أحاديث عن الحلم

أحاديث عن الحلم

أحاديث عن خلق الحلم

يُعرّف الحِلم في اللغة بالأناة والعقل، أما اصطلاحاً فهو "ضبط النَّفس والطَّبع عن هيجان الغضب"، وهو الطمأنينة والتروّي عند الغضب، وقد ثبتت عدة أحاديث عن خلق الحِلم وما في معناه من اللّين والرّفق والسماحة، ومنها ما يأتي:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- للصحابي أشجِّ عبد القيس: (إنَّ فيكَ خَصلتينِ يحبُّهُما اللَّهُ: الحِلمُ، والأَناةُ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَلَا أُخْبِرُكم بمَن يَحْرُمُ على النَّارِ، وبمَن تَحْرُمُ عليه النَّارُ؟ على كلِّ قريبٍ هيِّنٍ سهْلٍ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (رَحِمَ الله رَجُلًا سَمْحًا إذا باعَ، وإذا اشْتَرَى، وإذا اقْتَضَى).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ الله عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ الله).

أحاديث تُبيّن حلم رسول الله مع الناس

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر الناس حلماً، ومن الأحاديث التي تبيّن حلمه -عليه الصلاة والسلام- ما يأتي:

  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: (ما خُيِّرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بيْنَ أمْرَيْنِ إلَّا أخَذَ أيْسَرَهُمَا، ما لَمْ يَكُنْ إثْمًا، فإنْ كانَ إثْمًا كانَ أبْعَدَ النَّاسِ منه، وما انْتَقَمَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِنَفْسِهِ إلَّا أنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللَّهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بهَا).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن أَحْسَنِ النَّاسِ خُلُقًا، فأرْسَلَنِي يَوْمًا لِحَاجَةٍ، فَقُلتُ: وَاللَّهِ لا أَذْهَبُ، وفي نَفْسِي أَنْ أَذْهَبَ لِما أَمَرَنِي به نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَخَرَجْتُ حتَّى أَمُرَّ علَى صِبْيَانٍ وَهُمْ يَلْعَبُونَ في السُّوقِ، فَإِذَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قدْ قَبَضَ بقَفَايَ مِن وَرَائِي، قالَ: فَنَظَرْتُ إلَيْهِ وَهو يَضْحَكُ، فَقالَ: يا أُنَيْسُ أَذَهَبْتَ حَيْثُ أَمَرْتُكَ؟ قالَ قُلتُ: نَعَمْ، أَنَا أَذْهَبُ، يا رَسولَ اللَّهِ).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عِنْدَ بَعْضِ نِسَائِهِ، فأرْسَلَتْ إحْدَى أُمَّهَاتِ المُؤْمِنِينَ بصَحْفَةٍ فِيهَا طَعَامٌ، فَضَرَبَتِ الَّتي النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بَيْتِهَا يَدَ الخَادِمِ، فَسَقَطَتِ الصَّحْفَةُ فَانْفَلَقَتْ، فجَمَع النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فِلَقَ الصَّحْفَةِ، ثُمَّ جَعَلَ يَجْمَعُ فِيهَا الطَّعَامَ الذي كانَ في الصَّحْفَةِ، ويقولُ: غَارَتْ أُمُّكُمْ. ثُمَّ حَبَسَ الخَادِمَ حتَّى أُتِيَ بصَحْفَةٍ مِن عِندِ الَّتي هو في بَيْتِهَا، فَدَفَعَ الصَّحْفَةَ الصَّحِيحَةَ إلى الَّتي كُسِرَتْ صَحْفَتُهَا، وأَمْسَكَ المَكْسُورَةَ في بَيْتِ الَّتي كَسَرَتْ).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (جاء رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسولَ اللهِ، كم نعفو عن الخادمِ؟ فصمَتَ، ثم أعادَ عليه الكلامَ، فصَمَتَ، فلما كان في الثالثةِ قال: اعفُوا عنه في كل يومٍ سبعين مرةً).

