أحرام على بلابله الدوح

أحرام على بلابله الدوح

أحمد شوقي هذا الشاعر المصري العظيم ، نظم العديد من القصائد ،فقد لمع نجمه في مجال الشعر منذ أن كان صغيراً فقد تأثر بالأدب و الشعر و خصوصاً شعر المتنبي ، ألّف شوقي ديوان شعر اسمه ديوان الشوقيات احتوى على العديد من المواضيع فلم يقتصر على مجال معين ،و من ضمن القصائد العظيمة قصيدة أحرام على بلابله الدوح و التي تسمى أيضاً بسينية أحمد شوقي وعنوان القصيدة يرمز إلى معاناة أبناء الشعب بأنهم محرومون من خيرات بلادهم و هذه الخيرات متاحة للمستعمرين تماماً كالشجر المتوفر لجميع الطيور الغريبة و لكنها ليست متاحة لبلابل بلادها.

اختلاف النهار والليل ينسي اذكرا لي الصبا وأيام أنسي وصفا لي ملاوة من شباب صورت من تصورات ومس عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حـلوة ولذة خلس

وسلا مصر: هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي كلما مرت الـليالـي عليه رق، والعهد فـي الليالي تقسي مستطار إذا البواخر رنت أول الليل، أو عوت بعد جرس راهب في الضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعهن بنقس يا ابنة اليم، ما أبـوك بـخيل ماله مولعاً بمنع وحبس أحرام على بلابـله الدوح حلال للطير من كل جنس؟ كل دار أحق بالأهل إلا في خبيث من المذاهب رجس نفسي مرجل، وقلبي شراع بهما في الدموع سيري وأرسي واجعلي وجهك (الفنار) ومجراك يـد (الثغر) بـين (رمل) و(مكس)

وطـني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي وهـفا بالفؤاد في سلسبيل ظمأ للسواد مـن (عين شمس) شهد الله لم يغب عن جـفوني شخصه ساعة ولم يخل حسي يا فؤادي لكل أمر قرار فيه يبدو وينجلي بعد لبس عقلت لجة الأمور عقولاً طالت الحوت طول سبح وغس غرقت حيث لا يصاح بطاف أو غريق، ولا يصاخ لحس فلـك يكسف الشموس نـهـاراً ويسوم البدور ليلة وكس ومواقيت للأمور إذا ما بلغتها الأمور صارت لعكس دول كالرجال مرتهنـات بقيام من الجدود وتعس وليال من كل ذات سوار لطمت كل رب (روم) و(فرس) سددت بالهلال قوساً وسلت خنجراً ينفذان من كل ترس حكمت في القرون (خوفو) و(دارا) وعفت (وائلاً) وألوت (بعبس)

أين (مروان) في المشارق عرش أموي وفي الـمغارب كرسي؟ سقمت شمسهم فرد عليها نورها كل ثاقب الرأي نطس ثم غابت وكل شمس سوى هاتيك تبلى، وتنطوي تحت رمس وعظ (البحتري) إيـوان (كسرى) شفتني القصور من (عبد شمس) رب ليل سريت والبرق طرفي وبساط طويت والريح عنسي أنظم الشرق في (الجزيرة) بالغرب وأطوي البلاد حزنـاً لدهس في ديار من الخلائف درس ومـنار من الطوائف طمس وربى كالجنان في كنف الزيتون خضر، وفي ذرا الكرم طلس لم يرعـني سوى ثرى قرطبي لمست فيه عبرة الدهر خمسي يا وقى الله ما أصبح منه وسقى صفوت الحيا ما أمسي قرية لا تعد في الأرض كنت تمسك الأرض أن تميد وترسي غشيت ساحل المحيط وغطت لجة الروم من شراع وقلس

ركب الدهر خاطري في ثراها فأتى ذلك الحمى بــعد حدس فتجلت لي القصور ومن فيها من العز في منازل قعس سنة من كرى وطيف أمـان وصحا القلب مـن ضلال وهجس وإذا الدار ما بها من أنيس وإذا القوم ما لهم من محس ورقيق من البيوت عتيق جاوز الألف غير مذموم حرس أثر من (محمد) وتراث صار (للروح) ذي الولاء الأمس بلغ النجم ذروة وتناهى بين (ثهلان) في الأساس و(قدس) مرمر تسبح النواظر فيه ويطول المدى عليها فترسي وسوار كأنها في استواء ألفات الوزير في عرض طرس فترة الدهر قد كست سطريها ما اكتسى الهدب من فتور ونعس

