الفرق بين الواجب والفرض

الفرق بين الواجب والفرض

الفرق بين الواجب والفرض

هناك فرق عند الفقهاء بين ما كان حكمه في الشّريعة الإسلامية فرضاً وما كان حكمه واجباً، والفرق بينهم هو كما يأتي بيانه:

من حيث الإنكار

يختلف الفرض عن الواجب من حيث حكم إنكاره، فمن أنكر فرضاً كفر؛ لأنّه يكون جاحداً لما يجب عليه اعتقاد فرضيته جازماً، أمّا من أنكر واجباً من واجبات الدّين فإنّه لا يكفر؛ لأنّ دليل الواجب لا يجب الاعتقاد به كالفرض، ولكنّ العمل به واجب، فيكون جاحد الواجب فاسقاً لا كافراً، ومثال ذلك ليتّضح الفرق بينهما: من أنكر فرضيّة الصّلاة فهو كافر؛ لأنّ الصّلاة فرض على المسلم يجب عليه الإيمان بفرضيتها ويجب عليه الالتزام بأدائها كذلك، أمّا من أنكر وجوب صلاة الوتر فلا يكفّر؛ لأنّها واجب يجب العمل به، وهذا الاختلاف عند الحنفيّة فقط، أمّا عند جمهور الفقهاء فلا فرق في الحكم على مُنكر الفرض والواجب.

من حيث ترك العمل

يجب على المسلم أداء الفرائض ولا يحقّ له تركها أو التّهاون بها، وكذلك الواجبات يجب على المسلم أداؤها وعدم تركها، أمّا من ترك العمل بالفرض وليس عنده عذر فهو فاسق، ومن ترك واجباً أيضاً يكون فاسقاً في حال تركه من باب التّهاون والاستخفاف به.

من حيث القطعية

إنّ مصطلحي الفرض والواجب عند جمهور الفقهاء يُعدّان مصطلحان مترادفان في الشّرع، وإن كانا يحملان معنيان مغايران في اللغة العربية، إلّا أنّ كلاهما يدلاّن على الشيء ذاته، فكلّ ما ثبت وجوبه بالشّرع سواءً بالقرآن الكريم أو السّنة النّبوية أو الإجماع أو القياس؛ فهو فرض عندهم فرضه الله -تعالى- على عباده وألزمهم العمل به.

دليل جمهور العلماء في ذلك، هو اعتمادهم على المعنى اللغوي والمعنى الشّرعي لكل من الفرض والواجب؛ ففي المعنى اللغوي يُعرّف الفرض على أنّه المقدّر، والواجب يُعرّف على أنّه الثّابت، وإنّ المسلم ملزم بكليهما المقدّر والثّابت، فلا فرق بينهما، وهما أيضاً في المعنى الشّرعي يدلّان على شيء واحد، وهو الفعل الذّي يُذمّ من تركه عامداً، فيستوي عندهم الفرض والواجب دون النّظر إلى كيفية ثبوته. والفرائض عندهم هي أركان الإسلام، وما يلزم لها، وكلّ ما أوجب الله -تعالى- على عباده العمل به، فالصّلاة واجبة على كلّ مسلم، وكذلك الطّهارة من أجل الصّلاة واجبة.

بينما يختلف الأمر عند الحنفيّة وعند الإمام أحمد بن حنبل في بعض الرّوايات عنه، إذ يعدّون الفرض هو ما ثبت بدليل قطعيّ الثبوت من القرآن الكريم والسّنّة المتواترة، بينما الواجب عندهم هو ما ثبت بدليل ظنيّ الثبوت؛ مثل حديث الآحاد، فإن ثبت الأمر بدليل يوجب العلم به قطعاً كان فرضاً، وإن لم يكن قطعيّاً كان واجباً، ومثال ذلك ثبوت فرضية الزّكاة بدليل قطعيّ من القرآن الكريم، كما جاء في قول الله -تعالى-: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا)، أمّا زكاة الفطر فقد ثبتت بحديث آحاد فيعدّونها واجباً لا فرضاً، في حين فرّق بعض أصحاب الإمام أحمد بين الفرض والواجب بكون الفرض ما ثبت بدليل من القرآن الكريم، والواجب ما ثبت بالسنّة النّبوية. وفرّق بعضهم وقال إنّ الفرض ما استفاض النّقل به وتواتر، والواجب ما اجتهد فيه العلماء وفيه وجه خلاف.

