أحاديث عن رمضان

أحاديث عن رمضان

شهر رمضان

يحتلّ الصيام عند المسلمين منزلةً رفيعة؛ لما له من مكانة عند الله سبحانه وتعالى، ولما فيه من الأجر والثواب لمن يقومه ويصومه بحقّه، وقد جاء ذكر شهر رمضان الفضيل في كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- في الكثير من المواضع، وكان ذلك إمّا لبيان فضله، أو لبيان أجر الصائم، أو أهمّية صيامه وقيامه، وقد احتلَّ شهر رمضان في أحاديث النبي وأقواله وحالاته المكانة الأرفع بين العبادات الأخرى بعد الصلاة.

أحاديث عن رمضان

رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تُشير إلى فضل رمضان ، وفضل صيامه وقيامه، ودوره في مغفرة الذنوب وتكفيرها، وتحصيل الأجور العظيمة، وأنَّ من فاته قيام رمضان فقد فاته خيرٌ عظيم، ومن هذه الأحاديث والنصوص ما يأتي:

  • ما رواه عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (لمَّا رجَعَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من حَجَّتِهِ، قال لأمِّ سِنَانٍ الأنصاريَّةِ: ما منَعَكِ من الحجِّ. قالت: أبو فلانٍ، تَعني زوجَها، كان لهُ ناضِحَان حجَّ على أحَدِهِما، والآخرُ يسقي أرضًا لنَا. قالَ: فإنَّ عمرةً في رمضانَ تَقْضي حجةً معي)، وقد اختلف العلماء في معنى هذا الحديث، وفي المراد أنّ المسلم إن اعتمر في شهر رمضان فسيُعادل ذلك فضيلة الحجِّ مع النبي، وفيما يلي أقوال العلماء في هذه الجزئيّة:
    • ذهب بعض العلماء كسعيد بن جُبير، وابن حجر العسقلاني وغيرهما إلى أنّ هذا الحديث خاص بالمرأة التي سألت النبي صلى الله عليه وسلم فأجابها بذلك الفضل، وأنّ هذا الفضل لا يصدق على غيرها من الناس.
    • ذهب بعض العلماء إلى أنَّه لا تتحصّل هذه الفضيلة إلّا لمن نوى الحج في وقته فعجز عن أدائه مادياً أو جسدياً أو غير ذلك، ثمّ قدر على أداء عمرةٍ في شهر رمضان المبارك، فيكون بأدائها قد أدرك أجر وفضل الحج بنيّته الحج، وقد نُقل هذا القول عن ابن كثير وابن تيمية وغيرهما من العلماء.
    • يرى أصحاب المذاهب الأربعة المعتبرة وغيرهم من الفقهاء الثقات والعلماء العدول أنّ هذا الفضل عام يشمل جميع من اعتمر في شهر رمضان، فليس ذلك الفضل خاصاً بالسائل كما ذهب أصحاب القول الأول، ولا خاصّ بمن نوى الحج وعجز عنه كما قال أصحاب الرأي الثاني.
  • ما رُوي في تحري ليلة القدر من حديث عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (تَحَرَّوْا ليلة القدرِ في الوِتْرِ، من العشرِ الأواخرِ من رمضانَ). ومثله ما رواه عُبادة بن الصّامت -رضي الله عنه- قال: (خرج النبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُخبرنا بليلةِ القدرِ، فتلاحَى رجلانِ من المسلمينَ، فقال: خرجْت لأُخبِركم بليلةِ القدرِ، فتلاحَى فُلانٌ وفُلانٌ فرُفِعَت، وعسى أن يكون خيراً لكم، فالتمِسوها في التّاسعةِ والسّابِعةِ والخامِسةِ). فالمراد في الحديثين سابقي الذكر أنّ ليلة القدر لها أيّام وليالي خاصة تم تحديدها بالعشر الأواخر الفردية من شهر رمضان، وقد كان وقتها معلوماً، فلما اختلف الصحابيان فيها نسي النبي صلى الله عليه وسلم موعدها تحديداً، وبقي على العموم أنّها في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • ما رُوي عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- في إثبات مداومة النبي -صلى الله عليه وسلم- على القيام والاعتكاف في العشر الأواخر فيها، واقتداء نسائه به بعد وفاته، فقد رُوي عنها أنّها قالت: (أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاهُ اللهُ، ثم اعتكفَ أزواجُهُ من بعدِهِ).
