أحاديث نبوية عن الصبر

أحاديث نبوية عن الصبر

أحاديث في فضل الصبر

الصبر من العبادات العظيمة التي يتقرب بها المسلم إلى الله ، وقد خصّ الله الصابرين بأجرٍ عظيم بغير حد ولا عد ولا مقدار، قال -تعالى- : (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ)، ومن فضل الصبر في الدنيا والآخرة الذي ورد ببعض الأحاديث:

  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما أُعْطِيَ أحَدٌ عَطَاءً خَيْرًا وأَوْسَعَ مِنَ الصَّبْرِ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (عَجَبًا لأَمْرِ المُؤْمِنِ، إنَّ أمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ، وليسَ ذاكَ لأَحَدٍ إلَّا لِلْمُؤْمِنِ، إنْ أصابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ، فَكانَ خَيْرًا له، وإنْ أصابَتْهُ ضَرَّاءُ، صَبَرَ فَكانَ خَيْرًا له).
  • عن ابنِ مسعودٍ -رضي الله عنه- أنه قال: (الصَّبرُ نصفُ الإيمانِ واليقينُ الإيمانُ كلُّهُ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّبْرُ ضِياءٌ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أحبَّ اللَّهُ قومًا ابتلاهم فمن صبرَ فلَهُ الصَّبرُ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (واعلَمْ أنَّ في الصَّبرِ على ما تَكرَهُ خَيرًا كَثيرًا، وأنَّ النَّصرَ مع الصَّبرِ).

أحاديث عن الصبر على أداء الطاعات

قال ابن تيمية: إن منزلة الصبر على الطاعات أكمل وأفضل من الصبر عن اجتناب المحارم، فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يحب فعل الطاعة أكثر من ترك المعصية، وخسارة عدم الطاعة أفظع من خسارة وجود المعصية، وقد وردت الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحضّ على الصبر في فعل العبادات والاستعانة بالله عليها، كما وردت أحاديث في ثواب الصابرين على العبادات، ومن هذه الأحاديث:

  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (أتحبُّونَ أن تجتَهِدوا في الدُّعاءِ، قولوا: اللَّهُمَّ أعنَّا على شُكْرِكَ وذِكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن يَقُمْ لَيْلَةَ القَدْرِ فيُوافِقُها، أُراهُ قالَ، إيمانًا واحْتِسابًا، غُفِرَ له).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك الثَّباتَ في الأمرِ)، ففي هذا الدعاء المأثور استعانة بالله على الصبر والثبات.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ).

أحاديث عن الصبر على الشهوات والفتن

المؤمن يستعين بالله ويصبر على ما يمر به من فتن، ويهذب نفسه بالصبر على الشهوات، ويصبر على المحرمات فيتجنبها، ووعد الله الصابرين على الفتن والمحرمات والشهوات بالخير الكثير في الدنيا والآخرة لما يلاقونه من شدة ووحدة في هذا الطريق، وقد ذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- الفتن لصحابته وحثّهم على الصبر عليها، من ذلك:

  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (بَدَأَ الإسْلَامُ غَرِيبًا، وَسَيَعُودُ كما بَدَأَ غَرِيبًا، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ)، يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن الإسلام خرج بين الجهل وسيعود غريباً حين ينتشر الجهل، إلا أن المؤمنون الذين يصبرون على الجهل والفتن فيكونوا غرباء بين الناس لهم الجنة.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (المؤمِنُ الَّذي يخالطُ النَّاسَ ويصبِرُ على أذاهُم، خيرٌ مِن الَّذي لا يخالِطُ النَّاسَ ولا يصبِرُ على أذاهُمْ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَصْبِرُ علَى لَأْوَاءِ المَدِينَةِ وَشِدَّتِهَا أَحَدٌ مِن أُمَّتِي، إِلَّا كُنْتُ له شَفِيعًا يَومَ القِيَامَةِ، أَوْ شَهِيدًا)، في هذا الحديث خصّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أهل المدينة، ف الذين يصبرون على حياة فيها من الفتن والجوع والبلاء وُعدوا بشفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّب الفتنَ، ولمن ابتُلِيَ فصبرَ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (فيُبتلى الرجلُ على حسَبِ دينِه فإنْ كان رقيقَ الدِّينِ ابتُليَ على حسَبِ ذاك وإنْ كان صلبَ الدينِ ابتُلي على حسَبِ ذاك قال: فما تزال البلايا بالرجلِ حتى يمشيَ في الأرضِ وما عليهِ خطيئةٌ).