ويحها! كم تزينت لعليم واحد الدهر واستعدت لخمس وكأن الرفيف في مسرح العين ملاء مدنرات الدمقس ومكان الكتاب يغريك رياً ورده غائباً فتدنو للمس صنعة (الداخل) المبارك في الغرب وآل له ميامين شمس من (لحمراء) جللت بغبار الدهر كالجرح بين بـرء ونكس كسنا البرق لو محا الضوء لحظاً لمحتها العيون من طول قبس حصن (غرناطة) ودار بني الأحمر من غافل ويقظان ندس جلل الثلج دونها رأس (شيرى) فبدا منه في عـصائب برس سرمد شيبه، ولم أر شيئاً قبله يـرجى البقاء وينسي مشت الحادثات في غرف (الحمراء) مشي النعي في دار عرس هتكت عزة الحجاب وفضت سدة الباب من سمير وأنسي عرصات تخلت الخيل عنها واستراحت من احتراس وعس ومغان على الليالي وضاء لم تجد للعشي تكرار مس

لا ترى غير وافدين على التاريخ ساعين في خشوع ونكس نقلوا الطـرف في نضارة آس من نقوش، وفي عصارة ورس وقباب من لازورد وتبر كالربى الشم بين ظل وشمس وخطوط تكفلت للمعاني ولألفاظها بأزيـن لبس وترى مجلس السباع خلاء مقفر القاع من ظباء وخنس لا (الثريا) ولا جواري الثريا يتنزلن فيه أقمار إنس مرمر قامت الأسود عليه كلة الظفر لينات المجس تنثر الماء في الحياض جماناً يـتنزى على ترائب ملس آخر العهد بالجزيرة كانت بعد عرك من الزمان وضرس فتراها تقول: راية جيش باد بالأمس بـين أسر وحـس ومفاتيحها مقاليد ملك باعها الوارث المضـيع ببخس خرج القوم في كتائب صم عن حفاظ كموكب الدفن خرس ركبوا بالبحار نعشاً وكانت تحت آبائهم هي العرش أمس رب بان لهادم، وجموع لمشت ومحسن لمخس إمرة الناس همة لا تأنى لجبــان ولا تسنى لجبس

يا دياراً نزلت كالخلد ظلاً وجـنى دانياً وسلسال أنس محسنات الفصول لا نـاجر فيها بقيظ ولا جمادى بـقرس لا تحش العيون فوق ربــاها غير حور حو المراشف لعس كسيت أفرخي بظلك ريشاً وربا في رباك واشتد غرسي هم بنو مصر لا الجميل لديهم بمضاع ولا الصنيع بمنسي من لسان على ثنائك وقف وجنان على ولائك حبس حسبهم هذه الطلول عظات من جديد على الدهور ودرس وإذا فاتك التفات إلى الماضي فقد غاب عنك وجه التأسي

2شعر عربي
مزيد من المشاركات
طريقة تفتيح الشعر الأسود

طريقة تفتيح الشعر الأسود

تفتيح الشعر الأسود ترغب معظم الفتيات بتغيير لون شعرهنّ الأسود والحصول على لونٍ أفتح، وذلك لمواكبة الموضة أو لامتلاك شعرٍ لونه يتناسب مع لون بشرتهن، لذلك نرى الكثير منهن يقصدن صالونات التجميل واستعمال الأصباغ الكيماوية التي تتلف بصيلة الشعر على المدى القريب، في حين يوجد هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تفتّح لون الشعر وتغذّيه وتمنحه الصحة والحيوية واللمعان وسنذكر في هذا المقال بعضاً من هذه الوصفات الآمنة والتي تمتاز بنتائجها المضمونة. وصفات طبيعية لتفتيح الشعر الأسود الليمون: اخلطي كوباً من
مفهوم نظم المعلومات

مفهوم نظم المعلومات

نظم المعلومات نُظم المَعلومات هو عبارة عن نظام يتألّف من أفراد، وبيانات، وسجلّات، وعمليّات، سواءً يدوية أم غير يدويّة، يقوم بمُعالجة المَعلومات والبيانات في أيّ منظومة، أو يُمكن تعريفُه بأنّه مَجموعةٌ من العَناصر المُتداخلة مع بعضها البعض لجمع، ومعالجة، وتخزين، وتوزيع البيانات والمعلومات الخاصّة بموضوعٍ مُعيّن، ويكون ذلك بشكلٍ منهجيٍّ من أجل دعم مُتخذّي القرارات، ولدعم التّنظيم والتّحليل في المؤسّسة، بالإضافة إلى تشكيل تَصوّر آنيٍّ ومُستقبليّ مٌناسب عن موضوع البحث. نبذة تاريخية عن نظم
تضخم الكبد والطحال وأسبابه