أقسام الواجب

ينقسم الواجب إلى عدّة أقسام، وذلك بالنّظر إلى اعتبارات مختلفة، وأقسامه هي على النّحو الآتي:

  • أقسام الواجب بالنّظر إلى الوقت: يُقسم الواجب عند النّظر إلى الوقت المحدّد له إلى قسمين هما: واجب مؤقّت وواجب مطلق، فالواجب المؤقّت هو ما شرعه الله -تعالى- في وقت معيّن، لا يصحّ ولا يُقبل إلّا في وقته، ومثاله الصّلاة فإنّ الله -تعالى- وقّت لها مواقيتاً ثابتة تُؤدّى فيها، ولا يصحّ أداؤها قبل دخول الوقت ولا بعد فواته، وكذلك الحجّ لا يصحّ في أي شهر من العام إلّا في الوقت الذّي شرعه الله -تعالى- للحجّ. أمّا الواجب المطلق فهو الواجب الذّي لم يُقيّد بوقت، ويجب أداؤه لكنّه على التّراخي، مثل كفارة النّذر فهي واجبة لكن ليس لها وقت مشروط.
  • أقسام الواجب بالنّظر إلى المكلّف: وهما واجب عينيّ وواجب كفائي، فالواجب العيني؛ هو ما أوجبه الله -تعالى- على كلّ مسلم مكلّف بعينه ولا يسقط عنه أبداً، مثل الصّلاة، والصّيام، وغيره، والواجب الكفائي: هو ما أوجبه الله -تعالى- على أمّة المسلمين كافّة وليس على شخص بعينه، وإذا قام به البعض سقط عن الباقي، وإذا تركه جميعهم أثموا جميعاً، ومثاله: الأذان والجهاد في سبيل الله -تعالى-.
  • أقسام الواجب بالنّظر إلى ذات الفعل: وهما واجب مُخيّر وواجب مرتّب، والواجب المرتّب؛ هو المعيّن الذّي حدّد الشّرع له ترتيباً معيناً لا يصحّ إلّا به، مثل الوضوء فلو توضأ أحد وأخلّ بترتيبه وقدّم ركناً على آخر فلا يصحّ منه الوضوء، وبالتّالي لا تصحّ صلاته، في حين أنّ الواجب المخيّر هو ما أوجبه الشّارع وألزم العمل به قطعاً، لكنّه خيّر المكلّف بخيارات، مثل كفّارة اليمين فهي واجبة لكنّ مقدارها مخيّر فيه المكلّف، كما جاء في قول الله -تعالى-: (فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ)، فوجود أو في الآية الكريمة يفيد التّخيير، أي أنّ من أراد حلف يميناً ثمّ حنث فعليه أن يكفّر عن يمينه، وهو مخيّر بين أمور ثلاث هي: أن يُطعم عشرة مساكين، أو يكسوهم، أو يُحرّر رقبة.
  • أقسام الواجب بالنّظر إلى مقداره: وهما واجب محدّد وواجب غير محدّد، فالواجب المحدّد؛ هو ما قدّر له الشّرع مقداراً أو مدّة محدّدة، مثل مقدار الزّكاة الثّابت ومثل مدّة المسح على الخفّين، فهذا واجب لا يمكن الاجتهاد والتّغيير في مقداره، في حين أنّ الواجب غير المحدّد هو ما لم يضع له الشّرع مقداراً ثابتاً، مثل مدّة الاطمئنان في السّجود ليس لها وقت محدّد.
مزيد من المشاركات
حكم التسمية باسم زين

حكم التسمية باسم زين

حكم التسمية باسم زين تسمية المولود باسم زين لا حرج فيه، حيث إنّ كلمة زين هي ضد الشيّن، وليس في معنى اسم (زين) ما هو مذمومًا شرعًا ممّا يوجب حرمة التسمية به أو كراهة ذلك، بل إنّه من الأسماء ذات الأصول العربيّة التي تحمل معاني حسنة، كما يمكن تركيب كلمة (زين) مع غيرها ليصبح الاسم (زين الدين)، أو (زين العابدين) مثلاً. وكذلك لا حرمة في تسمية المولودة الأنثى بالاسم (زينة)؛ لعدم وجود مانع شرعي للتسمية به، وينبغي على المسم أن ينتقي أفضل الأسماء لأبنائه وبناته؛ لما ورد من حديث رسول الله -صلى الله عليه
أجمل قصائد الغزل

أجمل قصائد الغزل

قصيدة حب آخر تقول غادة السمان في قصيدة حب آخر: اخترعت حبك كي لا أظل تحت المطر بلا مظلة. زوّرت لنفسي برقيات حب منك! اخترعت حبك كمن يغني وحيداً في الظلام كي لا يخاف. حين نحب يصير القلب مأهولاً بالأشباح، تستحمّ الذاكرة بالعطر والدمع ورائحة التفاح. حين نحب ، ينتحب الانتظار على طاولة المقهى، تمر هوادج الماضي في الشارع أمامنا، فنمطرها بالياسمين، ننسى ضجيج الباعة الجوّالين بالميكروفونات، ونواح سيارات الشرطة والإسعاف وأبواق الأعراس والجنازات. لن أرتب موتاي في كهف أعماقي بكامل نياشينهم، لن أصفٌهم
شكشوكة البيض