أحاديث عن الصبر على المصائب

الحياة الدنيا مكان المصائب والمصاعب، والإنسان فيها في امتحانات متوالية، قال -تعالى-: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ)، وما يعينه عليها إيمانه ويقينه بالله، وفي الصبر على البلاء أحاديث كثيرة:

  • (مَرَّ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بامْرَأَةٍ تَبْكِي عِنْدَ قَبْرٍ، فَقالَ: اتَّقِي اللَّهَ واصْبِرِي قالَتْ: إلَيْكَ عَنِّي، فإنَّكَ لَمْ تُصَبْ بمُصِيبَتِي، ولَمْ تَعْرِفْهُ، فقِيلَ لَهَا: إنَّه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتَتْ بَابَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمْ تَجِدْ عِنْدَهُ بَوَّابِينَ، فَقالَتْ: لَمْ أَعْرِفْكَ، فَقالَ: إنَّما الصَّبْرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى).
  • (أَرْسَلَتِ ابْنَةُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَيْهِ إنَّ ابْنًا لي قُبِضَ، فَأْتِنَا، فأرْسَلَ يُقْرِئُ السَّلَامَ، ويقولُ: إنَّ لِلَّهِ ما أَخَذَ، وله ما أَعْطَى، وكُلٌّ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى، فَلْتَصْبِرْ، ولْتَحْتَسِبْ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله قالَ: إذا ابْتَلَيْتُ عَبْدِي بحَبِيبَتَيْهِ، فَصَبَرَ؛ عَوَّضْتُهُ منهما الجَنَّةَ. -يُرِيدُ عَيْنَيْهِ-).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (يقولُ اللَّهُ تَعالَى: ما لِعَبْدِي المُؤْمِنِ عِندِي جَزاءٌ، إذا قَبَضْتُ صَفِيَّهُ مِن أهْلِ الدُّنْيا ثُمَّ احْتَسَبَهُ، إلَّا الجَنَّةُ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن عَبْدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ: {إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ}، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلَّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُصِبْ منه)، أي أن الله تعالى يبتلي العبد ليصبر فيكون له الأجر.
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (إذا ماتَ ولَدُ العبدِ قالَ اللَّهُ لملائِكتِهِ قبضتم ولدَ عبدي فيقولونَ نعم فيقولُ قبضتُم ثمرةَ فؤادِهِ فيقولونَ نعم فيقولُ ماذا قالَ عبدي فيقولونَ حمِدَكَ واسترجعَ فيقولُ اللَّهُ ابنوا لعبدي بيتًا في الجنَّةِ وسمُّوهُ بيتَ الحمْدِ).

أحاديث عن الصبر على طلب العلم

للعلم في الإسلام منزلة عظيمة، قال -تعالى-: (يَرْفَعِ اللَّـهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)، وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث التي تتحدّث عن فضل العلم ومنزلة العماء وطلبة العلم وجزائهم في الدنيا والآخرة، وهنا بعض الأحاديث عن الصبر على طلب العلم ومكانته:

  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (يحملُ هذا العِلمَ مِن كلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ)، أي يكون العلم لأفضل الناس وأوثقهم في كل زمن.
  • عن ابنِ عباسٍ قال: (تدارسُ العلمِ ساعةً من الليلِ خيرٌ من إحيائِها).
  • عن أبي الدَّرداءِ قال: (العِلمُ بالتَّعلُّمِ، والحِلمُ بالتَّحَلُّمِ، ومن يتَحَرَّ الخيرَ يُعطَه، ومن يَتَوَقَّ الشرَّ يُوَقَّه).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ).
  • قال -صلى الله عليه وسلم-: (سَلوا اللهَ عِلمًا نافعًا وتعَوَّذوا باللهِ مِن علمٍ لا ينفعُ).
  • عن زِرِّ بنِ حُبَيشٍ، قال: (أتيتُ صفوانَ بنَ عسَّالٍ المراديَّ فقالَ: ما جاءَ بكَ؟ فقلتُ ابتغاءُ العلمِ. فقالَ لقد بلغني أنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها لطالبِ العلمِ رضًا بما يفعلُ).
4إسلام
مزيد من المشاركات
أشعار قصيرة

أشعار قصيرة

أشعار جميلة عن الوطن يقول الشاعر سليمان جوادي ليس لي وطن غير هذا الوطن ليس لي وطن غير هذا الـذي ينبت الحب فيــه وتنتشر الأغنيات غير هذا الذي يكثر العشق فيه وتزدهر الأمنيات ليس لي وطن غير هذا الذي في دمائي سكـن ليس لي جزر غير هذي التي اتخذت أضلعي موعداً للمحن آه يا جسداً ظل يحملني هل أنا مرفأ أم سفن هل أنا واحة للهوى أم مدن آه يا جسدي أنا غارقة في هوى وطني للأذن أنا عاشقة ولدت قبل أن يستفيق الزمن ولدت قبل أن يولد الحب من رحم الكلمات قبل أن يعرف الناس ما النور ما الظلمات أنا عاشقة فاجعلوني
الإشارات في الجمع والطرح والضرب والقسمة

الإشارات في الجمع والطرح والضرب والقسمة

الإشارات في الجمع والطرح والضرب والقسمة تُعتبر عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة من العمليات الرياضيّة الأساسيّة التي يجب على الطالب تمييزها وفهمها في المراحل الابتدائية الأولى، ومن المواضيع الحسّاسة في حساب هذه العمليات الأربع هي مفهوم الإشارات وكيفية حلّها بطريقة بسيطة وصحيحة. الإشارات في عملية الجمع توجد بعض القوانين العامة للإشارات في عملية الجمع التي يجب اتّباعها أثناء الحل كما يلي: يُجمع العددين وتوضع الإشارة السالبة في الناتج مباشرة عند جمع عدد سالب مع عدد سالب آخر مثلًا؛ (14- = -8
تفسير حلم الحناء للعزباء

