ما هو الاقتصاد الاشتراكي؟ تقوم الاشتراكية على عدة مبادئ منها أن الملكية للجميع، ولا توجد طبقات بين أفراد المجتمع الواحد، وبالتالي جميع موارد الدولة وثرواتها هي ملك للدولة، وتعمل الدولة على توزيع المهام والوظائف التي من شأنها أن تدير هذه الموارد على نحو متساوٍ بين كافة أفراد الشعب، وذلك حسب الاختصاصات المختلفة والخبرات، فتكون الصناعات الأساسية والقطاعات الرئيسية في الدولة تابعة لها وتحت إدارتها. ما هو حل المشكلة الاقتصادية في النظام الاشتراكي؟ عند حدوث أي مشكلة اقتصادية في الدول التي تتبع
سبب نزول قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) هذه الآية من سورة آل عمران ، وهي من السور المدنية، ومن طوال السور، وقال فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما). وقد تعددت أقوال أهل العلم في سبب نزول قوله
مفهوم الدين لغة جاءت لفظة الدِّين في اللّغة على عدة معاني، ومنها: المجازاة، كما في قولهم: كَمَا تَدِينُ تُدان معناها كَمَا تُجازي تُجازَى، أَيّ تُجازَى بعملك وَبِحَسْبِ مَا عَمِلْتَ، ويوم الدّين هو يوم الجزاء، ومنه الدّين بمعنى الإسلام. الطاعة: إذ يأتي الدِّين بمعنى الطَّاعَةُ والِانْقِيَادِ، وَالذُّلِّ، والدِّينُ يأتي بمعنى الْعَادَةُ. التوحيد: إذ يأتي الدّين بمعنى التّوحيد ، فقد قال الله -عز وجل-: (إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّـهِ الْإِسْلَامُ). الحساب: كما في قوله -تعالى-: (الَّذِينَ
تحليل مسرحية الملك هو الملك الملك هو الملك؛ مسرحية من تأليف الكاتب السوري سعد الله ونوس وهو أحد أهم رواد المسرح العربي ، كُتبت هذه المسرحية لأول مرة عام 2006م، وتتكون من 38 صفحة، وتحليلها فيما يأتي: سيميائية العنوان عنوان المسرحية هو "الملك هو الملك" وهنا الجملة هي جملة اسمية وهي عكس الجملة الفعلية؛ لأنّ الجملة الاسمية تُمثل الاستقرار والتمكين بينما الجملة الفعلية تُمثل التغيير، وعنوان المسرحية جملة اسمية، إذ تُؤكد على أنّ الملك هو الملك نفسه مع السيادة والسلطة والتحكم في الأشياء، إضافةً إلى
أقوال علي رضي الله عنه في العلم والحكمة كان الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فصيحاً بليغاً، وله العديد من الأقوال المشهورة، وقد زخرت العديد من كتب أهل العلم والسير بأقوال نُسِبت إليه -رضي الله عنه-، وله العديد من الأقوال عن العلم والحكمة، ومنها: الْعِلْمُ وراثة كَرِيمَةٌ، وَالأَدَبُ حُلَلٌ مُجَدَّدَةٌ، وَالْفِكْرُ مِرْآةٌ صَافِيَةٌ. كُلُّ وِعَاءٍ يَضِيقُ بِمَا جُعِلَ فِيهِ إلاّ وِعَاءَ الْعِلْمِ، فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ. مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا،
شروط التمكين في الأرض يُقصد بالتمكين في الأرض: استخلاف الله -تعالى- لعباده الصالحين واستلامهم الملك والقيادة لجميع الناس، وقد وعد الله -تعالى- عباده المؤمنين بالتمكين في الأرض عند إقامة شروط الاستخلاف التي تتمثل بتحقيق الإيمان ومقتضياته والأخذ بأسباب التمكين؛ والتي سنبيّنها فيما يأتي: الإيمان بالله تعالى إن من أهم شروط التمكين تحقيق الإيمان بالله -تعالى- المشتمل على تحقيق توحيد الألوهيّة وتوحيد الربوبيّة وتوحيد الأسماء والصّفات، والحرص على تطبيق الإيمان بالأعمال التي يتجلّى فيها سلوك العباد في
النمط يعرف النمط بأنه الطريقة المستخدمة في إعداد النصوص، وإخراجها بهدف تحقيق غاية المرسل منه، حيث لكلّ نمط بنية تتلائم مع الوضوع المطروح، وعادةً ما تهدف الأنماط إلى إيصال الفكرة عندما يحسِن الكاتب توظيفها، وإتقان الربط فيما بينها من حيث طريقة الكتابة، والصياغة الفنية، وفي هذا المقال سنعرفكم على النمط البرهانيّ. النمط البرهاني يعرف النمط البرهاني بنمط الحجاج، وهو عبارة عن تدعيم الرأي بالحجج لإقناع الغير، وعادةً ما يهدف إلى طرح فكرة ما، وتأييدها بالبراهين، والوقائع، والحجج، والأمثال، ومن مؤشّرات
متى يزحف الطفل على بطنه تختلف الفترة العمرية التي يتعلم فيها الطفل الزحف ، كما وتختلف الطريقة التي يختارها للزحف، إذ يزحف بعض الأطفال على اليدين والساقين، بينما يزحف آخرون كطريقة الزحف العسكرية على البطن، ويزحف البعض منهم كذلك على مؤخرتهم وهم في وضعية الجلوس، ويجب التنويه إلى أنه لا توجد طريقة زحف خاطئة، فالمهم هو أن يتمكن الطفل من الاستعانه بجسده للتحرك في الأرجاء، وعادةً ما يبدؤون في الفترة العمرية ما بين الستة والعشرة أشهر. الزحف للمرة الأولى قد تكون أول تجربة للزحف عند الطفل عكسية، إذ بعد