الفرق بين الذنب والمعصية

الفرق بين الذنب والمعصية

الذنب

هي السيّئات المُكررة عن عمد، فتكون سيئات أو معاصي، وعند تكرارها تُصبح ذنباً، ويُعد الكُفر أكبر الذنوبِ وأعظمها، وبعض أهل العلم قالوا بأن الذنب: "مَا يتبعهُ الذَّم أَو مَا يتبع عَلَيْهِ العَبْد من قَبِيح فعله، والذنب هُوَ الْقَبِيح من الْفِعْل"، وبعضهم قال إن: الذنب ما يستحق به العقاب.

ولمحو الذنوب عن المُسلم المُذنب فإنه يحتاج للمداومة على الذكر، والاستغفار، والتوبة الصادقة الخالصة؛ لكل ما قام به من عمل يُخالف ما شرَّعهُ الله في كتابِهِ العزيز، وسنّةِ نبيّه، يقول اللهُ في كتاِبهِ العزيز: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ).

وهنالك الكثير من الذنوب الّتي يقعُ فيها الإنسان نتيجة الاستجابة للنفس الأمّارة بالسُّوء، أو وساوس الشيطان، ولكن هذا لا ينفي رحمة اللهِ الواسعة لعبادهِ، فكل إنسان يقع في هذه الذنوب، باستثناء الأنبياء فهم معصومون عن الزلل؛ فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، وَخَيْرُ الخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ).

المعصية

هي عكس الطّاعة، ومخالفة لأوامر الله الناتجة عن عدم القدرة على تحمُّل الصبر، وضعفِ الإيمان، وثباتِهِ على الطّاعة، أو غواية من الشيطان لابن آدم كما غوى آدم -عليه السلام- من قبل؛ بالأكل من شجرةٍ في الجنّة، فذكرَ اللهُ في كتابه الكريم: (فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى).

وتنقسم المعاصي إلى نوعين:

  • الكبائر 

وهي كل معصية فيها حد في الدنيا؛ أو جاء فيها وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب، أو لَعَن الله ورسوله فاعلها؛ كالكبر، والرياء، والفخر، والقنوط من رحمة الله، والزنا، وشرب الخمر، وغيرها من الكبائر الّتي تفسد القلب والبدن.

  • الصغائر

هي كل ما سوى الكبيرة من صغائر الذنوب؛ كشهوة المُحرّمات وتمنيها؛ وشهوة الكفر، وشهوة البدعة، وشهوة الكبائر.

والله -تعالى- يقبل توبة العبد الصادق المقبل إليه إقبالاً صادقاً من قلبه، ويغفر جميع الذنوب، والخطايا، والمعاصي، والكفر والشرك، وما دونه، وأن كل من تاب وأناب إلى الله في هذه الدنيا؛ تاب عليه وغفر له، قال -سبحانه- في كتابه: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

إعجاز ألفاظ القرآن الكريم

يجب على المسلم أن يُميّز بين ألفاظ القرآن الكريم؛ حتّى يُحدّد الهدف من تشريع اللهِ -سبحانه وتعالى- لبعض الأمور، ونهيهِ عن غيرها، فيتعرف المُسلم بذلك على المعنى الحقيقي للألفاظ، ويجب الاعتماد على أهل الاختصاص في تحديد المعنى الحقيقي للألفاظ الّتي يستخدمها الشّارع ومعانيها الحقيقية، وبذل الوقت والجهد في الوصول إليها.

ومن المعروف أنه لا ترادُف في المعاني في القرآن الكريم، حيث تمتاز لُغةُ القرآنِ بالفصاحة الشديدة الّتي تصل لحدّ الإعجاز، فيَستَخدِم الشّارع كلماتٍ جزيلة في سياقٍ بغايةِ الدِّقة، حتّى يَصِل المعنى المُراد إلى المُتَلَقّي.

32إسلام
مزيد من المشاركات
شرح مصطلح الأيديولوجية

شرح مصطلح الأيديولوجية

مصطلح الأيديولوجية ظهر مصطلح الأيديولوجية (بالإنجليزية: Ideology) لأول مرة في وقت الثورة الفرنسية وضعه الفيلسوف الفرنسي ديس توت دي تريسي (Comte Destutt de Tracy) ، حيث وضع مصطلح الأيديولوجية كناية عن مصطلح علم الأفكار؛ وهو دراسة الطبيعة والأصل والمعرفة عن الأشياء ، والمعنى الأساسي للأيديولوجية هو: أنها مجموعة أفكار، أو آراء، أو معتقدات جماعة أو حزب معين، بمعنى آخر هي التوجه الذي يميز تفكير مجموعة أو أمة. شرح مصطلح الأيديولوجية يتفرع مفهوم الأيديولوجيا إلى معاني عدة، وتوضح النقاط الآتية بعضًا
أين تقع موريشيوس

أين تقع موريشيوس

موريشيوس موريشيوس جزيرة إفريقية في المحيط الهندي ، تبعد حوالي ألفين كم عن شواطئ قارة إفريقية من جهة الجنوب الشرقي، وتعد العاصمة بورت لويس أكبر الموانئ في الجزيرة على أنّ عدد سكان العاصمة قلّة. يعد الرحالة البرتغالي دون بيدرو ماسكارينهاس أول من عرف العالم بها في العام 1505 وقد قام بإطلاق اسم ماسكارينس على مجموعة الجزر المعروفة الآن بموريشيوس. موقع موريشيوس تقع موريشيوس شرق جزيرة مدغشقر، والمسافة التي تفصل جزيرة موريشيوس عن جزيرة مدغشقر تُقدّر بحوالي 860كم، وتبلغ مساحة جزيرة موريشيوس 2005كم فقط،
الشاعر همام بن غالب