شكشوكة البيض

شكشوكة البيض الشَّكشوكة من الوصفات الشعبية سهلة التَّحضير، ويعود أصلها الى مصر، ويمكن أن تقدَّم ضمن وجبة الإفطار، وتختلف باختلاف المكونات الداخلة في تحضيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن طريقة تحضير شكشوكة البيض. عمل شكشوكة البيض المكونات 12 بيضة. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من البابريكا. ملعقتان صغيرتان من الكمون. ربع ملعقة صغيرة من السكر. 1500 غ من الطماطم. 4 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأحمر الحلو. حبتان متوسطتان من
ما يقال في خطبة النكاح

ما يقال في خطبة النكاح

ما يقال في خطبة النكاح إذا عزم الخاطب على عقد النكاح، فيستحب أن يبدأ بحمد الله والصلاة على رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم-، ثم يقول: ""أشهد أن لا إله إلَّا الله، وأشهد أنَّ محمداً رسول الله، قدِمتُ إليكم أطلب ابنتكم (ويَذكر اسمها واسم أبيها)"، وجاء عن الرسول قوله:"الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مُضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا
لماذا انقرضت الديناصورات

لماذا انقرضت الديناصورات

لماذا انقرضت الديناصورات حدث قبل ما يقارب الخمس وستين مليون سنة من عمر الكرة الأرضية حادثة انقراض لمعظم الكائنات الحية على وجه الأرض ومن بينها الديناصورات، ولكن أغلب الثديات والتماسيح والسلاحف والضفادع والنباتات العملاقة القادرة على التكيف مع الظروف الصعبة سلمت من ذلك الحدث الكبير وبقيت على قيد الحياة، ويستند العلماء إلى فرضيتين لحصر أسباب انقراض الديناصورات، الفرضية الأولى تقول بأن السبب جاء من خارج كوكب الأرض مثل هجوم الكويكبات والنيازك والفرضية الثانية تنص على أنّ سبب الانقراض ربما يكون
تفسير حلم صبغ الشعر للعزباء

تفسير حلم صبغ الشعر للعزباء

تفسير حلم صبغ الشعر للعزباء قال عبد الغني النابلسي في كتابه أنّ الخضاب في المنام له دلالات عديدة، منها: قد يدل على الستر والتغطية، فرؤيتها في المنام قد تدل للعزباء على الستر، والستر مقرون بالزواج، فهو قرب زواجها، والله أعلم. الخضاب أو الصبغ لمن يليق به، كالمرأة مثلاً، قد يدل على تظاهرها بالنعم أو إرغامها للأعداء والكارهين. الخضاب أو الصبغ لمن لا يليق به، قد يدل على حصول هم، أو نكد، أو تراكم الديون عليه وهجران أحبته له. خضاب الرأس واللحية للرجل تحديدًا، قد يدل على الرياء عند صاحب الرؤيا، لذا
ما حكم تنظيف الحواجب

ما حكم تنظيف الحواجب

حكم تنظيف الحواجب للنساء شاع بين النساء حديثاً مصطلح تنظيف الحواجب، ولكن الحكم الفقهي لهذا الفعل مبني على الفهم بمراد النساء ومقصودهنَّ بمصطلح تنظيف الحواجب؛ فقد يكون استخدام هذا المصطلح لعملية نتف الحواجب أو إزالتها. وقد يكون المقصود قص الحواجب ، ومنهن من تُطلق لفظ "تنظيف الحواجب" على إزالة ما زيد عن الحاجبين، وفيما يأتي سنعرض رأي الشرع وأقوال الفقهاء في هذه الحالات: حكم نتف الحواجب اتّفق جمهور العلماء على حرمة نتف الحواجب نهياً قاطعياً؛ لحديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (لَعَنَ اللَّهُ
كيف أستخدم زيت الزيتون

كيف أستخدم زيت الزيتون

زيت الزيتون تُعدّ أشجار الزيتون من الأشجار دائمة الخضرة، وتُزرع في مناطق البحر الأبيض المتوسّط، وفي المناطق ذات المناخ المشابه لها في أمريكا، ويُستخرج زيت الزيتون من ثمار هذه الأشجار من خلال عصر الثمار الناضجة، ويمتاز هذا الزيت بلونه الأصفر الفاتح، ويكون في بعض الحالات مائلاً إلى الخُضرة، حيث يعتمد ذلك على نسبة الكلوروفيل إلى الكاروتين فيه، ويعتمد تركيب الزيت على حصاد الزيتون، ودرجة نضجه، والمناخ، وغيرها من العوامل، كما يُستخدم زيت الزيتون كغذاء وخاصّة في النظام الغذائي لمنطقة البحر الابيض