أحاديث عن حسن الظن بالله

أحاديث عن حسن الظن بالله

احاديث حسن الظن بالله

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأحاديث التي تحث المسلم على حسن الظن بالله -سبحانه وتعالى- في الأمور كلها؛ وسنذكر فيما يأتي بعضاً منها:

  • عَنْ أنس بن مالك - رضي الله عنه-، أنه قَالَ: (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَخْرُجُ رَجُلَانِ مِنَ النَّارِ، فَيُعْرَضَانِ عَلَى اللَّهِ، ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِمَا إِلَى النَّارِ، فَيَلْتَفِتُ أَحَدُهُمَا فَيَقُولُ: يَا رَبِّ، مَا كَانَ هَذَا رَجَائِي، قَالَ: وَمَا كَانَ رَجَاؤُكَ؟، قَالَ: كَانَ رَجَائِي إِذْ أَخْرَجْتَنِي مِنْهَا، أَنْ لَا تُعِيدَنِي، فَيَرْحَمُهُ اللَّهُ فَيُدْخِلُهُ الْجَنَّةَ).
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، أنه قال: (قال رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فيما يرويه عن ربه- عز وجل- في الحديث القدسي: قال اللهُ -تعالى-: يا ابنَ آدمَ ! إِنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفرتُ لكَ على ما كان منكَ ولا أُبالي، يا ابنَ آدمَ! لو بلغَتْ ذنوبُكَ عنانَ السماءِ ثُمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ ولَا أُبالِي، يا ابنَ آدمَ! لَوْ أَنَّكَ أَتَيْتَني بقُرابِ الأرضِ خطايا ثُمَّ لقيتَني لا تُشْرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقُرابِها مغفرةً).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- دخلَ على شابٍّ وَهوَ في الموتِ فقالَ: كيفَ تجدُكَ قالَ: واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أرجو اللَّهَ وإنِّي أخافُ ذنوبي، فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-: لا يجتَمِعانِ في قلبِ عبدٍ في مثلِ هذا الموطِنِ إلَّا أعطاهُ اللَّهُ ما يرجو وآمنَهُ ممَّا يخافُ).
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لَوْ يَعْلَمُ المُؤْمِنُ ما عِنْدَ اللهِ مِنَ العُقُوبَةِ، ما طَمِعَ بِجَنَّتِهِ أَحَدٌ، ولو يَعْلَمُ الكَافِرُ ما عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ، ما قَنَطَ مِن جَنَّتِهِ أَحَدٌ).

حديث حسن الظن بالله عند الموت

ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه تحدث عن حسن الظن بالله -سبحانه وتعالى- عند الموت، فقد ثبت عن جابر بن عبدالله- رضي الله عنه- أنه قال: (سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، قَبْلَ مَوْتِهِ بثَلَاثَةِ أَيَّامٍ يقولُ: لا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إلَّا وَهو يُحْسِنُ الظَّنَّ باللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ).

حديث حسن الظن بالله في الآخرة

أخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن حسن الظن بالله -تعالى- بما يخص اليوم الآخر؛ فقد ذكر سلمأن الفارسي- رضي الله عنه-، عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن لله عزوجل مئة رحمة، فمنها رحمة بها يتراحم الخلق، وتسعة وتسعون ليوم القيامة).

4إسلام
مزيد من المشاركات
صفات شخصية حاملة اسم عواطف

صفات شخصية حاملة اسم عواطف

الصفات الشخصية لحاملة اسم عواطف عادةً ما يتصف حاملي الاسم نفسه بمجموعة من الصفات الشخصية المشتركة، لذا توضح النقاط الآتية بعض الصفات الشخصية التي يُمكن أن يتصف بها حاملو اسم عواطف: صريحة: من أكثر الصفات التي تتميز بها الفتاة التي تحمل اسم عواطف أنَّها تبدو مجاملة في بعض الأحيان، ولكنها تتمتع بالصراحة والجرأة التي تميزها عن غيرها. رومانسية: حاملة اسم عواطف تتميز بأنَّها من الشخصيات الرومانسية التي تتميز بالإحساس العالي. متعاونة: تُعد شخصية حاملة اسم عواطف متعاونة ومُحبة للمساعدة. صادقة: تتميز
حلى عين الجمل

حلى عين الجمل

حلى عين الجّمل هو نوعٌ من أنواع البيتفور يتم تشكيله على شكل حبّة الجّوز ، تُستخدم آلة مخصّصة لتشكيل هذا النّوع من البيتفور تكون على شكل كرةٍ مجوّفة من المنتصف ولها تفريزةً خاصّة تعطي لحبّة البيتفور الشّكل المطلوب ، يتم إعداد حلى عين الجّمل بمكوِّنات شبيهة بمكوِّنات البيتفور ويتم وضع العحينة في القوالب الخاصّة لها حتّى تكتسب لوناً ذهبيّاً ومن ثمّ يتم حشوها بالتّوفي ولصقها من المنتصف ، وإليكِ طريقة عمل حلى عين الجّمل بالخطوات المتسلسلة . طريقة حلى عين الجّمل المكوّنات ثلاث أكواب من الدّقيق
خطوات المنهج المقارن