تضخم الكبد والطحال وأسبابه

تضخم الكبد والطحال تضخم الكبد والطحال أو ضخامة الكبد والطحال (بالإنجليزية: Hepatosplenomegaly) هي حالة مرضية تتمثل بزيادة متزامنة في حجم الكبد والطحال‏ عن الحجم الطبيعي، أي هي حالة من تضخم الكبد (بالإنجليزية: Hepatomegaly) وتضخم الطحال (بالإنجليزية: Splenomegaly) في آن واحد. أسباب تضخم الكبد والطحال يبلغ الوزن الطبيعي للكبد حوالي 1.5 كيلو غرامًا، حيث يُعد الكبد من الأعضاء الكبيرة في الجسم، ويقع في الجانب الأيمن من البطن، ويحميه القفص الصدري، بينما يقع الطحال في الجانب الأيسر من الجسم فوق
الحزن

الحزن

كلام عن الحزن والألم إنّ الحزن الشديد مؤلم، ومن الكلام عن الحزن والألم ما يأتي: كنت حزينًا، ولا أخشى الحزن، فالحزن إذا فُقد من القلب خَرِب. ثمة حزن نخجل منه، وآخر يُبكينا وينتهي الأمر. لم يعد للقلب من هم يحمله منذ دفن في التراب أعز ما كان يملكه. الحزن والفرح، كالليل والنهار يتتابعان. الإنسان بطبعه يبحثُ دومًا عن آخر ليُشاركه تحديدًا شيئين متناقضين تمامًا: الفرح والحزن. نحن نحيا بالحزن، وبالحزن وحده فقط ننتصر على الضجر. ولا أحزن بالحزن، ولكن بهمومٍ بعضُها الحزن. شكرًا على زمن البكاء، ومواسم
فوائد النشا للوجه الجاف

فوائد النشا للوجه الجاف

النشا يُعرف النشا بأنّه المسحوق الأبيض الذي يشبه الطحين، والمستخرج من بذور الذرة المجففة، حيث يتم استخدامه في تحضير الكثير من الأطباق كالمهلبية، والسحلب، والبشاميل، بالإضافة إلى إعداد الوصفات العلاجية الخاصة بالشعر والبشرة؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية والمفيدة لجسم الإنسان، مثل الفيتامينات، والأملاح المعدنية والمواد المطهرة وغيرها. فوائد النشا للوجه الجاف تطهير الوجه وتقشيره. تفتيح الوجه ومنحه النضارة. ترطيب الوجه والحفاظ على إشراقته. وصفات النشا للوجه الجاف النشا
جزيرة مصيرة

جزيرة مصيرة

جزيرة مصيرة تُعرف جزيرة مصيرة، كواحدة من الجزر الشهيرة الموجودة في الخليج العربي، والتي عُرفت منذ القِدم، إذ ذُكِرَ اسمها في معجم البلدان لصاحبه ياقوت الحموي، وقيل أيضاً بأنّ القائد الآشوري إسكندر المقدوني قد عرفها وجعلها قاعدةً له، لينطلق منها باتجاه بلاد فارس. الموقع والمساحة تقع جزيرة مصيرة في القارة الآسيويّة، وهي إحدى الجزر التابعة لسلطنة عُمان، وتُعتبر ولايةً من ولايات السلطنة الشرقيّة، إذ تقع في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد، وتبلغ مساحتها حوالي 640 كم. تجاورها جزر عديدة، وأهمّها جزيرة
تلخيص رجوع الى الطفولة

تلخيص رجوع الى الطفولة

الماضي في القصيبة في الفصل الأول من الكتاب الذي يحمل عنوان "القصيبة" يعود الكتاب إلى مدينة القصيبة التي شكلت طفولة الكاتبة وماضيها، فيبدأ بتذكر لحافلة التي وقفت ليلى تنتظرها طويلًا لتنتقل بها. يتحدث هذا الفصل من الكتاب، ويصف زواج الجد، وطبيعة العلاقات الاجتماعية والأسرية في المنطقة، مشيرًا إلى الكثير من العادات والتقاليد التي كانت تحكم المجتمع آنذاك. تناول الحديث عن في هذا الفضل ليلى وأحمد أبو زيد، وفاطمة وثريا السقاط وزوجها، والعديد من الشخصيات الثانوية الأخرى، فيما تركز الحديث على ليلى
عدد سكان جنوب اليمن

عدد سكان جنوب اليمن

عدد سكان جنوب اليمن يبلغ عدد السكان في جنوب اليمن حوالي 3.3 مليون نسمة، ويصل معدل النمو السنوي للسكان في الجنوب إلى 2.6٪، كما يبلغ متوسط العمر المتوقع للسكان 50 عام، ويعمل السكان هناك في قطاعاتٍ متنوّعة أهمّها قطاع الزراعة والثروة السمكية؛ حيث تُشكّل القوى العاملة فيه حوالي 42% من المجموع الكلي للقوى العاملة، يليه قطاع الصناعة والتجارة بنسبة 31%، وأخيراً قطاع الخدمات بنسبة 27%. نبذة عن جنوب اليمن تأسّس جنوب اليمن سنة 1967م، ولاحقاً أصبح لديه حكومة ودستور؛ حيث تم إقرار الدستور والموافقة عليه في