الفرق بين الرازق والرزاق

الفرق بين الرازق والرزاق

الفرق بين الرازق والرزاق

إنّ أجل العلوم وأشرفها معرفة الله بأسمائه وصفاته، فحقيقة الإيمان تكمن في التعرف على الله -عز وجل-، وكلما بذل المؤمن جهده في معرفة أسماء الله وصفاته، كلما ازداد حباً لله وقرباً منه -سبحانه وتعالى-، ومما جاء من أقوال العلماء في الفرق بين هذين الاسمين الجليلين:

  • كلمة (الرَّزَّاق) أبلغ من كلمة (الرَّازِقِ)

لأن (الرَّزَّاق) صيغة مبالغة تدل على كثرة الرزق، وعلى كثرة المرزوق، أي أن الله رزق الله كثير باعتبار كثرة المرزوقين، وكذلك كثير باعتبار كثرة المرزوق.

  • من حيث اقتران كل اسم بغيره من الأسماء

لم يقترن اسم الله (الرَّازِقِ) بغيره من الأسماء، بينما اقترن (الرَّزَّاق) باسمه (ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) ووجه ذلك أنه كمال زائد في القوة، حيث التناهي في القدرة، والتناهي في شدة القوة، وتجدر الإشارة هنا أن الأسماء التي تبدأ بـ (ذو) ليست من الأسماء الحسنى على الراجح، فمعنى ذي القوة أي صاحب القوة.

  • من حيث اللغة

(الرَّازِقِ) في اللغة اسم فاعل، وهو الذي قدَّر الأرزاق قبل خلق العالمين وتكفل بها،أما (الرَّزَّاق) ففي اللغة من صيغ المبالغة على وزن فعّال من اسم الفاعل (الرازق)، وهو الذي يتولى تنفيذ المقدّر في عطاء الرزق.

  • من حيث المعنى

قال الحليمي: "الرازق معناه المفيض على عباده بالأرزق التي بها قوامهم، فلولا المنعم - سبحانه لتنغصت لذة الحياة بتأخر الأرزاق منه - عز وجل-، وأما الرزاق: فهو الرزاق رزقا بعد رزق والمكثر الواسع لها".

قال الخطابي: "الرزاق هو المتكفل بالرزق، والقائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها، وسع الخلق كلهم رزقه ورحمته، يَسُوْقُهُ إلَى الضعِيْفِ الذِي لا حَيْلَ لَهُ وَلَا مُتَكَسَّب فِيْهِ كمَا يَسُوْقُهُ إلَى الجَلْدِ القَوِي ذِيْ المِرَّةِ السَّوِي".

والرازق والرزاق من أسمائه -سبحانه- الدالة على صفات الأفعال، والفرق بين صفات الأفعال وصفات الذات؛ أن صفات الذات لازمة له أبداً وأزلاً، بينما صفات الأفعال متعلقة بالمشيئة إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعلها.

  • من حيث وروده في القرآن

اسم (الرَّازِقِ) في القرآن الكريم ورد في خمسة مواضع، ولم يرد إلا بصيغة الجمع، أما (الرَّزَّاق) فقد ورد بصيغة الإفراد في موضع واحد فقط.

الرَّازِق والرَّزَّاق في القرآن الكريم والسنة النبوية

سبقت الإشارة إلى ورود الاسمين الجليلين في القرآن الكريم، وقد وردا أيضاً في السنة الشريفة، فلا بد من بيان مواضع ورودهما على النحو الآتي:

  • في القرآن الكريم

اسم الله (الرَّزَّاق) لم يرد إلا في موضع واحد في القرآن الكريم؛ في قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ) ، أما اسم الله (الرَّازِقِ) فقد ورد في خمسة مواضع نذكرها حسب ترتيب سورة القرآن الكريم، كما يأتي:

    • قوله -تعالى-: (وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) .
    • قوله -تعالى-: (وَإِنَّ اللَّـهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) .
    • قوله -تعالى-: (أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجًا فَخَرَاجُ رَبِّكَ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) .
    • قوله -تعالى-: (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) .
    • قوله -تعالى-: (وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) .
  • في السنة النبوية

ورد اسم الله (الرَّازِقِ) و (الرَّزَّاق) في نفس الحديث لكن بروايتين، مرة بهذا الاسم ومرة بالاسم مما يدل على أنهما بمعنى واحد، ففي رواية عند أبي داود: (قالَ النَّاسُ: يا رسولَ اللَّهِ، غلا السِّعرُ فسعِّر لَنا، فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ-: إنَّ اللَّهَ هوَ المسعِّرُ القابضُ الباسطُ الرَّازقُ، وإنِّي لأرجو أن ألقى اللَّهَ وليسَ أحدٌ منكم يطالبُني بمظلمةٍ في دمٍ ولا مالٍ).