  • ما روي عن عائشة أم المؤمنين - رضي الله عنها - في فضل الدعاء ليلة القدر؛ حيثُ روي في الصحيح أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيح أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخَل رمضانُ فُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ وغُلِّقَتْ أبوابُ جهنَّمَ، وسُلسِلَتِ الشياطينُ)، وحسب نصِّ الحديث فإنّ تصفيد الشياطين في رمضان تصفيدٌ حقيقيّ مُطلق، إلّا أنّ ذلك لا يعني انعدام تأثير الشياطين على المسلم إطلاقاً، بل إنّ المراد ضعف تأثير الشياطين على المسلم، وضعف بأسهم وسطوتهم، فلا يكون بيدهم فعل ما يفعلونه في غير رمضان، وقد اختلف الناس في ذلك بسبب وجود المعاصي والذنوب والآثام، وانتشارها من بعض المسلمين في رمضان؛ فالجواب عن ذلك بالآتي:
    • القول الأوّل: إِنَّ الشياطين تُغَلّ عَنْ الصَّائِمِينَ الذين أدّوا حق الصيام بشروطه وآدَابُهُ، أمَّا الذين لم يُحافظوا على آداب الصيام وشروطه فلا تُغَلّ عنهم الشياطين.
    • القول الثاني: إنَّ الشياطين حتى إن صُفّدت؛ فإن ذلك لا يعني عدم وقوع الشر والمعاصي إطلاقاً؛ لأنّ للمعاصي والآثام أسباب أخرى لا تنحصر بوسوسة الشيطان فقط، بل من أسبابها كذلك وجود أهل الشر وأصحاب النفوس الخبيثة، والمقاصد السيئة، والذي ينظر إلى القنوات الهابطة والبرامج الخبيثة التي تنتشر في شهر رمضان تحديداً يُدرك ذلك جيداً.
    • القول الثالث: قد يُقصد من هذا الإخبار تصفيد غالب الشياطين وكبار المَرَدة منهم، أمَّا مَن ليس مِن مَرَدة الجن فربّما إنّه غير مشمول في هذا الخبر، والمقصود من الحديث إجمالاً هو تقليل الشُّرُورِ والفتن، فإن كان موجوداً حقاً في رمضان إلّا إنّه قليل، ويُعوّض بالصيام والقيام والطاعة لأهل الأعمال الصالحة.
  • ما رواه عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ).
  • (إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ: يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ. وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ)، فهذا الحديث يدلُّ على أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان أجود الناس إطلاقاً، وأجود الأحوال التي يمرُّ بها النبي -صلى الله عليه وسلم- في رمضان؛ حين يلقاه جبريل ليعرض عليه القرآن؛ ولأنَّ الأعمال والأجور تتضاعف في رمضان، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- لا يترك باباً للخير إلا يطرقه اغتناماً للأجر وإدراكاً لفضل شهر رمضان؛ حتى أنه يكون أجود من الريح المرسلة، فيعطي عطاء من لا يخشى الفقر، ويقوم فلا يفتر؛ يعتزل أهله في العشر الأواخر ويعتكف في مسجده.
  • (فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لاَ يَدْخُلُهُ إِلاَّ الصَّائِمُونَ).
  • (مَن صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ).
  • (مَنْ صامَ رمضانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ كانَ كصيامِ الدَّهْرِ).
  • (صيامُ شهرِ رمضانَ بعشْرةِ أشْهُرٍ، وصيامُ سِتَّةِ أيامٍ بشَهرينِ، فذلِك صيامُ السنةِ).
  • (كل عملِ ابنِ آدمَ يُضاعفُ الحسنةَ عشرةَ أمثالها إلى سبعمائةِ ضعفٍ. قال اللهُ عزَّ وجلَّ: إلا الصومُ، فإنَّهُ لي وأنا أجزي بهِ، يَدَعُ شهوتَه وطعامَه من أجلي. للصائمِ فرحتانِ: فرحةٌ عند فطرِه، وفرحةٌ عند لقاءِ ربِّهِ، ولخُلوفٌ فيهِ أطيبُ عند اللهِ من ريحِ المسكِ).
  • (الصيامُ جُنَّةٌ، وهوحِصْنٌ مِنْ حصونِ المؤمِنِ، وكُلُّ عملٍ لصاحِبِهِ إلَّا الصيامُ، يقولُ اللهُ: الصيامُ لِي، وأنا أُجزي بِهِ).

