اللسانيات الوظيفية النظامية

اللسانيات الوظيفية النظامية

اللسانيات الوظيفية

إنَّ المدرسة الوظيفية تتميز عن غيرها من المدارس اللسانيَّة؛ لأنها تعتقد أنَّ البنى الصيَّاتيَّة والقواعديَّة والدِّلاليَّة محكومة بالوظائف التي تخدم المجتمع وهذا كان يُخالف النظرية البنيوية التي تقول: إنَّ البنى اللُّغويَّة يجب أن تُدرس بحد ذاتها بعيدًا عن تأثر اللّغة بالعناصر الخارجة؛ لوصف اللُّغة أنَّها نظامًا مستقلًا بحد ذاته؛ لذلك واجه اتجاه اللسانيات الوظيفية النظامية صعوبةً في الفصل بين البنيوية اللغوية وبين السياق الذي تعمل فيه ووظيفتها في هذا السياق.

المدراس اللِّسانيةَّ الوظيفية

لقد قامت مقاربات قامت عليها اللسانيات الحديثة منها: المقاربة الوصفيَّة والتاريخيّّة، المقاربة الوصفيَّة والمعيارية، من خلال هذه المقاربات نرى في اللسانيات الحديثة المقاربة الصوريَّة وتقابلها المقاربة الوظيفية وليس بالضروري التناقض بين المقابلتين بل من الممكن وجود تكامل والتئام في ما بينهما ومن المعلوم أنَّ مدارسًا عدَّة تمثلت هذه المقاربة منها :

  • مدرسة أندريه مارتينيه

إذا تركز هذه المدرسة تركيزًا كبيرًا على الجانب الأوروبي، إنَّ مارتينيه يُعدُّ من أهم علماء اللِّسان في القرن العشرين واتَّخذ بنفسه منهجًا خاصًّا يتميز بنزعته الوظيفية.

  • مدرسة براغ

هي عبارة عن مدرسة مكونة من مجموعة من النُّقاد واللِّسانيين مكثفيين نشاطهم وتأثيرهم على اللسانيات والسيميوطيقيا وتكونت هذه الحلقة (المدرسة) من:رومان ياكوبسون ونيكولاي تروبتسوكي ورئيس الحلقة فيلم ماتيوس والناقد الشهير رينيه ويلك.

الجملة في تحليل النَّحوي الوظيفي

اعتمد المتوكل الجملة العربية بالنظر إلى محمولها فإذا كان فعلًا فالجملة فعلية وإذا كان اسمًا فالجملة اسمية وهي تكون رابطيَّة في نفس الوقت من خلال دمج النواسخ وهو تصنيف لا يبتعد كثيرًا عن تصنيف القُدماء للجملة؛ لأنه يقوم على بنيان واحد وهو الإسناد فالجملة الفعلية المحمول فيها هو المسند مقدمًا على فاعله واسمية إن كان الخبر (المحمول) اسمًا أو جملة أو صفة أو جار ومجرور أو ظرف.

إنَّ الجملة لغةً فهي: جماعة الشيء / جمع الشيء أمَّا اصطلاحًا فهي وحدة تركيبية تؤدي معنى دلاليًّا واحدًا،وتم تصنيف الجملة إلى ثلاثة أوصاف:

  • الجملة بوصفها رسالة

إنَّ الهدف المهم والأساسي من الجملة هو نقل المعارف والتجارب والمعلومات إلى المتلقي وهُنا تظهر رسالة الجملة.

  • الجملة تمثيلًا للواقع

الجملة عبارة عن حدث يقع في زمان ومكان معين حيث تمثل الجملة الواقع الذي كان في هذا الزمان والمكان فالجملة تُعتبر توثيقاً لحدَث تاريخي.

  • الجملة بوصفها فعل تواصل

تقوم الجملة بوظيفة تواصلية وتفاعلية تقيِّم علاقات اجتماعية بين أفراد المجتمع وتحافظ عليها.

وظيفة اللغة

إنَّ التنظيم الدَّاخلي للغة هو عبارة عن انعكاس للوظائف التي تؤديها فإنَّ للُّغة ثلاث وظائف كالآتي:

  • وظيفة تصويرية

هي وظيفة تقوم على ترتيب عالم الكاتب أو المتحدث الحقيقي أو المتخيَّل وهنا يظهر أنَّ اللُّغة تشير إلى أشخاص، أشياء، وأفعال، وأحداث، وحالات حقيقة أو خيالية.

