرز الفروق بين النوعيْن: من حيث التعريف يختلف تعريف الحيوانات العاشبة عن الحيونات اللاحمة كما هو موضح فيما يأتي: تعريف الحيوانات العاشبة الحيوانات العاشبة أو آكلة النباتات (بالإنجليزية: Herbivores) هي الحيوانات التي تتغذّى على الفواكه والأوراق وغيرها من أجزاء النباتات أيضًا كالجذور والبذور، وعادةً ما تكون هذه
طريقة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة

طريقة للتخلص من رائحة الشعر الكريهة

رائحة الشعر الكريهة يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة رائحة الشعر الكريهة الناتجة عن نمو الميكروبات على فروة الرأس، وخاصة الدهنية، بسبب عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، والتعرق المفرط، وزيادة النشاط البدني، والإصابة ببعض الأمراض: كفرط نشاط الغدد الدهنية داخل فروة الرأس، بالإضافة للتعرض للغبار، والدخان، والمواد الكيماوية، مما يزيد الشعور بالحرج، والتوتر، علماً أنه من الممكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق اتباع بعض الوصفات والطرق الطبيعية، وفي هذا المقال سنعرفكم على بعضها. طرق للتخلص من رائحة الشعر
تلخيص رواية ميرامار

تلخيص رواية ميرامار

تلخيص رواية ميرامار رواية ميرامار هي رواية للأديب العالمي المصري نجيب محفوظ ا لحاصل على جائزة نوبل للأدب، حيث دور أحداثها في بنسيون (فندق صغير) اسمه ميرامار، يقع في مدينة الإسكندرية أحد أهم وأكبر المدن المصرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتديره سيدة يونانية الأصل، كما ويعيش فيه عدد من الأشخاص مختلفي التوجه والثقافات. هؤلاء الأشخاص عبارة عن أربعة رواة كل واحد يروي قصته الشخصية، بضمير المتكلم، وكل واحد منهم يعبر عن شخصيته وآرائه، وعلى الرغم من أنهم يعيشون في ذات المكان، إلا أنهم مختلفون، بل
من هو عمران أبو مريم العذراء؟

من هو عمران أبو مريم العذراء؟

من هو عمران أبو مريم العذراء ذُكرت قصة آل عمران في القرآن الكريم، وسميت سورة في القرآن الكريم باسم سورة آل عمران ، وقد اصطفى الله تعالى آل عمران على العالمين، وعمران هو والد السيدة مريم العذراء والدة النبي عيسى -عليه السلام-، كان يتصف بالأخلاق الفاضلة، والورع والتقوى، وقيل إنّ اسمه عمران بن ماثان، وهو جد عيسى -عليه السلام-، وزوجته حنة بنت فاقوذ والدة السيدة مريم العذراء. وقيل إنّ عمران رجل من بني إسرائيل، وهو عالم كبير وجليل، وهو من ذرية سيدنا داود وسليمان -عليهما السلام- ولم يكن عنده ولد، وفي
تدريبات على فاء السببية

تدريبات على فاء السببية

فاء السببية فاء السببية هي حرف يفيد بأنّ الثاني مسبب بالأول، ويشترط أن تسبق بنفي محض، أو طلب بالفعل (طلب، نفي، نهي، ترجي..إلخ) لتكون ناصبة لما بعدها. تدريبات على فاء السببية التمرين الأول أعرب ما تحته خط فيما يأتي : لا يغضب العاقلُ فيفقدَ صوابَ الرأي، ولا يتبلد فيفقدَ كريم الشعور. يفقد: فعل مضارع منصوب بواسطة أن المضمرة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، صواب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. لستُ أنكرُ الفضلَ فأتهمَ بالجحود أو بالحقد ، ولست أبالغُ في الثناء فأتهمَ بالغفلة