آيات قرانية في الصيام

ذُكرت كلمة الصّيام في أكثر من موضع في القرآن الكريم ، إلّا أن أحكام الصّيام اقتُصِرَت على ما ورد في آخر سورة البقرة، وضّح فيها الله تعالى من يسقط عنهم الصّوم، وفضل هذه الشهر الكريم، وما أُحلّ للعباد خلال شهر الصّيام، والآيات هي كالآتي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ، وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ، أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).

للمزيد من التفاصيل عن الأدعية الرمضانية الاطّلاع على مقالة: (( أجمل أدعية رمضان )).

مزيد من المشاركات
تمارين لتخسيس البطن والأرداف

تمارين لتخسيس البطن والأرداف

البطن والأرداف تعتبر مشكلة تضخم الأرداف وبروز البطن من أكثر المشاكل إزعاجاً على وجه التحديد عند كلا الجنسين الرجل والنساء، فهي تجبرهم على ارتداء ملابس طويلة فضفاضة لتخفي ما يظهر من أجسامهم، وتحد من ارتدائهم لما طاب لهم من الملابس ولا سيما النساء، فيحد بروز هذه المناطق من ارتدائها للفساتين والملابس القصيرة التي تزيد من جاذبيتها، هذا إلى جانب ما قد تتسبب به من تأثيرات سلبية على الثقة بالنفس والشعور بالكآبة والإحباط. أسباب تراكم الدهون في البطن والجزء السفلي للجسم زيادة ما يتم إفرازه من الهرمونات
كلمات عن المطر والشتاء

كلمات عن المطر والشتاء

كلمات عن المطر والشتاء لولا اصطدام الغيوم لما انهال المطر، ولولا احتكاك العقول لما اشتعل الفكر. ليس ذنب المطر أن ذلك التراب تحول إلى وحل ولم يصبح غابة. أصدقاؤك الذين يحبون السير تحت المطر لا تفرط فيهم. ليست القلوب الطاهرة التي تتجنب المطر، بل تلك التي تحمل المظلات. جاء الشتاء وبعد انتظار، نزلت أول حبات المطر كاللؤلؤ والألماس، ذلك الهواء الذي أرجح ستائر منزلي وتلك القطرات التي سقطت متراقصة على شباك غرفتي. لا جدوى من الاحتماء بمظلة الكلمات، فالصمت أمام المطر أجمل. نظرت إلى السماء التي أشرقت
أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

أسباب غير مرتبطة بمشاكل صحية من الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر عند الأطفال ما يأتي: تساقط شعر الأطفال حديثي الولادة: عادًة ما يتساقط شعر العديد من الأطفال حديثي الولادة خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، لينمو لديهم بعد ذلك شعر دائم. الاحتكاك بالمقاعد أو الفراش: قد يعاني العديد من الأطفال اخاصًة أولئك الذين يبلغون من العمر 3-6 أشهر من بقع صلعاء ناتجة عن الاحتكاك بفراش الأطفال أو مقعد السيارة على سبيل المثال، وبمجرد أن يبدأ طفلك في الجلوس من المفترض أن ينمو لديه شعر جديد بدل المتساقط. طريقة
الفرق بين خصائص الأسماك والبرمائيات