من أقوال السّلف عن الحلم

هناك عدة أقوال للسلف عن خلق الحلم، ومنها ما يأتي:

  • قول علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: "ليس الخير أن يَكْثُر مالك وولدك، ولكنَّ الخير أن يَكْثُر علمك ويَعْظُم حلمك، وأن لا تباهي النَّاس بعبادة الله، وإذا أحسنت: حمدت الله تعالى، وإذا أسأت: استغفرت الله تعالى".
  • قول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "أيُّها النَّاس، أيَّتها الرَّعيَّة، إنَّ لنا عليكم حقًّا: النَّصيحة بالغيب والمعاونة على الخير، أيَّتها الرُّعاة إنَّ للرَّعيَّة عليكم حقًّا فاعلموا أنَّه لا شيء أحبُّ إلى الله ولا أعزُّ مِن حِلْم إمامٍ ورِفْقِه، وليس جهلٌ أبغض إلى الله ولا أغمَّ من جهل إمامٍ وخرْقه".
  • قول ابن مسعود -رضي الله عنه-: "ينبغي لحامل القرآن أن يكون باكيًا محزونًا حكيمًا حليمًا سكينًا، ولا ينبغي لحامل القرآن أن يكون جافيًا ولا غافلًا ولا صخَّابًا ولا صيَّاحًا ولا حديدًا".
3إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع الزخارف

أنواع الزخارف

الزخارف تُعرف الزخرفة على أنّها مجموعة من الخطوط والنقاط والأشكال الهندسيّة، وعدد من الرسوم للنباتات والحيوانات، وعدد من الكلمات المتداخلة والمتناسقة، والتي تعطي في النهاية شكلاً مميّزاً يُستخدم لتزيين الكنائس والجوامع والمباني والمدافن وغيرها. وتُعتبر الزخرفة أحد علوم الفنون التي تهدف إلى البحث في فلسفة النسبة والتناسب والتجريد والكتلة والفراغ والتكوين والخط واللون، وهي إما أن تكون وحدات طبيعيّة آدميّة، أو نباتيّة، أو حيوانيّة أو وحداتٍ هندسيّة تحوّلت إلى أشكالٍ تجريديّة، وتركت فيها المجال
أصل الوجود عند سقراط

أصل الوجود عند سقراط

أصل الوجود عند سقراط يعد سقراط من أشهر الفلاسفة اليونان ، وأثرت أفكاره في فلسفة أفلاطون، ويلاحظ أن سقراط لم يؤلف كتبًا يمكن من خلالها الاستدلال على فلسفته مباشرةً، إلا أن أفلاطون ذكر في محاوراته التي دوّنها أنها محاورات سقراط التي كان يجريها مع تلاميذه وعامة الناس، ونقلها عنه، وهناك خلاف كبير بين الأكاديميين حول مدى دقة الأفكار الواردة في المحاورات فهل هي تعبر بالضبط عن سقراط، أم أنها سقراطية بصبغة أفلاطونية؟ إن الأشياء بالنسبة لسقراط ذات ماهية ويقصد بها حقيقة الشيء بما هو عليه، وذهب إلى أن
مهارات القراءة الصامتة والجهرية

مهارات القراءة الصامتة والجهرية

تعريف مهارات القراءة هي قدرات يمتلكها الشخص ويستطيع من خلالها قراءة أي لغة، إلى جانب قراءة النصوص المكتوبة وفهمها، ومعرفة ألغازها، ويسهم امتلاك الشخص لمهارات القراءة استيعاب النصوص والاتصالات المكتوبة وكتابة ردود عليها من مثل رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى، وتتعدد أنواع مهارات القراءة فمنها ما هو صامت ومنها ما هو جهري ولكل منهما مميزات وعيوب نوجزها في فقراتنا التالية. مهارات القراءة الصامتة هي المهارة التي يمكن للقارئ استخدامها دون إصدار أصوات عالية ودون نطق الكلمات، وهو يمكن أن يكون
ما الأوقات المنهي عن الصلاة فيها؟