وفي رواية أخرى عند الترمذي، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّ اللهَ هو المسعِّرُ القابِضُ الباسطُ الرَّزَّاقُ، وإنِّي لأرجو أن ألقَى ربِّي وليسَ أحدٌ منكُم يطلبُني بمظلِمةٍ في دمٍ ولا مالٍ).

الآثار المترتبة على معرفة هذين الاسمين الجليلين

ينبغي للمسلم معرفة ما يترتب من آثار على معرفة أسماء الله الحسنى، وأن هذه الآثار هي التطبيق العملي في حياة المسلم، ومن أهم هذه الآثار:

  • أن الله وحده هو الرازق والرزاق لعباده.
  • أن الرازق هو وحده المستحق للعبادة.
  • السعي في أرض الله طلباً لرزقه.
  • الاستعانة بالله على الرزق.
  • شكر الله على أرزاقه والاستقامة على أمره.
  • التحليل والتحريم هو لله وحده.
  • إن لله حكمة في توسعة وتضييق الرزق.
  • لا يبخل المؤمن على إخوانه مما آتاه الله من رزق.
52إسلام
مزيد من المشاركات
رأي في طريق الإبداع

رأي في طريق الإبداع

التفكير الإبداعي إعداد: الدكتور محمد عوض الترتوري دكتوراه أصول التربية عمان - الأردن مقدمة لقي مجال الإبداع في العقود الأربعة الأخيرة اهتماماً كبيراً من العلماء والباحثين في ميدان التربية وعلم النفس، حيث تناولت بحوث ودراسات عديدة طبيعة الإبداع ونموه والعوامل المختلفة التي تتدخل في تكوينه. والهدف الرئيسي الذي يبطّن هذه البحوث هو الوقوف على أسباب وكيفية اختلاف بعض الأفراد من حيث طرق تفكيرهم، وأساليب تنظيم ادراكاتهم وتخطيطها وتنفيذها. فقد أدرك الباحثون ضرورة التحرر من القيود التي تفرضها الأهمية
ولا تحسبن الله غافلاً

ولا تحسبن الله غافلاً

تفسير آية ولا تحسبن الله غافلاً قال تعالى في سورة إبراهيم: (وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصار)، وذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية الكريمة وقوله تعالى ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمين، أي لا تحسب أنّ الله تعالى يغفل عما يفعله الظالمون من أعمال، بل هو سبحانه يمهلهم وينظرهم ويحصي لهم أعمالهم ويعدها عليهم عدّاً، ويؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار، وهذا اليوم هو يوم الأهوال الشديدة وهو يوم القيامة. ذكر القرطبي في
كيف تصنع المثلجات

كيف تصنع المثلجات

آيس كريم الشوكولاتة المكوّنات بيضة. صفار ثلاث بيضات. ست ملاعق كبيرة من السكر. كوب وربع من الكريمة. مئتان وخمسون غراماً من الشوكولاتة الداكنة. كوب وربع من الحليب . طريقة التحضير خفق البيضة، وصفار البيض، والسكر في الخفاقة، ثمّ إضافة الحليب الساخن إلى البيض مع الخفق المستمر. وضع الخليط في قدر على نار هادئة، وتحريكه باستمرار حتّى تصبح الصلصة سميكة ثمّ رفعها عن النار. تقطيع الشوكولاتة إلى قطع صغيرة، ثمّ إضافة الكاسترد الساخن وتحريكه حتّى تذوب. تصفية الكاسترد من خلال مصفاة ذات ثقوب دقيقة، ثمّ تغطيته
أسباب الإفلاس التجاري