  • وظيفة بين شخصية

ترتبط هذه الوظيفة بالعلاقة بين الأشخاص من حيث إظهار العلاقات أو إنشائها أو الحفاظ عليها متضمنة أساليب الخطاب ووظائف التَّحدُّث.

  • وظيفة نصيَّة

هذه الوظيفة عبارة عن نصوص مكتوبة أو شفهيَّة متَّسقة داخليََّا ومتناسبة مع الموقف الذي تستخدم فيه.

هدف دراسة اللسانيات الوظيفية النظامية

تقصد رسالة دراسة اللسانيات الوظيفية النظامية إلى الاستعمال الفعلي للغة وأن يدرس علماء اللغة اللُّغة كما يستخدمها الناس وهذا يعني رفض مقولات نحوية مثل :مخذوف وجوبًا ومستتر وجوبًا ومضمر وجوبًا؛ لأنَّ الوجوب عند علماء النحو يعني أنَّ عدم الظهور في الاستعمال مطلقًا وما ليس له وجود في الاستعمال ينبغي أن لا يكون له وجود في النحو الواصف والمفسر للاستعمال؛ لذلك هذه الدراسة ترتكز على أُسس منهجية منها:

  • الالتزام بالاستعمال الفعلي للُّغة
  • الانطلاق من المعنى والاحتكام إليه
  • التركيز على الوظيفة
  • الاعتماد على مفهوم الاختيار.
8تعليم
مزيد من المشاركات
أول من حج البيت الحرام

أول من حج البيت الحرام

أول من حج البيت الحرام جاء في كتاب شعب الإيمان للبيهقي أنّ أوّل مَن حجّ البيت الحرام مطلقاً هم الملائكة، وأما أول من حج البيت الحرام من البشر أو من الأنبياء فهو آدم عليه السلام، فقد ورد عن الصحابي أنس بن مالك قوله:(كان موضعُ البيتِ في زمنِ آدمَ شِبْرًا أو أكثرَ عِلْمًا، فكانتِ الملائكةُ تحُجُّهُ قبلَ آدمَ فاستقبلتْهُ الملائكةُ فقالوا: يا آدمُ من أين جئتَ؟ قال: حَجَجْتُ البيتَ فقالوا: قد حجَّتْهُ الملائكةُ قبلكَ) كما وقد جاء في الأثر أنّ جميع الأنبياء حجّوا إلى البيت الحرام، ما عدا هود وصالح
أين عاش عنترة بن شداد

أين عاش عنترة بن شداد

عنترة بن شداد من منّا لم يسمعْ عن عنترة بن شداد، أحد أصحابِ المعلّقات الشهيرة، وصاحب المواقف البطوليّة النادرة في الفروسية والدفاع عن الأرض والإنسان، فقد ورد اسمُ هذا البطل في كثير من الكتب التي تحدثت عن البطولة والفروسية، كما كانت شخصيّته محورَ اهتمام القصّاص الذين يُمتّعون الناس بأخبار مَن سَبقَهم، وكذلك كانت سيرته مادةً خصبة لمؤلّفي المسلسلات التاريخية والمسرحيات، فما هي سيرة هذا البطل وأين كان يعيش؟ مولد عنترة بن شداد وُلد عنترة بن شداد في القرن السادس الميلاديّ، بمنطقة قصيباء في الجزيرة
حكم نية الصيام في السفر

حكم نية الصيام في السفر

حكم نية الصيام في السفر شرع الله -تعالى- للمسافر الإفطار في رمضان؛ لما في السفر من مشقة جسدية على الصائم، ولكن إذا أراد المسافر ألّا يأخذ بالرخصة ويصوم الأيام التي يسافر فيها، فهو جائز ومشروع، لكن يجب عليه عقد نيّة الصيام ؛ لأنّ النية ركن من أركان الصيام، ولا يصح الصيام إلّا به سواء كان مقيماً أو مسافراً، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى). أما وقت نية الصيام فيجب أن تكون قبل مطلع فجر ذلك اليوم، فلو سافر شخص مثلاً وكان
طريقة عمل سوشي الدجاج