ما الأوقات المنهي عن الصلاة فيها؟

فرض الله -تعالى- على المسلمين في اليوم والليلة خمس صلوات؛ وهي صلاة الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وجعل لكل منها وقتاً محدداً حيث قال الله -تعالى-: (إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا) . لذا فإنّه يجب على المسلم المحافظة على تأدية الصلاة في وقتها فقد ثبت عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا)، وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ هناك أوقاتا نُهي عن
موضوع عن العمل التطوعي

موضوع عن العمل التطوعي

تعريف العمل التطوعي يُعرف العمل التطوعي (بالإنجليزية: Volunteer Work) بأنّه العمل أو النشاط الذي يُخصّص الشخص جزءاً من وقته ومهاراته لإنجازه بهدف تقديم المساعدة للأفراد، أو المجتمع، أو المنظمات غير الربحية دون مقابل مادي، وتُدار الأعمال التطوعية غالباً من قِبل مؤسسات المجتمع المدني، أو الجمعيات الخيرية، أو المنظمات الحكومية، ومن الجدير بالذكر أنّ التنظيم لحملات التبرع بالدم، وجمع التبرعات، وغيرها من الأنشطة تُعدّ أمثلةً على أعمال تطوعية. أشكال العمل التطوعي تتعدّد مجالات العمل التطوعي وأشكاله،
معنى الدعوة الى الله

معنى الدعوة الى الله

معنى الدعوة إلى الله تعددت آراء العُلماء وأقوالهم في تعريف الدعوة إلى الله -تعالى-، وكُل تعريفٍ منها عالج جانباً من جوانبها، وهذه التعريفات جاءت كما يأتي: المعنى الأول: البلاغ والنشر، وحث الناس على الإيمان بالله وطاعته، والابتعاد عن معصيته، وهذا المعنى يدُل على الحركة والأعمال لإحياء النظام الإلهيّ، فعرفها علي محفوظ بقوله إنَّها تشجيع الناس على عمل الخير، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المُنكر، وعرفها البهي الخولي على أنها نقل الناس من مُحيط إلى آخر. المعنى الثاني: الدين؛ فقد ذهب بعض العُلماء إلى
أنواع الزكاة

أنواع الزكاة

أنواع الزّكاة تجب الزكاة في خمسة أنواعٍ من المال ، نبيِّنها فيما يأتي: زكاة النقود اتّفق الفُقهاء على وجوب الزكاة في النقود على أيِّ حالٍ كانت، سواءً كانت هذه النُّقود مسبوكةً، أو مضروبةً، أو على شكل آنيةٍ. ونِصاب الذّهب عشرون مثقالاً، ويعادل 91 غراماً عند الجمهور، ونصاب الفضَّة مئتا درهمٍ، وعند الجُمهور 642 غرام، وأجاز الجمهور أن يُضاف أحد النَّقدين للآخر لتكميل النصاب، حيث تكون زكاته في النقدين رُبع العشر، أي: (2.50%)، ولا تُخرج زكاتهما في حال عدم بُلوغهما للنّصاب، وفي حال بلوغهما النِّصاب
تنوع النباتات الزهرية

تنوع النباتات الزهرية

تنوع النباتات الزهرية تُعتبر النباتات الزهرية إحدى المجموعات الرئيسية لنباتات البذور الحية وتُعد أكثر المجموعات النباتية تنوعاً على وجه الأرض، حيثُ تمتلك ما يُقارب 260 ألف نوع مُختلف حي موزع بين 453 فصيلة متنوعة، ما بين أعشاب صغيرة ونباتات طفيلية وشجيرات وكروم ونباتات مُتَعِرشة وأشجار عملاقة، كما تُظهر تنوعاً في الكيمياء التي تمتلكها والتي تتسم غالبيتها بكيمياء الدفاع ضد آكلات الأعشاب والتشكل التناسلي وتنظيم المحتوى الوراثي، وتتميز النباتات الزهرية بأنَّها تعيش كنباتات متلازمة؛ أي تعيش على