الفرق بين خصائص الأسماك والبرمائيات

الفرق بين خصائص الأسماك والبرمائيات بالرغم من أنّ الأسماك والبرمائيات من الحيوانات البيوضة ، وكلامهما يُمكنه العيش في الماء إلّا أنّ هناك بعض الفروق بينهما، ويكمن الفرق بين الأسماك والبرمائيات في الخصائص الجسدية، مثل: الأسماك تُساعد الخصائص الشكلية والجسدية في الأسماك على حركتها وتنفسها وحصولها على الغذاء، على النحو الآتي: شكلها: تتميّز الأسماك بشكلها الانسيابي الذي يُساعدها على السباحة. الخياشيم: تعمل الخياشيم في الأسماك دور الرئتين في حيوانات اليابسة؛ إذ تُساعدها على أخذ الأكسجين المُذاب في
طريقة الصنفرة للوجه

طريقة الصنفرة للوجه

صنفرة الوجه تعتبر الصنفرة من الأمور التي لا غنى عنها في مجال العناية بالبشرة سواء كان الحديث عن الجسم بشكل عام أم الوجه، فهي تفيد بشكل أساسي في التخلص مما يشوب البشرة كالبثور، والخلايا الميتة، والقشور، وتكون الصنفرة باستخدام مستحضرات صناعية، أو بعمل خلطات طبيعية في المنزل، وفي هذا المقال سنعرض طريقة عمل صنفرة الوجه وفوائدها أيضاً. فوائد الصنفرة للوجه تنقّي وتصفّي البشرة من الشوائب؛ لأنها تزيل الأوساخ والزيوت المتراكمة على الوجه التي تسبب ظهور البثور والحبوب. تزيل الخلايا الجلدية الميتة، وتسمح
طريقة عمل قشر القهوة للتنحيف

طريقة عمل قشر القهوة للتنحيف

هل يفيد قشر القهوة للتنحيف فعلًا؟ قد يساهم قشر القهوة في التنحيف من خلال إنقاص الوزن وحرق الدهون، لكنّ معظم الدراسات الّتي تم إجراؤها هي دراسات مخبرية أو دراسات على الحيوانات، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من تأثير قشر القهوة على الإنسان. ما هي طريقة عمل قشر القهوة للتنحيف؟ يتم تحضير قشر القهوة عادةً على شكل شراب، قد يكون ساخنًا ويسمّى بشاي قشر القهوة، أو كشراب بارد، حيث تكون طريقة التحضير كالآتي: شاي قشر القهوة الساخن يُحضّر باتّباع الخطوات الآتية: ضع 3 ملاعق من قشور القهوة في كوب
كيفية صيد الجرابيع

كيفية صيد الجرابيع

كيفية صيد الجرابيع الجربوع حيوان صغير الحجم يتراوح طول جسمه ما بين 5-15 سم؛ لذلك فمن النادر أن يتعرّض للصيد بهدف الأكل، لكنّه يتعرّض للصيد عادةً بهدف إجراء التجارب والدراسات عليه، ومن الطرق المستخدمة لصيد الجربوع ما يأتي: فخ الحفرة المخفية: (بالإنجليزيّة: pitfall trap)؛ وهو وعاء يُدفن في الأرض بحيث تكون نهايته المفتوحة على مستوى سطح الأرض الأمر الذي يجعل من السهل سقوط الجربوع فيه أثناء حركته، وفي بعض الأحيان قد يُوضع في الوعاء طُعم مناسب لجذب الجربوع. مصيدة شيرمان: (بالإنجليزيّة: Sherman
كيفية سلق الذرة

كيفية سلق الذرة

سلق الذرة بالزبدة المكوّنات أربعة أكواز من الذرة المقشرة. ملح خشن. زبدة غير مملحة. ماء طريقة التحضير وضع المياه في وعاء كبير للطهي وتضاف إليه الملح، وتترك حتى تغلي. إضافة أكواز الذرة إلى الماء بعد غليانه. ترك أكواز الذرة في المياه المغلية لغاية خمس دقائق حتى تنضج. تصفية أكواز الذرة من الماء بعد نضجها. وضع طبقة من الزبدة على كل كوز. رش بعضاًّ من الملح على كل كوز. سلق الذرة الحلوة المكوّنات ملعقتان كبيرتان من السكر الأبيض. ملعقة كبيرة من عصير الليمون . ستة أكواز من الذرة المقشرة ومنزوعة الخيوط.