خطوات المنهج المقارن

المنهج المقارن المنهج المقارنُ: هو منهجٌ دراسيٌ يستخدمُ للمقارنةِ بين مجموعةٍ من المعارف ويعودُ استخدامه إلى الدراساتِ الاجتماعيّة، وأيضاً يُعرفُ المنهج المقارنُ، بأنّه من أحد الأدوات الدراسيّة التي تسعى إلى استخراجِ مفاهيمٍ دراسيّةٍ من نصوصٍ منهجيّةٍ، تعتمدُ على عمليّةِ التحليلِ الفكري، والمعرفي القائم على معرفةِ أنماط الدراسات المستخدمة في مجالٍ محددٍ. من التعريفات الأُخرى للمنهجِ المقارن؛ هو الأسلوبُ الذي يساعدُ الباحث، أو الطالب على فهمِ النص الدراسي من خلال الاعتماد على وضعِ مجموعةٍ من
محافظة نينوى

محافظة نينوى

محافظة نينوى نينوى محافظةٌ تقع إلى الشمال من الجمهوريّة العراقيّة ومركزها الموصل التي تعتبر ثاني أكبر المدن في العراق. يبلغ عدد سكان المحافظة أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة، يقيم غالبيتهم في الموصل بينما ينتشر الآخرون على الأقضية والمدن، وتعتبر الموصل تابعةً لنينوى من الناحية الإداريّة. تاريخ نينوى تعتبر نينوى عريقةً في تاريخها الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، وقد نشأت في المدينة أولى أشكال الحضارة المتمثلة بعددٍ من القرى الزراعيّةِ الأولى كقرية حسونة وقرية أم الدباغية والأريجيّة،
ترتيب الأولويات

ترتيب الأولويات

ترتيب الأولويّات يتنفّس الصّبح كلّ يوم معلناً استيقاظ يوم جديد، حاملاً معه أمانٍ ودعوات كثيرة ألّا يكون البارحة كاليوم؛ فنسعد به أكثر، ونقترب من أهدافنا أكثر، لكن هذه الأماني لن تتحقق من ذاتها؛ إذ ليس هناك في الواقع مارد أو جنّي يقطن في مصباح علاء الدين، ينتظركَ ليحققها لك، ويضيع معظمنا مشتتاً نفسه بين هذا وذاك: فرجلٌ يغيب عن منزله ومجالسةِ زوجته وأولاده، وينفق جلّ وقته في عمله ومستقبله المهنيّ، وامرأة ينازعها قلبها كلّ ليلة؛ أوَتترك طفليها اللذين لم يتجاوز كليهما ثلاث سنوات، تغيب عنهم تسع
طريقة عمل كفتة مشوية على السيخ

طريقة عمل كفتة مشوية على السيخ

القيمَة الغذائيّة لِلحم البَقر العنصر الغذائي 100 غرامٍ من لَحم البَقر الطاقة 295 سعرة حراريّة البروتين 16.07 غرام الدهون 25.00 غرام الكربوهيدرات 0.00 غرام الأحماض الدهنية 9.820 غرام الكالسيوم 18 ميلليغرام الحديد 1.61 ميلليغرام الصوديوم 67 ميلليغرام الكولسترول 76 ميلليغرام كَفتة مَشويّة عَلى السِّيخ بِصَلصِة الطحينة مدَّة التحضير عشر دقائق مدَّة الطهي خمس عشرة دقيقة تكفي لـِ ستَّة أشخاص المكوِّنات مكونات صلصة الطحينة: نصف كوبٍ من اللبن. ربع كوبٍ من الماء. ربع ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود.
من هم أولو العزم

من هم أولو العزم

الأنبياء والرسل اختار الله -تعالى- من ذريّة آدم -عليه السلام- أنبياءً ورسلاً، وأمّا الفرق بين النبي والرسول ففيه قولان: الأول أنّ الرسول من بُعث برسالةٍ جديدةٍ ليبلّغها، وأمّا النبي فهو من بُعث مؤكّداً لرسالة من سبقه من الرسل، وأمّا القول الثاني فهو: أنّ النبي من أوحى إليه الله تعالى، ولم يأمره بتبليغ الرسالة، في حين أنّ الرسول من أوحى إليه الله تعالى برسالةٍ، وأمره بتبليغها، والقول الثاني هو الأرجح. أولو العزم من الرسل ثمّة أقوالٍ عديدةٍ في تحديد أولي العزم من الرسل، وأصحّها أنّهم خمسة
أنواع الآلات الموسيقية

أنواع الآلات الموسيقية

الآلات الوترية تُعرّف الآلات الوترية بأنها تلك الآلات الموسيقية التي تنتج الصوت والنغمات نتيجةً لاهتزاز أوتارها المشدودة، إذ تُصنع هذه الأوتار عادةً من الألياف النباتية، أو المعدنية، أو الحرير، كما يمكن تصنيعها من بعض المواد الصناعية كالبلاستيك، والنايلون، بينما الآلة نفسها فهي مصنوعة من الخشب، بحيث تكون مجوفة من الداخل لتُشكّل ما يسمى بغرفة الرنين أو صندوق الصوت، إذ يجري التحكم بواسطتها بدرجة الصوت ليكون ضخمًا أو رقيقًا، أما عن مبدأ عمل هذه الآلات فهو قائم على تحريك الأوتار بطريقة معينة، إما