طريقة عمل سوشي الدجاج

القيمة الغذائيّة للأرز الأبيض القيمة الغذائيّة 100 غرام من الأرز الأبيض السكريّات 0.00 غرام الطاقة 356 سعرة حراريّة البروتين 6.78 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 83.05 غرام الألياف 0.0 غرام الكالسيوم 0 غرام الحديد 3.05 ملليغرام الصوديوم 909 ملليغرام الكوليسترول 0 ملليغرام سوشي الدجاج الحار مُدّة التحضير ثلاثون دقيقة مُدّة الطهي ثلاثون دقيقة عدد الحصص أربع حصص المُكوّنات مُكوّنات خليط الدجاج الحار: كوب من الدجاج المُقطّع (المُعلّب أو المشوي). ثلاث ملاعق كبيرة ونصف من المايونيز. ملعقة كبيرة
تحليل ما قبل الزواج

تحليل ما قبل الزواج

تحليل ما قبل الزواج هي فحوصات طبيّة يجريها المقبلون على الزواج بهدف التأكد من وجود بعض أمراض الدم الوراثية وبعض الأمراض المعدية، أو عدم وجودها، ومن ثم يعطى هؤلاء المقبيلن مشورات طبيّة تبيّن احتمالية انتقال هذه الأمراض من طرف إلى آخر بعد الزواج، أو انتقال هذه الأمراض إلى الأبناء في المستقبل، كما تعرض لهم البدائل التي تساعدهما على التخطيط لأسرة سليمة صحيًا. أهمية تحليل ما قبل الزواج يعد الفحص الطبي قبل الزواج إجراءٌ صحيٌ وقائيّ، يهدف بدوره إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثي، كمرض
لبيد بن ربيعة

لبيد بن ربيعة

لبيد بن ربيعة هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامري الشاعر يكنى بأبي عَقيل، وهو من الشعراء العرب المخضرمين عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام وأسلم قبل فتح مكة، وحسن إسلامه، وهو من أشراف الجاهلية والإسلام ومن أصحاب المعلقات . اشتهر بالخطابة وفصاحة اللسان، وهو من الشعراء المعمرين حيث عاش في الجاهلية وقيل إنه مات في خلافة عثمان رضي الله عنه، وقيل مات في أول خلافة معاوية بن أبي سفيان . نسبه وأهله لم يختلف الرواة في اسمه ونسبه، كما أنّهم لم يختلفوا في كنيته، وسمي
حلم الأسد

حلم الأسد

تأويل ابن سيرين لرؤية الأسد في المنام الأسد سلطان قاهر جبار لعظم خطره وشدّة جسارته وفظاعة خلقته وقوة غضبه، ويدلّ على المحارب وعلى اللّص المختلس، والعامل الخائن، وصاحب الشرط، والعدو الطالب، وربما دلّ على الموت والشدة؛ لأنّ الناظر إليه يصفر لونه، ويضطرب جنانه، ويغشى عليه، ويدلّ على السلطان المختلس للإنسان الظالم للناس، وعلى العدو المسلط؛ فمن رأى أسداً داخلاً إلى دار فإن كان بها مريض هلك وإلّا نزلت بها شدة من سلطان، فإن افترسه خلسة أو نهب ماله أو ضربه أو قتله، وإن كان قد فات في المنام روحه، أو
دور التعليم في الحد من العنف المدرسي

دور التعليم في الحد من العنف المدرسي

دور التعليم في الحد من العنف المدرسي يمكن اتباع عدد من الإجراءات للحد من العنف المدرسي فيما يأتي ذكر لبعض منهم: اتباع نهج متكامل يتم دمج وإشراك كافة عناصر العملية التعليمية فيه من الطلاب وموظفي المدارس والآباء والمجتمع. اتباع مجموعة من الضوابط والأساليب والتقنيات البناءة والفعالة للحد من ظاهرة العنف المدرسي والحفاظ على الانضباط. نشر التوعية بين الطلاب وزملائهم للحد من ظاهرة تسلط الزملاء. العمل على تنمية قدرات الطلبة في مواجهة الصعوبات بصورة فعالة. العمل على التصدي لظواهر العنف الجنسي والمستند