أسباب الإفلاس التجاري

أسباب الإفلاس التجاري هناك مجموعة من المشكلات الشائعة بين الشركات والتي تسبب الإفلاس التجاري ومنها: ظروف السوق حيث أن الظروف السيئة في السوق تؤثر على طبيعة العمل وهي من الأسباب الشائعة للإفلاس، حيث قد يحدث ركود في الاقتصاد وتقل نسبة الإيرادات وبالتالي تؤثر على طبيعة الأعمال الموجودة في الشركة. سوء اتخاذ القرار حيث أن بعض الشركات تفتقر إلى التخطيط الجيد والتفكير الصحيح، فتقوم باتخاذ قرارات تضر بمستوى الأعمال وتفشل في تحقيق الأهداف المطلوبة فقد يقوم صاحب العمل بإنتاج منتج هو مؤمن به دون دراسة
نبذة عن كتاب التنبيه للشيرازي

نبذة عن كتاب التنبيه للشيرازي

نبذة عن كتاب التنبيه للشيرازي اسم الكتاب وموضوعه اسم الكتاب التنبيه في فقه الإمام الشافعي، وهو متن متوسط ليس بالمطول ولا بالمختصر جداً يذكر اختيارات المذهب الشافعي في الفروع الفقهية سرداً حسب الأبواب الفقهية دون البحث في الأدلة الشرعية على ما ذهب إليه من أحكام ولا ما اختارته المذاهب الفقهية الأخرى، وهذه عادة المؤلفين في المتون الفقهية؛ لأن المقصد من التأليف ضبط المذهب للمتعلمين والمفتين، أما الاستدلال والفقه المقارن فمقصد اختصت به مؤلفات أخرى في المذهب. التعريف بالمؤلف هو أبو إسحق إبراهيم بن
كيفية تقسيم الهارد ديسك

كيفية تقسيم الهارد ديسك

تقسيم القرص الصلب يلجأ مستخدم الحاسوب لتقسيم القرص الصلب (بالإنجليزيّة: Hard disk partitioning) الخاص به، وقد يكون ذلك لعدّة أسباب، فالهدف الرئيسي من إنشاء القسم هو لجعل مساحة معيّنة من القرص الصلب مُتاحةً لنظام التشغيل ، فيقوم المُستخدم بإنشاء ما يُعرَف بالقسم (بالإنجليزيّة: Partition)، والذي يُمكن اعتباره على أنّه جُزء يستغلّ مساحة في القرص الصلب. من الفوائد الأخرى لتقسيم القرص الصلب، هو استخدام هذه الأقسام لتثبيت عدّة نُظُم تشغيل على نفس القرص الصلب في آن واحد، فكل نظام تشغيل يتطلَّب وجود
علاج فطريات الأظافر بالثوم

علاج فطريات الأظافر بالثوم

فطريات القدم إنّ فطريات القدم هي من الأمراض التي يُعاني منها العديد من الأشخاص، ولذلك يستخدم الكثيرون النباتات الطبية في علاج فطريات القدم التي تُصيب الإنسان والحيوان وخاصّةً محلول الثوم؛ وذلك لاحتوائه على مادة تثبط نمو الفطر. استخدم الثوم منذ القدم لعلاج لدغات الأفاعي، والتهاب المفاصل، وآلام البطن، والأمراض الجلديّة، وله تأثير طارد للحشرات والطفيليات، وهو قاتل للفيروسات، وله تأثير مضاد للفطريّات الجلدية. الأعراض المصاحبة لفطريات الأظافر وجود ألم في الأظافر. تغيّر اللون الطبيعي للظفر، ويكون
أنواع الإبدال في الصرف

أنواع الإبدال في الصرف

مفهوم الإبدال في الصّرف وأنواعه من المواضيع التي يتناولها علم الصّرف موضوع الإبدال والإعلال ، ويعرّف الإبدال لغةً ب(التغيير)؛ أبْدلَهُ: أي غيَّرهُ، ويُعرف اصطلاحًا بأنه وضع حرفٍ موضع حرفٍ آخر بعد إزالته، من غير إدغام أو قلب، ويأتي الإبدال عادةً؛ لتسهيل نطق الكلمة؛كما يأتي الإبدال على عدة أنواع، وهي: إبدال تاء (افتعل) دالًا تُبدل تاء افتعل دالا بعد: الدّال: مثل ادَّعى، فهي في أصلها ادِتَعى، ثم قُلبت التاء دالًا، وأدغمت مع الدال بعدها. الذّال: مثل: اذِدَكَر، فهي في أصلها اذِتَكَر، ثم أُبدلِت