الشاعر همام بن غالب

همام بن غالب همامُ بنُ غالب هو الشاعرُ العربيُّ همامُ بنُ غالبٍ بنُ صعصعةَ الذي يعودُ نسبُه إلى بني دارم، ويُلقَّب بالفرزدق ؛ بسببِ ضخامةِ وجهِه، وملامحِه العابسةِ. وُلِدَ همامُ بنُ غالب في مدينةِ البصرة في العامِ ستّمئةٍ وواحدٍ وأربعين للميلاد، وقد كرَّسَ حياتَه للتنقُّلِ بين الوُلاةِ، والأمراءِ؛ يمدحُهم تارةً، ويهجوهم تارةً أخرى، كما أمضى مُعظمَ حياتِه طالباً المُتعةَ، والتسلية، وبقِيَ على ذلك إلى أن تُوفِّي في العام سبعمئةٍ واثنين وثلاثين للميلاد. نشأة همام بن غالب نشَأَ همامُ بنُ غالب،
تلخيص كتاب الداء والدواء

تلخيص كتاب الداء والدواء

تلخيص كتاب الداء والدواء كتاب الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) هو من تأليف ابن القيم الجوزية محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين، ويقع الكتاب في مجلد واحد بواقع عدد صفحات سبعمائة واثنين وخمسين صفحة. يتحدث ابن القيم في هذا الكتاب حول قضايا النفس البشرية و سبل تزكية النفس وإصلاحها، وبذلك فانتهج الإمام ابن القيم في هذا الكتاب نهج تبيان المعصية وأسبابها ومن ثم يقوم بتشخيص دوائها وعلاجاتها من الشريعة الإسلامية ومن القرآن الكريم والسنة النبوية
حل مشكلة تعليق الجهاز

حل مشكلة تعليق الجهاز

حل مشكلة تعليق الجهاز يُوجد العديد من الإجراءات التي يُمكن اتّباعها لحلّ مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر وتوقّفه عن العمل والاستجابة للأوامر، ومن هذه الإجراءات ما يأتي: الانتظار لفترة من الزمن يُمكن أن تحدث مشكلة تعليق جهاز الكمبيوتر وتوقّفه عن العمل بسبب وجود ضغط على وحدة المعالجة المركزية الموجودة في الجهاز، لذا فإنّه يتوجّب منح الجهاز بضع دقائق ليتمكّن من مُعالجة كلّ الأوامر الواردة إليه وإنهاء تنفيذها بشكل كامل، ويُعتبر هذا الحل من الحلول الناجحة لمُعالجة تعليق الجهاز خاصّةً إذا كانت مشكلة
تعبير كتابي عن فصل الخريف

تعبير كتابي عن فصل الخريف

تتحرّك الأرض أكثر من حركة، وأبرزها حركتها حول نفسها لمدة أربعة وعشرين ساعة، والتي ينتج عنها وجود الليل والنهار واختلافات زمنيّة، إضافةً إلى حركتها حول الشمس ومدّة هذه الحركة ثلاثمئة وخمس وستين يوماً، وينتج عنها الفصول الأربعة والتي تتضمّن فصل الشتاء الذي يبدأ في الحادي والعشرين من ديسمبر بالتحديد في النصف الشماليّ من الكرة الأرضيّة، أمّا في الحادي والعشرين من شهر مارس فيبدأ فصل الربيع أيضاً في النصف الشمالي من الكرة الأرضيّة، ويحلّ علينا فصل الصيف في الحادي والعشرين من يونيو، أمّا فصل الخريق
ما معنى كفارة اليمين

ما معنى كفارة اليمين

تعريف كفارة اليمين تُعرّف كفّارة اليمين على أنّها: لغةً: لفظ مأخوذ من الفعل "كَفَر"، أيّ ستر الشيء وغطّاه، وهي كذلك إذ تستر الذنب وتغطّيه. اصطلاحاً: هي ما يقوم بإخراجه الحانث، وهو الشّخص الذي قام بحلف اليمين، عندما يحنث في يمينه ولا يُؤدّيها، ويُخرج ذلك؛ تكفيراً للذّنوب الحاصلة بسبب حنثه ذلك. مشروعية كفارة اليمين شرع الله -تعالى- كفارة اليمين على كلّ مسلمٍ حلف ثم حنث في اليمن ، أيّ خالف ما جاء فيها؛ وذلك رحمةً ورأفةً بهم، إذ إنّ هذه الكفارة تُحلّ هذه اليمين، قال الله -تعالى-: (قَدْ فَرَضَ
عدد الدول العربية

عدد الدول العربية

عدد الدول العربية يبلغ عدد الدول العربية 22 دولة موزعةً بين قارتيْ آسيا وأفريقيا، وهي دول مشتركة في اللغة والثقافة، ومن الجدير بالذكر أنّ المساحة الإجمالية للدول العربية مجتمعة تزيد عن 13 مليون كم²، فيما يزيد عدد سكانها عن 453 مليون نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيات 2022 م،تتوزع الدول العربية في قارتي إفريقيا وآسيا كالآتي: الدول العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية تقع شبه الجزيرة العربية غرب قارة آسيا، و تضم البلاد العربية الآتية: السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية من حيث المساحة وعدد