تفسير حلم الحناء للعزباء

تفسير رؤية الحناء في المنام للعزباء بشكل عام من المناسب بداية التأكيد على أنّ الرؤيا يختلف تأويلها من شخص لآخر ، وبحسب حال الرائي، وليس بالضرورة أن كل ما يراه النائم له تأويل، فقد يكون حديث نفس، وقد قال عبد الغني النابلسي في كتابه التفسير إنّ الحنَّاء بشكل عام في المنام تدلّ على الزِّينة في المال والعيال. وجاء في كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين أن الحنَّاء في المنام دليل على سرور وفرح للنِّساء؛ لأنَّهنَّ يستعملن الحناء في الواقع لغرض الزِّينة، فالحنَّاء تدلُّ على كلِّ خيرٍ، سواءً أكانت
الإسلام في البرازيل

الإسلام في البرازيل

الإسلام في البرازيل تتراوح أعداد المسلمين في البرازيل حوالي المئتي ألف نسمة تقريبًا، مما يجعلهم أكبر تجمع للمسلمين في كافة الدول اللاتينية، وأغلب المسلمين في البرازيل هم ذوو أصول عربية مع معدلات من البرازيليين اللذين يتحولون للديانة الإسلامية وبازدياد. تاريخ الإسلام في البرازيل وصل الإسلام البرازيل مع حملات الاستعباد من المناطق الإفريقية، وقد وصل عن طريق المسلمين في غرب القارة الأفريقية وخاصة بواسطة المجموعات العرقية التي استعبدت في أثناء إنشاء دولة خلافة صُكُتُو، ومن هذه المجموعات العرقية
كيف أصبح عالماً

كيف أصبح عالماً

العالِم العالم هو الشخص الذي وهب نفسه للعلم، وتعمق في المعرفة والثقافة العلمية في مجال معين، أي أنَّ علمه ومعرفته فوق العادي، وهو خبير بكثير من الأشياء من ناحية الطبيعة، والتصنيف، وطريقة العمل، والوصف، وهو متمكن في دراساته واختصاصاته، ومن الطبيعي أن يفسر العالم الظواهر الحياتية المختلفة، وأن يحاول إيجاد الحلول للمشاكل الكونية، وللوصول إلى هذه المرحلة يجب أن يقوم الإنسان بمجموعة من الأشياء سنذكرها في المقال. كيف أصبح عالماً تحديد السؤال والمشكلة يجب تحديد الشيء الذي نريد اكتشافه، فمثلاً هل نريد
ما هو صلب الرجل

ما هو صلب الرجل

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد، الصُلْب في اللغة: هو عِظام الظَّهْر بأكملها، حيث يقول ابن منظور في هذا الصدد: « الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكَاهِل إلى العَجُب، والجمع: أَصْلُبٌ وأَصْلابٌ وصِلَبَةٌ...، والصُّلْبُ مِنَ الظَّهْرِ، وكل شيءٍ من الظَّهر فيه فَقارٌ فذلك الصُّلْبُ والصَّلَبُ، بالتحريك...، ويُقَال للظَّهْرِ: صُلْب وصَلَب وصالَبٌ. » [راجع: لسان العرب]. بالنسبة لقول صاحب لسان العرب: « الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من
تاريخ الإمبراطورية الحيثية

تاريخ الإمبراطورية الحيثية

من هم الحيثيون؟ الحيثيون هم شعب هندو-أوروبي استقروا في آسيا الصغرى وشمال بلاد الشام منذ 3000 قبل الميلاد في ذات الفترة التي سكن جيرانهم السومريون في بلاد الرافدين، وهم من قبائل الأناضول الهندو أوروبية التي تعرف باسم ختي، تم ذكرهم في النصوص المكتوبة بالمسمارية باسم بلاد ختي في مناطق الأناضول ، وكان سكانها يسمون أنفسهم (نسيين) واعتمدت النصوص الحديثة باللغة العربية صيغة الاسم المذكور في التوراة وهي (الحثيون). عاصمتها كانت عاصمتها الرسمية (حاتّوسا) وتم اختيارها من قِبَل أحد الملوك الحيثيين في
تدريبات على حروف الجر

تدريبات على حروف الجر

تدريبات متنوعة على حروف الجر نستعرض فيما يلي مجموعة من التدريبات المتنوعة على حروف الجر موضحة على النحو الآتي: استخرج حرف الجر والاسم المجرور من الجمل التالية الجملة حرف الجر الاسم المجرور زار المسلمون المسجد الأقصى في العيد. في العيدِ يُمنّي الفلسطينيون أنفسهم العودة إلى أوطانهم. إلى أوطانهم يُكثر المؤمن من أعمال الخير ابتغاء رضوان الله. من أعمال قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ}. عن موعدة سرد المعلم قصةً على مسامع